الدليل الشامل للدراسة في اليونان | كل ما تحتاج معرفته عن السفر والدراسة في اليونان

تاريخ النشر: Jul 2021
The Full Guide to Studying in Greece

اليونان هي مهد الديمقراطية وموطن عظماء الفلاسفة مثل أفلاطون وأرسطو وسقراط، منها انطلقت الألعاب الأولمبية لأوّل مرّة، ولها تاريخ حافل بالأساطير والإنجازات. كلّ هذا وأكثر يجعل من اليونان أكثر من مجرّد وجهة سياحية لقضاء العطل والإجازات وحسب، حيث أنّ الدراسة في اليونان ستكون تجربة مذهلة لا تضاهيها تجربة أخرى على الإطلاق.

معلومات عن اليونان

اليونان

اليونان (رسميًا: الجمهورية الهيلينية) هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا، ويحدّها كلّ من ألبانيا، مقدونيا الشمالية، بلغاريا وتركيا ممّا يجعلها في موقع استراتيجي على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا.

  • العاصمة: أثينا.
  • اللغة: اليونانية.
  • عدد السكان: 10.7 مليون نسمة.
  • المساحة: 131,957 كيلومتر مربع.
  • العملة: اليورو.

منح دراسية مجانية تصفح مئات المنح الدراسية المجانية لجميع الدرجات العلمية وفي أكثر من 100 دولة حول العالم.تقدم للمنح الدراسية الآن

مميزات الدراسة في اليونان

في حال قرّرت الدراسة في اليونان، فذلك يعني أن الفرصة قد أصبحت أمامك للانغماس كليًّا في بيئة ساحرة من التنوع الثقافي والانفتاح وحسن الضيافة والتي ستقدّم لك الكثير من الذكريات التي لا تُنسى.
ليس هذا وحسب، فاختيار هذا البلد كوجهة دراسية له العديد من المميزات الأخرى، نذكر منها الآتي:

1- جامعات متميزة

يوجد في اليونان 24 جامعة وحوالي 16 جامعة تقنية معظمها حكومية، وهي تعدّ من أفضل الجامعات عالميًا إذ احتل عدد منها مراتب ضمن أفضل المؤسسات التعليمية في التصنيفات الشهير مثل الـ QS.

الدراسة في اليونان ستتيح لك الالتحاق بإحدى هذه الجامعات والحصول على تعليم مرموق متميّز.

2- تعليم مجاني وتكاليف معيشة مقبولة

يمكن للطلاب الأوروبيين الدراسة مجانًا في الجامعات اليونانية باستثناء بعض برامج الماجستير، أمّا بالنسبة لبقية الطلاب الدوليين فيجبُ عليهم دفع رسومٍ دراسية للالتحاق بهذه الجامعات لكنها مع ذلك تبقى أدنى من رسوم الدراسة في بعض الدول الأخرى مثل بريطانيا أو كندا.

على صعيد آخر، تعدّ اليونان واحدة من أرخص دول أوروبا للأجانب سواءً كانوا سائحين أو طلاّبًا دوليين. لذا لن تكون الدراسة في اليونان عبئًا ثقيلاً على ميزانيتك!

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

3- برامج دراسية وتخصصات تشتهر بها اليونان دون غيرها

لا تفخرُ اليونان بإرثها الثقافي والتاريخي فحسب، لكنّها أيضًا تحافظ على تقاليدها وتعزّزها من خلال التعليم. لذا نجد أن العديد من الجامعات تقدّم برامج وتخصصات متميزة، حيث تُدرّس باللغة الإنجليزية وهو ما يعدّ نقطة لصالحك أيضًا!

إليك أمثلة عن بعض التخصصات التي تشتهر بها اليونان ويمكنك دراستها في جامعاتها:

  • الفلسفة: وهل هنالك مكان لدراسة تخصص الفلسفة أفضل من اليونان المعروفة بأرض الفلاسفة؟
  • الهندسة المعمارية: حيث يمكنك أثناء الدراسة استلهام الكثير من العمارة اليونانية الحديثة والقديمة على حدّ السواء.
  • الدراسات السياسية والتاريخ: ادرس واحصل على شهادتك في هذه التخصصات من مهد الديمقراطية نفسه.
  • دراسة الطب في اليونان: لا شكّ أنّك قد سمعت عن أبقراط، الطبيب اليوناني الذي وضع العديد من النظريات حول أخلاقيات الطب وكذلك طرق التشخيص والبيولوجيا والعلاج التي لا تزال مستخدمة حتى يومنا هذا. يمكنك التعمّق أكثر والحصول على شهادة الطب من اليونان التي انبثق منها بالإضافة إلى أبقراط العديد من الأطبّاء الآخرين.


هل تريد السفر إلى الخارج؟ تصفح مئات المنح الدراسية وفرص السفر المختلفة في أوروبا والخليج وشرق آسيا. تصفح فرص السفر الى الخارج

4- أماكن سياحية مميزة وشواطئ ساحرة

من قال إنّك لا تستطيع السياحة في اليونان أثناء الدراسة فيها؟!

إن قرّرت الدراسة في أثينا، فسوف تكون على بعد بضع خطوات فقط من أشهر المعالم الأثرية مثل معبد زيوس الأولمبي، وجبل أوليمبوس، جدران المدينة البيزنطية والبرج الأبيض العثماني وغيرها الكثير.
دون أن ننسى مناخ البحر الأبيض المتوسط الساحر والجزر المذهلة والحياة الليلية الجميلة. الدراسة في اليونان لن تكون مجرّد رحلة أكاديمية بل ومغامرة سياحية رائعة أيضًا.

اقرأ أيضًا: افضل 10 مدن سياحية حول العالم للطلاب والسياح

5- فرصة الاستمتاع بالمطبخ اليوناني الشهي

يعدّ استكشاف المطبخ المحلّي أحد الأمور التي ينبغي عليك القيام بها عند السفر إلى الخارج، وفي المطبخ اليوناني، ستجد ما يرضي حاسة التذوّق لديك!

جرّب المطبخ اليوناني المستوحى من البحر المتوسط واستمتع بوجبات لذيذة وصحية كلّ يوم أثناء دراستك في اليونان.

6- مناخ دافئ على مدار العام

تتمتّع اليونان بمناخ دافئ نسبيًا بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي. حيث تنقطع الأمطار لمدّة شهرين أو ثلاثة خلال فصل الصيف (ممّا يمكّنك من الاستمتاع بشواطئ اليونان الساحرة) أمّا في فصل الشتاء، يندُر تساقط الثلوج وغالبًا ما تبقى درجات الحرارة فوق الصفر المئوي.

هذا المناخ المعتدل سيُتيح لك القيام بالعديد من الأنشطة الخارجية الرياضية والثقافية خلال فترة الدراسة في اليونان.

أفضل الجامعات في اليونان

تفتخر اليونان بالعديد من الجامعات المرموقة على مستوى العالم التي غالبًا ما تُصنّف ضمن القوائم العالمية لأفضل الجامعات.

فيما يلي عدد من هذه الجامعات:

1- الجامعة الوطنية التقنية في أثينا National Technical University of Athens

الجامعة الوطنية التقنية في أثينا

وهي الجامعة الأعلى تصنيفًا في اليونان حيث احتلت المرتبة 477 عالميًا سنة 2021. تأسست الجامعة سنة 1837 ويُشار إليها اختصارًا بـ NTUA حيث تُعدّ أقدم جامعات اليونان.

اليوم، تضمّ الجامعة قرابة الـ 23 ألف طالب معظمهم ملتحق ببرامج دراسية لمدّة خمس سنوات كالهندسة أو الطب. هذا ويتمّ تدريس المواد في الجامعة الوطنية التقنية في أثينا باللغة اليونانية لكنّ الطلاب الذين يلتحقون بها عن طريق برنامج إيراسموس يقدّمون مشاريع تخرّجهم باللغة الإنجليزية.

2- جامعة أرسطو في سالونيك Aristotle University of Thessalonik

جامعة أرسطو في سالونيك

تعدّ جامعة أرسطو في سالونيك أكبر جامعات اليونان وواحدة من أضخم الجامعات في جنوب شرق أوروبا. حيث يقع حرمها الأساسي في قلب مدينة سالونيك التي تعدّ ثاني أكبر مدينة في اليونان ومركز جذب سياحي مهمّ فيها.

تأسست الجامعة سنة 1925 وأطلق عليها اسم الفيلسوف الشهير أرسطو الذي وُلد قريبًا من المدينة.
تقدّم الجامعة العديد من التخصصات لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا حيث يتمّ تدريس معظم المواد باللغة اليونانية. وقد احتلت المرتبة 571 في تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لسنة 2021.

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في المانيا

3- جامعة أثينا الوطنية National and Kapodistrian University of Athens

جامعة أثينا الوطنية

صُنّفت هذه الجامعة ضمن أفضل 700 جامعة عالميًا، حيث تأسست سنة 1837 لتكون بذلك إحدى أقدم الجامعات في اليونان.

تضمّ الجامعة حوالي 125 ألف طالب مسجّل فيها، ويتوفّر فيها تخصصات متعدّدة تشمل القانون، اللغات، العلوم الصحية، الفلسفة، العلوم السياسية والعلوم الطبيعية.

هذا وتمتلك الجامعة أربعة فروع متوزعة في مناطق مختلفة من مدينة أثينا.

بالإضافة إلى الجامعات السابقة هنالك ثلاث جامعات أخرى ظهرت في تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لعام 2021 تشمل:

يمكنك أيضًا أن تضع في عين الاعتبار الالتحاق بإحدى الكليات الخاصّة الصغيرة في اليونان كالكليّة الأمريكية في اليونان مثلاً.

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في الولايات المتحدة

تكاليف العيش في اليونان

تعتبر تكاليف العيش في اليونان معقولة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. فيما يتعلّق بالسكن، تقدّم بعض الجامعات والمعاهد فقط خيارات السكن الطلابي، ويجب عليك استيفاء الكثير من الشروط لتتمكّن من الحصول على هذا السكن.

تستطيع بداية الإقامة في فندق صغيرٍ حتى تعتاد على المكان وتستطيع بعدها العثور على شقة مناسبة، حيث يمكنك الاستعانة بالمواقع الإلكترونية التالية لذلك:

من المهمّ الأخذ بعين الاعتبار أنّ إيجار شقّة بغرفة واحدة في المدن الكبرى قد يكلّفك حوالي 250 - 450 يورو شهريًا، وينخفض المبلغ إلى حوالي 200- 350 يورو في ضواحي المدن. أمّا في المدن الصغيرة، فالتكلفة أقلّ وأرخص.

تحتاج إلى مبلغ 50 -100  يورو تقريبًا لتغطية تكاليف الغاز والكهرباء والتدفئة. وحوالي 25 يورو تكلفة الاتصال بالإنترنت.

أمّا فيما يتعلّق بالمواصلات، فالتكلفة مقبولة أيضًا حيث لن تحتاج إلى دفع أكثر من 30 يورو شهريًا للمترو أو الباص، ومع الخصم الطلابي قد ينخفض المبلغ أكثر وأكثر.

وهكذا، فإن تكلفة العيش الإجمالية في اليونان قد تتراوح بين 600 - 750 يورو شهريًا بما في ذلك أجرة السكن والطعام والمواصلات، ممّا يجعل هذا البلد مناسبًا للكثير من الطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج ممّن لديهم ميزانية محدودة.

اطّلع على جميع المنح المالية المتاحة على موقع فرصة.

تكاليف الدراسة والمنح الدراسية في اليونان

الدراسة في اليونان

كما سبق أن وضّحنا في بداية المقال، فإنّ الدراسة في اليونان للأوروبيين مجانية، لكنها ليست كذلك للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي.

يُتوقّع من الطلاب الدوليين إذن دفع مبلغ 1500 يورو تقريبًا كلّ سنة لدرجة البكالوريوس بما في ذلك الكتب الدراسية. أمّا في حال الالتحاق بدرجة الماجستير فإنّ التكلفة تتراوح هنا بين 1500 - 2000 يورو سنويًا في الجامعات الحكومية.

لكن وفي حال قرّرت الالتحاق بجامعة خاصّة فإن التكلفة ترتفع بشكل ملحوظ وقد تصل إلى حوالي 10 آلاف يورو سنويًا. لذا احرص على زيارة الموقع الرسمي للجامعة التي وقع اختيارك عليها والتأكد من تكاليف الالتحاق بها.

ماذا عن المنح الدراسية في اليونان؟

يؤسفنا القول أنّ عدد المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين في اليونان محدودٌ للغاية، ويتعيّن على المتقدّمين استيفاء الكثير من الشروط والمعايير ليتمّ قبولهم، الأمر الذي يرفع شدّة المنافسة عليها ويقلّل من فرص الحصول على منحة في اليونان.

لكن العزاء الوحيد هنا هو أنّ تكاليف الدراسة مقبولة نسبيًا ويمكن تغطيتها بشكل شخصي. ومع ذلك تستطيع مثلاً التقديم على مختلف المنح المالية الخارجية التي تموّل الطالب في دراسته في جامعة من اختياره.

اقرأ أيضًا: كيف اقدم على منحة دراسية مجانية

خطوات التقديم للدراسة في اليونان

إذن، هل تحمّست للدراسة في اليونان؟

إن كنت قد فعلت، فربّما بدأ تتساءل الآن عن الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتحقيق هذا الأمر، ونحن هنا في فرصة سنعرّفك على هذه الخطوات ونلخّصها لك لتسهيل الأمر عليك:

1- اختر التخصص المناسب والجامعة المنشودة

الخطوة الأولى دائمًا وأبدًا هي اختيار التخصص المناسب الذي يتوافق مع ميولك ومهاراتك وشغفك. حلّل نقاط قوّتك وجوانب ضعفك، تعرّف على اهتماماتك، وحدّد بالضبط الدرجة التي ترغب بالحصول عليها (بكالوريوس، ماجستير أو دكتوراه).

خذ جميع هذه النقاط بعين الاعتبار، وفي حال واجهتك أيّ مشكلات يمكنك التواصل مع أحد مستشاري فرصة المختصّين وحجز جلسة خاصّة لاختيار التخصص الجامعي المناسب.

اقرأ أيضًا: ماهي تخصصات المستقبل و كيف اختار تخصصي 

2- اطلع على شروط ومعايير التقديم

بعد أن اجتزت مرحلة اختيار التخصص الجامعي المناسب، يمكنك البدء بالبحث عن الجامعة المناسبة في اليونان. ويعتمد ذلك في كثير من الأحيان على ميزانيتك، التخصص الذي تريده، وشروط القبول في الجامعة.

اختر الجامعة المناسبة التي تجد أنّك تستوفي شروطها، ولا تتردّد في التواصل مع وحدة القبول والتسجيل في أيّ جامعة إن احتجت لأيّ معلومات إضافية.

3- جهز المستندات المطلوبة

بعد أن اخترت التخصص الذي تريده والدرجة الجامعية التي ستلتحق بها، وبعد أن وضعت قائمة بأسماء الجامعات التي سترسل إليها طلبك، عليك الآن الانتباه إلى المستندات المطلوبة من كلّ جامعة وإعدادها وتجهيزها قبل بدء عملية التقديم الفعلية.

تختلف المستندات المطلوبة باختلاف الجامعة بالطبع لكن بعضها مطلوب في كلّ الجامعات، كشهادة الثانوية العامة، السجّل الأكاديمي، رسالة الدافع، صورة عن جواز السفر والصور الشخصية.
راجع موقع الجامعة الرسمي قبل تنفيذ هذه الخطوة.

اقرأ أيضًا: نماذج رسالة الدافع و نصائح لكتابة رسالة حافز مميزة

هل تحتاج إلى المساعدة في التقديم على المنح الدراسية؟ تواصل مع مستشار فرصة المختصّ ليساعدك في التقديم على المنح الدراسية للحصول على طلب تقديم مميز. احجز جلسة التقديم على المنح الدراسية

4- أرسل طلب التقديم

بعد أن جهّزت طلبك، لم يبقَ أمامك الآن سوى إرساله.

تختلف إجراءات وطريقة التقديم من جامعة لأخرى، فبعضُ الجامعات لا تقبل سوى الطلبات المرسلة إلكترونيًا في حين تستلم جامعات أخرى طلبات التقديم عبر البريد التقليدي.

مجدّدًا تواصل مع الجامعة التي وقع اختيارك عليها وتأكد من إجراءات التقديم قبل إرسال طلبك.

اقرأ: كيفية التقديم على المنح الدراسية | تعبئة طلب التقديم Application form

5- قدم طلب الحصول على تأشيرة السفر إلى اليونان وإذن الإقامة

في حال تمّ قبول طلبك، سيتمّ إرسال خطاب القبول إليك مرفقًا بجميع المعلومات الأخرى الضرورية التي ستحتاج إلى معرفتها قبل السفر إلى اليونان.

هذا يعني أنّه الوقت المناسب الآن لإرسال الدفع الأولى من الرسوم الدراسية وكذلك البدء بإجراءات الحصول على تأشيرة السفر وإذن الإقامة، حيث يمكنك التواصل مع السفارة أو القنصلية اليونانية في بلدك لمعرفة ما يتوجّب عليك فعله.

سنتحدّث بتفصيل أكبر عن إجراءات الحصول على تأشيرة طالب إلى اليونان لاحقًا في المقال.

اقرأ أيضًا: الهجرة الى امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

6- الوصول إلى اليونان

بمجرّد أن تحصل على الموافقة على التأشيرة وإذن الإقامة، يمكنك البدء بالبحث عن سكن مناسب، وحجز تذكرة الطائرة للسفر إلى اليونان. لم يبقَ أمامك الكثير حتى تبدأ مغامرتك الرائعة في أرض الفلاسفة ويمكنك أن تتحمّس وتمتلئ شوقًا لهذه الخطوة القادمة.

الحصول على تأشيرة طالب للدراسة في اليونان

قبل موعد السفر المقرّر إلى اليونان، احرص على تجهيز جميع المستندات اللازمة والتواصل مع السفارة أو القنصلية اليونانية في بلدك لمعرفة تفاصيل التقديم للتأشيرة، والبدء فيها فعليًا.

يجدر التنويه إلى أنّ هذه الإجراءات تستغرق الكثير من الوقت وقد تحتاج إلى شهور لإتمامها، لذا لابدّ من البدء فيها بعد حصولك على القبول الجامعي مباشرة.

بالنسبة للطلاب من الدول النامية فإنّ نوع التأشيرة التي تحتاجها للدراسة في اليونان هو الـ National -D visa. وللحصول عليها، يتعيّن عليك تقديم المستندات التالية:

  1. جواز سفر ساري المفعول.
  2. طلب الحصول على التأشيرة بعد أن تقوم بتعبئته وتوقيعه من السلطات ذات العلاقة.
  3. صورتان شخصيتان بحجم صورة جواز السفر.
  4. خطاب القبول من الجامعة التي التحقت بها ووصل يثبت أنّك قد دفعت الرسوم الجامعية.
  5. دليل يثبت أنّ لديك مصدر دخل لا يقلّ عن 400 يورو شهريًا لتغطية تكاليف معيشتك طوال فترة الدراسة في اليونان. (إيداع بنكي، كشف راتب، منحة دراسية...الخ).
  6. دليل كفاءة في اللغة اليونانية (في حال كان التخصص الذي اخترته يُدرّس باليونانية).
  7. تأمين خلال السفر.
  8. شهادة طبيّة تُثبت خلوّك من أيّ أمراض سارية أو معدية.
  9. سجّل جنائي نظيف.

تكاليف الحصول على تأشيرة طالب إلى اليونان: 90 يورو.

وللتقديم من أجل الحصول على إذن الإقامة فأنت تحتاج إلى تعبئة طلب الإقامة كاملاً وإلى دفع رسوم الطلب وقدرها 150 يورو.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة: مفهومها، أسبابها وأهم النصائح لهجرة ناجحة

فرص عمل للطلاب في اليونان

تتوفّر العديد من فرص العمل للطلاب الدوليين في اليونان سواءً في المدن أو الضواحي أو حتى الجزر اليونانية.

للحصول على فرصة عمل في اليونان، يمكنك التواصل مع أحد أساتذتك في الجامعة أو من خلال الاستعانة بشركات التوظيف التي ستساعدك للحصول على وظيفة خلال فترة العطلة الصيفية.

كما ترى فاليونان ليست مجرّد وجهة سياحية تزورها لقضاء الإجازة والاستجمام… إنها بلد عريق لديه الكثير ليقدّمه على الصعيد الأكاديمي والتعليمي ويمكنك أن تكون أنت المستفيد القادم من هذا الإرث المعرفي الذي تفخر به البلاد، فهل أنت مستعدّ لهذه المغامرة؟

في حال لم يستهويك السفر إلى اليونان للدراسة، يمكنك الاطّلاع على الوجهات الدراسية الأخرى حول العالم وقراءة الدليل الشامل للدراسة في كلّ دولة على حدى.

تستطيع أيضًا تصفّح جميع فرص السفر إلى الخارج المتاحة على فرصة، والتسجيل في الموقع ليصلك كلّ جديد من الفرص والمقالات!

المصادر: educations، mastersportal، topuniversities، european-funding-guide

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك