أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية

تاريخ النشر: Dec 2020
Top 8 Websites to Learn French

هل أنت واحد من أولئك العالقين في حلقة شبكة الإنترنت المفرغة؟

هل تقضي أوقاتك متنقّلاً ما بين الفيسبوك واليوتيوب وعودة إلى الفيسبوك من جديد؟

حسنًا، ربما حان الوقت للاستفادة من وقتك على الإنترنت بشكل أفضل!

لقد حان الوقت لتتعلّم لغة جديدة! هذه المرة هي تلك اللغة الرومانسية الرقيقة...اللغة الفرنسية!

دورات مجانية اون لاين في مجال اللغات والأدب تعلم لغة جديدة الآن من خلال مجموعة من أفضل الدورات التدريبية المجانية في مجال اللغات والأدب سجل في الدورات

أفضل 8 مواقع لتعلم اللغة الفرنسية مجانا

سواءً كنتتبحث عن تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين، أو كنت تسعى لتعلّمها قبل سفرك في جولة حول أوروبا، أو ربما كنت في مرحلة متقدّمة لكنك ترغب في شحذ مهاراتك اللغوية وتطويرها.
أيًّا كان مستواك، فالمواقع الإلكترونية التالية ستساعدك حتمًا في اكتساب المزيد من مهارات اللغة الفرنسية وتطويرها.

1- موقع Bonjour de France

Bonjour de France

يعدّ هذا الموقع مصدرًا تعليميًا مهمًّا لجميع المستويات، حيث يتضمّن العديد من دروس القواعد بدءًا من تعلم الحروف الفرنسية انتقالًا إلى مجموعة واسعة من التمارين والأسئلة للتدرّب على ما تعلّمته.

أهمّ ما يميّز هذا الموقع هو قدرتك على البدء باستخدامه كمبتدئ ثمّ سيقودك إلى تدريجيًا إلى مراحل أكثر تقدّمًا في تعلّم اللغة.

من الجدير بالذكر أنّ موقع Bonjour de France يعتمد الإطار الأوروبي المرجعي للغات لتحديد مستويات اللغة، وهي: A1، A2، B1، B2، C1، C2. حيث أنّ مستوى A1 هو الأدنى ومستوى C2 هو الأعلى.

اقرأ أيضًا: كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة

2- موقع Le Point du FLE

Le Point du FLE

يقدّم هذا الموقع العديد من المصادر التعليمية للمدرّسين، لكن إن كنت تتعلّم اللغة الفرنسية بنفسك، فهو مكان مناسب أيضًا. حيث يوفّرالموقع الكثير من مخطّطات الدروس والأنشطة والتمارين للتدرّب على ما تعلّمته.

وفي الوقت الذي تستهدف فيه هذه الخطط المدرّسين على وجه الخصوص، لكنّها أيضًا سهلة الاستخدام وملائمة للطلاب الذين يتعلّمون ذاتيًا أيضًا.

ليس هذا وحسب، فالتمارينُ والتدريبات متنوّعة ويتمّ تحديثها باستمرار، ممّا يعني أنّك تستطيع العودة في كلّ مرّة والاستفادة من مصادر ومراجع جديدة.

اقرأ أيضًا: الدراسة بمساعدة الأقران: ما هي وما أهم فوائدها؟

3- موقع Blagues Carambar

 Blagues Carambar

يعتبر هذا الموقع مكانًا جيّدًا ومختلفًا للبدءِ بتعلّم اللغة الفرنسية. فبدلاً من الطريقة الاعتيادية، ما رأيك أن تجرب وسيلة أكثر مرحًا؟ وتتعلّم اللغة من خلال النكات؟!

غالبًا ما يُقال أنّ الدعابة هي أصعب شيء يمكنك أن تتعلّمه في أي لغة أجنبية، لكنه مع ذلك ليس أمرًا مستحيلا، ولا ضير من المحاولة مع موقع Blagues Carambar.

ونظرًا لأنّ النكات في هذا الموقع مخصّصة للأطفال، ففهمها لن يكون صعبًا أو عصيًّا. لكن عليك أن تنتبه جيّدًا، حيث أنّ معظ الدعابات والنكات تعتمد بشكل أساسي على التلاعب بالكلمات، وهو ما سيسهم في إثراء مخزونك من المصطلحات والكلمات، خاصّة تلك المتشابهة كثيرًا.

ابدأ رحلتك الآن في تعلم اللغة الفرنسية من خلال مجموعة مقالاتنا المميزة:

4- موقع Se coucher Moins Bête

Se coucher Moins Bête

هذا الموقع يعدّ مكانًا رائعًا للحصول على المعلومات السريعة المختصرة، بدءًا من الحقائق العشوائية ووصولاً إلى آخر الأخبار والأحداث.

هذا ويوجد تطبيق للموقع يمكنك تحميله على هاتفك المحمول والاستمتاع بالوصول إلى هذه المعلومات سريعًا في أيّ وقت خلال اليوم.

ونظرًا لأنّ المعلومات التي يقدّمها هذا التطبيق قصيرة للغاية، فهو مناسب لتعليم اللغة الفرنسية للمبتدئين، وكذلك أولئك الذين هم في مراحل أكثر تقدّمًا.

صحيح أنّك قد تحتاج للقيام ببعض الترجمة الإضافية في حال كنت مبتدئًا، لكن ذلك سيفيدك حتمًا في إثراء مخزونك من المفردات والكلمات الفرنسية.

اقرأ أيضًا: خطوات عملية لكتابة مقال أكاديمي ناجح واحترافي

اقرأ أيضًا: 5 وصفات لذيذة من المطبخ الفرنسي لتعلم اللغة الفرنسية

5- موقع TV5Monde

TV5Monde

وهو موقع للقناة الفرنسية الشهيرة TV5 Monde، حيث يستهدف كلّ مستويات متعلّمي اللغة بالإضافة الى تعليم اللغة الفرنسية للمبتدئين أيضا، لكنّه مناسب على وجه الخصوص للمتعلّمين في المراحل المتوسطة والمتقدّمة.

يوازن الموقع ما بين مقاطع الفيديو، والواجبات المكتوبة والنماذج الصوتية، ليقدّم بذلك نظرة متعمّقة حول اللغة الفرنسية كتابةً وصوتًا.

ليس هذا وحسب، فمقاطعُ الفيديو المسجّلة من قبل ناطقين باللغة الفرنسية، تقدّم هي الأخرى فكرة عامة للمتعلّمين حول الحياة والثقافة الفرنسية، ممّا يضمن لك تجربة تعلّم متكاملة.

اقرأ أيضًا: أهم 8 برامج منح دراسية في فرنسا

6- موقع E-learning French

E-learning French

كما يعبّر عنه الاسم، فهذا الموقع يتيح لك تعلّم اللغة الفرنسية عبر الإنترنت. إذ يشتمل على العديد من دروس اللغة الفرنسية المستوحاة من منهاج تعلّم اللغة الفرنسية الأساسي التابع لموقع Foreign Services Institute أو FSI اختصارًا.

يقدّم الموقع نوعين أساسيين من الدورات الأساسية، حيث يستهدف النوع الأول تعليم اللغة الفرنسية للمبتدئين، في حين أنّ النوع الثاني مخصّص للمتعلّمين ذوي المستوى الأعلى.

هذا وتضمّ كلّ دورة 12 موضوعًا مختلفًا، يشتملّ كلّ منها على حوارات مبسّطة باللغة الفرنسية وجملٍ وتعابير تسهم في إثراء مخزونك من المفردات.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم إلى منح إيراسموس موندوس Erasmus Mundus

7- موقع The French Experiment

The French Experiment

يتخصّص هذا الموقع بتعليم أساسيات النطق وتاريخ اللغة الفرنسية الثقافي للطلاّب والمتعلّمين المبتدئين كلّيًا. وهو موقع مجاني تمامًا ومتاح كلّ الوقت لكلّ من يمتلك اتصالاً جيّدًا بشبكة الإنترنت.

يغطّي موقع The French Experiment جميع الجمل والتعابير البسيطة التي يمكنك استخدامها خلال المحادثات اليومية بالإضافة إلى البنية النحوية والقواعدية للغة.

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

8- تعلم الفرنسية من خلال اليوتيوب

تعلم الفرنسية من اليوتيوب

يمكنك بلا شكّ الاستفادة من موقع يوتيوب الشهير في تعلم اللغة الفرنسية، خاصّة إن كنت ممّن يفضّلون التعلّم عن طريق مقاطع الفيديو.

هنالك الكثير من مدوّني الفيديو الفرنسيين، الذين ينشرون مقاطع فيديو في مختلف المجالات. سواءً كنت تحبّ الكوميديا، أو آخر صيحات الموضة، أو ربما الطهي أو السفر...ستعثر بلا شكّ على ما تريده في اليوتيوب.

إليك فيما يلي بعض أشهر قنوات اليوتيوب الفرنسية التي ستساعدك في تعلّم هذه اللغة:

  • قناة Natoo: وهو كوميدي فرنسي، حيث يمكنك مشاهدة العديد من الفيديوهات المسلية واكتساب بعض المفردات الجديدة في كلّ مرّة.
  • قناة Cyprien: وهي قناة كوميدية أيضًا، لكن بالإضافة إلى مقاطع الفيديو الطريفة، يغطّي مدوّن Cyprien عددًا من جوانب الثقافة الفرنسية، لذا فهي تعتبر مكانًا مناسبًا للتعرّف على مختلف جوانب الحياة الفرنسية.
  • قناة Fast Food Cuisine: هل تحب الطبخ؟ ماذا عن المطبخ الفرنسي؟ إن كنت مهتمًا بكلّ ما يتعلّق بالطعام، فهذه القناة مناسبة جدًا، ليس فقط لإكسابك مهارات الطبّاخ المحترف وحسب، ولكن لتثري مخزونك من المصطلحات الفرنسية في هذا المجال أيضًا!

اقرأ أيضًا: كيف تكتب موضوع تعبير في امتحانات الكفاءة اللغوية 

9- مدونات صوتية لتعلم اللغة الفرنسية

تعلم الفرنسية من المدونات الصوتية

تعتبر المدونات الصوتية أو الـ Podcast طريقة رائعة لتعلم اللغة الفرنسية، حيث يمكنك الاستماع إليها في كلّ وقت وفي أيّ مكان: في طريقك إلى العمل أو الدراسة، خلال استراحة الغداء، أو مساءً قبل الخلود إلى النوم.

تزخر شبكة الإنترنت بالكثير من التسجيلات الصوتية باللغة الفرنسية، لكن، قلّة منها فقط من تقدّم سلسلة متكاملة لتعلّم اللغة. لذا، إن كنت محتارًا، فالمدوّنات الصوتية التالية تعدّ خطوة أوليّة رائعة للبدء بتعلم الفرنسية:

  • Coffee Break French : والذي يقدّم لك خيارات مدفوعة أو مجانية للاستماع إلى عشرات التسجيلات الصوتية المختلفة باللغة الإنجليزية في جميع المجالات.
  • Journal en Français Facile: وهو مدوّنة صوتية مجانية تضمّ بثًّا إذاعيًا لنشرات الأخبار المختلفة، ولكن بلغة فرنسية بسيطة سهلة الفهم.
  • TuneIn: وهو عبارة عن منصّة لمختلف محطّات الراديو حول العالم، حيث يمكنك الاستماع لمختلف البرامج الإذاعية من محطّات بثّ في فرنسا أو الكيبيك في كندا. اختر ما يناسبك من المحطّات واستمتع بتعلم اللغة الفرنسية.

دورات تدريبية مجانية تعلّم مهارات جديدة من خلال الدورات المجانية اونلاين على فرصة سجل في الدورات الآن

هذه المواقع ليست الوحيدة بالطبع، إذ يوجد الكثير الكثير من المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف والدورات المجانية عبر الإنترنت لتعلّم اللغة الفرنسية، لكنّنا سعينا للتنويع واختيار مواقع تناسب مختلف فئات المتعلّمين واهتماماتهم.

هل لديك اقتراحات أخرى لمنصّات أو مواقع تعليم اللغة الفرنسية؟ إن كنت تفعل، فلا تتردّد في مشاركتها معنا من خلال صفحتنا على الفيسبوك أو الانستغرام. ولا تنسَ التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد.

اقرأ يضًا: كلمات مخادعة في اللغة الفرنسية عليك أن تحذر منها!

اقرأ أيضًا: قائمة بأشهر الكلمات العامية في اللغة الفرنسية

المصادر: fluentu، cmuse

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك