كل ما تحتاج معرفته حول كتابة الويب

تاريخ النشر: Apr 2020
All You Need to Know about Web Writing

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يوجد في يومنا هذا العديد من أشكال الكتابة المختلفة، إذ هناك الكتابة الأكاديمية، والكتابة التقنية والكتابة الإبداعية. لكن ومع تطوّر التكنولوجيا وتوسّع انتشار الإنترنت، ظهر شكل جديد من أشكال الكتابة، ألا وهو كتابة الويب. وأصبح له حضور واسع في عالمنا، فما هي كتابة الويب؟ وكيف يمكنك أن تصبح كاتب ويب؟

في مقال اليوم سنجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول كتابة الويب.

ما هي كتابة الويب؟

كتابة الويب

كتابة الويب أو الـ Web Writing، هي كما يعبّر عنه الاسم عملية كتابة المحتوى للمواقع الإلكترونية. تختلف كتابة الويب باختلاف الموقع الإلكتروني أو صاحب العمل الذي تعمل لديه، فقد تأتي على شكل أيّ ممّا يلي:

  • المدوّنات.
  • الكتب الإلكترونية.
  • التقارير.
  • بيانات رسمية.
  • النشرات الإخبارية عبر الإنترنت Email Newsletters
  • وصف للمنتجات.

ببساطة، فأيّ نصّ أو محتوى تراه منشورًا عبر الإنترنت، هو عبارة عن فرصة عمل ككاتب محتوى للويب.

كيف يعمل كتّاب محتوى الويب؟

يمكن لكاتب محتوى الويب Web Content Writer أن يعمل مع عملائه، سواءً كمستقلّ Freelancer أو كموظف براتب شهري، ولكلّ واحد من الخيارين مميزاته وسلبياته:

  • في حال العمل كمستقلّ في مجال كتابة محتوى الويب، يمكنك العمل مع العديد من العملاء في مختلف المجالات. ويسعُك في هذه الحال إمّا العمل بدوام جزئي، فتحصل على دخل إضافي إلى جانب وظيفتك، أو بدوام كامل فتحصل على حريّة الوقت التي يتمناها الكثير من الموظفين. غير أن العمل كمستقل لن يوفّر لك دخلاً مستقرًّا، وستحتاج إلى المزيد من الجهد للعثور على العملاء والإبقاء عليهم.
  • في حال العمل كموظف براتب شهري في مجال كتابة الويب، فأنت ستحصل على مصدر دخل ثابت، لكن ستكون فرصك محدودة للعمل في مجالات مختلفة ومع عملاء ومشاريع متنوّعة تثري خبرتك.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل 10 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد

قدّم الآن للعديد من فرص العمل الحرّ في مجال كتابة الويب على موقع Upwork.

كيف أصبح كاتب ويب ناجح؟

content writer

حتى تتمكّن من تحقيق النجاح في كتابة الويب، عليك بالطبع أن تكون قادرًا على الكتابة بشكل جيّد. فهذا الأمر مفروغ منه، غير أنّ هنالك العديد من الجوانب التي تدخل في بناء كاتب الويب الناجح، والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • لا تتبع كتابة الويب قواعد اللغة على الدوام. حيث أنّ كتابة محتوى تفاعليًا مع زوّار الموقع الإلكتروني أهمّ بكثير من أن يكون المحتوى صحيحًا لغويًا 100%. هذا لا يعني أن تكتب محتوى ركيكًا وغير مقروء، ولكن عليك الموازنة بين الأمرين. كما يجب عليك أيضًا أن تجعل المحتوى الذي تكتبه ممتعًا ذو نبرة تفاعلية مع الجمهور.
  • غالبًا ما تكون كتابة الويب قائمة على أساس الكتابة الخفية أو الـ "Ghost Writing". أيّ أنّ أعمالك ستُنشر أسماء أشخاص آخرين. وبما أنّ اسمك لن يظهر على النسخة النهائية من العمل، ولأنك ستحتاج إلى تعديل عملك "الرائع" ليتناسب مع أذواق وميول العملاء، فكتابة محتوى الويب لن تكون خيارًا موفّقًا لك إن كنت تمتّع بكبرياء عظيم!
  • لابدّ لكاتب الويب أن يحسن التعامل مع عملائه. فكثيرون من كتّاب الويب المستقلّين يتراخون عن أداء أعمالهم، ويختفون فجأة فيفشل العميل في التواصل معهم، أو العثور عليهم. إن كنت ترغب في النجاح في هذا المجال، احرص على أن تكون منضبطًا صاحب مسؤولية، وقادرًا على التعامل مع العميل بسهولة ويسر.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

هل أحتاج إلى خبرة مسبقة كي أحصل على وظيفة في مجال كتابة الويب؟

بالتأكيد لا! قد تكون حاصلاً على شهادة في العلوم الفيزيائية، وتجد نفسك فجأة كاتب ويب محترف! فما دمت قادرًا على جمع الكلمات وترتيبها في نصّ متناسق وواضح، يمكنك العثور بلا شكّ على وظيفة في مجال كتابة محتوى الويب.

في الواقع، امتلاك معرفة موسّعة في مجال معيّن كالعلوم أو الطب أو الفنون قد يكون ذا فائدة عظمى لمستقبلك المهني في مجال كتابة الويب. حيث أنّ الكثير من المواقع الإلكترونية تسعى لتوظيف كُتّاب محتوى متخصصين في مجال معيّن وذوي معرفة وخبرة كبيرة فيه. وغالبًا ما يدفع العملاء من هذا النوع مبالغ أكبر بكثير من العملاء الباحثين عن كاتب محتوى ويب عامّ.

اقرأ المزيد حول الوصف الوظيفي لوظيفة كاتب محتوى الويب

كم سأكسب من عملي ككاتب محتوى ويب؟

making money

إن كنت ستعمل ككاتب ويب في جريدة إلكترونية أو في مجال الصحافة بشكل عام، فهذا المجال قد لا يكون مربحًا جدًّا كما تتخيّل. فالغالبية من كتّاب الويب يتقاضون ما بين 50 دولار إلى 100 دولار مقابل كلّ مقال يكتبونه. غير أنّ هنالك كتّابًا آخرين يتقاضون أجورًا أكثر بكثير من هذه المبالغ.

كتّاب الويب المحترفون والمتخصصون في بعض مجالات كتابة المحتوى مثل كتابة الإعلانات أو الـ Copywriting باللغة الإنجليزية، قد يطلبون أسعارًا باهظة تترواح ما بين نصف دولار وحتى دولارين للكلمة الواحدة!

من المؤكّد أنّك لن تحصل على مثل هذه المبالغ الخيالية في بدايات عملك ككاتب محتوى للويب، لكن ما يجب عليك أن تتذكّره أنّ هذا المجال يتضمّن الكثير من فرص التطوّر وتحقيق الحرية المالية التي تطمح إليها.

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات العمل الحر Freelance

قدّم الآن للعديد من فرص العمل الحرّ في مجال الـ Copywriting على موقع Freelancer

هل مجال كتابة المحتوى تنافسي جدّا؟

يتحمّل هذا السؤال إجابتين: نعم، ولا! صحيح أنّ هنالك الكثير من كتّاب المحتوى الباحثين عن عمل، كما هناك أيضًا الكثير من فرص العمل السيئة التي قد تضطرّ فيها لكتابة محتوى كبير بسعر زهيد للغاية. لكنك مع ذلك تستطيع القيام بالكثير من الأمور لتتميّز عن الآخرين من كتاب المحتوى، وتضمن بذلك الحصول على مشاريع عمل ذات جودة أكبر وبأسعار أعلى.

كيف يبدو يوم العمل في حياة كاتب الويب؟

تختلف أيام عمل كاتب محتوى الويب من يوم لآخر. فعندما تعمل كمستقلّ سيختلف روتينك بلا شكّ عن روتينك إن كنت موظّفًا بدوام كامل، أو إن كنت تدير فريقًا للمحتوى. لكن، يمكننا تلخيص يوم عمل كاتب محتوى الويب بأنه يعمل للموازنة بين النشاطات التالية:

  • الكتابة أو الاستعداد للكتابة. ويتضمن ذلك البحث في موضوع الكتابة، وضع المخطط الأساسي للمقال، كتابة مسودّة المقال، أو تحرير النسخة النهائية قبل تسليمها.
  • إدارة المشاريع. ويتضمّن ذلك التواصل مع العملاء والتحاور معهم حول مواعيد التسليم النهائية، أو الاستفسار منهم لتوضيح بعض النقاط، أو انتظار موافقتهم على العمل النهائي.
  • البحث عن عملاء جدد. وقد يتضمن ذلك البحث عن منصّات جديدة للعمل، والتقديم لفرص العمل المتاحة في المجال، كما قد يشمل ذلك تحديث حقيبة الأعمال Portfolio أو نشر محتوى جديد على الصفحات الشخصية بهدف بناء علامتك التجارية الخاصة.
  • بناء المهارات. ففي حال قرّرت التركيز على جانب معيّن في كتابة الويب، لابدّ أن تبقى على اطّلاع دائم بكلّ جديد في هذا المجال، ويتضمّن ذلك قراءة المقالات ومشاهدة الفيديوهات أو الالتحاق بأي دورات لتطوير مهاراتك الكتابية.
  • إدارة الأعمال. وهذا يتعلّق على وجه الخصوص بمن يعمل لحسابه الخاص. فتتضمّن إدارة الأعمال إعداد الفواتير للعملاء، وإدارة الحسابات وتحديث أيّ رخص أو معاملات.

إن كنت قد بدأت للتو بالعمل في مجال كتابة محتوى الويب، فقد تكون بحاجة الآن للتركيز على بناء اسمك الخاص في هذا المجال، أو استقطاب عملاء جدد. ومع مرور الوقت، ستجد نفسك تركّز أكثر على الكتابة وإدارة المشاريع والأعمال.

دليل التخصصات

هذا ما يميّز كتابة المحتوى للويب، إنّها عملية ديناميكية متجدّدة، وكل يوم من عملك في هذا المجال سيكون مختلفًا عن اليوم الذي قبله. فهل أنتم مهتمّون بالعمل في هذا المجال الممتع؟ إن كنتم كذلك، فما هي الأمور الأخرى التي ترغبون في معرفتها عن كتابة الويب؟

شاركونا آرائكم من خلال التعليقات، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

المصدر: writeyourrevolution

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للبدء بالعمل الحر في مجال الكتابة

اطّلع على المزيد من فرص العمل على موقع فرصة

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك