أساسيات التسويق الرقمي: كل ما تحتاج معرفته عن التسويق الالكتروني واستراتيجياته

تاريخ النشر: Jun 2021
All You Need to Know about E-Marketing Basics

التسويق الإلكتروني، التسويق الرقمي أو الدعاية والإعلان عن طريق الإنترنت...أيًّا كان الاسم الذي تطلقه على عملية تسويق منتجاتك أو شركتك عبر الشبكة العنكبوتية فهو أمر مهمّ حظِيَ ولا يزال يحظى بأهمية كبيرة في الآونة الأخيرة.

ولا غرابة في ذلك إن علمنا أنّ استخدام الإنترنت قد تضاعف خلال العقد الماضي محدثًا نقلة نوعية أثّرت على الكيفية التي يشتري بها الأفراد المنتجات وطريقتهم في التعامل مع الأعمال التجارية.
فما هو المقصود بالضبط بمفهوم التسويق الإلكتروني؟ وما هي اساسيات التسويق الرقمي؟ بل وما هي أهميته وأساليبه؟

هذه الأسئلة وغيرها سنُجيب عنها جميعها في مقال اليوم من تعلّم.

دليل التخصصات تعرّف على مختلف التخصصات الجامعية والمهنية ومتطلبات الالتحاق بها واختر التخصص الأنسب لك تصفح دليل التخصصات الآن

ما هو التسويق الالكتروني؟

التسويق الإلكتروني، حاله كحال أيّ أسلوب تسويق آخر، هو طريقة للتواصل والتأثير على الزبائن المحتملين لحثّهم على شراء منتج أو خدمة معيّنة. الاختلاف الوحيد بين التسويق الإلكتروني وغيره من أنواع التسويق هو أنّ عملية التواصل والتأثير هذه تتمّ عن طريق الإنترنت، وعليه فإنّ للتسويق الإلكتروني أدواته واستراتيجياته الخاصّة المميزة.

أدوات التسويق الرقمي

يمكن لأيّ شيءٍ أن يكون أداة من أدوات التسويق الرقمي، فأيّ شيء تستخدمه للتسويق ويكون عبر الإنترنت هو أداة من أدوات التسويق الرقمي. في الواقع يجهل الكثيرون كمّ الأدوات المتاحة أمامهم للبدء بعملية التسويق.

إليك بعض الأمثلة البسيطة عليها:

  • موقعك الإلكتروني.
  • العلامات التجارية المسجّلة لصالحك (الشعارات، الأيقونات، والأسماء المختصرة لعلامتك).
  • محتوى الفيديو الرقمي.
  • الصور (انفوجرافيك، صور المنتجات، صور الشركة...الخ)
  • المحتوى المكتوب (مدونات، كتب إلكترونية، وصف المنتجات، شهادات المستخدمين...الخ).
  • المنتجات والأدوات المتاحة على الإنترنت (محتوى تفاعلي)
  • صفحات عملك التجاري على منصات التواصل الاجتماعي.

تقع معظم أدوات التسويق الإلكتروني ضمن أحدى هذه الفئات، لكن المسوّقين الأذكياء في سعي دائم للعثور على أساليب جديدة للوصول إلى جمهورهم، وبالتالي نجد أنّ أدوات التسويق في تطوّر مستمرّ.

اقرأ أيضًا: كيف تفتح مشروع تجارة إلكترونية ناجح؟

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

حتى تكون مسوّقًا ناجحًا على الانترنت، عليك أن تمتلك الأدوات وكذلك أن تتبّع الاستراتيجيات المناسبة، فيما يلي مجموعة أشهر استراتيجيات التسويق الإلكتروني وأكثرها شيوعًا:

1- الدفع عند النقر Pay-Per-Click

الدفع عند النقر أو الـ PPC اختصارًا هو استراتيجية تسويق واسعة المدى تغطّي أيّ نوع من أنواع التسويق الذي يتضمّن الدفع مقابل كلّ مستخدم يضغط على إعلان معيّن. ومن أمثلته دعايات جوجل Google AdWords ودعايات فيسبوك.

2- الدعايات المدفوعة على محركات البحث Paid Search Advertising

تتيح لك محرّكات البحث مثل Google، أو Yahoo أو Bing إمكانية تشغيل إعلانات مكتوبة في صفحات نتائج البحث فيها (SERPs) مقابل مبلغ مالي.

يعدّ التسويق من خلال الدعايات المدفوعة على محرّكات البحث إحدى أفضل الطرق لاستهداف العملاء المحتملين والذين يبحثون عن منتجات وخدمات تشبه ما تقّدمه شركتك.

3- الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي Paid Social Media Advertising

تتيح لك معظم منصّات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، انستغرام، تويتر، لينكد إن و Pinterest إضافة إعلانات على مواقعها مقابل دفع مبلغ معيّن. وهذه الطريقة رائعة لبناء الوعي مع جمهور ربما لا يعلم عن شركتك أو منتجك شيئًا.

4- تحسين محركات البحث SEO

إن كنت لا ترغب في الدفع مقابل ظهورك في صفحة نتائج البحث، تستطيع في هذه الحالة الاستعانة باستراتيجيات وتقنيات تحسين محرّكات البحث أو الـ SEO اختصارًا من أجل ظهور موقعك أو صفحات مدوّنتك في مراتب عالية في صفحة نتائج البحث، لكن بشكل عضوي مجاني.

لست بحاجة إلى الدفع مقابل كلّ ضغط زرّ على موقعك، ولكن سيكون عليك تحسين محتوى موقعك وتقويته وتعديله وهو أمر قد يستغرق منك وقتًا أطول من التسويق المدفوع لكنه يأتي بذات النتائج وربما أفضل أحيانًا.

اقرأ أيضًا: قائمة بأهم 23 مصطلح في مجال كتابة المحتوى والـ SEO

5- التسويق المجاني على منصات التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

كما هو الحال مع تحسين محرّكات البحث، فإن التسويق على منصّات التواصل الاجتماعي هو أيضًا طريقة مجانية وعضوية تستخدم خلالها منصات مثل فيسبوك وتويتر لتسويق عملك التجاري.
صحيح أنّ هذه الطريقة قد تستغرق وقتًا أطول من أساليب الدعاية المدفوعة، لكنها ستأتي بنتائج مُرضية على المدى الطويل، وبتكلفة أقلّ.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مؤثرا ناجحا على منصات التواصل الاجتماعي

6- تحسين نسبة التحويل Conversion Rate Optimization

وتعرف اختصارًا بـ CRO. يقصد بالـ CRO ذلك العلم أو الفنّ وراء تحسين تجربة المستخدم على الموقع الإلكتروني. إذ غالبًا ما تستعمل الأعمال التجارية والشركات استراتيجيات الـ CRO للحصول على تحويلات أكبر من حركة المرور (web traffic) على مواقعها.

بمعنى آخر، إنها تسعى من خلال خطط معيّنة إلى جعل المتصفحين الذين يزورون الموقع يقومون بردّ فعل معيّن، كأن يشتروا المنتج أو الخدمة، أو يسجّلوا في الموقع أو يتواصلوا مع الشركة...الخ.

7- تسويق المحتوى Content Marketing

تسويق المحتوى مصطلح واسع بحدّ ذاته يندرج تحته العديد من استراتيجيات التسويق. حيث ينطوي على أيّ جهود تستعين بالمحتوى من مدوّنات وكتب إلكترونية ومقاطع فيديو لبناءِ وعي حول العلامة التجارية وكسب المزيد من العملاء والزبائن.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول تحسين محركات البحث SEO

8- الإعلان الأصلي Native Advertising

هل سبق لك أنّ قرأت مقالاً حتى النهاية، ووجدت في آخره مجموعة مقالات مقترحة ذات علاقة بموضوع المقال الذي تقرؤه؟ هذا بالضبط ما يسمّى بالإعلان الأصلي. وهو يندرج في معظم أشكاله تحت تسويق المحتوى لأنه يستخدم المحتوى من أجل الحصول على المزيد من الضغطات أو لرفع حركة مرور الويب لموقع معيّن.

يصعبُ عادة تحديد الإعلان الأصلي في صفحة ويب معيّنة نظرًا لأنه يندمج في الغالب مع المحتوى الأصلي والتوصيات غير المدفوعة.

9- التسويق عبر البريد الإلكتروني E-mail Marketing

التسويق عن طريق الايميل هو أحد أقدم أشكال التسويق الرقمي، ولا زال حتى يومنا هذا يحقق نتائج فعّالة. غالبًا ما يستعمل خبراء التسويق الإلكتروني الإيميل بهدف الترويج للصفقات الخاصّة أو لمحتوى مهمّ أو من أجل الإعلان عن حدث معيّن.

اقرأ أيضًا: اتيكيت كتابة الرسائل الالكترونية | كيف اكتب بريد الكتروني

10- التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

التسويق بالعمولة يعني بكلّ بساطة أن تدفع لطرف آخر (شخص أو شركة) مقابل الترويج لمنتجاتك وخدماتك على موقعه الإلكتروني الخاصّ.

اقرأ المزيد: ما هي طرق الربح من الانترنت؟

كما ترى هنالك العديد من استراتيجيات وأساليب التسويق الرقمي التي يمكن لشركة أو عمل تجاري أن يستخدمها. الأمر الذي يدفع العديد من أصحاب الأعمال إلى الاستعانة بخدمات شركات الدعاية المتخصصة لتتولى عملية التسويق الرقمي كاملة أو من خلال إنشاء قسم تسويق متخصص في الشركة نفسها.

هل التسويق الإلكتروني فعال حقا؟

يعتبر التسويق الرقمي خيارًا رائعًا للعديد من الأعمال التجارية والشركات. وتكمن روعته في شموليته لمختلف أنواع الأعمال...أيًّا كان المنتج أو الخدمة التي تمتلكها، يمكنك تسويقها وترويجها إلكترونيًا لتصل إلى أيّ شخص في أيّ مكان من هذا العالم.

لكن يجدر التنويه إلى أنّ بعض أنواع الأعمال تستفيد بشكل أكبر من استراتيجيات تسويق محدّدة. لنتعرّف على أفضل الاستراتيجيات لكلّ نوع:

1- الأعمال التجارية التي تستهدف المستهلك B2C Companies

الأعمال التجارية التي تستهدف المستهلك B2C لا تسعى في الغالب إلى بيع منتجات أو خدمات باهظة الثمن (ونعني هنا منتجات وخدمات تتجاوز أسعارها مئات الآلاف من الدولارات)، وبالتالي فهي لا تحتاج إلى فرق تسويق عملاقة أو قنوات تسويقية معقّدة.

كل ما يتوجّب على هذه الشركات فعله هو وضع المنتج أو الخدمة أمام الجمهور المستهدف مرفقًا برسالة دعائية مناسبة، وسيتكفّل المستهلك بالباقي.

وعليه  فإن أفضل استراتيجيات التسويق لهذا النوع من الأعمال تشمل:

  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
  • الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحسين محركات البحث أو الإعلانات المدفوعة على محركات البحث (لكن الخياران الأوليان يبقيان أفضل).

اقرأ أيضًا: خمس أفكار لمشاريع الريادة الاجتماعية للشباب

2- الأعمال التجارية التي تستهدف أعمالا تجارية أخرى B2B Companies

بعكس الأعمال التجارية التي تستهدف المستهلك، فإن التبادلات التجارية بين الشركات تنطوي على معاملات أكثر تعقيدًا، وغالبًا ما تبيع منتجات بمبالغ مالية كبيرة. الأمر الذي يستدعي بناء الثقة بين البائع والزبون وبالتالي، فإنّ التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لن يكون ذا نفع كبير في هذه الحالة.

بدلاً من ذلك، فإن تحسين محركات البحث SEO والإعلانات المدفوعة على محركات البحث ستأتي بنتائج أفضل. صحيح أنّ هذه الأخيرة أغلى ثمنًا لكن عند مقارنتها بأسعار المنتجات والخدمات، فهي بالتأكيد ليست مكلفة جدًا.

كيف أبدأ التسويق الالكتروني؟

مع تزايد لجوء الشركات والأعمال إلى شبكة الإنترنت لرفع مبيعاتها وتسويق منتجاتها، أضحت الحاجة إلى خبراء التسويق الرقمي أكبر. ولا أحد قادر اليوم على إنكار اهمية التسويق الالكتروني في رفع المبيعات وتحقيق المزيد من النجاح والتوسع لأي شركة مهما كان حجمها.

سواءً كنت صاحب شركة أو عمل تجاري تريد تسويق منتجاتك وخدماتك أونلاين، أو أنّك تريد تغيير مسارك الوظيفي وتتساءل عن كيفية تعلم التسويق الالكتروني فقد أتيت إلى المكان الصحيح الذي يضعك على بداية الطريق في هذا المجال.

لا تحتاج إلى امتلاك شهادة متخصصة في التسويق الرقمي لتبدأ العمل في هذا المجال، لكن يمكنك الالتحاق بعدد من الدورات المجانية اونلاين قبل اتخاذ القرار بالاستمرار أم لا.

هل تبحث عن دورات مجانية أونلاين في التسويق؟ تصفّح جميع الدورات المجانية أونلاين والمتاحة في مجال التسويق والأعمال والتمويل على فرصة. سجل في الدورات الآن

وفيما يلي بعض من أساسيات التسويق الرقمي التي عليك معرفتها في بداية طريقك:

1- اخلق لنفسك حضورا على شبكة الانترنت

في يومنا هذا، ولكي تحصل على وظيفة في أيّ مجال كان من المهم أن يكون لك وجود في عالم الإنترنت الرقمي. وتزداد أهمية هذا الأمر في مجال التسويق الالكتروني. ربّ عملك المستقبلي سيبحث عنك بداية على شبكة الإنترنت لمعرفة المزيد عنك، وفي حال لم يجد عنك شيئًا، من المرجّح أنّ ذلك لن يكون في صالحك.

ابنِ لنفسك الصورة الافتراضية التي تريدها، أنشئ مدوّنتك الخاصّة في مجال التسويق، وعزّز حساباتك على منصّات التواصل الاجتماعي من خلال ربطها بمواقع ساهمت في بنائها (من حيث المحتوى).
لا تنسَ أيضًا إضافة رابط لحقيبة أعمالك (البورتفوليو) وذلك حتى تُظهر لأرباب العمل قدراتك ومهاراتك.

اقرأ أيضًا: 10 نصائح ملهمة لصنع بورتفوليو أو ملف نماذج أعمال استثنائي | Portfolio

2- امتلك معرفة حول أحدث التوجهات في عالم التسويق

التسويق الإلكتروني مهنة دائمة التغيّر، لذا إن كنت ترغب في اختيارها كمسار وظيفي عليك أن تكون ملمًا على الدوام بأحدث التوجهات أو الـ Trends في هذا المجال. وذلك لأنّ احتياجات هذا القطاع تتغيّر مع مرور الوقت، فما إن تتقاعس قليلاً وتتأخر عن مواكبة التطوّرات حتى يتمّ الاستيلاء على منصبك!

احرص إذن على حضور الندوات الافتراضية والمؤتمرات التي تُعقد في المجال، والتحق بالدَورات وورشات العمل لتضمن بقاءَك على اطلاع دائم بكلّ جديد.

3- استعن بمهاراتك الإبداعية

يتيح لك التسويق الرقمي استعمال مواهبك الإبداعية بطرق مختلفة. نعم هنالك أدوات وبرامج وأنظمة بل وقواعد عليك اتباعها، لكنك تستطيع على الدوام إضافة لمستك الشخصية المبتكرة.

تذكّر دومًا أن التسويق الإلكتروني مبني على أساس الإبداع، لذا إن كنت تمتلك فكرة تعتقد أنّها قد تنجح، فلا تتردّد في تجربتها حتى وإن بدت غريبة أو مستهجنة، كلّما كنت مبدعًا أكثر، زادت فرص نجاحك وتميّزك.

اقرأ أيضًا: 17 طريقة مميزة لتطوير المهارات الإبداعية

4- اجعل سيرتك الذاتية مميزة

قبل البدء بالتقدّم للوظائف في مجال التسويق الإلكتروني، احرص على إعادة بناء سيرتك الذاتية بأسلوب ديناميكي يُظهر ما تمتلكه من مهارات قيّمة.

لا تحصر نفسك بسيرة ذاتية واحدة، بل قم بتخصيصها لتناسب مع وظائف التسويق الرقمي المتعددة. ولا ضير من تصفّح شبكة الإنترنت وإلقاء نظرة على نماذج السيرة الذاتية المتاحة للخبراء في هذا المجال، ثمّ الاستفادة منها في بناء سيرتك الذاتية المميزة.

اقرأ أيضًا: كل ما عليك معرفته عند كتابة السيرة الذاتية

5- قم ببناء شبكة علاقاتك

من المهم أن تبني اسمك في عالم التسويق الإلكتروني، والطريقة الأمثل لفعل ذلك هي من خلال التشبيك وبناء العلاقات. هذا الأمر لن يسهم في جعل الآخرين يتذكّرنك وحسب، بل سيسلّحك أيضًا بشبكة علاقات تستطيع الاستفادة منها طوال مسيرتك المهنية.

شخص ما قد يعلم تمامًا أين يمكنك الحصول على تدريب مناسب، وآخر قد يقودك إلى وظيفة رائعة، وثالث قد يُفيدك بخبرته ورابع قد يكون عضوًا مهمًا في فريق العمل الخاصّ بك عندما تنشئ شركتك.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التشبيك Networking Skills وكيف نطورها؟

6- اكتسب معرفة في مجال التحليلات

حتى تعرف مدى نجاح حملاتك التسويقية، لابدّ أن تكون قادرًا على تحليل البيانات والأرقام التي تحصل عليها منها، فهي التي تُظهر ما إذا كانت استراتيجيات التسويق التي تتبعها فعّالة أم لا وهي التي تساعدك في التعرّف على الثغرات ونقاط الضعف ومن ثمّ إصلاحها.

ليس عليك الالتحاق بالجامعة والحصول على شهادة متخصصة في التحليل وعلوم البيانات، لكن يمكنك التسجيل في بعض الدورات المجانية أونلاين لاكتساب مزيد من الخبرة في هذا المجال كونه يعدّ من أساسيات التسويق الرقمي.

7- احصل على الخبرة الكافية في مجال التسويق

الطريقة الوحيدة التي ستتمكّن عن طريقها من إحراز تقدّم في مجال التسويق الرقمي هي من خلال زيادة خبرتك في المجال.

قد تحتاج في البداية للقيام بالتطوّع أو بالعمل على مشاريع دون مقابل، لكن هذا الأمر سيثمر على المدى البعيد. لذا احرص على الاستفادة من مهاراتك الحالية كلّما سنحت لك الفرصة… ساعد أصدقاءك، تطوّع في مؤسسات المجتمع المحلّي، وأظهِر مهاراتك التي يمكنك البناء عليها مستقبلاً والإشارة إليها عند التقديم للوظائف طويلة الأمد في مجال التسويق.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التسويق وكيف أطورها

8- احصل على شهادة معتمدة

يمكن لأي شخص أن يتعلّم كيفية التسويق الالكتروني واستراتيجياته دون امتلاك شهادة جامعية، وهو أمر غير ضروري في البداية، لكن إن كنت تسعى للحصول على منصب جيّد بدخل مرتفع، فعليك إذن الحصول على شهادة معتمدة من معهد أو جامعة رسمية.

بهذه الطريقة ستتميّز عن منافسيك من أصحاب الخبرة العالية، والذين لا يملكون شهادة معتمدة.

9- كن مستعدا للبدء من الصفر

قليلون هم من يبدأون مسيرتهم الوظيفية من أعلى السلم الهرمي الوظيفي، ومن يفعلون ذلك لا يملكون في كثير من الأحيان الخبرة والمهارات الكافية. لذا كن مستعدًّا للبدء من الصفر، ولأن تحصل على وظائف المبتدئين.

قد لا تعثر على الوظيفة التي تريدها مباشرة، لكنك ستصل إليها حتمًا إن عملت بجهد لذلك. ربما تبدأ مسيرتك كمساعد أو مبتدئ في مجال التسويق إلى أن تتمكّن من إثبات مقدرتك على الاضطلاع بمسؤوليات إضافية والعمل بجدّ أكبر للنجاح في وظيفة أحلامك.

هل تحتاج إلى المساعدة في كتابة السيرة الذاتية؟ استعن بمستشار فرصة المختص ليساعدك على كتابة سيرة ذاتية احترافية واحصل على سيرة ذاتية جاهزة في نهاية الجلسة. احجز جلسة كتابة السيرة الذاتية الآن

أحدث التسويق الرقمي ثورة كبيرة في عالم التسويق وأثبت أنّ له نتائج أكثر فعالية من أساليب التسويق التقليدية، لذا لا عجب في أن يسعى الكثيرون إلى معرفة المزيد عنه والتوسع فيه واستخدامه للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم.

لقد تعرّفت في مقال اليوم على أهم أساسيات التسويق الإلكتروني وكيفية البدء فيه، لكنك وفي حال شعرت بالمزيد من الفضول حوله، فلا تتردّد في قراءة الوصف الشامل والمفصّل حول تخصص التسويق الإلكتروني المتاح على دليل التخصصات من فرصة.

لا تنسَ أيضًا التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد ممتع من المقالات.

المصدر: disruptiveadvertising، onlinemarketinginstitute

اقرأ أيضًا: مهارات اتخاذ القرار: كيف تصنع مستقبلك من خلال قراراتك

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على منحة مجانية في ارقى جامعات الاعمال دون امتلاك شهادة GMAT

اقرأ أيضًا: ما هي قيادة الفكر وكيف تصبح قائد فكر ناجح؟

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك