قائمة بـ 10 من أغرب اللغات في العالم

تاريخ النشر: Feb 2021
Top 10 Weird Languages in the World

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يبلغ عدد لغات العالم اليوم حوالي 7000 لغة، من بينها 2400 لغة مهدّدة بالزوال. وعلى الرغم من هذا التنوّع الهائل فإنّ نصف سكّان العالم يتكلّمون 10 لغات فقط من بين اللغات الموجودة.

هذا يعني أنّ هنالك المئات وربمّا الآلاف من اللغات التي لم يسبق لك أن سمعت بها. وفي حال كنت تهتمّ بمعرفة المزيد عن لغات العالم، أو تسعى إلى تعلّم لغة ثانية، فقد يكون من المثير للاهتمام حقًا أن ترى مدى تنوّع اللغات من حولك.

ما هي أغرب لغات العالم؟

حتى تضفي بعدًا أعمق لتجربتك في تعلم اللغات، فقد جمعنا لك في مقال اليوم قائمة تضم 10 من أغرب اللغات في العالم والتي لا تزال موجودة حتى يومنا هذا. فلنتعرّف عليها إذن معًا:

1-  الآرتشي Archi

يوجد حاليًا حوالي 900 شخص فقط يتحدّثون لغة الآرتشي في 8 قرى تقع بالقرب من نهر الرايسور في جمهورية داغستان في روسيا. ومع هذا العدد الضئيل من المتحدّثين بها، فإنّ هذه اللغة مهدّدة بالزوال. لكن هذا ليس ما يجعل منها لغة غريبة تتصدّر قائمتنا اليوم.

في الآرتشي، يمكن تصريف الفعل الواحد إلى حوالي 1.5 مليون شكل!

نعم لقد قرأت الرقم بشكل صحيح...مليون ونصف المليون تصريفٍ لكلّ فعل في هذه اللغة، ممّا يجعلها واحدة من أغرب اللغات في العالم وأعقدها أيضًا.

لنأخذ الفعل "يدرس" في اللغة العربية، يمكنك تصريفه في المضارع كما يلي:

  • أنا أدرس
  • أنت تدرس
  • أنتِ تدرسين
  • أنتما تدرسان
  • أنتم تدرسون
  • أنتن تدرسن
  • نحن ندرس
  • هو يدرس
  • هي تدرس
  • هما يدرسان
  • هما تدرسان
  • هم يدرسون
  • هنّ يدرسن

كما يمكنك أيضًا تصريفه في الماضي أو في صيغة الأمر.

قد يبدو ذلك معقّدًا بعض الشيء، وربما واجهت وقتًا عصيبًا في المدرسة لحفظ جميع هذه التصاريف، لكن تخيّل أن لو كان لديك مليون ونصف تصريف لكلّ فعل؟!

أعتقد أنّ هذا سيجعلك تشعر بالامتنان لأنك لم تولد في إحدى تلك القرى الروسية الناطقة بلغة الآرتشي، ونحنُ أيضًا ممتنّون لأنها ليست لغة شائعة كالإنجليزية أو العربية مثلاً!

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

اقرأ أيضًا: مهارات اللغة الانجليزية: 26 طريقة لاكتسابها وتطويرها

2- سيلبو جوميرو Silbo Gomero

وهي لغة تنتشر في ساحل اسبانيا. حيث تتميّز هذه اللغة بأنّها مؤلفة بشكل كلّي من الصفير!!

بقدرِ ما يبدو الأمر غريبًا، فإنّ الصفير في لغة سيلبو جوميرو يأتي بنغمات ودرجات مختلفة، ويتمّ إصداره عن طريق استخدام أصابع اليد في الصفير لخلق أصوات تشبه اللغة المحكية إلى حدّ ما.

على الرغم من أنّ هذه اللغة قد تبدو من أغرب اللغات في العالم، لكنّها في واقع الأمر طريقة فعّالة للتواصل. حيث تساعد أشكال الصفير المختلفة الناس على التواصل وتجاوز العوائق الطبيعية كالوديان والتلال، والتي لا يمكن للكلمات الطبيعية اختراقها.

أليس من الرائع حقًا أن تستطيع إجراء محادثة مع شخص على الجانب الآخر من التلّة دون الحاجة إلى هاتف أو أيّ وسيلة اتصال حديثة؟!

اقرأ أيضًا: كلمات إنجليزية من أصول غريبة!

اقرأ أيضًا: كيف تتحدث اللغة الإنجليزية غير الرسمية؟

3- الكووسى Xhosa

في حال لم يكن الصفير يستهويك، فقد تعجبك لغة الكووسى التي تعتمد بشكل أساسي على نقرات اللسان أو ما يُعرف بالـ clicks. وهي لغة يتحدّث بها حوالي 8 مليون شخص في جنوب أفريقيا.

إنها لغة صوتية، تتكوّن من 15 نقرة تشبه إلى حدّ ما الأحرف الساكنة، وتنقسم إلى ثلاث فئات مختلفة، ممّا يجعل من تعلّمها وتحدّثها تحديًا كبيرًا بالنسبة للأجانب.

ما رأيك أن تحاول تعلّمها من خلال هذا الفيديو التالي الذي يبيّن أساسيات لغة الـ Xhosa ؟!

أخبرنا في التعليقات إن استطعت إصدار الأصوات تمامًا كما هو موضّح في الفيديو.

اقرأ أيضًا: 10 أفلام عالمية تساعدك على تعلم لغة أجنبية

اقرأ أيضًا: المحادثة باللغة الإنجليزية | 5 مواضيع لمحادثات ممتعة بالإنجليزية

4- بيراها Pirahã

وهي لغة يتحدّث بها شعب البيراها في البرازيل. الغريب في هذه اللغة الإقليمية هو عدم احتوائها على كلمات للتعبير عن الأرقام أو الألوان!

قد يكون من الصعب عليك تخيّل ذلك، ولكن لغة البيراها تمتلك بدائل للتعبير عن هذه المصطلحات، فبدلاً من استخدام كلمات مثل "الأحمر" أو "الأزرق" أو غيرها للتعبير عن الألوان يتمّ وصفها كظلال "غامقة" أو "فاتحة".

أمّا فيما يتعلّق بالأرقام، فيتمّ في هذه الحالة وصف الكميّات والأعداد إمّا بكونها "كثيرة" أو "قليلة"!

هذه الطريقة في التعبير عن الألوان أو الأعداد قد تكون غريبة بالنسبة لنا، لكنّها في الواقع مفهومة وفعّالة بالنسبة لشعب البيراها، فهم قادرون على التواصل بوضوح باستخدامها. كما أنّها تعتبر لغة سهلة نسبيًا مقارنة ببقية اللغات الغريبة في قائمتنا هذه. حيث أنّها تتكوّن من حوالي 10 إلى 12 صوتًا فقط، وقد يلجأ المتحدّثون بها إلى استخدام الأصوات أو الدندنة لجعلها أبسط وأسهل.

اقرأ أيضًا: 4 قواعد أساسية لتعلم المحادثة باللغة الانجليزية

اقرأ أيضًا: أفضل 10 انفوجرافيك لتعلم اللغة الإنجليزية

5- روتوكاس Rotokas

لغة الروتوكاس هي واحدة من أغرب لغات العالم المستخدمة في بابوا في غينيا الجديدة، والبالغ إجمالي عددها 830 لغة.

تعتبر روتوكاس واحدة من أسهل وأبسط اللغات المستخدمة في بابوا غينيا الجديدة، حيث أنّها تتكوّن من 12 حرفًا و12 صوتًا فقط، كما أنّها تفتقد للأصوات الأنفية (nasal sounds).

اقرأ أيضًا: اهم 10 لغات في القرن الواحد والعشرين

6- تاا Taa

وهي لغة أخرى من لغات الطقطقة الخويسانية المستخدمة في جنوب أفريقيا.

إن كانت الروتوكاس واحدة من أبسط اللغات الغريبة، فإنّ "تاا" هي من أعقد اللغات حيث أنّها تتكوّن من أكثر من 160 مقطعًا صوتيًا مختلفًا من بينها 110 أصوات تعتمد على الطقطقة باللسان.

ليس هذا وحسب، فالطقطقة تختلف في النغمة أيضًا وتتراوح ما بين العالية والمتوسطة والمنخفضة. ممّا يجعل من تعلّمها تحديًا صعبًا للغاية على الأجانب.

لغات خويسان أو Khoisan هي مجموعة من اللغات المستخدمة في جنوب أفريقيا والتي تعتمد على الطقطقة بشكل رئيسي.

اقرأ أيضًا: أفضل 11 موقع لتعلم الإسبانية

7- تويوكا Tuyuca

إن كنت تعتقد أنّ اللغة الألمانية صعبة بأجناس الكلمة الثلاثة فيها، فعليك إذن تجنّب لغة التويوكا تمامًا، لأن للكلمة في هذه اللغة أكثر من 100 جنس (gender)!

وما يجعلها أصعب هو أنّ الكلمة الواحدة فيها تعبّر عن فكرة متكاملة. بمعنى آخر، فإنّ الكلمات الطويلة في لغة التويوكا تستخدم للتعبير عن فكرة قد يحتاج متحدّثو اللغات الأخرى جملاً وربما فقرات للتعبير عنها.

ليس هذا وحسب، حيث أنّه يتمّ إنهاء الكلمات بملحقات معيّنة توضّح مدى فهمك للموضوع الذي تتحدّث عنه!

لحسن الحظ، فإنّ هذه اللغة ليست شائعة جدًا، إذ يبلغ عدد الناطقين بها قرابة الألف شخص متوزّعين في كلّ من كولومبيا والبرازيل.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية

اقرأ أيضًا: ماهو الفرق بين الإنجليزي الأمريكي والإنجليزي البريطاني؟

8- تشالكاتونغو ميكستيك Chalcatongo Mixtec

وهي من أغرب اللغات في العالم والتي يتحدّث بها قرابة 6000 شخص من سكان ولاية أواهاكا في المكسيك. تعتبر هذه اللغة الأكثر اختلافًا من بين جميع اللغات.

إحدى أهمّ خصائص هذه اللغة هو عدم القدرة على صياغة الأسئلة التي يتمّ الإجابة عنها بنعم أو لا. حيث أن سؤال: "هل أنت هنا؟" وجملة: "أنت هنا" متماثلتان تمامًا في هذه اللغة.

اقرأ أيضًا: 5 مشكلات لا يعرفها سوى متعلمو اللغات وكيفية حلها

9- بيتجانتجاجارا Pitjantjatjara

يتحدّث قرابة الثلاثة آلاف شخص من السكان الأستراليين الأصليين في وسط أستراليا هذه اللغة. والعديد من المدارس الخاصّة بالسكان الأصليين لا تزال تستخدم نظام هذه اللغة الفريد من نوعه.

في لغة البيتجانتجاجارا يتمّ استعمال النقطتان الرأسيتان (:) لتعديل طريقة لفظ حروف العلّة. وكذلك الخطوط تحت الكلمات لتوضيح طرق لفظ الأحرف الساكنة المختلفة.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التواصل وكيف يمكنك تطويرها

اقرأ أيضًا: كيف تتعلم اللغة الإنجليزية من الأخبار؟

10- اسبرانتو Esperanto

يبلغ عدد الناطقين بهذه اللغة المصطنعة الغريبة حوالي 2 مليون شخص حول العالم. لقد اخترع الدكتور لودويغ لازورس زامنهوف هذه اللغة سنة 1887 لتكون لغة عالمية وجسرًا يكسر حواجز اللغة بين سكان العالم.

تمّ استحداث هذه اللغة باستخدام مزيج من العديد من القواعد والمفردات من لغات أخرى. حيث تشكّل اللغة اللاتينية أساس الاسبرانتو بالإضافة إلى الإنجليزية، الألمانية، الروسية، اللغات الرومانية واللغة البولندية وهي لغة زامنهوف الأمّ.

تتضمّن الاسبرانتو 16 قاعدة أساسية تشكّل أسس اللغة، ولا يوجد أيّ شواذٍّ عن القاعدة. هذا يعني، أنّه وبمجرّد أن تتعلّم هذه القواعد، ستتمكّن من تحدّث الاسبرانتو دون أي خوف أو قلق حيال ارتكاب الأخطاء. ممّا يجعل منها لغة مباشرة يسهل تعلّمها وإتقانها.

دورات عبر الإنترنت

كانت هذه قائمة بأغرب اللغات في العالم، لكنها ليست الوحيدة، إذ يوجد في العالم العديد من اللغات الأخرى الغريبة والمختلفة كلّ الاختلاف عن اللغات شائعة الانتشار التي نعرفها.

هنالك على سبيل المثال لغة لينكوس والتي يقال أنّها قد اختُرعت للتواصل بين البشر والكائنات الفضائية خارج كوكبنا! بالإضافة إلى العديد من اللغات "الأرضية" الأخرى المستخدمة لدى بعض القبائل والأقليات.

ليس عليك أن تتعلّم أيًّا من هذه اللغات العجيبة، لكن تذكّرها سيساعدك حتمًا على الشعور بالامتنان للغات الأخرى.

في كلّ مرّة تشعر فيها أن اللغة الفرنسية أو الإيطالية صعبة، ما عليك سوى تذكّر لغة الآرتشي وتصاريفها المليون!!

شاركنا رأيك حول أكثر هذه اللغات غرابة، أو أخبرنا باسم لغة غريبة أخرى تعرفها ولا تنسَ التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد وممتع من مقالات تعلم اللغات.

المصدر: optilingo

اقرأ أيضًا: 10 أسباب تجعل اللغة اليابانية أسهل من اللغات الأوروبية

اقرأ أيضًا: افضل الافلام الكورية لتطوير مهاراتك اللغوية

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك