أفضل المهن التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية

تاريخ النشر: Jan 2020
أفضل المهن التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يسعى الجميع بالطبع إلى الحصول على وظائف مرموقة برواتب عالية تضمن لهم العيش الكريم. وقد تعتقد أنّ الخطوة الأولى لتحقيق ذلك تكمن في الحصول على شهادة جامعية أوّلاً تخوّلك دخول سوق العمل. غير أنّ هذا الأمر ليس صحيحًا على الدوام.

في الواقع لا تتطلّب جميع الوظائف المربحة درجة جامعية، إذ يبحث كثير من أرباب العمل عن المهارة والخبرة بدلاً من التركيز على الشهادة الجامعية.

في حال لم تكن شغوفًا بمواصلة مسيرتك الأكاديمية، أو لم تتمكّن من ذلك لظروف قاهرة، فلا تقلق، إذ أنّ الفرصة لا تزال قائمة أمامك لتحقّق الثراء وتعمل في وظيفة بدخل مرتفع.

جمعنا لكم في مقال اليوم قائمة بأفضل المهن التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية، والتي يمكن لها أن تحقق لك الاستقرار المادي الذي تسعى إليه، مع بيان متوسط الرواتب السنوي في الولايات المتحدة الأمريكية كمقياس عام للغرب ودول الخليج كمقياس للوطن العربي.

1- ضابط شرطة

شرطي

يتضمن عمل ضابط الشرطة كتابة التقارير وتحديث السجّلات، وفي الأوقات التي لا يجلس فيها الشرطي خلف مكتبه، يكون في الغالب منشغلاً بالعمل مع دورية شرطة في الخارج، بهدف الاستجابة لتقارير الحوادث والتحقيق فيها.

  • متوسط الراتب السنوي: 61,380 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 39,000 دولار في الوطن العربي
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة

2- مساعد تنفيذي

يتكفّل المساعد التنفيذي بإدارة جدول أعمال رئيس العمل، وتنسيق اجتماعاته واتصالاته. ليس هذا وحسب، إذ تقع على عاتق المساعد التنفيذي مسؤولية تقديم دعم إداري عالي المستوى للشركة وكُبراء التنفيذيين فيها. قد يشتمل دور المساعد التنفيذي أيضًا على تحليل المستندات وإعداد التقارير البحثية والإشراف أحيانًا على بقية الموظفين، الأمر الذي يجعل منه جزءًا مهمّا لا يمكن الاستغناء عنه في الشركة.

  • متوسط الراتب السنوي: 59,340 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 33,866 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

اقرأ أيضًا: تخصص الأعمال

3- مندوب مبيعات

يقوم مندوب المبيعات في الغالب ببيع المنتجات والخدمات للشركات، والوكالات الحكومية ومختلف المنظمّات، بالإضافة إلى التعامل أحيانًا مع العملاء الأفراد. حيث يعتمد الصُنّاع وتجار الجملة على مندوبي المبيعات اعتمادًا كبيرًا.

من الجدير بالذكر أنّ فرص العمل كمندوب مبيعات تعتمد بشكل كبير على مدى انتعاش الاقتصاد في الدولة التي ترغب في العمل فيها.

  • متوسط الراتب السنوي: 85,510 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 36,000 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

اقرأ أيضًا: تخصص التسويق

لمعرفة التخصص الجامعي المناسب لقدراتك ومهاراتك، قم باختبار التخصص الجامعي وتحليل الشخصية على فرصة.

4- فنّي كهرباء

يُلّم فنيّو الكهرباء بكلّ ما يتعلّق بتصميم أنظمة الإضاءة، تركيب أضواء الشوارع والاتصال الداخلي، بالإضافة إلى التأكد من سلامة الأنظمة الكهربائية وإصلاح الأعطال المتعلّقة بها.

يحتاج تقنيّ الكهرباء في الغالب إلى المرور بتدريب مهني وتقني لمدّة أربع سنوات، يحصل بعدها على ترخيص أو شهادة تثبت كفاءته. وغالبًا ما يتخصص العاملون في هذا المجال إمّا في تصميم وتركيب وإصلاح المحرّكات أو المعدّات والأنظمة في الشركات والمصانع، أو تصميم الأنظمة الكهربائية وصيانتها في المنازل.

  • متوسط الراتب السنوي: 55,190 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 40,425 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

اقرأ أيضًا: تخصص هندسة الكهرباء

5- تقني توربينات الرياح

فنيّ توربينات الرياح، المعروف أيضًا باسم تقني الرياح، هو الشخص المتكفّل بفحص وصيانة توربينات الرياح المستخدمة في توليد الطاقة. حيث يقضون أيامهم عاليًا في الهواء لإجراء الصيانة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها في مختلف أجزاء التوربينات، الكهربائية أو الميكانيكية أو الهيدروليكية.

  • متوسط الراتب السنوي: 54,370 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ الوظيفة غير متوفرة في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: تدريب مهني وتقني.

6- رجل إطفاء

رجل اطفاء

يتمّ تدريب رجال الإطفاء لإخماد الحرائق وإنقاذ الأفراد والحيوانات من المواقف الخطرة. ولا يقتصر عملهم على حوادث الحرائق وحسب، إذ يعملون أيضًا لإنقاذ الناس خلال الفيضانات، وحوادث المرور بالإضافة إلى الحالات التي تتضمّن مواد كيميائية أو إشعاعية خطرة.

  • متوسط الراتب السنوي: 49,620 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 50,344 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: تدريب مهني وتقني.

7- عامل في مجال الحديد الإنشائي والصلب

يقوم العاملون في هذا المجال بصناعة هياكل الجسور والمباني من خلال تثبيت عوارض الحديد أو الفولاذ وتركيبها معًا، حيث تعدّ من الوظائف المهمّة للغاية في يومنا هذا، ومن دونها لا يمكن لأيّ مبنى أو إعمار أن يكتمل. يُعدّ هذا العمل من المهن الخطيرة، لذا لابدّ للعامل فيها من الخضوع لفترة تدريب مكثّفة يتعلّم خلالها أفضل ممارسات السلامة والأمان.

  • متوسط الراتب السنوي: 35,970 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 32,000 في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

8- سبّاك/ مواسرجي

بداية سيئة ليومك بلا ماء، أو بسبب انسداد مغسلة المطبخ أو دورة المياه هو كلّ ما تحتاج إليه لتتذكّر أهمية وظيفة السباك، ومدى حاجتك إليه! غير أنّ إصلاح مثل هذه الأعطال ليس المهمّة الوحيدة للمواسرجي، إذ يتعيّن على العاملين في هذا المجال تصميم المخطّطات الأولية لأنابيب الصرف الصحي واستكشاف المشكلات والأخطاء قبل البدء بتركيب هذه الأنابيب. كما يعملون أيضًا بشكل فردي أو ضمن فرق متعدّدة لتركيب شبكات الصرف الصحي والتأكد من سلامتها.

ليس هذا وحسب، حيث يعمل السباكون أيضًا على ضمان وصول المياه لمختلف الأجهزة المنزلية كأجهزة غسل الأواني والغسّالات وسخّانات الماء وغيرها. ولابدّ لهم من امتلاك مهارات متقدّمة في حلّ المشكلات وخدمة العملاء حتّى يتمكّنوا من أداء أعمالهم على أتمّ وجه.

  • متوسط الراتب السنوي: 53,910 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 47,000 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

9- أخصائي أجهزة السمع

تتمثل مهمّة خبير أجهزة السمع في تقييم مدى الضرر الذي يعاني منه الزبون في حاسة السمع لديه، وذلك من خلال عدد من الاختبارات. ثمّ بعد ذلك تحديد الحلّ الأمثل والجهاز الأنسب لهذا العميل اعتمادًا على درجة ضعف السمع التي يعاني منها وطبيعة حياته اليومية. كما يقوم أيضًا بضبط وصيانة مختلف أجهزة السمع وتركيبها.

  • متوسط الراتب السنوي: 52,770 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 37,000 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

10- تقني هندسة الصوت

تقع على عاتق تقني هندسة الصوت مسؤولية إعداد وتجهيز معدّات الصوت والتأكد من أنّ الميكروفونات تعمل جيّدًا، بالإضافة إلى مراقبة أداء المعدّات وعملها أثناء الحفل أو الحدث. ليس هذا وحسب، إذ تتوسّع دائرة مهامّه لتشمل أحيانًا تسجيل الصوت ومزامنته بل وحتى العمل على الأضواء.

  • متوسط الراتب السنوي: 52,390 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 15,000 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: تدريب مهني وتقني.

اقرأ أيضًا: تخصص هندسة الصوت

11- مصمّم الرقص

تصميم رقصات

لم يكن بإمكان مختلف أفلام ديزني الموسيقية أن تبهرنا لولا جهود مصمّمي الرقص في تدريب الممثلين وإضفاء معنى ورسالة إلى الرقصات المختلفة. إنّهم يعملون على الدوام للتعبير عن المشاعر من خلال الحركات الراقصة.

قد يعمل مصمّمو الرقص في مدارس تعليم الرقص، أو في النوادي الرياضية الكبرى، كما يمكن أن يحققوا نجاحات كبرى في حال اختاروا العمل مع الشركات الفنية الكبرى واستوديوهات التصوير العالمية. كلّ هذا من دون أيّ شهادة جامعية، كلّ ما تحتاج إليه هو اللياقة البدنية العالية والشغف بالرقص والموسيقى!

  • متوسط الراتب السنوي: 47,800 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 37,864 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

12- تقني جراحة

يقوم تقنيو الجراحة بتعقيم غرفة العمليات ووضع الأدوات الجراحية على الطاولة الخاصة قبل إجراء العملية. كذلك فقد يتكفّلون بنقل المرض ووضعه على طاولة العمليات أو إعداد الأدوية والمحاليل المعقّمة. ليس هذا وحسب، فقد يحدث أن يجدوا أنفسهم يقومون بدور اليد اليمنى للجرّاح، من خلال إعطائه الأدوات الجراحية التي يحتاجها أو إحداث الشقوق وفتح جسم المريض.

  • متوسط الراتب السنوي: 47,300 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 36,703 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: تعليم ما بعد الثانوي - لا يشترط الحصول على شهادة.

اقرأ أيضًا: تخصص الجراحة

13- نجّار

يتمتّع النجّارون بمهارات حسابية متقدّمة تساعدهم على إتمام المشاريع المختلفة التي يعملون عليها. حيث تتراوح هذه المهارات ما بين الرياضيات البسيطة المتمثلة في حساب المساحة أو الوزن، وتتوسّع لتشمل علوم المثلثات والزوايا التي تمكّنهم من قطع وتصنيع منتجاتهم بشكل متقن. إنهم يحتاجون لأكثر من مجرّد العضلات والقوة الجسدية لأداء مهامهم على أتمّ وجه.

  • متوسط الراتب السنوي: 46,590 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 34,036 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

تعرّف على أكثر من 200 تخصص جامعي على دليل فرصة للتخصصات الجامعية.

دليل التخصصات الجامعية

14- عامل بناء

عمّال البناء هم المسؤولون عن الواجهات الجمالية التي تملأ المدن والقرى في مختلف أنحاء العالم، إنّهم يستخدمون الطوب والكتل الحجرية ومختلف مواد البناء لإنشاء المباني والباحات بالإضافة إلى أعمال الديكور والديكور الداخلي.

  • متوسط الراتب السنوي: 50,950 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 42,063 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

15- وكيل مبيعات التأمين

يقوم وكلاء التأمين ببيع تأمينات السيارات، والصحة والتأمين على الحياة. كما يقدّمون أيضًا خدمات التعويض عن الأضرار التي تلحق بالممتلكات، وبوليصات تأمين المسؤوليات. من الجدير بالذكر أنّ قطاع التأمين هو قطاع منظّم للغاية في مختلف دول العالم، ولابدّ للعامل في هذا المجال أن يحصل على تصريح قانوني من السلطات المختصة في بلاده.

  • متوسط الراتب السنوي: 50,000 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 49,557 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

16- ممرض ممارس

تمريض

يقوم الممرض الممارس أو الممرض المهني والذي يُشار إليه في اللغة الإنجليزية بـ vocational nurse بالعديد من المهام، تشمل قياس العلامات الحيوية للمرضى، تضميد الجروح، تقديم الأدوية، مساعدة المرضى في الاعتناء بأنفسهم والحفاظ على نظافتهم الشخصية بالإضافة إلى تقديم العون لكبار السن والأطفال تناول طعامهم والقيام بأمورهم الخاصة. فضلا عن الكثير من المهام الأخرى الأساسية والجوهرية في مجال الرعاية الصحية.

  • متوسط الراتب السنوي: 46,240 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 46,289 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

اقرأ أيضًا: تخصص التمريض

17- فنيّ تركيب الخلايا الشمسية

يقوم فني تركيب الخلايا الشمسية بجمع وتركيب وصيانة الألواح الشمسية على سطوح المنازل والمنشآت والمستخدمة في توليد الطاقة. يعتبر هذا المجال من أهمّ المجالات التي تشهد نموًّا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، والتي يتوقّع أن تتسع وتزداد انتشارًا وازدهارًا في المستقبل نظرًا لأن العالم يتوجّه لاستخدام مصادر الطاقة المتجدّدة بدلاً الوقود.

  • متوسط الراتب السنوي: 42,680 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 32,403 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

18- معالج تدليك

يُعرف عن أخصائيي العلاج بالتدليك أنّهم أصحاب الأنامل السحرية الذين يخففون الألم ويقللون من التوتر ويريحون العضلات المشدودة، حيث يمتلكون ما يزيد على 80 نوعًا من العلاجات المختلفة، ويسعُهم أن يتخصصوا في العديد من العلاجات كالأنسجة العميقة أة العلاج بالإبر أو التدليك الرياضي أو غيرها. ولكلّ مجال من هذه المجالات مهارات وتقنيات محدّدة لابدّ لأخصائيي التدليك أن يكتسبها ويتقنها.

  • متوسط الراتب السنوي: 41,420 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 41,388 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة

19- وكيل عقارات

يقوم وكلاء العقارات بشراء أو بيع أو استئجار العقارات نيابة عن عملائهم. وهنا لابدّ أن يمتلكوا معرفة عميقة بالسوق وباللمجتمعات المحلية في منطقتهم حتى يتمكّنوا من تقديم المشورة المناسبة للعملاء، حول كيفية تسعير منازلهم، أو أفضل الأوقات لشراء منزل جديد. ليس هذا وحسب إذ يقومون أيضًا بتوجيه الزبون وتقديم اقتراحاتهم حول أفضل المنازل التي تناسب احتياجاته، ومرافقته لرؤية العقارات المعروضة للبيع بالإضافة إلى التفاوض على سعر البيع مع صاحب العقار.

  • متوسط الراتب السنوي: 48,69 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 55,000 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

20- فنيّ التدفئة والتكييف والتبريد

يحرص عمّال التدفئة والتكييف والتبريد على بقائك دافئًا في فصل الشتاء، وباردًا خلال الصيف، وذلك من خلال تصنيع وتجميع وتركيب مختلف أجهزة التكييف والتدفئة في المنازل والمصانع. يمكن للعمّال في هذا المجال أن يخضعوا لتدريب مهني وتقني في مجال التكييف والتبريد والتدفئة أو في مجال تصنيع الصفائح المعدنية التي تستخدم في أنظمة التكييف والتدفئة.

  • معدل الراتب السنوي: 48,460 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 47,059 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

21- مشغّل معدّات البناء

يُدير مشغّلو المعدّات البناء مختلف الأجهزة والمعدّات مثل الحفّارات، وماكينات رصف الإسفلت أو قيادة الشاحنات القلاّبة، أو غيرها من الأجهزة المتخصصة في عمليات البناء. ليس هذا وحسب، إذ يقومون أيضًا بحفر ورفع وتمليس وتبليط الطرقات والشوارع، وعلى أيديهم تتمّ عملية إعادة البنية التحتية للبلاد، لذا فهم يلعبون دورًا أساسيًا وجوهريًا في المجتمعات.

  • متوسط الراتب السنوي: 47,810 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية/ 41,430 دولار في الوطن العربي.
  • الشهادة المطلوبة: الثانوية العامة.

من خلال القائمة السابقة، نجد أنّ الكثير من الوظائف المهنية والتقنية قد توفّر لأصحابها دخلاً أعلى بكثير من الوظائف التي تحتاج إلى شهادة جامعية. وفي هذا إشارة إلى أنّ كلّ واحد يستطيع تحقيق الاستقرار المادي لنفسه وعائلته بغضّ النظر عن مؤهلاته وقدراته. فسوق العمل اليوم يركّز على المهارت والخبرات أكثر من تركيزه على الشهادة الأكاديمية، والحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو حتى الدكتوراه لن يضمن لك الحصول على وظيفة أحلامك ما لم تعزّز شهادتك هذه بالمهارات اللازمة ذات العلاقة بتخصصك.

المصادر: money.usnew، salaryexplorer

اقرأ أيضًا: كيف أكتب خطاب النوايا للمنح التركية

اقرأ أيضًا: نماذج خطاب النوايا لمنح الحكومة التركية

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك