اهم 10 لغات في القرن الواحد والعشرين

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
اهم 10 لغات في القرن الواحد والعشرين

من الصعب تخيّل شخص يافع اليوم لا يتحدّث أو يدرس لغة إضافية واحدة على الأقل إلى جانب لغته الأم، حيث أنّ العولمة اليوم تفرض على العديد من الأشخاص التواصل والتعاون أكثر في مختلف المجالات، ابتداءً بالتعاملات الأكاديمية والتشبيك الوظيفي ووصولاً إلى السفر والسياحة الأمر الذي يحتّم علينا تعلّم لغات مختلفة. ولكن هناك ما يزيد على 7 آلاف لغة حول العالم، فكيف لك أن تختار منها اللغة الأهم لتتعلمها؟

أهم 10 لغات في القرن الواحد والعشرين

حسنًا، ذلك ليس صعبًا جدًا، حيث أنه ومن بين هذا العدد الهائل من اللغات، تمّ تحديد عدد اللغات التي يتحدّث بها نصف سكان الكوكب بـ 23 لغة من بينها 10 لغات رئيسية تعدّ الأكثر أهميّة وانتشارًا، فإن كنت راغبًا في تعلّم لغة جديدة تسهم في تطوير سيرتك المهنية والأكاديمية ومستقبلك بشكل عام، يمكنك اختيار واحدة من هذه اللغات العشر.

1- الإنجليزية

English

يبلغ عدد الناطقين باللغة الإنجليزية أكثر من 375 مليون شخص، في حين يزيد عدد مستخدميها عن المليار ونصف شخص، الأمر الذي يجعل من هذه اللغة أكثر لغات العالم تأثيرًا. وكونها اللغة الأساسية المستخدمة على شبكة الإنترنت وتكنولوجيا الحواسيب، فهي لغة حاضرة عالميًا، فضلاً عن كونها اللغة الرسمية في كلّ من الولايات المتحدة و بريطانيا و كندا وهي دول عظمى مصنّفة ضمن أفضل وأكبر 10 اقتصادات حول العالم.

2- الماندراين الصينية

china

تعتبر اللغة الصينية اللغة الوحيدة في العالم التي تمتلك أكبر عدد من الناطقين بها كلغة أمّ حيث يبلغ عددهم حوالي 982 مليون شخص، في حين يبلغ عدد الأشخاص الإجمالي الذين يتكلمون لهجة الماندراين الصينية حوالي 1.1 مليار شخص.
على الرغم من أنّ هذه اللغة مستخدمة في الأغلب في الصين، إلاّ أنّ كون هذا البلد قويًا على المستوى العالمي يجعل من اللغة الصينية ذات أهمية كبرى لها مكانتها الخاصة بين لغات العالم الأخرى، ويتوقع أن تصبح الصين الدولة الأقوى اقتصاديًا بحلول عام 2050، ممّا يعني أنها ستصبح أكثر تأثيرًا في العالم وبالتالي ستزداد أهمية لغتها الرسمية مع مرور الوقت.

3- الإسبانية

spain

تعتبر اللغة الإسبانية أيضًا واحدة من أكثر لغات العالم انتشارًا، حيث يبلغ عدد الناطقين بها حوالي 330 مليون شخص، في حين يزيد عدد مستخدميها حول العالم عن 420 مليون شخص والذي يتحدثونها كلغة ثانية. ليس هذا وحسب، إذ تعتبر اللغة الإسبانية اللغة الرسمية فيما يزيد على 20 دولة تقع معظمها في أمريكا اللاتينية، كما أنها تتمتع بأهمية كبرى في الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا نظرًا لوجود ما يزيد على 35 مليون شخص يتحدثون بها في المنزل هناك.

4- اليابانية

japanese

لغة آسيوية أخرى تنضمّ إلى قائمة لغات العالم الأكثر أهمية، وهي اليابانية نظرًا لقوّة اقتصاد اليابان ومدى تأثيره العالمي. يبلغ عدد الناطقين باللغة اليابانية 127 مليون شخص ويستخدمها أكثر من مليون شخص آخر كلغة أجنبية.

على الرغم ممّا تبدو عليه في الوهلة الأولى من أنها لغة صعبة ومعقّدة، لكنها لغة جميلة وليست أكثر تطلّبًا من أي لغة أوروبية أخرى. وبالرغم من أنها ليست مشهورة جدًا خارج اليابان، إلاّ أنك قد تحتاج لتعلّمها في حال كنت تتعامل كثيرًا مع تكنولوجيا المعلومات والصناعات الحديثة.

5- الألمانية

germany

حافظت ألمانيا على مكانتها كأقوى اقتصاد أوروبي لعدّة عقود، ولازالت اللغة الألمانية أكثر اللغات تحدّثًا في أوروبا إلى يومنا هذا، حيث يبلغ عدد الناطقين بها 105 مليون شخص ويزيد عدد مستخدميها كلغة ثانية عن 80 مليون شخص من جميع أنحاء العالم.

تعطي هذه اللغة انطباعًا بالجديّة والسلطة وهو ما يعكس تمامًا عزم البلاد على المحافظة على مكانتها كواحدة من أعظم القوى العالمية، ويجعل من اللغة الألمانية واحدة من أهم لغات العالم أيضًا.

6- الروسية

russian

تعتبر اللغة الروسية اللغة الرسمية لبعض من أفضل الروائيين على مستوى العالم مثل فيودور دوستويفسكي و ليو تولستوي. ألا تعتقد أنّ هذا سبب كافٍ لتعلّمها؟
فضلاً عن ذلك، يبلغ عدد الناطقين بها حوالي 150 مليون شخص، في حين يستخدمها ما يزيد على 110 مليون شخص كلغة إضافية ممّا يؤهلها لتكون إحدى أهمّ لغات العالم دون أن ننسى أنّها اللغة الرسمية في 38 إقليم.

7- الفرنسية

french

استخدمت اللغة الفرنسية لعدّة قرون كلغة رسمية في المحادثات الدبلوماسية. ويبلغ عدد الناطقين بها اليوم 79 مليون شخص، في يصل عدد مستخدميها كلغة إضافية إلى 370 مليون شخص، الأمر الذي يظهر مدى أهميتها. ليس هذا وحسب، إذ إنّ فرنسا لا تزال تحتلّ المرتبة السادسة كأقوى دولة اقتصاديًا، وعاصمتها باريس لا تزال تعتبر بؤرة ثقافية أصيلة، فإن لم تكن الأسباب السابقة كافية، ما عليك سوى أن تتذكّر بأن اللغة الفرنسية تعتبر لغة الحب والشعر ممّا يجعلها بالتالي من أهمّ لغات العالم.

8- العربية

arabic

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الوطن العربي بالطبع، الذي يضم ما لا يقلّ عن 22 دولة، حيث يبلغ إجمالي سكان هذه الدول أكثر من 205 مليون شخص ناطقين بالعربية بالإضافة إلى ما يزيد على 100 مليون شخص يستخدم العربية إلى حدّ ما.

ليس هذا وحسب، فاللغة العربية هي اللغة الشعائرية للحضارة الإسلامية بأكملها التي تنتشر بين ما يزيد على المليار ونصف المليار شخص، وهو أمر كفيل بجعل هذه اللغة ضمن قائمة أهمّ لغات العالم.

9- الهندية

اللغة الهندية هي اللغة الرسمية في الهند وعدد من الدول المجاورة، حيث يبلغ عدد الناطقين بها 450 مليون شخص بالإضافة إلى 200 مليون شخص ممّن يستخدمونها كلغة إضافية، ممّا يجعلها في المرتبة الرابعة كأكثر لغة محكية في العالم.

لكن أهميتها تنبع من اقتصاد بلدها القوي، إذ تعتبر الهند سابع أقوى دولة اقتصاديًا على مستوى العالم ويُتوقّع أن تتقدّم إلى المرتبة الثانية بحلول عام 2050. فما رأيك إذن ببعض الأغاني والأفلام الهندية لتتعرّف أكثر على هذه اللغة المهمّة؟!

10- البرتغالية

portugal

تأتي اللغة البرتغالية في المرتبة العاشرة من حيث أهم لغات العالم في القرن الواحد والعشرين، حيث يبلغ عدد الناطقين بها 215 مليون شخص في حين يستخدمها 235 مليون شخص حول العالم كلغة إضافية. وهي اللغة الرسمية في كلّ من البرتغال والبرازيل و7 دول أخرى، كما تعتبر اللغة الأساسية في نصف الكرة الجنوبي.

أيّ من هذه اللغات أثارت اهتمامك أكثر من غيرها؟ ولماذا قد تفكّر في تعلّمها؟

شاركونا بآرائكم وحدّثونا عن اللغات التي تتقنونها أو ترغبون بتعلمّها في تعليقاتكم، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على فرصة تبادل ثقافي ؟

اقرأ أيضًا: كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة

اقرأ أيضًا: أربع طرق للاستفادة من الأفلام في تعلم اللغات

المصدر:

https://www.daytranslations.com/blog/2017/07/most-important-languages-9238/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك