تمت الإضافة الى المفضلة

دورة مجانية عبر الإنترنت حول التكنولوجيا والمجتمع (باللغة العربية)

آخر موعد للتقديم:
2019/10/01
دورة مجانية عبر الإنترنت حول التكنولوجيا والمجتمع (باللغة العربية)

تقدم منظمة الشباب الأوروبية دورة تفاعلية مجانية عبر الإنترنت حول "التكنولوجيا والمجتمع: الاتصال عبر الحدود" باللغة العربية للطلاب والشباب من جنوب البحر المتوسط وأوروبا لاستكشاف الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في حياتنا اليومية ومجتمعاتنا. ستبدأ الدورة في 4 نوفمبر 2019 وستستمر لمدة 6 أسابيع، مع استثمار وقت أسبوعي بين 5 و10 ساعات. سيتعلم المشاركون، من خلال أقرانهم، في بيئة تفاعلية متعددة الثقافات عبر الإنترنت وستساعد هذه الدورة في التأمل في التغيرات الاجتماعية التي تأتي مع التطورات التكنولوجية.

تفاصيل عن الدورة:

لقد أصبحت التكنولوجيا مؤثرة جداً في مختلف مناحي الحياة، فهي تؤثر اليوم على حياتنا الشخصية وكذلك المجتمعات التي نعيش فيها. يغير التطور السريع للتكنولوجيا كيفية تفاعل الناس وبناء الروابط، حيث يؤثر على كيفية تلقي الناس للمعلومات، والانخراط في القضايا الاجتماعية والمشاركة في السياسة. كما تشكّل التكنولوجيا مفتاح تطور وتنمية أي سوق عمل في وقتنا الحالي وليس غريبا القول أنها باتت جزءًا مهمًا لا غنى عنه في حياة الإنسان اليومية. في هذه الدورة، يحصل المشاركون على فرصة لمناقشة التحديات والفرص التي تطرحها هذه التطورات التكنولوجية. تتكون الدورة من محاضرات فيديو صغيرة الحجم وغيرها من المواد البصرية والمكتوبة من قبل الأكاديميين والممارسين الخبراء، حيث يتبادل المشاركون الأفكار والمنظورات في جلسات جماعية أسبوعية حية على الإنترنت. تُعقد هذه الجلسات عبر الإنترنت في قاعة مخصصة للاجتماعات عبر الفيديو ويقودها ميسّرو الحوار المدربون، إلى جانب التحضير للجلسات الأسبوعية. يطور المشاركون، من بين أمور أخرى، مهارات متعددة مثل تقدير الذات والفضول ومهارات التواصل بين الثقافات.

خطة الدورة:

  1. الأسبوع الأول: إعداد المشهد
  2. الأسبوع الثاني: الهوية في العصر الرقمي
  3. الأسبوع الثالث: الإعلام الاجتماعي والمجتمع
  4. الأسبوع الرابع: الإعلام الرقمي في النشاط المدني
  5. الأسبوع الخامس: الاقتصاد الرقمي وقطاع التوظيف
  6. الأسبوع السادس: الابتكارات المستقبلية

معايير الأهلية:

  1. الدورة مفتوحة لأي شخص يتراوح عمره بين 18-30 عامًا و يقيم في أحد بلدان برنامج إيراسموس+ أو دول جنوب البحر الأبيض المتوسط.
  2. مستوى أساسي من مهارات اللغة العربية (مستوى B1 / B2) التي تمكن المشاركين من المحادثات الأساسية.
  3. إمكانية استخدام جهاز كمبيوتر مزود بكاميرا ويب وميكروفون للمشاركة في الجلسات عبر الإنترنت.
  4. التواجد لمدة ساعتين على مدار مدة هذه الدورة التدريبية التي تبلغ مدتها 6 أسابيع ، للمشاركة في الجلسات عبر الإنترنت.
  5. 1-2 ساعة أسبوعياً لاستثمارها في مهام مختلفة تساهم في استكشاف الموضوع الأسبوعي.

المخرجات التعليمية للدورة:

  1. المعرفة: يكتسب الطلاب فهمًا متعدد الجوانب للدور الذي تلعبه التكنولوجيا في المجتمع الحديث.
  2. التعلم من الأقران: ستتاح الفرصة للمشاركين ليس فقط للتعرّف على الموضوع من الخبراء ولكن أيضًا للمشاركة مباشرة في التعلم النظري من خلال التبادل الافتراضي. 
  3.  الكفاءة العابرة للثقافات: يبني المشاركون الثقة في التحدث بأمانة واحترام عن القضايا المثيرة للجدل والمعقدة في بيئة متعددة الثقافات. وبالمثل ، يتعلمون كيف يستمعون بشكل مستقبلي ويقدرون وجهات نظر مختلفة.
  4.  التكنولوجيا: اكتساب الخبرة في الاتصال الافتراضي والقدرات التقنية الأساسية وتوسيع معرفتهم بالتطبيقات التكنولوجية المختلفة المتوفرة في الكثير من القطاعات.
  5.  اللغة: تقدم هذه الدورة فرصة لتحسين مهارات اللغة العربية لكل من الناطقين باللغة العربية وغير الناطقين بها. توفر هذه الدورة فرصة لتحسين التحدث أمام الجمهور وبناء الثقة للمتحدثين باللغة العربية بمختلف مستوياتهم.
  6. مهارات متشعبة متعددة الأوجه: الطلاب الذين يشاركون في دورات تفاعلية مفتوحة عبر الإنترنت يطورون مجموعة من المهارات التي تعتبر ذات قيمة عالية في التوظيف والإنجاز الأكاديمي والنمو الشخصي. وتشمل هذه الكفاءات زيادة احترام الذات والفضول الإيجابي والتسامح و الحزم والمرونة.

تعرف على تخصصات تكنولوجيا المعلومات

تعرف على فرص سفر إلى ألمانيا

اطّلع على المزيد من منح البكالوريوس المتاحة على فرصة

شروط المتقدم

الجنسية
الجزائر, مصر, الأردن, لبنان, ليبيا, المغرب, فلسطين, سوريا, تونس
بلد الإقامة
الجزائر, مصر, الأردن, لبنان, ليبيا, المغرب, فلسطين, سوريا, تونس
الفئات العمرية
18 -30
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
التكنولوجيا

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
أخرى
مكان الفرصة
عبر الإنترنت
الوثائق المطلوبة
أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
علوم الحاسوب وتقنية المعلومات, تكنولوجيا المعلومات
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
العربية
تعرف على طريقة التقديم

منظمة الشباب الأوروبية

تقدم منظمة الشباب الأوروبية المعلومات والفرص الأوروبية والوطنية التي تهم الشباب الذين يعيشون ويتعلمون ويعملون في أوروبا. يوفر الموقع معلومات المزيد من التفاصيل