أسرار لا تعرفها عن الشعارات العالمية المشهورة

تاريخ النشر: Dec 2022
Secrets behind the World's Most Famous Logos

نحن مُحاطون بالشعارات في كل مكان من حولنا! على الملابس التي نرتديها وعلى الهواتف التي نستخدمها وحتى على الطعام الذي نشتريه.  لا يفكر الكثير منا في معنى هذه الشعارات سوى حقيقة أنها تمثل بعض العلامات التجارية المُفضَلة لدينا. ولكن ما لا ندركه هو أن العديد من هذه الشعارات يحتوي على معنى عميق مخفي في الرمز، والكثير منها له قصّة مثيرة للاهتمام عن كيفية ظهورها.

ما هي أهمية امتلاك شعار مميز؟

سترى شعار العلامة التجاريَة في كلّ مكان، بدءًا من موقع الويب الخاص بها واللافتات المطبوعة إلى الإعلانات وملابس الموظفين، فلا شكَ أن الشعار الخاص بالعلامة التجاريَة هو الجزء الأكثر بروزًا في النشاط الترويجي للعلامة سواء عبر الإنترنت أو غيره من الوسائل التقليديَة. من الجدير بالذكر أن الشعار - إذا كان مُصممًا بشكل جيد - يُمكن أن يمنح الشركة هويةً فريدةً ويسمح للجمهور المُستهدَف بالتعرُف على هذه العلامة التجارية بصورة أسرع.

وليس سرًا أنَ أغلب الشركات تحاول التغلب على منافسيها بكل الطرق المُمكنة، بدءًا من المبيعات وصولاً إلى تصميم الشعار المُميَز الخاص بالشركة، حيث يكون الهدف الأول والأخير جذب أكبر جمهور ممكن، وليس هناك أفضل من الشعار المُلفت لتحقيق هذا الغرض. لهذا السبب تستثمر العديد من الشركات الكثير من المال في تصميم شعارها.

لكن...

ما الذي تعنيه الشعارات العالمية حقًا؟

تكون بعض الشعارات واضحة وضوحًا تامًّا حيث تُعطي رسائل مُباشرة لا يستغرق المرء وقتًا طويلًا حتى يفهمها - مثل الشعارات التي تتخذ شكل حرف أو تمثيلاً تصويريًا - وعلى النقيض من ذلك، هناك شعارات أخرى أكثر تعقيدًا، لكنها جميعها تحمل معنى ومغزى محدّدًا، يعتبر أحدّ أهمّ الوسائل لإخبار الجمهور بما تدور حوله العلامة التجارية.

في مقال اليوم جمعنا لكم بعض الشعارات الأكثر شهرةً في العالم وأسباب اختيارها ومعانيها الخفيَة.

اقرأ أيضًا: برامج و افلام وثائقية مذهلة لا بد أن تشاهده

1- شركة amazon

شعار شركة amazon

لعلّ البعض لا يعرف أنَ شركة أمازون العملاقة  بدأت رحلتها كمكتبة على الإنترنت إلى أن أصبحت أكبر شركة تجارة إلكترونيَة في العالم، وحققت نجاحًا ملحوظًا. فضلا عن كونها أكبر موقع تسوّق عبر الإنترنت، فشركة أمازون تقدّم الآن مجموعة كبيرة من أحدث التقنيات مثل المُساعد والخدمات السحابيَة.

وكغيرها من الشركات الأخرى، قامت أمازون بإجراء عدد من التغييرات على شعارها منذ تصميمه المرّة الأولى وصولاً إلى النسخة النهائية الموضّحة أعلاه. لاحظ أنّ السهم في الشعار ينطلق من حرف الـ "a" وينتهي عند حرف "z" في إشارة إلى أنّ الموقع يبيع كافة المنتجات من الألف إلى الياء.

ليس هذا وحسب، يبدو السهم أيضًا كشكل ابتسامة في إشارة إلى رضا العميل النهائي بعد إتمام الشراء عبر موقع أمازون.

2- شركة adidas

شركة Adidas هي ثاني أكبر شركة لتصنيع الملابس الرياضيَة في العالم بعد شركة Nike، وهي الخيار الأوَل للعديد من الرياضيين حول العالم. مثل معظم الشركات، كان هناك عدد من التعديلات على الشعار على مر السنين. ومع ذلك، على عكس العلامات التجارية الأُخرى، تواصل Adidas استخدام أكثر من شعار واحد.

تشترك جميع الشعارات الخاصَة بشركة adidas في الخطوط الثلاثة المُتوازية الشهيرة والتي يُمكن التعرُف عليها على الفور. يتميز أيضًا شعار شركة adidas - على غرار غيره من الشعارات - أنَ اسم العلامة التجارية يبدأ بحرف صغير "a"، والذي يرمُز إلى الملابس غير الرسمية التي يمكن الوصول إليها على نطاق واسع.

كما ترى في الصورة أعلاه، هنالك ثلاث شعارات رسمية تستخدمها شركة adidas:

  • شعار الجبل (الأول من جهة اليسار): يستخدم للمنتجات الرياضية التقنية، ويرمز الجبل إلى التحدّيات التي يواجهها الرياضيون بشكل عام.
  • شعار الزهرة: يستخدم هذا الشعار عادة للمنتجات الأصلية التي بدأت شركة adidas بتصنيعها في سنواتها الأولى وهي الأحذية والملابس الرياضية.
  • شعار الكرة الأرضية: يستخدم عادة في بعض المنتجات الخاصة التي يتمّ تصميمها بالتعاون مع بعض من أشهر المصممين عالميًا. 

وفي الشعارات الثلاثة نلاحظ وجود الخطوط الثلاثة المتوازية التي ترمز للتنوع والاختلاف وشمولية المنتجات.

اقرأ أيضًا: 12 متحفا افتراضيا يمكنك زيارته من منزلك!

3- شركة BMW

شعار شركة BMW

من منَا لم يسمع من قبل عن شركة BMW، والتي تُعتبر واحدة من أشهر شركات تصنيع السيارات في العالم؟ ولكن ما لم يسمع عنه الكثير من الناس أنَ شركة السيارات الألمانية هذه ابتكرت مُحركات الطائرات قبل دخول سوق السيارات، ولهذا السبب يُعتقد أنَ اللونين الأبيض والأزرق المُستخدمان في شعارها يُمثِلان مروحة بيضاء وسماء زرقاء.

هذا التفسير ليس صحيحًا تمامًا، إلا أنَ استخدام شعار شبيه في شركات المراوح وعدم تقديم شركة BMW إلى تفسير بديل قد حوّل هذه النظريَة إلى اعتقاد شائع. أمّا الحقيقة، فهي أنّ الشعار يعرض ألوان ولاية بافاريا معكوسة.

في ذلك الوقت، كان ممنوعًا استخدام الرموز السيادية على الشعارات التجاريَة، لكن شركة BMW في الاتجاه المعاكس.

4- شركة LG

شعار شركة LG

تشتهر شركة LG في جميع أنحاء العالم بأنها صاحبة أحد أفضل الشعارات التجاريَة. من السهل التعرُف على الوجه البشري في التصميم. حيث يمثّل حرف الـ "L" الأنف وحرف الـ "G" مخطط الوجه. تمّ اختيار  

ومع ذلك، قد يكون الحرفان "L" و "G" أقل وضوحًا في ملامح الوجه. أنف الوجه هو الحرف "L" ومُخطَط الوجه والعين اليمنى يمثلان الحرف "G". تم تصميم الشعار بهذا الشكل في إشارة إلى سهولة الوصول إلى الشركة وسلاسة التواصل بينها وبين العملاء.

5- شركة Audi

شعار شركة Audi

ترمز كلمة Audi إلى هندسة السيارات الألمانية. نظرًا لتاريخ طويل من عمليات الدمج والاستحواذ، يشير شعار الشركة إلى أصولها، حيث تُمثِل كل من الحلقات الأربع الشركات الأربع التي اجتمعت لتشكيل الشركة السابقة ل Audi وهي كلٍ من شركة Horch و Audiwerke و DKW و Wanderer.

تنقل أحدث مراجعة لشعار الشركة رسالة "التقدُم من خلال التقنيات"، حيث يعكس لون الحلقات المصنوعة من الألومنيوم - المعدن المُستخدم بكثرة في الصناعات الثقيلة -  القوة المُبتكرة للعلامة التجاريَة. من الأكيد أنَ هذا التصميم البسيط والحديث يلفت الأنظار ويُضفي إحساسًا بالهيبة.

اقرأ أيضًا: حقائق مثيرة للاهتمام عليك معرفتها حول شبكة الإنترنت

6- شركة Gucci

شعار شركة Gucci

يُعَد شعار Gucci أحد أكثر الشعارات شهرةً في صناعة الأزياء، إن لم يكن في الصناعات أجمع! يرمز شعار Gucci إلى الفخامة والمكانة، ويمثِله حرفا "G" مُتشابكان، اللذان يعبّران عن اسمي المؤسسين الأوليان للشركة: Guccio و Gucci.

7- مطعم Domino’s

شعار مطعم Domino’s

نعلم جميعًا أن دومينوز هو أكبر مطعم بيتزا في العالم وله منافذ بيع في جميع أنحاء العالم. شكل الشعار ليس لغزًا، لأنه ببساطة عبارة عن قطعة دومينو. ومع ذلك، فإن الشيء غير الواضح هو سبب احتواء القطعة على ثلاث نقاط. في الوقت الذي تم فيه تصميم الشعار، كانت هناك ثلاثة مواقع لمطاعم Domino والتي تُمثِل النقاط الثلاثة في قطعة الدومينو. من حسن الحظ أنهم لم يحاولوا تحديث الشعار ليعكس عدد المطاعم الجديدة، حيث تضم السلسلة الآن أكثر من 15,000 فرع حول العالم!

اقرأ أيضًا: تعرف على توقعات بيل غيتس للمستقبل !

8- شركة Mitsubishi

شعار شركة Mitsubishi

يمثل شعار الشركة اليابانية لتصنيع السيارات ميتسوبيشي اسم العلامة التجارية نفسها بشكل مباشر. تعني كلمة "ميتسو" ثلاثة في اليابانية و "هيشي" (أو "بيشي" كما تُنطق في هذا السياق) تعني كستناء الماء، ذات الشكل الماسي الممثّلة بشكل ماسيّ أيضًا في الشعار.

يُقال إن الشكل (وبالتالي اسم العلامة التجارية) مرتبط بالشارات العائلية لمؤسس Mitsubishi.

9- شركة IBM

شعار شركة IBM

يستخدم شعار IBM - الذي يبدو بسيطًا نوعًا ما - لونًا واحدًا واسم العلامة التجارية، وبالرغم من ذلك فقد تمكن هذا الشعار من جذب الانتباه بنجاح وتحفيز الجماهير للتعرُف على العلامة التجارية. يُعد هذا الشعار - والمعروف أيضًا باسم "Big Blue" - أحد أكثر الشعارات شُهرةً في العالم.

تم إنشاء هذا الشعار بواسطة Paul Rand في عام 1972، وهو أحد الشعارات القليلة التي لم تتغير منذ أكثر من 40 عامًا. كان اللون الأزرق هو اللون المُختار للتعبير عن تطوُر الشركة. قبل إعادة التصميم، تضمن الشعار 13 شريطًا أفقيًا، مما يُمثِل الحيوية والسرعة. بعد إعادة تصميم الشعار، تمَ تقليل عدد الشرائط إلى ثمانية، مما يُشير كذلك إلى السرعة والديناميكيَة.

10- موقع Pinterest

شعار موقع Pinterest

لا شكَ أنَ موقع التواصل الاجتماعي هذا قد ربط ملايين الأشخاص حول العالم. يأتي اسم "Pinterest" من مفهوم تثبيت العناصر إلى لوحات الإعلانات . لذلك، ليس من الغريب أن يستخدم مُصممو الشعار دبوسًا كمصدر إلهام. الحرف الأبيض "P" في وسط الشعار الأحمر هو صورة مُجرَدة لدبوس، وهو جزء لا يتجزأ من هويَة العلامة التجاريَة.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الذكاء الاصطناعي

11- شركة Apple

شعار شركة Apple

تاريخيًا، كان أوَل شعار لشركة Apple على الإطلاق هو صورة لإسحاق نيوتن جالسًا تحت شجرة تفَاح مما يُمثِل اكتشاف قوة الجاذبية، واستمر هذا الشعار لمدة عامٍ واحدٍ فقط. ثم سرعان ما تم استبداله بالشعار الحالي الأكثر بساطةً لتفاحة مقضومة. من الجدير بالذكر أيضًا أنّ درجات الألوان في الشعار قد سلطت الضوء على أول كمبيوتر في العالم مُزوَد بشاشة مُلونة، وهو كمبيوتر Apple II.

لماذا تفاحة؟ تشير بعض النظريات إلى الخطيئة الأولى للإنسان والبعض الآخر إلى آلان تورينج - عالم الرياضيات اللامع - الذي تُوفي بعد تناول تُفاحَة تحتوي على مادة السيانيد السامَة. لكن الحقيقة أنّه وعلى الرغم من تفرّد الشركة ونجاحها العظيم إلاّ أنّ شعارها لا يمتلك أيّ مدلول غامض عميق! فقد وضّح ستيف جوبز أنّ السبب ببساطة هو كون التفّاح فاكهته المفضّلة.

تتساءلون عن القضمة؟!

حسنًا...إنّها طريقة لتمييز التفاح عن الفواكه والخضروات الأخرى المشابهة!

12- شركة Nike

شعار شركة Nike

ربما يكون شعار Nike  أحد أكثر الشعارات شُهرةً في العالم. تم تصميم الشعار في عام 1971 بواسطة كارولين ديفيدسون، والتي كانت طالبةً جامعيةً في ذلك الوقت. كانت كارولين تحصل على 2 دولار في الساعة لدعم دروس الرسم الزيتي الخاصَة بها، وحصلت في النهاية على مبلغ إجمالي قدره 35 دولارًا فقط. يُعبِر هذا الشعار عن الحركة ويتم عرض الشكل الأكثر شيوعًا منه باللون الأسود العادي.

اقرأ أيضًا: علم الروبوتات وتخصصاته الحالية ومجالاته المستقبلية

13- شركة Toyota

شعار شركة Toyota

يُعَد شعار Toyota مثالًا رائعًا لكيفية صنع شعار مُميَز بمعانٍ خفيَة. فاجأ هذا الشعار متعدد الطبقات الجميع بتصميم لافت للنظر مُكوَن من ثلاث أشكال بيضاويَة.

ربما يكون تكامل الحرف "T" واضحًا بشكل كبير. ما ليس من السهل تحديده هو أنّ بقية أحرف كلمة Toytaموجودة أيضًا في الشعار. كما هو مبيّن في الصورة أدناه:

ليس هذا وحسب، فالشكلان البيضاويان الداخليان يشبهان مقود السيارة ويرمزان للسيارة نفسها، في حين يمثل الشكل البيضوي الخارجي العالم الذي تتواجد في سيارة تويوتا.

أخيرًا تمّ تصميم الشعار بخطوط ذات سماكة مختلفة في إشارة إلى الثقافة والفن الياباني الذي يستخدم فراشي الرسم ويبتكر خطوطًا ذات سماكة متنوعة.

14- شركة FedEx

شعار شركة FedEx

يحظى شعار شركة خدمات التوصيل الأمريكية متعددة الجنسيات FedEx بشعبيَة كبيرة، ويتميَز هذا الشعار برمز مخفي لا يعرفه الجميع.

للوهلة الأولى، ربما لن تجد الرسالة المخفيَة في هذا الشعار. لكن انظر إلى المسافة البيضاء بين الحرفين "E" و "X" وستجد سهمًا يشير إلى اليمين. يمثل السهم المخفي في هذا الشعار السرعة والدقَة التي توفرها FedEx لعملائها من خلال تسليم الطرود بسرعة وكفاءة.

ليس هذا وحسب، إذ يتمّ تغيير ألوان الحرفين "Ex" باختلاف نوع الخدمة المقدّمة من الشركة، فيدلّ اللون البرتقالي على الطرود السريعة، والأخضر على الأرض، والأحمر عند الشحن، والأصفر لشبكة التجارة، والأزرق للمكتب.

15- شركة Vaio

شعار شركة Vaio

يُعتبر شعار شركة Vaio مثالًا رائعًا على كيفية نقل رسالة مُعينَة للجماهير  باستخدام الشعار فقط. نظرًا لكونها علامة تجارية تقنيَة مشهورة، فقد تمّ دمج الرموز التناظرية والرقمية في الشعار. يشير الحرفان  "V" و "A" إلى الإشارات التناظرية بينما يعكس الحرفان الأخيران "I" و "O"  الرمز الثنائي الرقمي الشهير. الطريقة التي تمّ بها بناء التمثيل المرئي لهذا المعنى جذّابة وتؤدي على الفور إلى التعرُف على العلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: ما هي أنماط الفنون المختلفة؟ | أشهر المدارس الفنية وسماتها

مقالات في مجال الثقافة العامة تصفّح عشرات المقالات المميزة والممتعة، وأثرِ مخزونك من المعلومات الثقافية المفيدة. اقرأ المقالات الآن

عادةً ما تشير الرسائل الخفيَة في الشعارات إلى رقم أو مكان أو حتى هدف العلامة التجارية وهويَتها. على الرغم من أن الكثير من هذه الشعارات قد تبدو غير مؤثرة في البداية، إلا أنها تُساهم مع الوقت في تشكيل صورة العلامة التجارية عند الجماهير.

تساعد المعاني الخفيَة في الشعارات على إضافة قصَة للعلامة التجارية وتعمل كأدوات قويَة لسرد القصص وتشكيل هويَة العلامة التجارية على المدى الطويل. 

بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى إنشاء أفضل الشعارات ذات المعنى فيجب الأخذ في الاعتبار أنَ مُعظم المُستهلكين يستمتعون بمعرفة أساس العلامة التجارية والعناصر التي ساهمت في إنشائها. لذلك، عند تصميم شعار ذي معنى خفي، من المُهم أن تضع هذا في الاعتبار.

ختامًا، يُعد العثور على المعاني الخفيَة في الشعارات عملية مُمتعة. بالنسبة للمستهلكين، يساعدهم ذلك على الشعور بمستوى أعمق من الارتباط بالعلامة التجارية والتعلُق بالمُثُل العليا لها. وأنت ما رأيُك في أشهر الشعارات في العالم ومعانيها الخفيَة؟ هل لديك أي شعارات أخرى تودّ شرحها؟

مع وجود العديد من الشعارات العالميَة المشهورة، لا بدَ أن بعضًا منها قد أثار فضولك لمعرفة سبب تصميم الشعار بهذا الشكل. شاركنا بها في التعليقات. ولا تنسَ الاشتراك في موقع فرصة ليصلك كل جديد ومُمتع من مقالاتنا.

المصدر: justcreative

اقرأ أيضًا: حقائق مثيرة للاهتمام عليك معرفتها حول شبكة الإنترنت

اقرأ أيضًا: خدع وحيل نفسية لتجاوز المواقف المحرجة

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن