ما هي أسهل لغات العالم التي يمكنك البدء بتعلمها اليوم؟

تاريخ النشر: May 2021
What are the Easiest Language You Can Learn?

جميعنا (أو معظمنا على الأغلب) نرغب في تعلّم لغة جديدة وإتقانها حتّى الاحتراف، لكن...لنكن واقعيين، جميعنا أيضًا لدينا مشاغلنا وأعمالنا التي قد تُلهينا عن ذلك. وكثيرون يضيّعون على أنفسهم فرصة ومتعة تعلّم لغة ثانية فقط لأنهم مشغولون ولا يملكون الوقت لذلك.

لكن، ماذا لو تعلّمت لغة سهلة؟ ألن تكون عمليّة التعلّم في هذه الحالة أسرع وأسهل؟ بل وأكثر متعة؟!

حسنًا، إن كنت ناطقًا بالعربية مثلاً وترغب في تعلم إحدى أغرب لغات العالم مثل البيراها مثلاً، فنحنُ ندعمك ونشجّعك ما دمت شغوفًا بذلك!

لكن في حال كنت تبحث عن لغة سهلة يمكنك تعلّمها دون الحاجة إلى حصص لمدّة ثلاث ساعات كلّ أسبوع خلال السنوات العشر المقبلة، فقد أتيت إلى المكان الصحيح.

في مقال اليوم سنتحدّث عن أسهل لغات العالم التي يمكنك البدء بتعلّمها الآن بناءً على لغتك الأم أو اللغة التي تتقنها بشكل عام.

مقالات تعلم اللغات تصفح مئات المقالات الأخرى حول تعلم اللغات الأجنبية المختلفة تصفح المقالات الآن

ما الذي يجعل لغة معينة سهلة؟

لا يوجد في العالم ما يُسمى بـ "اللغة الأسهل على الإطلاق"، لكن هنالك بلا شكّ بعض اللغات التي ستجدها أنت شخصيًا أسهل من غيرها.

يبلغ عدد سكان الكوكب 7 مليار نسمة تقريبًا، وجميعهم يعتقدون أنّ لغتهم الأمّ هي اللغة الأسهل على الإطلاق! وفي الوقت ذاته، قد يعطيك شخصان من نفس البلد (بل ومن نفس المدينة والعائلة) رأيان مختلفان كلّ الاختلاف عن اللغة الثانية الأسهل التي يجدر بك تعلّمها.

قد يقول أحدهم أنّ اللغة الإنجليزية كانت أسهل لغة يتعلّمها، في حين قد يتذمّر الآخر بأنها لغة معقّدة لم ولن يستطيع إتقانها مهما حاول.

فما هو السبب الذي يجعل لغة معيّنة سهلة أو صعبة؟

يوجد في الواقع ثلاثة أسباب رئيسية لذلك:

  • مدى تقارب لغة معيّنة تريد تعلّمها مع لغتك الأم أو اللغات الأخرى التي تتقنها.
  • مدى تعقيد نظام هذه اللغة الصوتي.
  • مدى تعقيد القواعد فيها.

بعض المتعلّمين قد يواجهون مشكلة في فهم وإصدار الأصوات الغريبة للغات والتي تأتي من الأنف أو الحنجرة. في حين يجد البعض الآخر هذه الأصوات سهلة مقارنة بالقواعد والاستثناءات غير المنطقية في لغات معيّنة. والأمر في النهاية يعتمد على العوامل الثلاثة السابقة في تحديد مدى صعوبة أو سهولة اللغة.

اقرأ أيضًا: أنماط التعلم | ما هو نمط التعلم المناسب لك وكيف تستغله؟

ما هي أسهل لغات العالم؟

لغات

صحيح أنّه لا وجود لما يسمى بـ "اللغة الأسهل"، لكن هنالك أنواع أو تصنيفات علمية تحدد ما يجعل اللغة سهلة نسبيًا مقارنة بغيرها، وذلك اعتمادًا على العوامل الثلاثة السابقة.

لنتعرّف معًا على هذه الأنواع الثلاثة ونذكر بعض الأمثلة عليها:

أولا: الجيران اللغويون أو اللغات القريبة من لغتك الأم

إليك هذا المثال المثير للاهتمام، ألقِ نرة على الجمل التالية:

  • That is my house.
  • Dat is mijn huis.
  • Das ist mein Haus.
  • Dit is my huis.

إن كنت تعرف اللغة الإنجليزية، فلن تستغرق كثيرًا من الوقت حتى تدرك أنّ هذه الجمل الأربعة المكتوبة بأربع لغات مختلفة من أصل جرماني تعني الأمر نفسه. "هذا منزلي".

أجل، هذه اللغات: الإنجليزية، الهولندية، الألمانية والأفريكانية، جميعها منحدرة من لغة أم واحدة هي الجرمانية، وبالتالي، قد تجد بعض الاختلاف بينها لكنك تستطيع في يُسر أن تتبيّن أوجه التشابه فيها من حيث الكلمات، وكذلك من حيث البناء النحوي للجملة.

هذا بالضبط ما يحدُث حينما تبدأ بتعلّم لغة جديدة قريبة من لغتك الأم. حيث ستجد الكثير من التشابه والكلمات التي تحمل معنى قريبًا من المعنى في لغتك الأمّ. والعديد من الإشارات التوجيهية الصغيرة الأخرى التي تسهّل عليك عملية التعلّم.

فيما يلي بعض اللغات السهلة نسبيًا لعددٍ من الناطقين بلغات محدّدة:

1- اللغة الهولندية

اللغة الهولندية هي ابنة العم الأولى للغة الإنجليزية. فإن كنت تتقن الإنجليزية، ستجدُ تعلّم الهولندية سهلاً للغاية.

هنالك الكثير من الكلمات الهولندية التي تتشابه مع اللغة الإنجليزية، على سبيل المثال:

Drinken (to drink) → يشرب

Kat (cat) → قط

Week (week) → أسبوع

Licht (light) → ضوء

وغيرها الكثير. بمجرّد أن تتقن الأساسيات، ستجد نفسك مستعدًا للقيام بحوار أولي باللغة الهولندية، بل وستكون قادرًا على قراءة بعض كتب الأطفال أيضًا!

2- اللغة الكريولية الهايتية

هل تتحدّث الفرنسية بطلاقة؟ إن كنت تفعل، فاللغة الكريولية الهايتية ستكون من أسهل اللغات التي يمكنك تعلّمها. نظرًا لأنها تتكون في معظمها من مصطلحات وكلمات فرنسية امتزجت مع بعض الكلمات والمفردات المحلية.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لتعلم نفسك اللغة الفرنسية

3- اللغة التاغالوغية

وهي اللغة المستخدمة في الفلبين، حيث يتحدّث بها حوالي 22 مليون شخص هناك.

في الواقع تتزايد شهرة الفلبين يوميًا باعتبارها وجهة هجرة للعديد من السكان حول العالم. ليس هذا وحسب، إنّها بلد يمكن للإسبان (أو المتحدّثين باللغة الإسبانية) أن يتعلّموا لغتها المحلية بسهولة كبيرة.

العديد من الكلمات اليومية باللغة التاغالوغية تتشابه وتتطابق مع الإسبانية. لذا إن كنت تعرف اللغة الإسبانية، فالتاغالوغية قد تكون خيارًا مناسبًا لك.

اقرأ أيضًا: من أين جاءت لغات العالم؟

4- اللغة العبرية

وهي لغة يدرك الناطقون باللغة العربية مدى سهولتها وتشابهها مع اللغة العربية. لا غرابة في ذلك، فكلتا اللغتان تنحدران من الأصل نفسه...اللغات السامية.

تمتلك اللغتان بنية قواعدية متماثلة، ممّا يجعلها خيارًا مناسبًا للناطقين بالعربية.

5- اللغة المالطية

وهي اللغة الرسمية في مالطا، كما أنّها اللغة السامية الوحيدة المعترف بها كلغة أوروبية في الاتحاد الأوروبي. تتشابه هذه اللغة كثيرًا مع اللغة العربية ولكنها تأثرت أيضًا باللغتين الإيطالية والصقلية الأمر الذي يجعلها مختلفة عن اللهجات العربية أو حتى اللغة العربية الفصحى الحديثة.

بالتالي، فهي لغة سهلة للغاية للناطقين بالعربية.

6- اللغة الفارسية

لغة أخرى من اللغات التي تعتبر سهلة نسبيًا بالنسبة للناطقين بالعربية، ألا وهي اللغة الفارسية.

على الرغم من أنّ هذه اللغة تنحدر من اللغات الهندو-أوروبية (من عائلة مختلفة عن عائلة اللغة العربية)، لكن وبسبب الأحداث التاريخية والفتوحات الإسلامية لبلاد فارس، فقد تأثرّت الفارسية باللغة العربية، وستجد فيها الكثير من الكلمات والعبارات المشتقة من العربية ممّا يجعلها لغة سهلة للعرب.

اقرأ أيضًا: تعابير باللغة الإنجليزية في عالم الأعمال

ثانيا: اللغات التي لا تحتوي على الأصوات المعقدة

هل سبق لك في يوم من الأيام أن سمعت لغة أجنبية وتساءلت بينك وبين نفسك: كيف يمكن لهذه الأصوات الغريبة أن تشكّل لغة حقيقية؟

حسنًا، بداية عليك أن تدرك أنّ ردّة فعلك طبيعية، فسماعُ لغة أجنبية للمرة الأولى سيبدو غريبًا بلا شكّ، لكن في علم الصوتيات (الفونولوجيا)، تختلف اللغات فيما بينها حينما يتعلّق الأمر بالأصوات التي تتضمنّها.

بعض اللغات تحتوي على الكثير من الأحرف الساكنة وأحرف العلّة والاشتقاقات المعقّدة منهما في حين أنّ البعض الآخر يضمّ القليل فقط من هذه الأصوات.

إن كنت تواجه مشكلة مع اللغة الفرنسية وأصواتها العجيبة وأحرفها الأنفية، فلا تقلق، هنالك بدائل أخرى للغات تعدّ سهلة نسبيًا من حيث بنائها الصوتي. نذكر منها ما يلي:

1- اللغة الإسبانية

غالبًا ما يتم تصنيف اللغة الإسبانية كواحدة من اللغات السهلة التي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت لتعلّمها.

يعود السبب في ذلك إلى نظامها الصوتي السهل ومخزونها البسيط من الأصوات، وهو أمرٌ يقدّره متعلّمو اللغات كثيرًا.

شكرًا لك أيتها الإسبانية!

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى إسبانيا | كل ما تريد معرفته عن السفر إلى إسبانيا

اقرأ أيضًا: أفضل 11 موقع لتعلم الإسبانية

اقرأ أيضًا:  5 أسباب مهمة تدفعك إلى تعلم اللغة الإسبانية

2-  اللغة اليابانية

لطالما أُسيء فهم اللغة اليابانية، واتهامها ظلمًا بأنها من أعقد وأصعب اللغات في العالم، لكن ما لا يدركه الكثيرون هو أنّ اللفظ في هذه اللغة سهل وبسيط للغاية.

فمن بين أحرفها الساكنة التسعة عشر، هنالك حرفان فقط قد يصعُب لفظهما، في حين أن أحرف العلة الخمسة فيها مشابهة إلى حدّ كبير لتلك في اللغة الإسبانية.

هل تريد معرفة المزيد؟

تعرّف على 10 أسباب تجعل اللغة اليابانية أسهل من اللغات الأوروبية أو ألقِ نظرة على أهم الكلمات الأساسية في اليابانية والتي قد تحتاجها عند السفر إلى اليابان.

3- اللغة الإيطالية

تضمّ اللغة الإيطالية عددًا أكبر من حروف العلة مقارنة بجارتها الإسبانية، لكن ما يميّز هذه اللغة هو أنّ معظم أحرفها الساكنة أو أحرف العلة فيها تُلفظ بشكل سهلة ومألوف موجود في اللغات الأخرى حول العالم.

هذا يعني أنّك لن تجد كلمات معقدة يصعُب عليها لفظها على نحوٍ صحيح. وبالتالي فالإيطالية قد تكون خيارًا مناسبًا لك!

يجدر التنويه إلى أنّ معظم اللغات ذات النظام الصوتي المعقّد هي في الواقع لغات قديمة جدًا ومنعزلة، ليس من العملي تعلّمها في الوقت الحاضر.

اقرأ أيضًا: قائمة بـ 10 من أغرب اللغات في العالم

ثالثا: اللغات ذات القواعد السهلة

قواعد صعبة

كما أنّ بعض اللغات تهوى التلاعب بالأصوات المعقّدة الصعبة، نجدُ أن بعضها الآخر يتفنّن في بناء القواعد النحوية التعجيزية!

خذ الألمانية على سبيل المثال بحالاتها الإسمية الأربعة، وقوائم الصفات اللانهائية فيها وطريقة ترتيب الكلمات فيها… أو ألقِ نظرة على اللغة الفرنسية باستثناءاتها الكثيرة التي تفوق ربما عدد القواعد فيها!

إن كنت لا تحبّ القواعد المعقّدة، فاحرص إذن على الابتعاد عن هاتين اللغتين، وفكّر في تعلّم واحدة من اللغات التالية ذات البنية النحوية البسيطة:

1- الماندرين الصينية

قد تكون هذه المرّة الأولى التي ترى فيها اللغة الصينية في قائمة تضم أسهل لغات العالم، أليس كذلك؟

إنه أمر مؤسف بحقّ، لأنّ كلّ كلمة في لغة الماندرين لها معنى واحد فقط لا يتغيّر بتغيّر السياق. وأمّا الجملة فيها فتتبع بناء "فاعل-فعل- مفعول به" الذي تشتهر به أغلب لغات العالم.

بالتالي، فهي لغة ذات بنية نحوية بسيطة ومباشرة، ولن تجد فيها أيّ قواعد معقّدة أو حالات استثنائية يجب حفظها.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إلى معرفته حول اختبار الكفاءة الصينية HSK

2- اللغة الأفريكانية

تعدّ اللغة الأفريكانية نسخة مبسطة من اللغة الهولندية، خاصة فيما يتعلّق بالقواعد والنحو.

على سبيل المثال، وفي الوقت الذي يوجد فيه تصريف للأفعال في اللغة الهولندية كما هو الحال في اللغة الإنجليزية عندما تقول:

  • I am
  • You are
  • It is

فإنّ اللغة الأفريكانية لا تركّز على هذه التفاصيل، في جنوب أفريقيا:

  • I am تصبح ek is
  • You are تصبح jy is
  • She is تصبح sy is.

أليس هذا بسيطًا؟!

اقرأ أيضًا: نصائح رائعة لتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى من الأغاني

3- لغة المالايو

وتُسمّى أيضًا باللغة الأندونيسية أو الماليزية، حيث يتحدّث بها قرابة الـ 270 مليون شخص حول العالم ممّا يجعلها واحدة من أكثر اللغات انتشارًا ونموًّا.

من أهمّ ما يميّز هذه اللغة ويجعلها سهلة قواعديًا هو عدم احتوائها على تصنيفات نحوية للمذكر والمؤنث، أو للأرقام أو الأزمنة!

بمعنى آخر، ستتعلّم شكلاً واحدًا للكلمة، ويمكنك استخدامه حيثما شئت ووقتما شئت!

اقرأ أيضًا: أفضل 5 حسابات لتعليم اللغة الإنجليزية على انستغرام

4- لغة الاسبرانتو

تمّ اختراع هذه اللغة حديثًا على يد بعض اللغوين والمواطنين العالميين، وعلى الرغم من أنّها لغة مخترعة، فإنّها وبعدد متحدّثيها البالغ 2 مليون شخص تقريبًا، ومئات الآلاف من المقالات المكتوبة بها والمنشورة في موقع ويكيبيديا الشهر، تُعدّ من اللغات الحيّة التي يمكنك بلا شكّ تعلّمها.

لقد تمّ بناء هذه اللغة مع أخذ المتعلّم بعين الاعتبار وبالتالي فهي تستخدم الحدّ الأدنى من القواعد، وتشتمل على بناءٍ نحوي بسيط فضلاً عن أنّها تتشابه في الكثير من عناصرها مع عدد من اللغات الشائعة حول العالم.

اقرأ أيضًا: المحادثة باللغة الإنجليزية | 5 مواضيع لمحادثات ممتعة بالإنجليزية

ماذا عن اللغة الإنجليزية؟!

يبدو أنّ متعلّمي اللغات حول العالم يمتلكون أراءً مختلفة ومتناقضة تمامًا تجاه اللغة الإنجليزية...بالنسبة للبعض فهي اللغة الأصعب على الإطلاق، في حين أنّها لغة بسيطة وسهلة بالنسبة للبعض الآخر.
ممّا لا شكّ فيه أنّ اللغة الإنجليزية تضمّ بعض الأصوات الصعبة، وعددًا من القواعد النحوية المعقدّة، إضافة إلى الكثير من الكلمات والأفعال المركبة غير المنطقية في بعض الأحيان…

لكن…

لا يمكنك بأيّ حال من الأحوال تجنّب هذه اللغة...إنّها منتشرة في كلّ مكان.. افتح هاتفك الذكي، أو متصفّحك الخاص على الإنترنت...سافر إلى أيّ دولة حول العالم أو قدّم لأي وظيفة تشاء… ستجدُ أن اللغة الإنجليزية تُحيطك من كلّ جانب، ممّا قد يسهّل تعلّمها بعض الشيء.

قد يكون من الصعب تعلّم بعض اللغات غير الشائعة كالدنماركية أو التركية مثلاً نظرًا لأنّها مستخدمة على نطاق جغرافي ضيّق، لكنّ الأمر مختلف مع الإنجليزية التي تستحوذ على العالم اليوم.

ليس هذا وحسب فالناطقون باللغة الإنجليزية متواجدون في كلّ مكان، ممّا يسهل عليك العثور على شريك لتتمرّن وتتدرّب معه على اللغة، بعكس اللغات الأخرى...إذ يندُر على سبيل المثال العثور على شخص هنغاري يساعدك على تطوير مهاراتك في اللغة الهنغارية خارج هنغاريا!

وهكذا فاللغة الإنجليزية يجب أن تكون بلا شكّ ضمن قائمة اللغات التي ترغب في تعلّمها.

اقرأ أيضًا: مهارات اللغة الانجليزية: 26 طريقة لاكتسابها وتطويرها

دورات اللغات والأدب ابدأ بتعلم أيّ لغة تريدها من خلال دورات اللغات المجانية المتاحة على موقعنا. سجل الآن!

من خلال ما سبق نستنتج أنّه لا وجود لما يُسمّى بـ "اللغة الأسهل في العالم"، فالأمر يختلف من شخصٍ لآخر، وما قد يبدو لك سهلاً ربمًا يكون تعجيزيًا بالنسبة للغير.

يعتمد تحديد اللغة السهلة على لغتك الأم أو اللغات الأجنبية الأخرى التي تتقنها، فاللغة الأسهل بالنسبة للمتحدّث بالإسبانية تختلف عن اللغة الأسهل للشخص العربي مثلاً.

ويعتمد الأمر أيضًا على نمطك وميولك في التعلم، ربما تواجه صعوبة في تعلّم الأصوات الجديدة لكنك بارع في فهم القواعد، وقد يكون العكس صحيحًا أيضًا.

أخيرًا والأهم من ذلك كلّه هو شغفك ومدى حبّك للغة معيّنة، فإن كنت تتعلّم لغة معيّنة عن اقتناع ورغبة وشغف ستجدها بلا شكّ أسهل من أيّ لغة أخرى قد تُجبر على تعلّمها.

شاركنا من خلال التعليقات باسم اللغة التي تعتقد أنّها الأسهل بالنسبة إليك، أو قم بالإطلاع على مقالتنا المتنوعة المميزة ذات العلاقة بتعلّم اللغات.

لا تنسَ أيضًا التسجيل في الموقع لتصلك أحدث الفرص في مختلف المجالات.

المصادر: fluentu، justlearn

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

اقرأ أيضًا: كيف تتحدث اللغة الإنجليزية غير الرسمية

اقرأ أيضًا: كلمات إنجليزية من أصول غريبة!

اقرأ أيضًا: كلمات مخادعة في اللغة الفرنسية عليك أن تحذر منها!

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك