الدراسة في الأرجنتين | الدليل الشامل للدراسة في الأرجنتين

تاريخ النشر: Jun 2022
Your Guide to Study in Argentina

تمّت كتابة هذا المقال من قبل: محمد مبروك

تقع الأرجنتين في قارة أمريكا الجنوبية، وهي موطن لحوالي 46 مليون نسمة، وتضم مجموعة رائعة من المناظر الطبيعية الخلابة والحياة البرية. وبفضل مدينة أوشوايا الساحلية، تُعدّ الأرجنتين بمثابة بوابة إلى القارة القطبية الجنوبية (قارة الجليد).

من مزارع الكروم في وسط البلاد، إلى سلسلة جبال الأنديز في الشمال الشرقي، وصولاً إلى العاصمة الملونة الصاخبة بوينس آيرس، تمتلك الأرجنتين الكثير من المقومات التي تدفعك للسفر إليها للدراسة.

تتمتع الأرجنتين بثروة من الموارد الطبيعية، مثل الغاز والبنزين، والصلب الثقيل وتتميز كذلك بصناعة السيارات، ما يجعلها مكانًا جذابًا لدراسة مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على وجه الخصوص.

تعدّ الأرجنتين أيضًا مكانًا رائعًا لبناء مهاراتك اللغوية، وذلك بفضل كون اللغة الإسبانية لغتها الوطنية. وعلى الرغم من أن الإسبانية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، إلا أن الكثير من المدارس والمؤسسات الدراسية الأرجنتينية تقدم برامج تُدرس باللغة الإنجليزية.

إن كنت تفكّر بالدراسة في الأرجنتين، فمقالُ اليوم سيكون مفيدًا حتمًا، ننصحك بحفظه والعودة إليه مرّات عدّة قبل البدء بالتقديم للجامعات الأرجنتينية، لأنّه سيقدّم لك الدليل الشامل للدراسة في هذا البلد المميز.

مقالات الدراسة في الخارج استكشف مختلف وجهات الدراسة والهجرة إلى الخارج من خلال مجموعة من المقالات الشاملة المفصّلة. تصفح مقالات السفر إلى الخارج

مميزات الدراسة في الأرجنتين

الارجنتين

لماذا قد أختار الأرجنتين للدراسة؟ لعلّك الآن تطرح على نفسك هذا السؤال، لاسيّما أنّ هذا البلد ليس قريبًا، وليس شائعًا كوجهة دراسية في المنطقة العربية.

حسنًا، المميزات التالية قد تجيب عن تساؤلا هذا:

1- انخفاض الرسوم الدراسية

تُعد الرسوم الدراسية في جامعات الأرجنتين أرخص نسبيًا من غيرها من دول أمريكا الجنوبية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، إذا قارنت معدلات الرسوم الدراسية في أوروبا أو الولايات المتحدة بمعدلات الرسوم الدراسية في جامعات الأرجنتين، فإن جامعات الأرجنتين تفرضُ رسومًا أقل بكثير.

بالنسبة للطلاب الدوليين، تبدأ رسوم الدورات عادةً من 5000 دولار أمريكي ويمكن أن تصل إلى 15000 دولار أمريكي. كما أن جودة التعليم متشابهة جدًا مقارنةً بالمعاهد الأوروبية ومعاهد أمريكا الشمالية.

اقرأ أيضًا: الدراسة بالخارج بأقل التكاليف| ما هي ارخص الدول للدراسة في الخارج

2- توافر المنح الدراسية

تقدم المعاهد والمؤسسات التعليمية في الأرجنتين عدة أنواع من المنح الدراسية للطلاب المحليين والدوليين أيضًا. تساعدك بعض المنح الدراسية فقط في تغطية تكاليف الرسوم الدراسية الخاصة بك، بينما يساعدك البعض أيضًا في تغطية تكاليف الإقامة. يتم تقديم العديد من المنح الدراسية بشكل أساسي بناءً على الأداء الأكاديمي للطالب. 

3- انخفاض تكاليف الإقامة

قد يكلفك العيش في الأرجنتين الكثير من الدولارات، ومع ذلك فهو لا يمثّل مشكلة إطلاقًا للطلاب، فأسعار الإقامة معتدلة ومعقولة التكلفة بشكل كبير للطلاب، حيث يكفي الطالب مبلغ 2500 دولار أمريكي للإقامة لمدة عام كامل!

يقدم السكان المحليون أيضًا غرفهم للإقامة ويشترك العديد من الطلاب مع العائلات ويقيمون فيها. ولكن إذا كنت تفكر في البقاء بعد التخرج وترغب في التقدم لوظيفة، فإن السعر سيرتفع بلا شك.

يوجد أيضًا العديد من أنواع الإقامة المتاحة في الجامعات للطلاب الدوليين. لكن إذا لم تكن على استعداد للعيش في السكن الجامعي، فيمكنك التقدم للحصول على أماكن إقامة خاصة.

4- توافر وسائل النقل العام

غالبًا ما يعيش معظم الطلاب بالقرب من جامعاتهم دون الحاجة إلى استخدام وسائل النقل. ولكن، يمكنك ركوب سيارات الأجرة إذا أردت، والتي تتوفر بشكل كبير في كل أنحاء البلاد وبأسعار معقولة.

تتوفر أيضًا قطارات الأنفاق، وتتعاقب طوال الوقت. ستتمكن كذلك من العثور على حافلات تنقلك إلى المكان الذي ترغب في الوصول إليه، فهي متوفرة داخل المدينة بكثرة. 

5- انفتاح السكان المحليين

لدى بعض الناس فكرة خاطئة مفادها أن شعب الأرجنتين متعجرف، وهو أمر خاطئ تمامًا. يتميز شعب الأرجنتين بالاعتزاز بلغته وبلده وثقافته وفي بعض الأحيان يتفاخرون بها، ولكن بمجرد أن تنوي التواصل معهم بشكل صحيح، سوف تجد أشخاصًا ودودين ومنفتحين تمامًا.

يتميز شعب الأرجنتين كذلك بالفضول فيما يتعلق بالثقافات الأخرى، حيث يقدرون الثقافات المختلفة ويرغبون في التعرف على أصحابها.

اقرأ أيضًا: مواعيد التقديم لأشهر 10 منح عالمية

أفضل الجامعات في الأرجنتين

جامعة أرجنتينية

لا تعد الأرجنتين واحدة من أكثر البلدان شعبيةً للدراسة داخل أمريكا اللاتينية فحسب، بل تُعتبر أيضًا واحدة من أسرع مراكز التعليم الجامعي نموًا، حيث تضم 39 مؤسسة تعليمية مصنفة ضمن تصنيف "QS Latin America University Rankings" لعام 2018، وهذا النمو يرجع في جزءٍ كبير منه إلى الازدهار الاقتصادي الذي حققته البلاد في أوائل القرن الحادي والعشرين مما أدى في النهاية إلى اعتبار الجامعات التالية من بين أفضل الجامعات في القارة:

1- جامعة بوينس آيرس

جامعة بوينس آيرس

تُعتبر جامعة بوينس آيرس، الجامعة الأعلى تصنيفًا في الأرجنتين حيث احتلت المرتبة 75 بين جامعات العالم في تصنيف QS للجامعات والمرتبة التاسعة بين جامعات أمريكا اللاتينية.

تعد الجامعة أكبر جامعة في الأرجنتين وواحدة من أكبر الجامعات من حيث عدد الطلاب في أمريكا اللاتينية، وهي جامعة عامة تضم 13 قسمًا و 10 متاحف وستة مستشفيات ضمن حرمها الجامعي.

2- جامعة أوسترال

جامعة أوسترال

تأسست جامعة أوسترال عام 1979، وهي جامعة كاثوليكية خاصة تحتل حاليًا المرتبة 331 على مستوى العالم  والمرتبة 24 في أمريكا اللاتينية. يقع الحرم الجامعي الرئيسي في مدينة بوينس آيرس وتضم الجامعة كليات وأقسام مقرها في مدينة روزاريو (كلية علوم الأعمال) ومدينة بيلار (كلية العلوم الطبية الحيوية، ومدرسة IAE للأعمال.)

3- جامعة سانتا ماريا في بوينس آيرس (UCA)

جامعة سانتا ماريا

تحتل جامعة سانتا ماريا المرتبة 364 بين أفضل جامعات العالم والمرتبة 36 بين جامعات أمريكا اللاتينية. تأسست الجامعة في عام 1958 ويقع حرمها الجامعي الرئيسي  في بويرتو ماديرو، وهي واحدة من أحدث المناطق في مدينة بوينس آيرس.

4- المعهد التكنولوجي في بوينس آيرس (ITBA)

المعهد التكنولوجي في بوينس آيرس (ITBA)

يقع المعهد في مدينة بوينس آيرس، وهو مُصنف كجامعة خاصة حيث يحتلّ المركز 600 بين أفضل جامعات العالم و 60 في أمريكا اللاتينية. يبلغ عدد الملتحقين بالمعهد حاليًا ما يقرب من 2000 طالب مع التركيز بشكل أساسي على الأعمال والهندسة وتكنولوجيا المعلومات. تأسس المعهد في عام 1959، ويُعرف بأنه أحد المؤسسات الرائدة في الأرجنتين للجيل القادم من المهندسين.

5- جامعة بلاس باسكال 

جامعة بلاس باسكال

تعمل إدارة التعليم في جامعة بلاس باسكال على تعزيز تحصيل الطلاب وإعدادهم للقدرة التنافسية العالمية من خلال تعزيز التميز التعليمي وضمان المساواة في الوصول، وتُعتبر الجامعة واحدة من أفضل الجامعات في الأرجنتين ومن أكثرها جذبًا للطلاب الدوليين.

تكاليف العيش في الأرجنتين

العيش في الأرجنتين

تعتبر تكاليف العيش في الأرجنتين مقبولة نسبيًا للطلاب، وفيما يلي تلخيص لأشهر هذه التكاليف:

1- تكلفة الطعام

تُعتبر الأرجنتين بمثابة جنة لعشاق الطعام. حيث يتميز الطعام الأرجنتيني بقلّة تكلفته وبمذاقه اللذيذ. حتى وإن كانت ميزانيتك محدودة، ممّا لا شكّ فيه أن الطعام لن يشكل لك أي مشكلة في الأرجنتين.

2- أسعار الهاتف والمرافق والاتصال بالإنترنت

شركتا الهاتف الخلويان الرئيسيتان في الأرجنتين هما Claro و Movistar، مع توفر خطوط 2G و 3G و 4G. ما عليك سوى الحصول على شريحة مدفوعة مسبقًا برقم محلي مقابل بضعة دولارات، ولن يستهلك التواصل عبر الهاتف الكثير من ميزانيتك. يمكنك شحن رصيدك في الأكشاك ومحلات السوبر ماركت والصيدليات ومنافذ إعادة الشحن الأخرى بسهولة.

3- شراء العقارات أو تأجيرها

بسبب التقلبات الواسعة في عملة الأرجنتين (البيزو)، غالبًا ما يتم تقييم العقارات في الأرجنتين (وبيعها) بالدولار الأمريكي. بالنسبة للعديد من المغتربين، تعد تكاليف الإيجار ذات الأسعار المعقولة في الأرجنتين واحدة من أكثر عوامل الجذب في البلاد، حيث تصل الأسعار في بعض المناطق إلى نصف - أو حتى ثلث - تكلفة المساكن ذات الحجم المماثل في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية.

4- وسائل النقل

يُعد السفر من وإلى الأرجنتين أمرًا سهلاً، حيث تُعتبر تذاكر السفر الأقل ثمنًا. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر وسائل النقل الداخلية والحافلات بشكل كبير في كل أنحاء البلاد وبأسعار معقولة.

5- التكاليف الطبية في الأرجنتين

هناك نسبة عالية من الأطباء والمتخصصين في الأرجنتين المدرّبين في الخارج. العديد من الصيدليات مفتوحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ستجد جميع أنواع الخدمات الطبية التي تحتاجها وبتكلفة بسيطة. 

من الجدير بالذكر أنّ جودة الرعاية الطبية والمرافق قد تختلف اختلافًا كبيرًا بين المدن المختلفة في الأرجنتين.

تكاليف الدراسة والمنح الدراسية

ينقسم نظام التعليم العالي في الأرجنتين بين القطاعين العام والخاص، وتعكس الرسوم الدراسية ذلك بشكل كبير.

في الجامعات الحكومية، لا توجد رسوم دراسية. بمجرد حصولك على تصريح الدراسة الأرجنتيني الخاص بك، يتمّ إعفاؤك من أيّة رسوم دراسية، سواءً التحقتَ ببرنامج بكالوريوس أو أحد برامج الدراسات العليا. حيث يمكنك الدراسة في الأرجنتين مجانًا في حوالي 39 جامعة عامة (وطنية) بدون رسوم دراسية، وهي جامعات تموّلها وزارة التعليم.

يبلغ عدد الطلاب الملتحقين بهذه الجامعات والمؤسسات أكثر من 1.5 مليون طالب سنويًا.

لكن هذا الأمر لا ينطبق على الجامعات الخاصة، حيث تُعتبر الجامعات الخاصة في الأرجنتين شركات تجارية، وعلى هذا النحو، تشمل الدراسة في هذه الجامعات رسومًا دراسية مرتفعة نسبيًا. الرسوم غير منظمة إلى حدّ كبير من قبل الحكومة، ولكنها تتراوح عمومًا بين 5000 دولار أمريكي و 15000 دولار أمريكي في السنة.

يرجع الاختلاف الكبير إلى أن البرامج العلمية، مثل الطب أو الهندسة تحتاج إلى تكاليف أكثر من غيرها من المجالات، وبالتالي تتطلب رسومًا دراسية أكثر.

يمكن أن تكون تكاليف برامج الدراسات العليا في الجامعات الخاصة أعلى من 15000 دولار أمريكي، مما يعني أن هناك إقبالاً أقلّ من الطلاب الدوليين على برامج الدراسات العليا في الجامعات الأرجنتينية الخاصة بسبب ارتفاع قيمة الرسوم الدراسية.

المنح الدراسية في الأرجنتين

لحسن الحظ، هناك عدد من خيارات المنح الدراسية المتاحة. أكثر هذه البرامج سخاءً هو برنامج فولبرايت. هذه المنحة مفتوحة للطلاب الدوليين وتمول سنة دراسية كاملة من الدراسة في الأرجنتين، بينما تمنحك أيضًا دخلاً من خلال العمل بدوام جزئي في تدريس اللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منحة فولبرايت

خطوات التقديم للدراسة في الأرجنتين

طلاب جامعيين في الأرجنتين

لا يتم تقديم الطلبات إلى الجامعات في الأرجنتين من خلال منصة مركزية خاصة، ولكن يتم تحديد المتطلبات ومراقبتها من قبل الحكومة الأرجنتينية. يمكنك التقديم لما يصل إلى ثلاثة برامج في ثلاث مؤسسات دراسية مختلفة في الأرجنتين في دورة تقديم واحدة.

بشكل عام، هذه هي الطريقة التي تتقدم بها إلى جامعات الأرجنتين:

  • أولاً، قم بترجمة تعليمات التقديم على موقع الجامعة التي اخترتها. بشكل عام، ستكون التعليمات باللغة الإسبانية، حتى إذا كان البرنامج الذي تتقدم إليه يتم تدريسه باللغة الإنجليزية.

  • اجمع مستنداتك التي تشمل سجلك الأكاديمي وجنسيتك ومهاراتك في اللغة الإنجليزية. ستحتاج إلى ترجمة موثقة لهذه المستندات إلى اللغة الإسبانية.

  • أرسل المستندات المترجمة إلى جامعتك المُختارة جنبًا إلى جنب مع بيان الغرض/ رسالة الدافع.

  • قم بدفع رسوم التقديم، والتي يمكن أن تصل إلى 100 دولار أمريكي.

  • إذا تم قبولك، فستتلقى خطاب قبول مكتوبًا باللغتين الإسبانية والإنجليزية. ستحتاج إلى الرد على هذه الرسالة لتأكيد مكانك والبدء في الاستعدادات للدراسة في الأرجنتين.

اقرأ المزيد: هل أنت مستعد للسفر والدراسة في الخارج؟

تأشيرة الطلاب للدراسة في الأرجنتين

علم الأرجنتين

تبلغ مدّة صلاحية هذه التأشيرة سنة واحدة بحدّ أقصى، ويجب تجديدها بعد انتهاء هذه المدة. يمكن تقديم طلبات الدراسة في المكتب القنصلي لجمهورية الأرجنتين في مكان إقامة الطالب.

متطلبات التأشيرة:

يجب على مقدم الطلب تقديم المستندات التالية إلى المكتب القنصلي لجمهورية الأرجنتين في بلد المتقدم:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة (6) أشهر على الأقل وقت دخول الأرجنتين، مع صفحتين فارغتين (2) على الأقل.

  • صورتان شخصيتان مقاس 4 × 4 سم، مطبوعتان بالألوان، وبخلفية بيضاء.

  • تعبئة استمارة طلب التأشيرة (يفضل أن تكون في شكل إلكتروني) وموقعة من قبل مقدم الطلب.

  • خطاب قبول من الجامعة التي تم قبولك للدراسة فيها.

  • التسجيل الإلكتروني لبيانات الطالب من قبل المؤسسة التعليمية في المديرية الوطنية للهجرة.

  • إثبات أن الأموال التي بحوزة مقدم الطالب أو التي سيحصل عليها في شكل منح كافية لتغطية نفقات الإقامة والدراسة (قد تطلب السلطات القنصلية نسخًا من بيانات الحساب المصرفي أو بيانات بطاقة الائتمان أو غير ذلك).

  • في حالة الطلاب الذين يبلغون من العمر 16 عامًا أو أكثر، يجب تقديم شهادة حسن سير وسلوك صادرة عن السلطة المختصة في البلدان التي أقاموا فيها لأكثر من عام واحد على مدى السنوات الثلاث السابقة، وكذلك تقديم إفادة بعدم وجود سجل جنائي في دول أخرى.

  • دفع الرسوم القنصلية: ما يعادل 150 دولارًا أمريكيًا أو يورو بالعملة المحلية لمقدم الطلب، اعتمادًا على المكتب القنصلي الذي يتم فيه تقديم الطلب.

  • عمل مقابلة شخصية.

فرص العمل المتاحة للطلاب في الأرجنتين وقوانين العمل للطلاب الأجانب

يمكن للطلاب الدوليين العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة في الأرجنتين، حيث تتيح لهم تأشيرة الطالب الخاصّة بهم، أداء أعمال بدوام جزئي لا يزيد عن 20 ساعةً أسبوعيًا.

تنتهي تأشيرة الطالب الخاصة بك بمجرد الانتهاء من البرنامج الدراسي. لأداء أي عمل مدفوع الأجر أو غير مدفوع الأجر في الأرجنتين، فأنت بحاجة إلى تأشيرة عمل. تحتاج إلى تأمين عقد عمل حتى يتمكن صاحب العمل من رعاية تصريح إقامتك في الدولة.

يتم دعم اقتصاد البلاد من خلال القوى العاملة المتعلمة تعليمًا عاليًا والبنية التحتية الحديثة والموارد الطبيعية الوفيرة. تستفيد الدولة من ثروة من الموارد الطبيعية، مثل الغاز والبنزين، والصلب الثقيل وتصنيع السيارات وبذلك فهي توفر آلاف فرص العمل سنويًا.

هناك طرق عديدة للبقاء في الأرجنتين بعد انتهاء برنامج الدراسة للحصول على فرصة عمل.  بمجرد حصولك على حالة الإقامة المؤقتة في الأرجنتين، لا تضيع أي وقت في الحصول على بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك، حتى تسهل على نفسك الأنشطة اليومية البسيطة مثل التسجيل للحصول على هاتف محمول وفتح حساب مصرفي وتوصيل الإنترنت في منزلك.

بشكل عام، يتم التعامل مع جميع الأوراق المطلوبة من قبل الشركة/ صاحب العمل الأرجنتيني، الذي سيتولى الجزء الأكبر من إجراءات الحصول على تصريح العمل والإقامة نيابةً عنك، ممّا يضمن حصولك على جميع المستندات المطلوبة. وبذلك فكلّ ما عليك فعله بعد إكمال دراستك والحصول على شهادتك هو الحصول على تأشيرة مؤقتة للإقامة والبحث عن عمل، وبعد قبولك في إحدى الشركات، يمكنك الحصول على تأشيرة عمل بسهولة والإقامة في البلاد.

فرص للدراسة والسفر إلى أمريكا تصفح مختلف فرص الدراسة والعمل والهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية قدّم الآن

 تعدّ الأرجنتين وجهة مثالية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الحصول على تجربة تعليمية متميزة بتكاليف دراسية منخفضة نسبيًا. كمركز عالمي لصناعات المستقبل، فإن الأرجنتين هي المكان الأنسب لبدء حياتك المهنية بعد التخرج خصوصًا في قطاع الهندسة. فهل أنت مستعدّ للسفر والدراسة في الأرجنتين؟

شاركنا رأيك من خلال التعليقات، أو قم بالاطلاع على الوجهات الدراسية أدناه، ولا تنسى التسجيل في الموقع ليصلك كلّ جديد:

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك