أفكار مشاريع تجارية ناجحة | ابدأ مشروعك الخاص الآن!

تاريخ النشر: Jun 2021
Top Business Ideas You Can Start Today

هل تريد البدء بمشروعك الخاصّ لكنّك تواجه مشكلة في العثور على افكار مشاريع مناسبة التي تتوافق مع شغفك واهتماماتك ولكن أيضًا مع إمكانياتك المادية؟

لتصبح رائد أعمال ناجحًا، عليك تدرك أنّ البدء بفكرة مميّزة ومتفرّدة هو أمرٌ في غاية الأهمية. كلّ ما تحتاج إليه هو بعض الإلهام، وهذا ما سنساعدك على امتلاكه في مقال اليوم.

إن كنت تريد فتح مشروعك الخاص في عام 2021، عليك بداية أخذ الواقع الجديد الذي نعيشه بعين الاعتبار...لقد غيّرت جائحة كوفيد-19 طريقة استهلاك الأفراد للمنتجات والخدمات. ففي الوقت الذي كان فيه افتتاح مطعم أو مقهى فكرة جيدة قبل سنوات، أصبح هذا المشروع ينطوي على الكثير من المخاطر نتيجة الإغلاقات المحتملة وفترات الحظر الطويلة.

بدلاً من التوجه نحو المشاريع التقليدية ابدأ الآن بالتفكير في أعمال تجارية أكثر تفرّدًا وتوافقًا مع يومنا هذا. القائمة التالية قد تساعدك للعثور على الفكرة المناسبة.

دورات مجانية اونلاين تعلم مهارة جديدة اليوم وطوّر من نفسك من خلال الدورات المجانية اونلاين المتاحة في كافة المجالات. سجل في الدورات المجانية الآن

أفكار مشاريع تجارية مربحة

يمكنك تحويل أيّ فكرة تمتلكها إلى مشروع مربح يدرّ عليك دخلاً إن أنت أحسنتَ تطبيقها على أرض الواقع.

فيما يلي قائمة ببعض الأفكار التي يمكنك تحويلها إلى مشاريع صغيرة:

1- الهدايا المصنوعة يدويا

تبحث عن أفكار مشاريع صغيرة في المنزل؟ هذه واحدة من تلك الأفكار، وهي فكرة متميّزة حقًا ومتفردة.

كثيرون من يحبون الحصول على هدايا مصنوعة بكلّ حب، هدايا مختلفة عمّا هو موجود في الأسواق والمحلاّت التجارية.

لماذا إذن لا تستغلّ هذا الأمر وتحوّله إلى مشروع تجاري؟!

قد تتساءل عن ماهية الهدايا يدوية الصنع...إنها في الواقع كثيرة كقطع الصابون، الشموع، البسكويت والكعك المخبوز منزليًا، التحف الفنية، اللوحات...وغيرها الكثير.

باختصار يمكنك تحويل أيّ حرفة يدوية تعرفها إلى مشروع مربح، ويمكنك الاطلاع على أمثلة ناجحة لمهارات وحرف فنية أصبحت مصدر دخل لأصحابها من خلال تصفّح جميع منتجات متجر سوق فنّ المميزة.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات للعثور على مشروع يروي شغفك ويحقق لك الربح

2- تغليف الهدايا

تغليف الهدايا

بعض الأشخاص يفتقرون حقًا لمهارات لفّ وتغليف الهدايا، وكما يُقال: "مصائب قومٍ عند قومٍ فوائد!" استفد من هذا الأمر، وحوّله إلى مشروع خاصّ تقوم به من المنزل.

يُعدّ تغليف الهدايا مهارة متفرّدة، ويمكنك الإبداع والابتكار فيها كثيرًا حيث تستطيع استحداث طرق جديدة لتغليف الهدايا، كاستعمال القماش بدلاً من ورق التغليف، والتنويع في طريقة اللف بل وحتى تخصيص ورق الهدايا ليتناسب مع موضوع الهدية أو مع الشخص الذي سيتلقّاها.

3- الطباعة على القمصان

فكرة أخرى قد تكون من أفكار المشاريع الجديدة نوعًا ما والمناسبة للشباب. ففضلاً عن كونها غير مكلفة على المستوى المادّي، تفتح هذه الفكرة أمامك مجالاً واسعًا للإبداع…

ليس هذا وحسب، فإن كنت تمتلك مهارة التصميم، يمكنك أن تكتفي بإرسال تصميمك وبيعه عن طريق خدمة Merch من أمازون.

بهذه الطريقة لن تحتاج إلى معدّات خاصّة وأدوات طباعة، فموقع أمازون سيتكفّل بكل ذلك. وما عليك سوى التصميم وجني الأرباح بعدها!

اقرأ أيضًا: 10 إشارات أنك بحاجة للعمل لحسابك الخاص

4- الدروب شيبينغ Dropshipping

ربما ترغب في افتتاح محلّ تجاري لبيع بضائع معيّنة كالملابس أو الأحذية أو الإكسسوارات أو حتى الأدوات المنزلية. ولعلّك تفكّر الآن في تكلفة البدء بهذا المشروع من بضائع ومخازن وديكورات وغيرها فضلاً عن المخاطر الناجمة عن فشل هذا المشروع من تكدّس السلع مثلاً.

لا تقلق ولا تفكّر، فالـ Drop Shipping سيوفّر عليك كلّ هذه النفقات الإضافية!

ليس عليك تكديس السلع في مخزن خاصّ بك، وليس عليك استئجار محلّ خاص أو حتى تحديد نفسك ببضاعة محددّة، بمبلغ بسيط تستطيع افتتاح متجرك الإلكتروني الخاصّ والبدء بالبيع على الفور.

اعرف المزيد عن هذا الأمر من خلال قراءة الدليل الشامل حول الـ Drop Shipping في التجارة الإلكترونية.

5- مخيطة

خياطة

هل تحب خياطة الملابس؟ أو إصلاحها على الأقل؟ وهل تملك المهارة في ذلك؟

هنالك دائمًا من يحتاج إلى إصلاح زرّ أو تقصير فستان أو تنورة، ويمكنك أن تكون أنت أو أنتِ هذا الشخص مقابل الحصول على مبلغ مالي.

تستطيع البدء بهذا المشروع من المنزل ثمّ توسيعه ليصبح لديك مخيطتك الخاصّة، وإن كنت بارعًا بما يكفي فربما تستطيع أيضًا البدء بتصميم الأزياء وخياطة الثياب الجديدة لتطلق مجموعتك الخاصّة من الألبسة!

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لتفتح مشروع تجاري دون أي نقود!

6- بيع الأعمال الفنية

سواءً كانت إكسسوارات فنية من صنعك وتصميمك، أو لوحات رسمتها باليد أو رقميًا أو باستخدام أي تقنية رسم أخرى، تستطيع الاستفادة منها كلّها وبيعها، سواءً من خلال افتتاح متجر خاصّ بك على أرض الواقع أو عن طريق تأسيس متجر إلكتروني.

7- محل تصميم ديكورات

تصميم ديكورات

لم يعد تصميم الديكور رفاهية يقوم بها البعض وحسب، بل أصبح ضرورة مهمّة… كثيرون من يهتمّون بجعل منازلهم ومحلّاتهم وحتى شركاتهم مريحة ومتناسقة من حيث الألوان والأثاث والإضاءة.

ليس ضروريًا أن تكون حاصلاً على شهادة جامعية في مجال التصميم الداخلي حتى تتمكّن من فتح مشروعك الخاصّ في هذا المجال، فإن كنت تمتلك الذوق الرفيع في اختيار الألوان وحسن استغلال المساحات وترتيبها، يمكنك البدء على الفور بهذا المشروع وافتتاح مكتب التصميم الداخلي الخاصّ بك.

هنالك العديد من البرامج والمواقع المتاحة على شبكة الإنترنت والتي يمكنك الاستفادة منها في بناء البورتفوليو الخاصّ بك، لعلّ أهمها هو موقع Homestyler الذي يتيح لك بناء تصاميم ثلاثية الأبعاد ويمنحك خيارات متعددة في الأثاث والألوان.

اقرأ أيضًا: كيف تفتح مشروع تجارة إلكترونية ناجح؟

8- تنظيم الفعاليات

بعد ما شهده عالمنا في السنتين الأخيرتين من اضطراب وارتباك نتيجة انتشار فيروس كورونا، وبعد أنّ أُغلقت صالات الاحتفالات وألغيت المناسبات الاجتماعية في القاعات المخصصة لها، لجأ الكثير من الأشخاص لإقامة احتفالاتهم في المنازل والحدائق، وازدادت بذلك الحاجة لمنظّمي الفعاليات.

إن كنت ترغب في بدء مشروعك الخاص، فإنّ تنظيم الفعاليات هو أحد أفكار المشاريع الصغيرة الناجحة التي تستطيع البدء بها اليوم.

يشمل تنظيم الفعاليات الكثير من الجوانب بدءًا من اختيار طريقة تزيين المكان والديكور الخاصّ به حسب موضوع theme معيّن، ووصولاً إلى الأطعمة والمشروبات التي سيتمّ تقديمها.

إنّه مشروع ممتع للغاية ومربح أيضًا، فلا تتردّد في التفكير فيه جديًّا.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح رياديا في 10 خطوات؟

9- صالة رياضية

صالة رياضية

هل أنت مولع بالرياضة؟ اليوغا؟ اللياقة؟

حوّل شغفك هذا إلى مشروع مربح وافتتح صالتك الرياضية الخاصّة. بل يمكنك أيضًا افتتاح صالة افتراضية!!

لن تحتاج حينها إلى مساحة كبيرة أو معدّات كثيرة، يمكنك تخصيص غرفة خاصّة في منزلك لهذا الغرض ولن تحتاج حينها إلاّ إلى كاميرا جيّدة، ومنصّة مناسبة تعرض عليها حصصك الرياضية. يوتيوب خيار جيد

لكنك تستطيع أيضًا عقد حصص شخصية خاصّة من خلال تطبيقات مثل Zoom مثلاً.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال للانطوائيين: حقيقة ممكنة أم حلم بعيد؟

10- كوفي شوب

فكرة هذا المشروع مكلفة بعض الشيء، وتحتاج منك إلى رأس مال أكبر من المشاريع التجارية السابقة الذكر. لكنها وإن نفّذتها بشكل صحيح فقد تصبح مشروعًا ناجحًا حقًا.

حاول هنا أن تعثر على طريقة متفرّدة في تقديم قهوتك وأطباقك، تفنّن في الموضوع العام لمحلّك كأن تختار افتتاح مقهى ذو طابع شرق آسيوي أو مقهى قطط (لمحبي هذه الحيوانات الظريفة) أو غيرها من الأفكار المميزة.

اقرأ أيضًا: 5 هوايات تحقق لك دخل إضافي أثناء الدراسة

11- حضانة أطفال

حضانة أطفال

مع ازدياد عدد الأمهات العاملات والحاجة إلى التحاقهنّ بسوق العمل من أجل مساعدة أزواجهن على تحمّل أعباء الحياة الأسرية من الناحية المادية، ازدادت الحاجة أيضًا إلى الحضانات ورياض الأطفال.

إن كنتَ أو كنتِ تحبّين الصغار، وتستمعون بصحبتهم ومجالستهم، بل وتملكون الجلد والصبر الكافي وروح المسؤولية للعناية بهم، فإنّ مشروع روضة الأطفال مناسب ومربح حقًا.

12- العمل الحر Freelance

صحيح أنّ العمل الحرّ يبقى في النهاية شكلاً من أشكال الوظيفة، لكن يمكننا اعتباره فكرة مشروع صغير مربحة وغير مكلفة، تستطيع من خلالها تشغيل مهاراتك، مواهبك، وقدراتك والاستفادة منها في تحقيق ربح مادّي دون الحاجة للالتزام بساعات دوام محدّدة.

إن استطعت التشبيك جيدًا مع الأشخاص المناسبين فقد يكون العمل الحرّ مدخلك للثراء!

تعرّف على أفضل مجالات العمل والعمل عن بعد من خلال قراءة المقال كاملاً على تعلّم.

هل تحتاج إلى المساعدة في كتابة السيرة الذاتية؟ استعن الآن بمستشار فرصة المختص وتعلم طريقة كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح احجز جلسة كتابة السيرة الذاتية الآن

هل لديك أفكار مشاريع مربحة أخرى صغيرة كانت أو كبيرة؟ وهل سبق لك أن بدأت مشروعك الخاص؟ أخبرنا عن تجربتك من خلال التعليقات ولا تتردّد في التسجيل على موقعنا أو الاطلاع على مقالتنا المميزة في مجال ريادة الأعمال وتطوير الذات.

المصادر: mikemichalowicz، blog.hubspot، businessnewsdaily

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للبدء بالعمل الحر في مجال الكتابة

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع ريادة الأعمال وأي نوع من رواد الأعمال أنت؟

اقرأ أيضًا: خمس أفكار لمشاريع الريادة الاجتماعية للشباب

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك