أفضل 10 قنوات لتعلم اللغة الإنجليزية على يوتيوب

تاريخ النشر: Jan 2021
Top 10 Youtube Channels to Learn English

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

في كلّ يوم وفي كلّ مكان حول العالم، يستخدم الناس موقع يوتيوب لتعليم أنفسهم مهارة جديدة وهم جالسون في منازلهم. حيث يعدّ هذا الموقع منصّة رائعة لمشاركة وتعلّم مختلف المهارات في أيّ مجال قد يخطر ببالك. إنّه مجاني، ومن السهل الوصول إليه، فكلّ ما تحتاجه، جهاز حاسوب أو هاتف ذكي واتصال جيد بشبكة الإنترنت.

ولهذا السبب، فهو مكان مثالي لمتعلّمي اللغات، إذ يمكنك مشاهدة بل وحضور الدروس كما لو أنّك في الفصل تمامًا، بل تستطيع إيقاف الفيديو وإعادة تشغيل المقاطع حسب الحاجة والرغبة.

دورات عبر الإنترنت

هنالك العديد من قنوات تعلّم اللغة الإنجليزية على يوتيوب، ولعلّ ذلك يجعلك تشعر بالضياع، فمن أين تبدأ، وأيّ القنوات أفضل من غيرها؟ بل وأيّها يناسب مستواك الحاليّ ويسهم في تطويره؟

جمعنا لكم في مقال اليوم قائمة بأفضل 10 قنوات على يوتيوب لتعلّم اللغة الإنجليزية موزّعة حسب مستوى المتعلمين إلى: مبتدئين، متوسطين وأصحاب المستوى المتقدّم.

أولا: مستوى المبتدئين Beginner

إن كنت قد بدأت بتعلّم اللغة الإنجليزية حديثًا، أو تشعر أنّ مستواك ضعيف فيها، فالقنوات التالية ستساعدك حتمًا للانتقال إلى مستوى أعلى:

1- قناة Speak English With Mr. Duncan

Speak English With Mr. Duncan

يعتبر السيد دانكن نفسه مدمنًا على اللغة الإنجليزية وشغوفًا بها للغاية. ومن خلال قناته على اليوتيوب، يقوم بتعليم هذه اللغة لجميع سكان العالم مجانًا، مباشرة من منزله في إنجلترا.

ستتعلّم الكثير من دروسه حتمًا، فمقاطعُ الفيديو التي ينشرها مسلية وسهلة المشاهدة، كما أنّها تركّز على اللغة العملية، والمحادثة بدلاً من التعمّق في القواعد والنحو.

تغطّي الدروس التي يقدّمها دانكن موضوعات متنوعة خلال الأسبوع تشمل الطبيعة، اللغة العامية، الأخبار، الموضة وحتى غريزة البقاء!

اقرأ أيضًا: افضل خمسة مواقع تساعدك على تعلم وممارسة اللغة الانجليزية

2- قناة Easy English

Easy English

لا تقدّم هذه القناة دروسًا ممنهجة، لكنها تبقى مع ذلك واحدة من أفضل قنوات تعلّم اللغة الإنجليزية للمبتدئين. حيث يعرض كلّ مقطع فيديو مجموعة من الحوارات والتفاعلات مع متحدّثين باللغة الإنجليزية. يتمّ إجراءُ مقابلات في الشارع مع أشخاص مختلفين، وطرح أسئلة بسيطة عليهم حول سير يومهم أو حياتهم بشكل عام.

من خلال مشاهدة هذه الفيديوهات ستتمكّن من تعلّم اللفظ الصحيح للكلمات والاعتياد على سماع اللغة الإنجليزية المتحدّثَة من قبل أشخاص من جنسيات مختلفة.

اقرأ أيضًا: كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة

3- قناة BBC Learning English

BBC Learning English

BBC هي مؤسسة بريطانية للبثّ التلفزيوني والإذاعي، لذا إن كنت راغبًا في تعلّم اللغة الإنجليزية البريطانية، فلن تجد أفضل من قناة BBC Learning English لفعل ذلك.

في كلّ يوم يتمّ نشر درس جديد على القناة يساعدك على تعلّم اللغة الإنجليزية بفعالية وذلك باستخدام صيغ وأشكال متعدّدة.

هناك أيضًا ميزة إعلامية مميزة في القناة تسمى BBC News Review، حيث يناقش المراسلون فيها الموضوعات والقصص المختلفة ويوضّحون لك كيفية استخدام اللغة التي تسمعها في أحدث الأخبار في لغتك الإنجليزية اليومية.

هذا وتقدّم قناة BBC Learning English بعض المصادر الرائعة للمتعلمين من جميع الأعمار أيضًا، بما في ذلك الأطفال.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية

4- قناة Jennifer ESL

Jennifer ESL

تشبه جنيفر إلى حدّ كبير معلمّة اللغة الإنجليزية التي تتمنّى لو حصلت عليها في المدرسة، فهي صبورة وواضحة في الشرح وذات معارف واسعة.

تقدّم جنيفر دروسًا في اللغة الإنجليزية الأمريكية، وتنشر بانتظام دروسًا ومصادر تعليمية تقوم بتجميعها معًا في قوائم تشغيل شاملة وسهلة الاستخدام.

تغطّي الدروس جميع العناصر المهمّة في عملية تعلّم اللغة والتي تشمل: الاستماع، المحادثة، القراءة، الكتابة، القواعد، المفردات، اللفظ وحتى الثقافة الأمريكية.

ليس هذا وحسب، إذ أنّك ستتعلّم اللغو برفقة طلابها، ممّا يمنحك شعورًا جميلاً بالألفة وبأنّك جزء من الفصل الدراسي.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار التوفل IBT

ثانيا: المستوى المتوسط Intermediate

ربما تجد نفسك تمتلك مستوى أكثر تقدّما في اللغة الإنجليزية، وتحتاج إلى فيديوهات ودروس أشمل وأعمق من تلك المخصصة للمبتدئين. لا عليك، فيما يلي بعض القنوات على يوتيوب المناسبة لك:

5- قناة EnglishClass101

EnglishClass101

ستحقّق تقدّمًا سريعًا وملحوظًا من خلال متابعة هذه القناة، فهي تضمّ مئات مقاطع الفيديو والدروس التي يمكنك أن تختار من بينها، وجميعها تغطّي مواضيع مهمّة وأساسية في عملية تعلّم اللغة.

تتميز الفيديوهات في هذه القناة بأنها سريعة بشكل عام، لذا فهي أكثر ملائمة للطلاب الذين يمتلكون مستوى متقدّما بعض الشيء في اللغة.

6- قناة On the GO with EF

On the GO with EF

تتبع قناة EF نهجًا مختلفًا في تعليم اللغة الإنجليزية، وهو نهج أكثر إمتاعًا وإثارة للاهتمام. حيث ستذهب من خلال هذه القناة في رحلات افتراضية إلى مختلف المدن حول العالم، وتتعلّم اللغة والثقافة أثناء ذلك. ستستكشفُ لوس أنجلوس مع أنجلينا، كيب تاون مع ماريا وفانكوفر مع آسيا، كلّ ذلك خلال تعلّمك كلمات وجمل وتراكيب جديدة مفيدة.

اقرأ أيضًا: المحادثة باللغة الإنجليزية | 5 مواضيع لمحادثات ممتعة بالإنجليزية

7- قناة VOA Learning English

VOA Learning English

هذه القناة عبارة عن فكرة رائعة من البرنامج التلفزيوني العالمي Voice of America. حيث تشجّعك قناة VOA Learning English على تعلّم اللغة الإنجليزية الأمريكية من خلال تقارير تلفزيونية إخبارية يتمّ فيها استخدام لغة أكثر بساطة وبسرعة أقلّ لمساعدتك على تحقيق فائدة أكبر. ستكتسب معرفة حول الأحداث الجارية وتعتادُ أكثر على مشاهدة الأخبار باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تطوير مهاراتك في هذه اللغة.

ثالثا: المستوى المتقدم Advanced

هل تمتلك مستوى متقدّمًا بالفعل في اللغة الإنجليزية، وتبحث عن سبل لشحذِ مهاراتك وصقلها أكثر؟

إن كنت تفعل، فقنوات اليوتيوب التالية هي بالضبط ما تحتاجه:

8- قناة Rachel's English

Rachel's English

في حال كنت تبحث عن وسيلة لتطوير مهاراتك في النطق، والمحادثة باللهجة الإنجليزية العادية، فقناة Rachel's English هي المكان الأنسب لك. ريتشل هي مغنية أوبرا محترفة، وخبيرة في اللفظ الإنجليزية، حيث انّ مساعدة الطلاب على الوصول إلى الثقة التامّة بأنفسهم أثناء التحدّث بالإنجليزية هي شغفها الأكبر كما تقول.

لهذا السبب، ستستمتعُ كثيرًا بمتابعة دروسها والاستفادة منها.

اقرأ أيضًا: كيف تتحدث اللغة الإنجليزية غير الرسمية؟

9- قناة Business English Pod

Business English Pod

ماذا ستفعلُ في حال طُلب منك التحدّث باللغة الإنجليزية في مكان العمل؟ أو كان لديك مقابلة عمل بالإنجليزية؟

تنطوي اجتماعات العمل والعروض التقديمية الوظيفية عادة على استخدام مستوى من اللغة يختلف عن ذلك المستخدم في حياتنا اليومية، لذا تحتاج إلى بناء مهاراتك في هذا الجانب أيضًا.

ادخل عالم اللغة الإنجليزية في سياق الأعمال من خلال متابعة قناة Business English Pod، والتي ستعثرُ فيها على دروس حول مواقف معقّدة باللغة الإنجليزية كالتعبيرِ عن الاختلاف في الأفكار أو كيفية إعداد عرض عمل أو حول مواضيع كالمال والاقتصاد والقانون.

اقرأ أيضًا: تعابير باللغة الإنجليزية في عالم الأعمال

10- قناة A.J. Hoge

A.J. Hoge

يُعرف A.J. Hoge بأنه المعلم رقم 1 في تدريس اللغة الإنجليزية في العالم! حيث أنه يشتهر بإعداد المتحدّثين المؤثرين والقادة العالميين دون اللجوء إلى كتب القواعد والنحو الجامدة والمملة بالنسبة للبعض.

تخصصات المستقبل

إن كنت ترغب في تطوير مهاراتك في المحادثة، وتريد أن تمتلك القدرة على التأثير على الآخرين بكلماتك باللغة الإنجليزية، فهذه القناة حتمًا ستساعدك لتحقيق هذا الهدف.
أيًّا كان مستواك في اللغة الإنجليزية، يمكنك الاختيار من بين هذه القنوات والعثور على ما يناسبك ويساعدك للوصول إلى المرحلة التالية.

وفي حال كنت تفضّل طريقة أخرى لتعلّم اللغة، فيمكنك في هذه الحالة التعرّف على أفضل حسابات الانستغرام المخصصة لتعلم اللغة الإنجليزية مثلاً، أو قراءة مقالنا بعنوان: مهارات اللغة الإنجليزية: 26 طريقة لاكتسابها وتطويرها.

شاركنا باسم المصدر المفضّل لك لتعلّم الإنجليزية ولا تنسَ أن تسجل بعدها في موقعنا ليصلك كلّ جديد من المقالات الممتعة المفيدة.

المصدر: ef.com

اقرأ أيضًا: أنماط التعلم | ما هو نمط التعلم المناسب لك وكيف تستغله؟

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

اقرأ أيضًا: 10 أفلام عالمية تساعدك على تعلم لغة أجنبية

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك