أفضل مواقع التجارة الإلكترونية التي يمكنك متابعتها لإنجاح مشروعك

تاريخ النشر: Mar 2022
The best e-commerce sites that you can have with your project

مجال التجارة الإلكترونية هو مجال شامل لكلّ من لديه فكرة لأي مشروع سواء كان تقديم خدمات أو بيع منتوجات أو الخ، والعديد من الأشخاص لديهم أفكار ممتازة وجميلة جدًا ولكنهم لا يعرفون كيفية تقديم هذه الخدمات وإيصالها إلى من يحتاجها حقًا. في مقال اليوم، سنتعرّف على أفضل مواقع التجارة الإلكترونية التي يمكنكم متابعتها، أو البدء بالاستفادة منها في إنشاء مشاريعكم التجارية الخاصّة على شبكة الإنترنت. 

مقالات حول صناعة المحتوى الرقمي اقرأ المزيد من المقالات المميزة حول كيفية بناء حضور قوي وناجح على الإنترنت  تصفح المقالات الآن

مواقع تجارة إلكترونية عليك متابعتها لإنجاح مشروعك

سواءً كنت تملك متجرك الإلكتروني الخاصّ، أو ترغب في بدء مشروع بيع عبر الإنترنت، أو كنت مهتمًّا بما يعرف بالدروب شيبينغ Drop Shipping، ستساعدك المواقع التالية على أن تخطو الخطوة القادمة في هذا المجال:

1- موقع سوق فن

سوق فن

يقدم موقع سوق فن العديد من الفرص للراغبين في بدء مشروعهم الإلكتروني حيث يعتبر  المتجر الإلكتروني الأول لبيع الأعمال اليدوية والفنية في الشرق الأوسط. وتضمّ هذه الأعمال اليدوية كل شيء تقريبًا، من ملابس وإكسسوارات وتحف وغيرها. 

تمّ إنشاء سوق فنّ كمنظمة ريادة اجتماعية تدعم الفنانين والحرفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتمكّنهم من مشاركة فنّهم وأعمالهم الحرفية والوصول بها إلى أسواق عالمية.

من خلال سوق فنّ، يستطيع أصحاب المهن الحرفية، بيع منتجاتهم بكلّ سهولة، حيث يتكفّل القائمون على الموقع بعمليات التسويق والشحن للمنتجات، في حين يركّز البائع على شغفه وصناعة منتجاته بأعلى المواصفات.

مميزات موقع سوق فن

  1. سهولة الاستخدام للمبتدئين.
  2. يدعم هذا الموقع المواهب من كافة الدول العربية.
  3. أسلوب جميل وجذاب في عرض المنتجات.
  4. يتوفر شحن لكافة دول العالم.
  5. يتم إعلامك من قبل كادر الموقع في حال تم بيع أحد منتجاتك، ويتم التواصل معك أيضًا لاستلام كافة المستحقات.
  6. يوجد مخازن خاصة بإمكانك الحفاظ على كافة منتجاتك فيها.

على الرغم من أنّ الموقع لا يستقبل حاليًا منتجات من كافة أنحاء الوطن العربي، ولكنه يضع نصب عينيه الوصول إلى كافة الدول العربية، وهدفه إضافة منتجات مختلفة من هذه الدول، ومساعدة الفنانين الحرفيين العرب أيًّا كان مقرّ سكناهم.

اقرأ المزيد: مقدمة حول التجارة الإلكترونية. 

2- موقع Shopify 

بدأ في عام 2004 من قبل مجموعة من المتزلجين على الجليد ، Shopify الآن الحل الرائد للتجارة الإلكترونية في السوق مع أكثر من مليون شركة في 175 دولة. يغطي تجار التجزئة في Shopify سلسلة من الأحجام والصناعات.

Shopify هي واحدة من أفضل منصات التجارة الإلكترونية للمبتدئين والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم التي تحتاج المساعدة عند بدء عملهم الخاص. كل ما تحتاجه مدمج بالفعل في النظام الأساسي، من تصميم واجهة المتجر إلى تسويق المحتوى إلى تحليلات الأداء. بمجرد إعداد الأساسيات، سيكون من السهل تحسين وتطوير متجرك باستخدام إضافات من جهات خارجية - أو حتى تغيير شعار المتجر نفسه.

تستطيع أن تبيع على شوبيفاي Shopify كل ما تريده تقريبًا مثل:

  • الكتب.
  • الحجوزات الفندقية وتذاكر الطيران.
  • الكورسات التعليمية.
  • الأدوات المنزلية
  • الاكسسوارات ومستحضرات التجميل.
  • الاستشارات العقارية 

وغيرها الكثير، يتميز موقع Shopify بكونه نظامًا يزوّد أصحاب المتاجر والمشاريع التجارية الإلكترونية بالكثير من الأدوات والتقارير والامكانيات اللازمة والمُهمّة التي يحتاجها كل صاحب متجر إلكتروني، مثل تحديد وقبول المبالغ المدفوعة من العُملاء، والتواصل معهم، بالإضافة إلى تلقي جميع الشكاوى منهم (إن وجدت)

ليس هذا وحسب، إذ تستطيع اضافة موظفين للعمل معك على المتجر في حال لم يكن لديك الوقت الكافي للعمل عليه، وهو ما سيجعل مهمّة إنشاء متجر إلكتروني في غاية السهولة.

 مميزات موقع شوبيفاي

  1. بساطة في الإنشاء.
  2. توفر سمات جمالية لواجهة متجرك الإلكتروني.
  3. الدعم الفني السريع 7/24.
  4. توفير خدمة المساعدة في تحسين متجرك عبر محركات البحث SEO.
  5. وسائل دفع متعددة.

سلبيات موقع شوبيفاي

  1. هناك رسوم يتم خصمها من كل منتج تقوم ببيعه داخل المتجر.
  2. عدم توفر خدمة إنشاء الفواتير الإلكترونية والتقارير المالية الخاصة بمتجرك الإلكتروني.
  3. لا تستطيع الحصول على متجر إلكتروني مجاني.
  4. عدم دعم خدمات الدفع الإلكتروني في عدد من الدول العربية وبعض الدول الأخرى حول العالم.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التسويق وكيف أطورها؟

3- امازون أف بي أي  Amazon FBAAmazon FBA

شركة امازون تعد أكبر شركة للتجارة الإلكترونية على مستوى العالم، وفي الحقيقة هي ليست شركة واحدة بل أكثر من 70 شركة تتعامل عن طريق البيع والشحن من خلال الإنترنت، وفي الفترة الأخيرة دخلت شركة أمازون المنطقة العربية وقامت بشراء موقع سوق دوت كوم والذي كان يعد أكبر موقع للبيع الإلكتروني في المنطقة العربية، وقد قامت الشركة بإطلاق منصة أمازون أف بي أي Amazon FBA لجذب عدد أكبر من العملاء لها.

FBA هي اختصار Fulfillment by Amazon، وهي فكرة أطلقتها امازون في عام 2006 تقومعلى أنها تسمح لك بشراء المنتجات التي ترغب فيها بالكميات التي تريدها ثم تقوم بشحنها إلى مستودعات شركة امازون، وبالتالي لا تحتاج إلى مخازن خاصة ومكلفة للسلع والمنتجات التي ترغب في تخزينها، وبعد شحن هذه المنتجات إلى مستودعات امازون تقوم الشركة نيابة عنك بتغليف المنتج وشحنه إلى العميل الذي ترغب في بيع المنتج له وذلك مقابل عمولة تحصل عليها شركة أمازون منك.

امازون أف بي أي FBA يسمح لك باختصار أن تكون من التجار المستوردين لكن دون الحاجة إلى السفر للبلد المنتجة للسلع أو الحاجة إلى مخازن ومستودعات للمنتج، بل تقوم أمازون بالنيابة عنك بهذه المهمة وتؤجر مخازنها لك وتقوم بشحنها للعملاء الذين يطلبون السلعة عن طريق الإنترنت وذلك مقابل رسوم تعد مقبولة في عالم التجارة الإلكترونية، وهذا بالضبط ما يُعرف بالدروب شيبينغ Drop Shipping.

تتميز منصة أمازون أف بي أي FBA بأنها تقدم العديد من خيارات التخزين، فإن الشركة لها مستودعات في أمريكا، ومستودعات في الصين، ومستودعات في ألمانيا وأوروبا بشكل عام وفي كثير من الدول الأخرى، وبالتالي فهي توفر الكثير من الوقت في الشحن للمنتج عند طلبه. للتفاصيل.

مميزات موقع أمازون أف بي أي

  1. السهولة والراحة، حيث يقوم الموقع بالقيام بكل الأعمال نيابة عنك.
  2. الاستفادة من الشحن.
  3. زبائن أكثر.
  4. خدمة عملاء ممتازة.
  5. الحماية العالية التي يوفرها هذا الموقع لمنتجاتك.

سلبيات موقع أمازون أف بي أي

  1. رسوم الإشتراك والتخزين قد تكون عالية نوعًا ما.
  2. تضع هذه الشركة علامتها التجارية على كل صناديق الشحن، وهو ما قد يؤثر  سلبا عليك إن كنت تملك علامتك التجارية الخاصّة.
  3. المنافسة عالية جداً في هذا الموقع.
  4. الاعتماد الكامل على موقع أمازون دون القدرة على التحكّم في مدة وأوقات الشحن. وهكذا في مواسم الأعياد على سبيل المثال، يتمّ تأخير وصول طلباتك بسبب الضغط العالي على هذا الموقع.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن النشر الإلكتروني من أمازون كيندل

4-  موقع BigCommerce 

ببساطة، BigCommerce هي إحدى الشركات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية القائمة على السحابة، كما أنّها الآن تقدّم إضافة WordPress للمحتوى.

من خلال هذه الإضافة، أصبح بإمكانك الآن إدارة المحتوى وتصميم طريقة عرضه ، في حين يتكفّل BigCommerce بالتعامل مع جميع أنظمة التجارة الإلكترونية المعقدة والبنية التحتية على الجانب الخلفي لمتجرك. 

بالنسبة لمالكي المتاجر عبر الإنترنت باستخدام WordPress ، هذه إضافة مرحب بها. هذا البرنامج المساعد يسمح لهم بتوسيع وتخصيص متاجرهم بطريقة لم تكن ممكنة من قبل!

معظم مالكي المتاجر الرقمية ليسوا مبرمجين محترفين، لذا سيكون من دواعي سرورهم سماع أن معرفة لغات البرمجة المعقدة مثل جافا وغيرها ليست ضرورية لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع. حيث يمكنك الوصول إلى جميع بيانات الكتالوج الخاصة بك داخل لوحة معلومات WordPress.

مميزات موقع BigCommerce

  1. مجانية الإستضافة.
  2. قنوات متعددة للبيع.
  3. قوالب مجانية ومدفوعة لبناء المظهر الخارجي لمتجرك الإلكتروني.
  4. تقدم إرشادات ونصائح تسهل عملية الاستخدام.

سلبيات موقع BigCommerce

  1. وجود خواص أكثر مِن اللازم للمبتدئين، حيث أن هناك العديد من الخواص التي قد يكون من الصعب عليك الاعتياد عليها كمبتدئ.
  2. قيود على نسبة المبيعات.
  3.  خصائص وخدمات متقدمة قد لا يستفيد منها إلا المبرمجون وأصحاب الخبرات.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية ناجحة | ابدأ مشروعك الخاص الآن!

5- موقع Magento

هو تطبيق برمجيّ مفتوح المصدر مخصّص لكي يكون منصّة متكاملة لإنجاز المهام الخاصّة بإجراء عمليّات البيع الإلكترونيّة من البداية إلى النهاية. ظهر ماجنتو عام 2008، ويمكنك باستخدامه أن تضيف المنتجات التي ترغب ببيعها على الإنترنت بشكل سلس، مما يسمح للزبون باستعراض هذه المنتجات بطريقة جميلة وأنيقة. بمجرّد اختيار الزبون لأيّ منتج ورغبته بشرائه، سيعمل ماجنتو على إدارة كافّة المهام اللازمة لإتمام عمليّة البيع بما فيها إنشاء طلب الشراء، وإتاحة إمكانية الدفع للزبون بأساليب متنوّعة، والسماح له بإضافة العناوين الخاصّة بالشحن، وإتمام عمليّة البيع.

بما أنّ ماجنتو مفتوح المصدر، فهو يمتلك طيفًا واسعًا من المطوّرين حول العالم الذين يعملون على إغنائه، وحلّ المشاكل التي قد تظهر وذلك خلال زمن قياسيّ.

ليس هذا وحسب، إذ يمتلك أيضًا دعمًا فنيًّا اجتماعيًّا، بمعنى أنّ أيّ شيء قد يصادفك يمكنك البحث عنه في الإنترنت وستجد له في الغالب جوابًا مقنعًا.

مميزات موقع ماجنتو

  1. يوفّر ماجنتو العديد من طرق الدفع مثل PayPal و Google Checkouts والبطاقات البنكية Credit Cards وحتى الشيكات المصرفيّة العاديّة. 
  2. يسمح بشحن المنتجات ضمن الطلب الواحد إلى عناوين شحن مختلفة.
  3. يجعل من السهل إضافة وتصفّح المنتجات، كما يسمح للمستخدم بتصفيتها وفق معايير محدّدة، ويسمح أيضًا بعرضها بطريقة القائمة أو بطريقة الشبكة. 
  4. صمّم ماجنتو ليكون متكيّفًا مع محرّكات البحث (SEO).
  5. يدعم ماجنتو واجهات متوافقة مع مختلف أنواع الشاشات بما فيها شاشات الأجهزة اللوحيّة والأجهزة الذكيّة.
  6. يسمح ماجنتو للمطوّرين بتوسعته. فمن الممكن للمطوّرين أن يطوّروا إضافات له تقوم ببعض الأعمال الإضافيّة التي لا يدعمها ماجنتو أصلًا وتحتاجها بعض الشركات.

سلبيات موقع ماجنتو

  1. قد يواجه المستخدم العادي صعوبة في التعامل مع موقع ماجنتو، لذلك فأنت بحاجة إلى موظفين تقنيين.
  2. يتطلب تحديثات بشكل مستمر.
  3. بعض الإضافات التي قد ترغب في إضافتها يجب عليك شراءها وأحياناً قد تكون باهظة الثمن. 
  4. إصدار Magento Enterprise مكلف جدًا.

اقرأ المزيد: الدليل الشامل لتفتح مشروع تجاري دون أي نقود!

6- موقع Squarespace

ببساطة، هو منشئ مواقع الويب مصمم لمساعدة العقول المبدعة وأصحاب مواقع الويب على إنشاء مواقع رائعة. مع Squarespace، لا تحتاج إلى أي معرفة بالبرمجة على الإطلاق. كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من الوقت، وسيكون لديك موقع ويب جميل، مكتمل بأشياء مثل أدوات إدارة التجارة الإلكترونية، اسم نطاق خاصّ Domaine Name، وحتى بروتوكول المواقع الآمنة SSL.

تم إطلاق الشركة في عام 2003 ، في ولاية ماريلاند داخل الولايات المتحدة. لقد بدأت كخدمة استضافة مدونة ، لكنها تطورت في النهاية إلى شيء أكبر من ذلك بكثير. بحلول عام 2006 ، كانت قد حققت بالفعل إيرادات بقيمة مليون دولار.

كما هو الحال مع أي نظام أساسي آخر لبناء الويب، يتمتع Squarespace بنقاط القوة مثل الدعم الموثوق به ووقت التشغيل والميزات وطبقة المقابس الآمنة المجانية وغيرها. كما يتمتع Squarespace بوقت تشغيل جيّد جدًا مقارنة بوقت تشغيل العديد من مستضيفي الويب الآخرين.

من الجدير بالذكر أنّ موقع Squarespace يقدّم اسم نطاق مجاني عند شراء خطة سنوية. طالما أنك تدفع مقابل الخدمات سنويًا ، فلن يكلف اسم المجال المسجل حديثًا أي شيء. ومع ذلك، إذا كان موقعك مستضافًا بالفعل في مكان آخر، Squarespace سوف يفرض عليك رسوم رمزية لتحويلها. 

مميزات موقع سكوير سبيس

  1. .يمكنك جعل مواقع مذهلة حقا، لأنها مصممة لتناسب أصحاب الأعمال الصغيرة الإبداعية.
  2. .مركز المساعدة الكامل.
  3. .يقدم هذا الموقع اسم نطاق مجاني عند شراء خطة سنوية. 
  4. يشتهر هذا الموقع بتقديم موثوقية وأداء رائعين مقارنة بالكثير من المواقع الشبيهة.

سلبيات موقع سكوير سبيس

  1. التسعير مرتفع مقارنة مع بعض المنافسين في السوق.
  2. قد تكون أوقات التحميل أحيانًا بطيئة جدًا وفقًا لبعض المراجعين.
  3. خيارات الدفع محدودة.
  4. يمكن أن يكون من الصعب التنقل وقد يكون معقدًا نوعًا ما بالنسبة للمبتدئين.

دورات مجانية أونلاين في ريادة الأعمال والابتكار اكتسب مهارات جديدة في مجال ريادة الأعمال من خلال مجموعة واسعة من الدورات المتميزة اونلاين سجل في الدورات الآن

لم تعد التجارة الإلكترونية أمرًا صعبًا يقتصر القيام به على أصحاب الخبرة الملمّين بقوانين البرمجة والتصميم وحسب. في الواقع يمكن لأيّ شخص أن يفتح مشروعه الإلكتروني الخاصّ، ويبيع منتجاته بكلّ سهولة.

المواقع السابقة تمكّنك من إنشاء موقعك على منصّة خاصّة، أو تسويق منتجاتك مباشرة دون الحاجة إلى إهدار وقتك في تعلم البرمجة وأساليب إضافة المنتجات على الموقع. صحيح أنّ هذه المواقع تختلف في مميزاتها والخدمات التي تتيحها لعملائها، لكنّها جميعها تحقّق هدفًا واحدًا مشتركًا، ألا وهو تسهيل عملية إدارة مشروع التجارة الإلكترونية الخاصّ بك قدر الإمكان.

لا تتردّد في إنشاء مشروعك الخاصّ الآن، واقرأ المقالات التالية التي ستضعك على الدرب الصحيح للبدء بأولى خطواتك في البيع عبر الإنترنت:

كيف تفتح مشروع تجارة إلكترونية ناجح؟

كل ما تحتاج معرفته عن الـ Drop Shipping في التجارة الإلكترونية

أساسيات التسويق الرقمي: كل ما تحتاج معرفته عن التسويق الالكتروني واستراتيجياته

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج