أهم الأنشطة غير المكلفة التي يمكنك القيام بها أثناء الدراسة في بريطانيا

تاريخ النشر: Aug 2020
Top Pocket-friendly Activities you Can Do While Studying in UK

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر الدراسة في المملكة المتحدة حلمًا يراود الكثيرين، حيث أنها تتربّع بلا شك على رأس قائمة الوجهات الدراسية المحتملة لأي طالب يرغب ويطمح لاستكمال تعليمه العالي في الخارج.

لكن الجامعات المرموقة والمعاهدة المتميزة في بريطانيا ليست السبب الوحيد الذي يدفع الطلاب الدوليين للتنافس من أجل السفر إلى هناك، فالطبيعة المميزة لهذا البلد، وما يقدّمه من ثقافة عريقة متميزة تعود لمئات السنين تلعب كلّها دورًا مهمًّا في جعل المملكة المتحدة وجهة دراسية وسياحية متفرّدة.

دليل التخصصات

إن كنت من أولئك الذين حالفهم الحظّ للالتحاق بأحد الجامعات البريطانية للدراسة، فهذا المقال لك. لأننا جمعنا لك فيه قائمة بأهمّ الأنشطة غير المكلفة التي يمكنك القيام بها خلال فترة مكوثك هناك.

1- التجول في منتزهات وحدائق المملكة المتحدة

الحدائق في المملكة المتحدة

الحدائق في بريطانيا مُبهجة بحقّ! وجوّها الهادئ سيمنحُك شعورًا بالسكينة وسيكون مهربًا لك من ضجيج المدينة والحياة بشكل عام. فالعيش وحيدًا في الغربة أمرٌ شاقّ بلا شكّ، لذا قد تمنحك الطبيعة الصفاء والعزاء الذي تحتاجه.

يمكنك العثور على الحدائق العامة والمنتزهات في جميع أنحاء البلاد تقريبًا، لذا احرص على الحفاظ على روتين منتظم لزيارتها، لأنها فرصة رائعة للبقاء نشيطًا، فضلاً عن أنها مكان ملائم للغاية للتعرّف على أشخاص جدد والالتقاء بهم.

التكلفة التقريبية لزيارة الحدائق العامة: مجانية!

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى امريكا المتاحة على فرصة

2- زيارة لندن

لندن

هذه النقطة تحديدًا موجّهة للطلاب الذين يقيمون أو يدرسون خارج العاصمة!

العيش في المملكة المتحدة يمنحك بطبيعة الحال الفرصة لزيارة العديد من المدن المميزة، ومنها العاصمة لندن. فهنالك الكثير ممّا يمكنك اكتشافه في هذه المدينة ذات الكثافة السكانية التي تناهز الثمانية مليون نسمة. والتي لا تعدّ مركز جذب سياحي وحسب، بل بؤرة تعليمية متفرّدة نظرًا لما تضمّه من جامعات مرموقة على مستوى العالم.

خصّص بعض الوقت خلال عطلتك، ورتّب رحلة لزيارة لندن، والتمتّع بأجوائها الملكية وأماكن الجذب السياحي فيها التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

  • ساعة بيغ بن Big Ben.
  • برج لندن Tower of London.
  • عجلة لندن Coca-Cola London Eye.
  • جسر البرج Tower Bridge.
  • قلعة باكنغهام Buckingham Palace.
  • هايد بارك Hyde Park.
  • فينسيا الصغرى Little Venice.
  • درب التايمز The Thames Path.

التكلفة التقريبية لزيارة لندن: من 10 إلى 50 جنيه استرليني للزيارة الواحدة.

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

3- حضور الفعاليات المختلفة

فعاليات في بريطانيا

لابدّ لك من حضور حدث أو فعالية واحدة على الأقلّ في بريطانيا قبل إنهاء دراستك فيها ومغادرتها. و...صدّقنا، هنالك الكثير الكثير من هذه الفعاليات التي تتوزّع على فئات متنوعة، بدءًا من الحفلات الموسيقية، نقاشات الكتب الأدبية، المهرجانات الثقافية وصولاً إلى الأحداث الرياضية.

أيًّا كانت اهتماماتك وميولك، ستعثر دومًا على الحدث المناسب الذي يروي شغفك، ويشحنك من جديد بالطاقة والحيوية للاستمرار في حياتك الجامعية الروتينية.

يمكنك معرفة المزيد عن أهمّ وأحدث الفعاليات من خلال متابعة موقع Ticketmaster or Eventim UK الذي يمكّنك أيضًا من حجز التذاكر وشرائها.

التكلفة التقريبية لحضور الفعاليات في بريطانيا: من 10 إلى 100 جنيه استرليني للحفل/ الحدث الواحد.

اقرأ أيضًا:ماذا يمكنك أن تفعل أثناء الدراسة في إسبانيا؟

4- التجول في سوق الخضار!

سوق الخضار - بريطانيا

عندما تتخذ قرار الدراسة في الخارج، عليك بالطبع أن تصبح أكثر اعتمادًا على نفسك. لذا فمسؤولية التسوّق وإدارة أمورك المالية ستقع عليك وحدك، وستلاحظ عاجلاً أو آجلاً أنّ جزءًا كبيرًا من ميزانيتك يتمحور حول الطعام.

ما رأيك إذن أن تجعل من روتين التسوّق للطعام نشاطًا ممتعًا؟!

ستحتاج بشكل عام إلى حوالي 5 - 10 جنيه استرليني لتنفقه على الطعام يوميًا، لذا فإنّ زيارة سوق الخضار أسبوعيًا قد يكون له أثر إيجابي في تقليص هذا المبلغ، وسيساعدك للحفاظ على نظام غذائي صحي، بدلاً من تناول الوجبات السريعة يوميًا.

اجعل من رحلة التسوّق هذه أمرًا ممتعًا، تمشىَّ بين محلاّت الخضروات الطازجة، واستمتع بتجربة شراء المواد الأساسية وتحويلها إلى أطباق شهية كلّ يوم!

التكلفة التقريبية للطعام: 150 إلى 200 جنيه استرليني شهريًا.

اقرأ أيضًا: أكثر 7 أسئلة شيوعاً تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة بالخارج

5- زيارة المواقع الأثرية

آثار ستونهنج

تزخر المملكة المتحدة بالعديد من المعالم الأثرية المميزة، ويُعرف عنها احتفاظها ببعض لحظات التاريخ المهمّة.

كطالب في بريطانيا، يمكنك معرفة الكثير عن تاريخ العالم من خلال زيارة المتاحف والمواقع الأثرية الموزعة في مختلف أنحاء البلاد… ستكتشف بلا شكّ العديد من المعلومات المثيرة للاهتمام، وستلاحظ أنّ الإنجليز لا يزالون يحتفظون بالعديد من التقاليد والعادات من العصور القديمة.

خلال جولاتك هذه، ستتمكّن أيضًا من إلقاء نظرة فاحصة على جوانب مثل الثقافة والعمارة والنظام الملكي البريطاني. أمّا عن أشهر المواقع الأثرية التي يمكن زيارتها، نجد:

  • آثار ستونهنج الصخرية- انجلترا.
  • قلعة وارويك Warwick Castle- انجلترا.
  • قلعة إدنبرة Edinburgh Castle - اسكتلندا.
  •  متحف التاريخ الوطني National History Museum - لندن.
  • المتحف البريطاني The British Museum - لندن.
  • متحف غرف حرب تشرشل Churchill War Rooms - لندن.
  • متحف مانشستر - مانشستر.

التكلفة التقريبية لزيارة الأماكن الأثرية: من 7 إلى 10 جنيه استرليني للزيارة الواحدة.

اقرأ أيضًا: جامعات لا تشترط التوفل والايلتس في أمريكا وكندا وبريطانيا

6- احتساء الشاي بعد الظهيرة

احتساء الشاي - بريطانيا

على الرغم من أنّ احتساء الشاي بعد الظهيرة يعدّ من الطقوس البريطانية المتأصلة، إلاّ أنّ هذا التقليد قد جاء بداية من الأميرة البرتغالية كاتارينا بارغانزا Catarina de Bragança، التي تزوّجت من الملك تشارلز الثاني سنة 1662.

ومع ذلك فلم تكن طقوس شرب الشاي شهيرة في المملكة المتحدة حتى نهاية القرن التاسع عشر. حيث كانت الدوقة آنّا ماريا راسل تشعر دومًا بالجوع في الفترة ما بين الغداء والعشاء، وبدأت حينها بدعوة أصدقائها لاحتساء الشاي وتناول بعض الوجبات الخفيفة.

وهكذا، ما دمت تعيش في بريطانيا خلال فترة الدراسة، فما المانع إذن أن تجرّب هذا التقليد الإنجليزي العريق، وتقضي فترة ما بعد الظهيرة في أحد المقاهي المحلية القريبة منك تستمتع بكوب من الشاي اللذيذ وتقرأ كتابك المفضّل أو تتبادل أطراف الحديث مع أصدقائك، أو ببساطة تتأمل الناس من حولك في هدوء؟!

ستكون تجربة ممتعة حقًا، ونضمن لك أنّها لن تكون المرة الأخيرة.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات عالميا حسب تصنيف QS لعام 2020

7- جولات شكسبير

جولات شكسبير

يعدّ شكسبير واحدًا من أعظم الأشخاص الذين جاؤوا إلى المملكة المتحدة. أمّا الأساطير والحكايات التي تدور من حوله، فهي تكاد تجعله أيقونة للبلاد. يمكنك على سبيل المثال زيارة سترادفورد آبون آفون لرؤية مسقط رأسه وقبره.

كما تستطيع الذهاب إلى لندن ومشاهدة أحد مسرحياته الكلاسيكية أو يمكنك القيام بمجموعة متنوعة من الأنشطة بالتعاون مع شركة شكسبير الملكية Royal Shakespeare Company.

هذا الكاتب العظيم يتمتع بشهرة واسعة جدًّا في المملكة المتحدة، لذا من المستبعد أن تغادر البلاد دون أن تقوم بنشاط واحد على الأقلّ متعلّق به.

اغتنم هذه الفرصة، وتعلّم أكثر عن تاريخ الأدب المسرحي بشكل ممتع مميز قد لا يتاح لك لاحقًا.

اقرأ أيضًا: افضل 10 مدن سياحية حول العالم للطلاب والسياح

8- جولات هاري بوتر

قلعة ألنويك

لا بأس إن لم تحصل في يوم من الأيام على دعوتك الخاصّة إلى مدرسة هوجوارتس لفنون السحر، فأنت الآن في بريطانيا! ويمكنك أن تنطلق في جولتك الخاصّة لزيارة مختلف الأماكن التي كنت تشاهدها في سلسلة أفلام هاري بوتر المفضّلة لديك، والتي طالما تمنيت الوصول إليها!

فيما يلي بعض من الأماكن الموجودة في بريطانيا والتي تمّ تصوير مشاهد الفيلم فيها:

  • قلعة ألنويك Alnwick Castle وهي الموقع الذي استخدم لتصوير مدرسة هوجوارتس للسحر.
  • قرية جلينكو في اسكتلندا والتي تمّ تصوير جزء كبير من فيلم هاري بوتر الثالث فيها.
  • جسر جلينفينان Glenfinnan Viaduct في اسكتلندا وهو مسار قطار هوجوارتس.
  • محطّة كينغ كروس في لندن الشهير بالمنصّة رقم 9 و 3/4.

دورات فرصة

هذه النشاطات ستُبقيك مشغولاً حتمًا خلال مواسم العطلات طوال مسيرتك الدراسية في بريطانيا. فضلا عن أنّها نشاطات اقتصادية غير مكلفة، لكنها ستمنحك معلومات قيّمة ومهارات متنوعة يمكنك دومًا الاستفادة منها خلال رحلاتك المستقبلية إلى الخارج.

هل تعرفون أيّ وجهات أو أنشطة أخرى يمكنكم القيام بها خلال الدراسة في المملكة المتحدة؟

شاركونا إياها من خلال التعليقات، ولا تنسوا قراءة الدليل الشامل للدراسة في بريطانيا، الذي يشمل المقالات التالية:

المصادر: indiaeducation، viva-mundo، studying-in-uk

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك