الدليل الشامل حول دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا

تاريخ النشر: Dec 2022
The Full Guide to Studying English in the UK

باعتبارها ثالث أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتم التحدُث باللغة الإنجليزيَة على نطاقٍ واسعٍ ويتم تدريسها في أكثر من 118 دولة حول العالم، وتستخدم بشكل شائع في جميع أنحاء العالم كلغة مُشتركة للتفاهم. إنها لغة العلم والسياسة والتعاملات الدبلوماسيَة والسياحة وغيرها. لذلك، أصبح تعلُم اللغة الإنجليزيَة أمرًا لا بد منه في وقتنا الحالي.

قد تكون دراسة لغة جديدة أمرًا صعبًا إلى حدٍ ما، ولكن من خلال الانغماس الكامل في بلدٍ يتحدَث باللغة التي ترغب في تعلُمها فإنَ الأمر يزداد سهولة. فلا شكَ أن ممارسة اللغة مع مُتحدثيها الأصليين هو إحدى أفضل الطرق لالتقاط الكلمات واسترجاعها بسرعة.

هل ترغب في تطوير مهارات المحادثة باللغة الإنجليزية؟ سجل الآن في دورة المحادثة الاحترافية باللغة الإنجليزية على فرصة، وطوّر مهاراتك. سجل الآن

لماذا عليك اختيار بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية؟

دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا

يُعد اختيار العيش في بلدٍ يتحدث اللغة التي تتعلمها مسارًا مثاليًا للتعلُم. إذا كنت تتعلَم اللغة الإنجليزيَة، فقد تُفكِر في الدراسة في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو كندا، ولكن إليك بعض الأسباب التي تجعلك تختار بريطانيا تحديدًا لدراسة اللغة الإنجليزيَة:

1- أسلوب تعليم مختلف

غالبًا ما تتعلَق دراسة اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة بمُمارسة اللغة في الفصل الدراسي. بصرف النظر عن الاستماع والتكرار، ستشمل تجربتك التعليميَة القيام بالعديد من الأنشطة والمناقشات الحيَة مع الزملاء باللغة الإنجليزيَة. يشمل البرنامج الدراسي أيضًا مُشاهدة البرامج الشعبيَة وقراءة المجلَات والكتب من أجل تحسين مهارات الفهم لديك. يبدو الأمر مُمتعًا، أليس كذلك؟ 

وعليه، فإنَ دراسة اللغة الإنجليزيَة في بريطانيا لا تعتمد فقط على السمع والتلقين، ولكن تشمل أيضًا القيام بالمُحادثات اليوميَة باللغة الإنجليزيَة لتجمع بين التعلُم والمُتعة.

2- الانغماس في اللغة الإنجليزيَة البريطانيَة

عندما تتعلَم اللغة الإنجليزيَة في المملكة المتَحدة، ستتعرَف على اللهجات والعبارات والمُفردات المُختلفة في اللغة الإنجليزيَة البريطانيَة والتي تُعتبر اللسان الأصلي للغة الإنجليزيَة. فاللغة الإنجليزيَة لغة عالمية ومن المثير للاهتمام أن تتعلَم أساليب مُختلفة في التحدُث. 

من المؤكَد أيضًا أنّ الإلمام باللهجات المُختلفة سيعمل على زيادة ثقتك بنفسك وتحسين طلاقتك في مواقف الحياة الواقعيَة، ولاسيَما أنَك ستتعرَض أثناء البرنامج الدراسي  للغة الإنجليزيَة طوال الوقت سماعًا وتحدُثًا، داخل وخارج الفصل الدراسي.

اقرأ أيضًا: ما هي أسهل لغات العالم التي يمكنك البدء بتعلمها اليوم؟

3- توافر المئات من أماكن الدراسة

إحدى مراكز تدريس اللغة الإنجليزية في بريطانيا

تُعد المملكة المتَحدة الوجهة الأكثر شهرةً في العالم لدراسة اللغة الإنجليزيَة، لذا لن تواجه أي صعوبة في اختيار أماكن لدراسة اللغة. يتوافَر العديد من مراكز دورات اللغة الإنجليزيَة في المدن الإنجليزيَة الأشهر مثل لندن وبرمنغهام ونوتنجهام وغيرها من المُدن الأخرى. 

هذا يعني أن لديك العديد من الخيارات للاختيار من بينها اعتمادًا على ما إذا كنت ترغب في العيش في العاصمة الصاخبة أو في مدينة إنجليزيَة أصغر ولكنها جذَابة بنفس القدر.

بالإضافة إلى ذلك، هناك الكثير من الدورات المختلفة للاختيار من بينها. يمكنك دراسة التحضير لامتحان IELTS أو امتحان اللغة الإنجليزية العامَة أو ربما تُفضِل الحصول على دروسٍ خاصَة لتقوية مُستواك في قسم لغوي مُعيَن . لديك أيضًا خيار دراسة الدورات الصيفيَة القصيرة، لذلك يُمكن القول أنَ هناك ما يناسب الجميع في بريطانيا.

4- الممارسة العمليَة

محادثة بين الطلاب في دورة لغة إنجليزية

كما ذكرنا، فإنَ أفضل طريقة لتعلُم لغة أخرى هي في بلدها الأم. أثناء دراستك للغة الإنجليزية في المملكة المتحدة، ستكون مُحاطًا بمتحدثين أصليين ويمكنك ممارسة مهاراتك في اللغة الإنجليزية في مواقف الحياة الواقعية وعلى أساس يومي! في خلال وقتٍ قصير، ستجد أن مهاراتك قد تحسَنت بشكلٍ كبير، وأنَك تتواصل بشكلٍ أفضل، وأنَ مُفرداتك قد توسَعت وستبدأ بعدها في التفكير باللغة الإنجليزية!

5- تجربة ثقافية متميزة

بصرف النظر عن مدى جودة التجربة التعلميَة، فأنت عندما تدرُس اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة، ستكون أمام فرصة الانغماس في الثقافة البريطانيَة، وتكوين صداقات جديدة من جميع أنحاء العالم ومشاهدة المعالم السياحية للمدن الكبيرة مثل لندن أو استكشاف الريف الإنجليزي الجميل. تتمتَع المملكة المتحدة بمناظر طبيعيَة خلَابة ومتاحف رائعة ومدن نابضة بالحياة وتاريخ عريق، وستكون الدراسة هناك بمثابة فرصة للاستمتاع بكل هذه المعالم.

فرص للدراسة في بريطانيا تصفّح الآن أحدث المنح الدراسية وفرص التدريب والمسابقات المتاحة في بريطانيا. تصفّح جميع الفرص

أشهر معاهد تدريس اللغة الإنجليزية في بريطانيا

بعد أن اتَخذت قرار دراسة اللغة الإنجليزيَة في بريطانيا، من المُهم أن تطَلع على أفضل مدارس اللغة الإنجليزيَة التي يُمكنك الالتحاق بها في بريطانيا. إذا كان الأمر كذلك، فقم بإلقاء نظرة على أفضل 10 مدارس للغة الإنجليزيَة معترف بها من قبل المجلس الثقافي البريطاني. 

سواءً كُنتَ تبحث عن برامج للطُلَاب المتقدمين للجامعات الأجنبيَة أو للذين يستعدون لاختبارات الـ IELTS أو للبالغين الذين يخططون للعمل في الخارج أو في الشركات الدولية أو للذين يرغبون في تحسين لغتهم الإنجليزيَة في العموم، فهذه المعاهد تُقدِم جميعها تجارب تعليميَة وثقافيَة مُتميزة. 

فيما يلي قائمة بأفضل 10 مدارس للغة الإنجليزية يُمكنك الالتحاق بها في بريطانيا:

1- مدرسة ويمبلدون للغة الإنجليزيَة

مدرسة ويمبلدون للغة الإنجليزيَة

مدرسة ويمبلدون للغة الإنجليزية هي أقدم مدرسة للغة الإنجليزيَة في المملكة المتَحدة، وتساعد الطلَاب من جميع الأعمار على تحسين لغتهم الإنجليزية. تتميَز المدرسة بمجموعة واسعة من دورات اللغة الإنجليزيَة التي تُناسب كل طالب، بما في ذلك اللغة الإنجليزية العامَة، واللغة الإنجليزية الأكاديميَة لاختبارات القبول بالجامعة، واللغة الإنجليزيَة الأساسيَة المطلوبة للعمل في البلدان الأخرى، واللغة الإنجليزية الطبيَة لطُلَاب الطب الدوليين وأكثر من ذلك بكثير.

اقرأ أيضًا: قائمة بـ 10 من أغرب اللغات في العالم

2- مدرسة بورتسموث LSI

مدرسة بورتسموث LSI

تُوفِر مدرسة بورتسموث LSI العديد من دورات اللغة الإنجليزيَة المهنيَة والتجاريَة والأكاديميَة والعامَة التي تُلبي احتياجات الناس من جميع أنحاء العالم. توفر المدرسة كذلك دورات مُكثَفة في اللغة الإنجليزية من خلال نظام مدرس بدوام جزئي. 

طوال فترة الدورة، يُعطي المُعلمون في مدرسة بورتسموث LSI اهتمامًا وثيقًا لتعليمك عبر تخصيص الدروس لتُغطِي نقاط القوة والضعف لديك.

3- مدرسة الدورات الصيفيَة

مدرسة الدورات الصيفيَة

مدرسة الدورات الصيفيَة هي مدرسة سكنيَة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 17 عامًا والذين يرغبون في تعلُم اللغة الإنجليزيَة أثناء قضاء أسبوع في واحدة من أجمل مناطق المملكة المتحدة. من خلال المواقع المُختلفة في كلية إيتون وكُليتَي جامعة أكسفورد، يستمتع الطُلاب بتجربة دراسيَة مُمتعة، بالإضافة إلى مُشاهدة المعالم السياحيَة المُذهلة واكتساب المهارات اللغويَة التي يحتاجها الطالب لتحسين درجاته أو الاستعداد للجامعة أو المدرسة الدوليَة.

4- مدرسة بيل الدولية، كامبريدج

مدرسة بيل الدوليَة، كامبريدج

مدرسة بيل الدوليَة هي مدرسة لغات مشهورة عالميًا، ولها فروع في المملكة المتحدة وحول العالم. تُقدِم هذه المدرسة دورات لغة عالية الجودة بالإضافة إلى أنشطة خارجيَة تقع خارج نطاق المناهج الدراسيَة. تشتهر هذه المدرسة في جميع أنحاء العالم بمنهجِيتها التعليميَة الاستثنائيَة، والتي تُعزِز تنمية كل طالب على المستوى الاجتماعي والأكاديمي.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

5- مركز اللغة الإنجليزية (ELC) في بريستول

مركز اللغة الإنجليزية (ELC) في بريستول

يعتبر العديد أن تجربة التعلُم في مركز اللغة الإنجليزية (ELC) في بريستول بمثابة وقتٍ عائلي! حيث يقضي الطالب الوقت مع زملائه من جميع أنحاء العالم في أحد مباني المدرسة التاريخيَة. توفِر المدرسة تجربة تدريسيَة مُتميزة تستغرق 21 ساعة في الأسبوع، تشمل الواجبات المنزليَة اليوميَة والتعلُم الإلكتروني الموجه، مما يجعل تجربة التعلُم مثاليًة وفريدة. كما أنَها تُوفِر أنشطة اختياريَة مثل الاشتراك في نادي المُحادثة أو نادي العمل لتوسيع المهارات اللغويَة أكثر!

6- مدرسة ديسكفري الصيفيَة، لندن

مدرسة ديسكفري الصيفيَة، لندن

تُقدِم مدرسة دييسكفري الصيفيَة دورات دراسيَة قصيرة ومُكثَفة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 18 عامًا. تُقدم المدرسة مختلف أنواع الدورات لتشمل جميع فئات الطُلاب بدءًا من المُبتدئين إلى  طُلَاب ما قبل الجامعة، حيث يستخدم المعلمون أحدث الوسائل والتقنيَات التدريسيَة لتعليم أكثر من 50000 طالب منذ تأسيسها في عام 1995.

7- مدرسة اللغة الإنجليزيَة في تشيستر

مدرسة اللغة الإنجليزيَة في تشيستر

تُقدِم مدرسة اللغة الإنجليزية في تشيستر دورات لغة إنجليزيَة عالية الجودة تم إنشاؤها بواسطة مُدرِسين مؤهلين تأهيلًا عاليًا لتُناسب الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 80 عامًا! سواء كُنت تكافح مع الأساسيات  أو تحتاج فقط إلى زيادة حصيلتك اللُغويَة، يُمكنك الاستمتاع بإقامة دراسيَة مُمتعة داخل أسوار المدرسة، مع إمكانية الوصول إلى بعض المرافق مثل المسبح والجيم وغرفة الألعاب والمكتبة.

8- مدرسة New College Groupمدرسة New College Group

تُقدِم مدرسة New College Group دورات مُتميَزة يتم اختتامها باختبارات ذات نتيجة مُعترف بها على المستوى الجامعي، من المبتدئين إلى المستويات المهنيَة. تُقدِم المدرسة أكثر من 1000 مستوى من برامج تعلُم اللغة الإنجليزيَة للكبار والصغار، والتي صمَمها نخبة من أفضل مُدرسي اللغة الإنجليزيةَ. تُتيح هذه المدرسة للطُلَاب الاستمتاع برحلات نادي مثيرة ومُتنوِعة في عطلة نهاية الأسبوع لممارسة اللغة بشكل عملي.

اقرأ أيضًا: اهم 10 لغات في القرن الواحد والعشرين

9- مركز اللغات بجامعة مانشستر

مركز اللغات بجامعة مانشستر

يتخصَص مركز اللغات بجامعة مانشستر في تدريس اللغة الإنجليزية للدراسات الجامعيَة أو الدراسات العليا في كلٍ من المملكة المتحدة أو أيرلندا. يدرس الطُلَاب لمدَة تصل إلى 24 ساعة كل أسبوع، وتقتصر الفصول الدراسيَة على 16 طالبًا فقط لضمان حصول الطالب على القدر من المطلوب من الاهتمام والمُتابعة. 

يُقدِم المركز أيضًا لفصل الصيف العديد من الدورات التي تجمع بين تعلُم اللغة الإنجليزية والثقافة البريطانية والأنشطة الاجتماعيَة.

10- مدرسة Lake للغة الإنجليزية

مدرسة Lake للغة الإنجليزية

تقع مدرسة Lake للغة الإنجليزية في مدينة أكسفورد الشهيرة والتاريخيَة، وهي مُخصصَة للمُتعلمين الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا وينصب تركيزها على تزويد الطلاب بدورات مُصمَمة خصيصًا للمساعدة في زيادة الثقة عند مُمارسة اللغة. 

منذ يومهم الأول، يحصُل الطلاب على إمكانيَة وصول مجانيَة إلى مركز التعلم الإلكتروني التابع للمدرسة لمدة عام كامل حتى يتمكَنوا من مُتابعة دراستهم في المنزل.

منح لدراسة اللغة الإنجليزيَة في بريطانيا

إذا كُنت قادمًا إلى المملكة المتحدة للدراسة في إحدى مدارس اللغة الإنجليزيَة، فقد تحتاج إلى بعض المساعدة الماليَة. تُوفِر العديد من المراكز والمعاهد والجامعات منحًا دراسيةً للطُلاب الراغبين في تعلُم اللغة الإنجليزيَة في بريطانيا. على الرغم من أنَ الرسوم في العموم أقل من مُعظم دورات البكالوريوس أو الدراسات العُليا، فإنَ سعر السفر والعيش بعيدًا عن المنزل في المملكة المتحدة مرتفع نسبيًا.

تُقدِم مُعظم الجامعات دورات لغة إنجليزيَة رخيصة للطُلاب الدوليين إذا كانوا قادمين للدراسة في تلك الجامعة. هذه طريقة جيدة لتوفير المال مقارنة برسوم مدارس اللغة الإنجليزيَة الأخرى إذا كُنت قادمًا لدراسة طويلة الأجل في المملكة المتحدة.

لمُساعدتك، هناك عدد لا بأس به من المنح الدراسيَة المُختلفة المتاحة للطلاب الدوليين القادمين إلى المملكة المتحدة لدراسة اللغة الإنجليزية، وفيما يلي بعض هذه المنح:

1- منحة كونكورد الدولية لما قبل الدراسة الجامعيَة

تصل قيمة المنح الدراسيَة إلى 1000 جنيه إسترليني لتغطية رسوم دورات اللغة الإنجليزيَة لبرامج ما قبل الجامعة والبرامج الأكاديميَة.

2- منحة جامعة سالفورد

تُقدِم هذه المنحة خصم لأي طالب يُكمل مجموعة واحدة على الأقل من برنامج دراسة اللغة الإنجليزية (ESP) أو برنامج دراسة اللغة الإنجليزية الصيفيَة (SESP) أو برنامج دراسة اللغة الإنجليزية الصيفي المُكثَف (SESP) ثم يواصل التسجيل في سنة التأسيس الدولية (IFY) أو في أي من برامج البكالوريوس أو الماجستير (MA) في كلية اللغات بنهاية الفترة الأكاديميَة التالية.

3- منحة تمويل رسوم اختبار IELTS بالكامل للطلاب الدوليين

يغطي برنامج المنح الدراسية دفع الرسوم الكاملة لامتحان IELTS وفقًا لمعايير المجلس البريطاني أو AEO أو أي معدلات خاصَة بمنظمة أخرى لإجراء اختبار IELTS.

4- منحة جون بارنارد الدولية للدراسات العليا بجامعة ليدز

تُقدم هذه المنحة دعمًا ماديًا للطُلَاب المتفوقين الذين يرغبون في الحصول على درجة الدراسات العليا في مدرسة ليدز للغة الإنجليزية في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا: 10 أفلام عالمية تساعدك على تعلم لغة أجنبية

5- منحة البروفيسور الملكي هولواي باربرا للماجستير في اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين

يتم تمويل هذا البرنامج بدافع البحث عن أفضل المواهب من جميع أنحاء العالم لقسم اللغة الإنجليزية. سيحصل جميع المستفيدين على مبلغ مالي قدره 10000 جنيه إسترليني.

6- منحة جامعة يورك في المملكة المتحدة للطلاب الدوليين

تهدف هذه الفرصة إلى جذب الطلاب الدوليين من ذوي الكفاءات العالية للحصول على درجة الماجستير في قسم اللغة الإنجليزية والأدب ذي الصلة. يتم تقديم الجائزة على أساس الجدارة العلمية.

منح دراسية في الخارج تصفّح مختلف منح البكالوريوس والماجستير والدكتوراه المتاحة في كافة أنحاء العالم. قدّم الآن

نصائح لتحقيق أكبر استفادة من دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا

مدرس يوجه طالبة للحل الصحيح

لا تُعد دراسة اللغة الإنجليزيَة في بريطانيا فرصةً رائعةً لتحسين مُستواك في اللغة الإنجليزية فحسب، ولكنها أيضًا فرصة للانخراط في الثقافة الإنجليزية، والاستمتاع بالمعالم الطبيعيَة والأثريَة الرائعة في هذا البلد العريق. فيما يلي بعض النصائح الرائعة لتحقيق أقصى استفادة من وقتك عند دراسة اللغة الإنجليزيَة في بريطانيا:

  1. تحدَث الإنجليزيَة مع السُكان المحليين قدر الإمكان. فكلما تحدَثت الإنجليزيَة أكثر مع أصحابها الأصليين، زادت سرعة تعلُمك لها!

  2. كَوِن صداقات من جنسيات مُختلفة. فالمجتمع البريطاني لا يشمل فقط السُكان الإنجليز، وإنما يضم العديد من الثقافات المُختلفة. هذا سيُعلمك الكثير عن الثقافات الأخرى كما سيُساعدك على تحسين لغتك الإنجليزية أكثر!

  3. تناول الطعام البريطاني الشعبي. فالاعتماد على المطاعم الشهيرة عالميًا لن يُضيف جديدًا إلى تجربتك في بريطانيا. هناك العديد من الأطباق البريطانية المُختلفة التي يمكنك تجربتها سواءً عند أصدقائك أو في المطاعم البريطانيَة الشعبيَة.

  4. سافر بين المُدن البريطانيَة المُختلفة واشترك في الكثير من الرحلات. حاول قدر المُستطاع استكشاف أكبر قدر مُمكن من الأماكن في بريطانيا وتأكَد من الذهاب إلى أماكن مثل لندن ووينشستر وأكسفورد! كنتيجةٍ لذلك، سوف تلتقط الثقافة البريطانية وترى البلدات والمدن الجديدة المُذهلة.

  5. لا تتغيَب مُطلقًا عن فصولك. أنت هنا لتتعلَم، لذلك احرص على حضور 100٪ من فصولك الدراسيَة واستغل وقتك هناك على أفضل وجه وتأكَد من عدم تخطي أي دروس إلا إذا كُنتَ مريضًا حقًا أو لديك ظرف قاهر يمنعك من حضور الفصل.

  6. اطرح الأسئلة بشكل مُستمر، فالمُعلمون في دورات اللغة الإنجليزية جاهزون دائمًا للاستماع إليك. في الواقع، هم يعلمون جيدًا أنَ التجربة الدراسيَة لن تتم على أفضل وجه إلا من خلال طرح الأسئلة والحديث والنقاش بين المُعلم والطالب.

  7. شاهد التلفزيون / الأفلام الإنجليزيَة. إذا كُنتَ تشاهد التلفاز / الأفلام الإنجليزية، أضِف الترجمة وتعلَم الكلمات المنطوقة للفيلم! وبذلك ستتمكَن من التقاط بعض الكلمات الجديدة تمامًا!

  8. احمل معك قاموسًا! قد يكون من المفيد أحيانًا أن يكون لديك قاموس في متناول اليد للبحث عن كلمة لست متأكدًا منها!

  9. اقرأ الأخبار الإنجليزيَة. سيُساعدك هذا في مواكبة أحوال وشؤون البلاد من ناحية، وتعلُم الكثير في اللغة الإنجليزية من ناحيةٍ أخرى!

  10. استمتع بوقتٍ رائع واخرج كثيرًا! تأكَد من خروجك مع أصدقائك وقضاء وقت ممتع، ونتيجة لذلك ستحتفظ ببعض الذكريات الجميلة وتعود أيضًا بلغة إنجليزيَة مُمتازة!

دليل جامعات بريطانيا تعرّف الآن على أفضل جامعات بريطانيا، واستكشف أهمّ البرامج الدارسية المتاحة فيها. تصفّح دليل الجامعات

إذا كنت تريد حقًا تعلُم اللغة الإنجليزيَة، فإنَ اختيار الانغماس الكامل في ثقافة الأشخاص الذين يتحدثون اللغة بطلاقة هو أحد أفضل الطُرق لتسريع عملية التعلُم. من خلال دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا، يُمكنك الوصول إلى تعليم عالي الجودة عبر العديد من المدارس في جميع أنحاء المملكة المتحدة، بالإضافة إلى الاستمتاع بأفضل تجربة للتعامُل مع الثقافات الأخرى والاستفادة منها. 

لذلك، إذا كُنت تفكِر في هذه الخطوة، فلا تتردَد وانطلق الآن للدراسة في إحدى مدارس اللغة الإنجليزيَة في بريطانيا. أما إذا كُنت قد حظيت بالفعل بهذه التجربة الرائعة، فشاركنا بها في التعليقات أدناه. ولا تنسَ الاشتراك في موقعنا ومتابعة مقالاتنا الجديدة أولًا بأول.

المصادر: gostudylink، thelanguagegallery، bestlanguageservices، foreignstudents، scholarship-positions، southbourneschool

اقرأ أيضًا: 5 مشكلات لا يعرفها سوى متعلمو اللغات وكيفية حلها

اقرأ أيضًا: أهم الأنشطة غير المكلفة التي يمكنك القيام بها أثناء الدراسة في بريطانيا

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج