الصفحة الرئيسية/ دليل التخصصات

الاقتصاد - Economics

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

نبذة عن تخصص الاقتصاد

كل منَّا لديه ميول، وطموح، واهتمامات؛ ولعل أعظم السبل لتوظيف تلك الميول تكمُن في ارتياد التخصص الذي طالما أراد المرء دراسته. فلا شيء أفضل من أن يختار الأشخاص مسارهم العلمي، والعملي والتحكم به.

تخصصك من ميولك:

يدرس على سبيل المثال من هو مهتم في العلوم الطبيعية تخصص الكيمياء، أو الفيزياء، أو الأحياء. ويدرس من يسعى إلى مواكبة شتى التطورات التكنولوجية التي يشهدها عصرنا هذا إلى دراسة التخصصات التي تتعلَّق بالعلوم والتكنولوجيا وتطورهما، مثل تخصصات علم الحاسوب بما فيها تخصص الذكاء الاصطناعي، وأمن الشبكات، وعلم البيانات، وعلم الروبوتات.

يرتاد أيضًا مدراء الشركات، وروَّاد، وقادة المستقبل التخصصات التي تتعلَّق بالمال والأعمال مثل إدارة الأعمال، والمحاسبة، والتسويق الإلكتروني، وريادة الأعمال، والتمويل، علاوة على التخصص الذي يتناوله مقال اليوم. 

يتمحور مقالنا هذا حول تخصص الاقتصاد وكل ما يتعلَّق به من خصائص، ومزايا، وسلبيات، إضافةً إلى السمات التي يجب أن يتمتَّع بها كل من يود الخوض في عالم الاقتصاد، والمواد التي يتعرَّض لها التخصص، كما سنُتيح لك الفرصة للتعرُّف على أفضل الجامعات التي تُدرِّس الاقتصاد في مختلف أرجاء العالم.

تخصص الاقتصاد Economics

ما هو علم الاقتصاد؟

إنَّ الاقتصاد هو علم اجتماعي، يختص بدراسة كل ما يتعلَّق بالخدمات، والبضائع، والسلع، واستهلاكهم، وتوزيعهم، وإنتاجهم فيما إذا كان ذلك على المستوى المحلي، أم العالمي. 

يُركِّز أيضًا الاقتصاد في المقام الأول على آليات عمل الاقتصاد بنوعيه الأساسيين، الكلي والجزئي، إضافةً إلى التفاعلات التي تحدث بين أخصائيين، وعملاء الاقتصاد.

يهدف "تخصص الاقتصاد"، أو باللغة الإنجليزية "Economics" إلى تأهيل الطلاب والطالبات وتزويدهم بالمعرفة، والمعلومات اللازمة في مجالات الاقتصاد النظرية والتطبيقية، من أجل تلبية احتياجات سوق العمل ومتطلباته محليًا ودوليًا. والآن، تعرَّف على أهم السمات التي ينبغي أن يتمتَّع بها كل من يقصِد دراسة هذا التخصص في المرحلة الجامعية.

السمات الشخصية لروَّاد تخصص الاقتصاد

ينبغي أن يكتسب ويمتلك كل من يرغب ارتياد تخصص الاقتصاد العديد من الخبرات، والمهارات، والقدرات. وهناك بعض الخصائص الشخصية التي تجعل منك اقتصادي محترف:

  • مهارات حسابية.

  • مهارات في الرياضيات، والتكنولوجيا.

  • مهارات إدارية.

  • مهارات التواصل مع الناس بمختلف فئاتهم.

  • مهارات تحليلية.

  • مهارات عقلية.

  • الرغبة على التطوير الذاتي والاجتهاد في التخصص.

  • متابعة آخر التطورات العالمية مثل البورصة، والأخبار الاقتصادية.

لو كنت تشعر أنَّ تلك السمات لا تتوافر فيك ككل، وترغب في الانضمام إلى المقاعد الدراسية لتخصص الاقتصاد. لا تقلق، سوف نساعدك في ذلك.

عشر خطوات تجعل منك أخصائي اقتصاد محترف

  1. طوِّر من مستواك في الرياضيات قبل أن ترداد مسارك الأكاديمي أو المهني في تخصص الاقتصاد.

  2. ثقِّف نفسك بقراءة العلوم الاجتماعية؛ فالرياضيات وحده ليس كافٍ؛ لأنَّ علم الاقتصاد يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعلوم الأخرى ويتأثَّر بهم مثل علم النفس، وعلم الاجتماع،  والتاريخ

  3. مرِّن نفسك على فهم الأمور المعقّدة، وجمع البيانات والمعلومات، وتحليلها؛ حيث يتضمَّن الاقتصاد الكثير من المسائل التي تحتاج إلى الكثير من التحليل، والفهم، والتفسير.

  4. عليك أن تكون فضولي، وتُحب الاستطلاع.

  5. عوِّد نفسك على التفكير المستقل، كن على معرفة ودراية تامة بجميع النظريات والآراء التي يُنادي بها العلماء. ولكن، حاول بناء أفكار وآراء خاصة بك. 

  6. كُن مرنًا، وشجاعًا، وقابلًا للتكيف مع شتى الظروف والمواقف، حيث يتطلَّب تخصص الاقتصاد هذا الأمر كونه يحتوي على العديد من القضايا والشؤون الغامضة.

  7. مرِّن نفسك على المهارات الكتابية، وذلك لأنَّ تخصص الاقتصاد يتطلّب هذه المهارة بشدة مثل كتابة التقارير.

  8. نمِّي مهارات التواصل، ولغة الجسد لديك حتى تتمكَّن من إثبات نفسك في الاجتماعات، وعند إلقاء الخطابات.

  9. مُنفتح، وتتقبَّل الآراء المختلفة.

  10. اعتمد على ذاتك، ولا تنتظر مساعدة أحد.

فروع تخصص الاقتصاد

يُعتبَر تخصص الاقتصاد من العلوم الاجتماعية ويتأثَّر كثيرًا بها. ويُدرَّس في كلية الأعمال في معظم الجامعات. وبهذا، فهو علم من العلوم الاجتماعية، و يندرج ضمن قائمة التخصصات الإدارية والمالية.

أما بالنسبة لفروع الاقتصاد، فهو ينقسم إلى فرعين أساسيين: 

  1. الاقتصاد الكلي - Macroeconomics: هو الفرع الاقتصادي الذي يتعامل مع الاقتصاد على أنَّه كتلة واحدة. يدرس الأعمال التي ترتبط بسوق العمل المحلي، و يهتم بمواضيع عدة مثل الضرائب، ومعدلات البطالة، والتضخًّم، والأسعار، وما إلى ذلك.

  2. الاقتصاد الجزئي - Microeconomics: هو الفرع الاقتصادي الذي يُعنى بدراسة طرق وصول الأفراد، والجماعات، والمؤسسات إلى القرارات المناسبة التي تصب في الادّخار، وشراء المنتجات. ويُركِّز الاقتصاد الجزئي على سلوكيات الأفراد ومستوياتهم.

يضُم الاقتصاد أيضًا الكثير من الفروع الفرعية إلى جانب الأقسام الأساسية لديه مثل الاقتصاد الدولي، والاقتصاد المفتوح، والاقتصاد المغلق، والاقتصاد الحر، والاقتصاد السياسي، والاقتصاد المنزلي، إضافةً إلى الاقتصاد المالي.

مواد تخصص الاقتصاد

يتناول المحتوى الدراسي لتخصص الاقتصاد كل المواد التي تهدف إلى إلمامهم بالتخصص إلمامًا تامًا، وشاملًا. مع العلم أنَّ الخطة الدراسية لأي تخصص ما تكون مقسمة إلى متطلبات أو مواد جامعة إجبارية واختيارية، ومتطلبات كلية إجبارية واختيارية، ومتطلبات تخصص إجبارية واختيارية، إضافةً إلى المواد الحرة والمساندة والاستدراكية.

تُوضِّح القائمة التالية مواد، ومساقات، ومقررات التخصص الإجبارية والتي يدرسها طلبة تخصص الاقتصاد، وذلك حسب ترتيب السنوات:

في السنة الأولى:

  • مبادئ الاقتصاد الجزئي - Principles of Microeconomics.

  • مبادئ الاقتصاد الكلي - Principles of Macroeconomics.

  • مبادئ المحاسبة - Principles of Accounting.

  • مبادئ الاحصاء - Principles of Statistics.

  • مبادئ إدارة الأعمال - Principles of Business Administration.

في السنة الثانية:

  • النظرية الاقتصادية الجزئية - Microeconomic Theory.

  • النظرية الاقتصادية الكلية - Macroeconomic Theory.

  • المالية العامة - Public Finance.

  • التحليل الاحصائي - Statistical Analysis.

  • الاقتصاد الصناعي - Industrial Economics.

في السنة الثالثة: 

  • الاقتصاد الرياضي - Mathematical Economics.

  • مناهج البحث في الاقتصاد - Research Methods in Economics.

  • نظرية التجارة الدولية - International Trade Theory.

  • الاقتصاد الإسلامي - Islamic Economics.

في السنة الرابعة:

  • التنمية الاقتصادية - Economic Development.

  • الاقتصاد الإداري - Managerial Economics.

  • الاقتصاد المالي - Financial Economics.

  • المالية الدولية - International Finance.

لا تنحصر جميع مواد هذا التخصص في المواد السابقة فقط، بل تعرض القائمة أهم الأمثلة الجوهرية على المواد الأساسية التي يدرسها طلبة هذا التخصص.

يُرجى العلم أن هذه المسميات تختلف من مكان لآخر، ومن بلد لآخر. وبالتالي، من جامعة لأخرى؛ فلا نستطيع اعتماد مقياس معين للمحتوى الدراسي الذي يشمله تخصص الاقتصاد بقدر ما نستطيع طرح فكرة رئيسية عن أهم المواد التي يتضمنها هذا التخصص.

من الجدير بالذكر أيضًا أنَّ طريقة التدريس لهذه المواد تختلف باختلاف المادة، قد يتم تدريس بعض المواد في القاعات، وبعضها في مختبرات الحاسوب، هذا إضافةً إلى مساق التدريب المهني الذي توفره بعض الجامعات من أجل إكساب الطالب فرصة الانخراط في سوق العمل، وذلك قبل الانضمام إليه.

تعرَّف أيضُا على أقوى الدول اقتصاديًا في العالم:

  • أمريكا.
  • الصين.
  • اليابان.
  • ألمانيا.
  • المملكة المتحدة.
  • الهند.
  • فرنسا.
  • البرازيل.
  • إيطاليا.
  • كندا.

المنح الي تُقدَّم في تخصص الاقتصاد:

عدد سنوات دراسة تخصص الاقتصاد

عادةً ما تستغرق مدة التخرُّج من تخصص التمويل ومعظم التخصصات التي تتعلَّق بالعلوم الإدارية والمالية أربع سنوات، ويعتمِد الأمر على عدد الساعات والفصول التي يقتطعها الطلبة ، حيث يُمكن للطلبة إنهاء مرحلتهم الدراسية لهذا التخصص في غضون ثلاث سنوات، أو ثلاث سنوات ونصف. ومن الممكن أن تطرح في ذهنك السؤال التالي:

كم سنة تستغرق مرحلة البكالوريوس؟

بشكل عام، تعني مرحلة البكالوريوس مدة زمنية تستغرق من ثلاث إلى خمس سنوات دراسية ليس أكثر ولا أقل، لأن عدد الساعات التي يقتطعها طلبة تخصصات البكالوريوس يتفاوت بين 127 إلى 135 ساعة دراسية، باستثناء التخصصات الطبية والهندسية.

اقرأ المزيد: تخصص الطب.

اقرأ المزيد: تخصص الهندسة.

نسبة الطلب على تخصص الاقتصاد ونسبة ركوده

مستقبل تخصص الاقتصاد

يُمكن تصنيف التخصصات إلى تخصصات مطلوبة، وتخصصات راكدة ومشبعة. ويعتمد هذا الأمر على الدولة التي يُوجَد فيها التخصص.

فماذا تعني نسبة الطلب؟

تعني حالة الطلب على التخصص أي أنَّ سوق العمل بحاجة إليه، وبالتالي، يستطيع خريجيه العثور على وظيفة.

وما هو الركود والإشباع؟

يعني الركود والإشباع وصول التخصص إلى حد الاكتفاء في سوق العمل في دولة ما، وبالتالي، يصعُب على خريجيه إيجاد وظيفة.

لأنَّ تخصص الاقتصاد يرتبط في تخصصات أخرى، فهو يتأثر بهم أيضًا من ناحية الطلب والركود. لكن، نسبيًا، تُعَد التخصصات المتعلقة بالأعمال الإدارية والتجارية بشكل عام من التخصصات الأكثر طلبًا في سوق العمل في مصر.

يحتاج أيضًا سوق العمل الخليجي، وتحديدًا دبي إلى التخصصات المصرفية، وتلك التي تتعلَّق بالتسويق خلال العشر سنوات المقبلة.

للأسف، يُعتبَر التخصص راكدًا بكافة فروعه في الأردن. إلَّا أنَّه مطلوب بشكل عام في المملكة العربية السعودية، ولا يشتد الطلب عليه في الكويت، والبحرين، وسلطنة عُمان.

الطلب على تخصص الاقتصاد في المستقبل

إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على موعد مع وصول جميع خريجيها إلى مستوى عالي من الثقافة، والعلم. ممَّا يُبشِّر بحاضر ومستقبل مشرقين، وسيلعب هذا الأمر دور هام في النمو الاقتصادي. وبالتالي، زيادة الطلب على التخصصات الاقتصادية. أحدثت الثورة الصناعية الرابعة نقاط إيجابية وسلبية في الوقت ذاته، حيث أدَّت إلى بعض التغييرات التي تصُب في ارتفاع نسبة الحاجة إلى فرص العمل في هذا المجال. وتشمل تلك التغييرات حاجة أرباب الأعمال والشركات إلى خريجين يتمتعون بمهارات حديثة، ظهور أساليب إدارية وتنظيمية جديدة. بلا شك، يؤدِّي هذا التطور في القطاع الاقتصادي إلى توفير الملايين من فرص العمل على المستوى العالمي.

إيجابيات تخصص الاقتصاد

  1. الاطلاع التام والمعرفة بالأمور المالية. وبالتالي، القدرة على التفكير منطقيًا.

  2. القدرة على معرفة أسباب حدوث الأزمات المالية والاقتصادية.

  3. الزيادة من نسبة التفكير الإبداعي.

  4. القدرة على التحليل، واحتمالية إيجاد الحلول للمشاكل الاقتصادية.

  5. المساهمة ولو بجزء بسيط في نهضة المجتمعات.

  6. اعتماد الكثير من الأمور الأساسية في حياتنا مثل البيع والشراء على علم الاقتصاد.

  7. اعتقاد الأغلبية أنَّ الاقتصاد هو من أهم العوامل المسؤولة عن تعزيز العلاقات الإنسانية، والاجتماعية.

سلبيات تخصص الاقتصاد

  1. عدم توافر فرص العمل في بعض الدول العربية، وتحديدًا الأردن.

  2. محدودية الدخل.

  3. تدني الأوضاع الاقتصادية في الكثير من البلدان.

  4. تأثُّر الاقتصاد وارتباطه ارتباطًا وثيقًا بالحروب، والأوضاع السياسية.

  5. تباين المستوى الأكاديمي للتخصص من دولة لأخرى، فهناك دول اقتصادها قوي، والعكس صحيح.

  6. عدم قدرة خريجي هذا التخصص على إثبات أنفسهم في القطاع الاقتصادي في حال عدم امتلاك نظرة عامة وشاملة وفريدة من نوعها عن الاقتصاد.

  7. الحاجة إلى متابعة الأمور الاقتصادية يومًا تلو الآخر.

مجالات عمل تخصص الاقتصاد

يُمكن لحاملي شهادة البكالوريوس في تخصص التمويل العمل في القطاعات والوجهات التالية:

  • البنوك.

  • البورصة.

  • الشركات.

  • شركات التأمين.

كما يتسنى لهم اكتساب الوظائف، وفرص العمل التالية:

  • السكرتاريا.

  • شؤون الموظفين.

  • مدرس في المدرسة أو الجامعة.

  • محاسب قانوني، أو مساعد محاسب.

  • العمل في المصارف العامة والخاصة.

  • محلل اقتصادي.

أشهر علماء الاقتصاد على مر التاريخ

آدم سميث، Adam Smith

آدم سميث، Adam Smith

فيلسوف، وعالم اقتصاد، ويُعَد مؤسِّس علم الاقتصاد الكلاسيكي، ومن روَّاد الاقتصاد السياسي.


كارل ماركس، Karl Marx

كارل ماركس، Karl Marx

فيلسوف، ومؤرِّخ، وعالم اجتماع، وصحفي. ولا شك أنَّه يُعتبَر أحد أعظم الاقتصاديين عبر التاريخ.


جون كينز، John Keynes

جون كينز، John Keynes

هو اقتصادي، وكاتب يحظى بشهرة عالمية، ومؤسِّس الاقتصاد الكلي "الكينزي"، ومن أحد أكثر الشخصيات الاقتصادية تأثيرًا.


ديفيد ريكاردو، David Ricardo

ديفيد ريكاردو، David Ricardo

أستاذ، ومدرِّس في علم الاقتصاد، توصَّل إلى العديد من النظريات، وشرح قوانين هامة في علم الاقتصاد.


جوزيف ستيجلتز، Joseph Stiglitz

جوزيف ستيجلتز، Joseph Stiglitz

درس جوزيف الاقتصاد الكلي والجزئي دراسة دقيقة جدًا، فكتب بحثًا يوضِّح نظرية فهم سوق العمل.


ابن خلدون، Ibn Khaldun

ابن خلدون، Ibn Khaldun

من أشهر العلماء العرب عبر الأزمان، وعالم اقتصاد، بالإضافة إلى أنَّه من أشهر علماء التاريخ، ومؤسِّس علم الاجتماع.


إلينور أوستروم، Elinor Ostrom

إلينور أوستروم، Elinor Ostrom

أول امرأة تحصل على جائزة في الاقتصاد؛ فهي حاصلة على جائزة نوبل في الاقتصاد.


مايرون سكولز، Myron Scholes

مايرون سكولز، Myron Scholes

من أبرز الشخصيات في الاقتصاد، حيث أعدّ العديد من الأبحاث والمقالات ذات مواضية يهتم بها الجميع.


ميرتون ميلر، Merton Miller

ميرتون ميلر، Merton Miller

هو خريج جامعة هارفارد، وجونز هوبكنز، وخبير اقتصادي.

خاتمة المقال

يتمتَّع الاقتصاد بأهمية كبيرة وفريدة من نوعها، فلا ننسى أنّه أصبح من الأمور الأساسية في حياتنا؛ فهو يُؤثِّر بالعديد من العلوم ويتأثَّر بها.

فلا بد من رفد القطاع الاقتصادي بالكفاءات، والخبرات، والمؤهلات التي تُتيح مستقبلًا واعدًا يفتح المجال أمام شباب وشابات المستقبل في إحداث تغيير إيجابي.

قائمة المراجع: Ju, inomics, Admhec, Vapulus, Arageek , Weforum, mawdoo3, Mawdoo3, Educations, Worldscholarshipforum, Goodreads, Chicagobooth , Chicagobooth , Britannica, Britannica 

Specialties may interest you