دليلك الشامل للدراسة في إسبانيا

تاريخ النشر: Sep 2020
دليلك الشامل للدراسة في إسبانيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تقع إسبانيا في أقصى جنوب غرب أوروبا، وتحدها من الشمال فرنسا ومن الغرب البرتغال، وهي تطل على البحر المتوسط من الشرق والمحيط الأطلنطي من الغرب، وتواجه السواحل المغربية جنوبًا من عند مضيق جبل طارق. يرتبط اسم إسبانيا لدى كثيرين بنادي برشلونة وكرة القدم، ولكن لهذه الدولة الكثير لتقدمه تعليميًا وثقافيًا.

دورات عبر الإنترنت

مميزات الدراسة في اسبانيا

في كل عام، يأتي آلاف الطلاب من مختلف أنحاء العالم للالتحاق بواحدة من جامعات اسبانيا الـ 74 المتوزّعة في أنحاء البلاد. وتختلف أسباب اختيارهم لهذه البقعة من أوروبا دون غيرها، لكن ما يعلمه الجميع هو أنّ اسبانيا تتمتّع بالكثير من المزايا التي تجعل منها وجهة دراسية رائعة يرتادها الطلاب من كلّ مكان.

يمكننا تلخيص أهمّ هذه المزايا فيما يلي:

1- نظام تعليمي مميز

تعدّ اسبانيا فرصة رائعة لك كي تتعلّم كلّ ما هو جديد بغضّ النظر عن الجامعة التي تختارها أو التخصص الذي تريده، فالنظام التعليمي مهيّء بشكل جيد للغاية، ويتمّ تطبيق استراتيجياته على نحو صحيح، كما أنّه مصمّم لتزويد الطلاب من مختلف المستويات بأقصى فرص التعلّم.

ليس هذا وحسب، إذ تعتبر اسبانيا ثالث دولة عالميًا من حيث شعبية الدراسات الدولية فيها، مع ما نسبته 36% من طلابها الدوليين من أمريكا.

2- وجهة تعليمية وسياحية في الوقت ذاته

حينما تفكّر في إسبانيا، فلا شكّ انّ مدريد وبرشلونة هما المدينتان اللتان ستخطُران ببالك على الفور...لكن، هنالك العديد من المدن الأخرى ومناطق الجذب السياحي التي تفخر اسبانيا بامتلاكها. تجربة الدراسة في الخارج في اسبانيا لن تكون مجرّد رحلة تعليمية، لكنها ستكون فرصة رائعة للسياحة والاستمتاع بوقتك أثناء العطل.

سواءً كنت تحبّ الريف أو حياة المدينة الصاخبة، وسواء كنت تستمتع بالخضرة والغابات أو بالبحر والشاطئ، ستجد ما تبحث عنه في اسبانيا!

3- مصادر الترفيه المتنوعة

أيّا كان مكان إقامتك في اسبانيا، سيكون لديك على الدوام أنشطة ممتعة للقيام بها، والكثير الكثير من الأمور لرؤيتها. وبسبب قربها من فرنسا وبريطانيا، فرحلة سريعة إلى باريس أو لندن لن تكون أمرًا مستحيلاً.

ليس هذا وحسب، إذ يوجد الكثير من مصادر الترفيه الأخرى التي تتضمّن:

  • المعارض الفنية.
  • المتاحف.
  • الحدائق والمنتزهات.
  • الأسواق والمطاعم والمقاهي.

لمعرفة المزيد حول النشاطات الأخرى التي يمكنك القيام بها خلال دراستك في اسبانيا، اقرأ مقالنا بعنوان: ماذا يمكنك أن تفعل أثناء الدراسة في إسبانيا؟

4- فرصة لتعلم اللغة وممارستها

قد لا يكون تعلّم اللغة الاسبانية هدفك الرئيسي وراء القدوم إلى اسبانيا للدراسة، لكن ممّا لا شكّ فيه أنّك ستتعلّم جزءًا كبيرًا منها. ويا لها من لغة!

إنّها اللغة الأكثر شعبية وانتشارًا بعد كلّ من الإنجليزية والصينية. وتعتبر من اللغات الأوروبية السهلة مقارنة بالفرنسية أو الإيطالية كما أنّها تضمّ نسبة كبيرة من الكلمات والمفردات المستوحاة من اللغة العربية ممّا يجعل من تعلّمها أمرًا ممتعًا ومهمّة سهلة مسلية.

5- تكاليف المعيشة

عند مقارنة تكاليف المعيشة في اسبانيا مع غيرها من الدول الأوروبية نجد أنّها منخفضة ومقبولة نوعًا ما. وهو أمر في غاية الأهمية، خاصّة بالنسبة لطلاّب الجامعات الذين يواجهون على الدوام صعوبات في تدبير أمورهم المالية أثناء الدراسة في الخارج.

أيًّا كانت المدينة الاسبانية التي تعيش فيها في اسبانيا ستتمكّن على الأغلب من إدارة أمورك المالية جيّدا، وأفضل بكثير ممّا قد يكون عليه الحال لو كنت في دولة أوروبية أخرى.

6- المناخ المعتدل

يتيح لك العيش في اسبانيا فرصة لتجربة الفصول الأربعة بطقسها المميز الرائع. حيث تبلغ معدّلات درجة الحرارة في فصل الشتاء حوالي 15 درجة مئوية، وترتفع في الصيف لتصبح حوالي 21 درجة مئوية. إنّها مناسبة للغاية للقيام بمختلف النشاطات.

من الجدير بالذكر أنّ المناخ في اسبانيا يختلف من منطقة إلى أخرى، لذا قد يتعيّن عليك معرفة المزيد حول الطقس في المنطقة التي ستقيم فيها.

7- انخفاض تكلفة الرسوم الجامعية

بالإضافة إلى تكاليف المعيشة المنخفضة نسبيًا، فإن الالتحاق بجامعة في إسبانيا ليس مُكلفًا جدًّا، ومقبول إلى حدّ ما.  حيث تترواح رسوم الجامعات ما بين 5500 - 12000 يورو، وهي مبالغ أقلّ بكثير من تكاليف الدراسة في الدول الأوربية الأخرى والولايات المتحد الأمريكية.

أفضل الجامعات في اسبانيا

فيما يلي قائمة بأفضل الجامعات الاسبانية، التي يمكنك الالتحاق بها لدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو حتى الدكتوراه:

1- جامعة بومبيو فابرا Pompeu Fabra University

POMPEU FABRA UNIVERSITY

تأسست جامعة بومبيو فابرا سنة 1990، وهي جامعة عامّة يقع مقرّها في برشلونة، وتحمل اسم عالم اللغويات الشهير بومبيو فابرا. تمّ ترشيح الجامعة سنة 2010 للفوز بجائزة "التميّز الدولي" من قبل وزارة التعليم الإسبانية. كما أنّها احتلّت المرتبة الأولى كأفضل جامعة في اسبانيا بحسب تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لعام 2020.

2- جامعة مدريد المستقلة Universidad Autónoma de Madrid

جامعة مدريد

تأسست جامعة مدريد المستقلة سنة 1986، ويُشار إليها اختصارًا بـ UAM. تحتلّ الجامعة المرتبة 159 عالميًا حسب تصنيف الـ QS لعام 2019. وتضمّ 8 كليّات رئيسية يلتحق بها أكثر من 36 ألف طالب. كما أنّها تتميّز على وجه الخصوص بكليّة الحقوق والقانون فيها.

3- جامعة برشلونة Universitat de Barcelona

جامعة برشلونة

تأسست جامعة برشلونة سنة 1450، وتعدّ واحدة من أقدم وأعرق الجامعات في العالم، حيث تحتل المرتبة الثانية في اسبانيا حسب تصنيف الـ QS لعام 2019، والمرتبة 166 عالميًا.
تضمّ الجامعة اليوم أكثر من 63 ألف طالب ملتحق بمختلف كليّاتها في درجة البكالوريوس والدراسات العليا، حيث تضمّ 16 كليّة وأكثر من 106 قسم في مختلف التخصصات.

4- جامعة برشلونة المستقلة  Universitat Autónoma de Barcelona

جامعة برشلونة المستقلة

تأسّست جامعة برشلونة المستقلة سنة 1968، وهي تحتلّ المرتبة 193 عالميًا والمرتبة الثالثة في اسبانيا بحسب تصنيف الـ QS لعام 2019.

يبلغ عدد الطلاب الملتحقين بالجامعة حوالي 40 ألف طالب، وتشتهر بكونها واحدة من الجامعات الاسبانية القليلة التي تمتلك حرمًا جامعيًا مركزيا، يضمّ جميع الكليات والمراكز البحثية والأنشطة الأكاديمية.

5- جامعة كمبلوتنسي في مدريد Complutense University of Madrid

جامعة كمبلوتنسي في مدريد

يعود تاريخ تأسيس الجامعة إلى سنة 1293، ممّا يجعلها الجامعة الأقدم في إسبانيا وواحدة من أعرق الجامعات عالميًا، حيث تضمّ اليوم أكثر من 86 ألف طالب من مختلف الجنسيات.

تحتلّ الجامعة اليوم المرتبة 206 عالميًا، وتعد واحدة من بين أفضل 50 جامعة في تخصص طبّ الأسنان. كما أنها أول جامعة في العالم تمنح شهادة الدكتوراه لامرأة في عام 1785.

6- جامعة نافارا University of Navarra

جامعة نافارا

تأسست جامعة نافارا سنة 1952 وهي جامعة خاصّة يقع مقرّها الرئيسي في كلّ من مدينتي بامبولانا وسانت سباستيان.

تضمّ الجامعة اليوم أكثر من 11 ألف طالب بكالوريوس ودراسات عليا، من بينهم عدد كبير من الطلاب الدوليين. وقد احتلت المرتبة 242 عالميًا حسب تصنيف الـ QS لعام 2019.

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

تكاليف الدراسة والمعيشة في اسبانيا

قبل اتخاذ قرار الدراسة في الخارج، تحديدًا في اسبانيا، من المهمّ بالطبع أن تعرف كم ستحتاج من المال لتغطية تكاليفك الدراسية والمعيشية هناك. وكما سبقنا أن وضّحنا في بداية المقال، تعدّ اسبانيا واحدة من الوجهات الطلابية منخفضة إلى معتدلة التكلفة.

فيما يلي تفاصيل أكثر حول هذه التكاليف:

1- التكاليف الدراسية

تختلف رسوم الجامعات في اسبانيا تبعًا لعدّة عوامل، أشهرها:

  • نوع المؤسسة التعليمية (خاصّة أو حكومية).
  • نوع الدرجة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه).
  • المنطقة/ المدينة التي ستدرس فيها.
  • جنسية الطالب.

غالبًا ما تكون تكاليف الدراسة للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي أعلى بحوالي 1000 - 1500 يورو، وقد تصل أحيانًا إلى الضعف.

فيما يلي معدّلات الرسوم الدراسية للجامعات المختلفة في اسبانيا:

الجامعات الحكومية:

  • درجة البكالوريوس: 150 - 3500 يورو سنويًا.
  • درجة الماجستير: 300 - 3500 يورو سنويًا.

الجامعات الخاصة:

  • لا تتجاوز الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة 20000 يورو سنويًا للتخصصات المختلفة ما عدا الأعمال.
  • قد تصل إلى الرسوم إلى 25000 يورو سنويًا في الجامعات وكليات الأعمال.
  • قد تصل رسوم ماجستير إدارة الأعمال MBA إلى 30000 يورو سنويا.

أفضل الجامعات الاسبانية من حيث التكاليف:

  • جامعة غرناطة: يبلغ معدّل التكاليف الدراسية فيها 821 يورو سنويا.
  • جامعة Valencia: يبلغ معدّل التكاليف الدراسية فيها حوالي 2600 يورو سنويًا.
  • جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا: معدّل التكاليف الدراسية فيها يساوي 1600 يورو تقريبًا.
  • جامعة Rovira i Virgili: يبلغ معدّل التكاليف الدراسية فيها حوالي 2900 يورو سنويًا.

تكاليف الدراسة في الجامعات الاسبانية الشهيرة:

  • جامعة مدريد المستقلة: من 2000 إلى 3000 يورو سنويًا.
  • جامعة بومبيو فابرا: حوالي 3500 يورو سنويًا.

اقرأ أيضًا: كيف أسافر بأقل التكاليف؟

2- تكاليف المعيشة

كما سبق أن وضّحنا، تعدّ اسبانيا واحدة من الدول ذات التكاليف المعيشية المنخفضة نسبيًا والتي يستطيع الطلاب الدوليون العيش فيها دون شعور كبير بالضغط من الناحية المادّية.

ستحتاج تقريبًا إلى مبلغ يتراوح ما بين 900 إلى 1100 يورو شهريًا للعيش في اسبانيا، وترتفع تكاليف العيش في حال اخترت برشلونة أو مدريد كمستقرّ لك، نظرًا لأن هاتين المدينتين هما الأغلى في اسبانيا.

لكن في مدن أخرى مثل بلنسية أو اشبيلية، تنخفض تكاليف العيش لتتراوح بين 700 و900 يوروشهريًا.

3- خيارات السكن

هنالك العديد من خيارات السكن المتاحة للطلاب الدوليين في اسبانيا، تشمل الآتي:

  • السكنات الطلابية بأسعار تتراوح بين 360 - 650 يورو شهريًا.
  • الشقق المستقل بأسعار تتراوح بين 200 - 1000 يورو شهريًا.
  • العيش مع عائلة اسبانية حيث تختلف الأسعار باختلاف المنطقة وشروط المعيشة ومميزاتها.

اقرأ أيضًا: افضل 10 مدن سياحية حول العالم للطلاب والسياح

4- النفقات الأخرى

وتشمل الآتي:

  • الخدمات الأساسية (كهرباء، ماء، التدفئة...الخ): حوالي 115 يورو شهريًا.
  • خدمات الإنترنت: 30 يورو شهريًا.
  • الطعام: وتعتمد تكاليفه على عادات الطالب الشخصية ومدى تردّده على المطاعم أو الأكل في المنزل، لكنها تتراوح ما بين 200 - 400 يورو شهريًا.
  • الكتب والمواد التعليمية: حوالي 900 يورو سنويًا.
  • التأمين الصحي: حوالي 70 - 180 يورو سنويًا.

أهم المنح الدراسية في اسبانيا

قد يساعدك الحصول على منحة دراسية في اسبانيا في تخفيف التكاليف الدراسية والمعيشية المترتبة عليك، ولعلّ أهمّ المنح المتوفرة للطلاب الدوليين في اسبانيا هي التالية:

1- منح إيراسموس موندوس

يموّل الاتحاد الأوروبي الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في أوروبا من خلال برنامج إيراسموس موندوس للماجستير والدكتوراه. يتمّ تقديم الدعم المالي للطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه، وتتوافر العديد من الفرص للدراسة في اسبانيا.

لمعرفة المزيد حول هذا البرنامج اقرأ مقالنا حول كيفية التقديم إلى منح إيراسموس موندوس Erasmus Mundus

2- برنامج African Leadership in Business

يتمّ تقديم هذه المنح الدراسية للطلاب الأفريقيين الراغبين في الحصول على ماجستير إدارة الأعمال في إحدى الجامعات الاسبانية.

3- زمالة جامعة غرناطة البحثية

وهي زمالة بحثية مدّتها 36 شهرًا تقدّمها جامعة غرناطة البحثية وتستهدف طلاب الدكتوراه الدوليين من مختلف أنحاء العالم. حيث تبلغ قيمتها 6800 دولار سنويًا.

اقرأ أيضًا: أهم 8 برامج منح دراسية في فرنسا

أهم المستندات المطلوبة للتقديم للمنح الدراسية

تطلب الأوراق التالية عند التقديم إلى الدراسة، وقد تختلف بحسب الجامعة ولكنها في المجمل:

  • شهادة DELE للكفاءة في اللغة الإسبانية ويمكن الحصول عليها من معهد ثربانتس المحلي

  • شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية وأشهرها TOEFL أو IELTS بحسب الجامعة، ويمكن الحصول عليهما من مراكز Amideast أو مراجعة موقع ETS للامتحان الأول، والمجالس البريطانية British Council للثاني

  • الشهادات الدراسية السابقة ومعادلتها وتوثيقها لدى القنصلية المحلية

  • خطاب بيان الغرض من الدراسة

  • خطابا ترشيح من أساتذة جامعيين

  • خطابا ترشيح من صاحبي عمل سابقين (في بعض الحالات)

  • سيرة ذاتية

  • ملف إنجاز الأعمال السابقة (إن وجد)

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية المتاحة لتخصصات الطب؟

الحصول على التأشيرة للدراسة في اسبانيا

للحصول على التأشيرة، تطلب السفارة خطاب القبول بالجامعة، ويتم تحديد موعد مع السفارة أو مكتب التأشيرات التابع لها وهو متغير دائمًا ويمكن معرفة المكتب الحالي عن طريق موقع السفارة الإسبانية في بلدك، ويطلب ما يلي:

  • صورتان خلفية بيضاء لجواز السفر

  • استمارة التقدم ويمكن الحصول عليها من موقع السفارة أو مكتب التأشيرات بحسب الدولة

  • جواز سفر ساري على الأقل لستة أشهر وبه صفحة فارغة الأقل وصورة ضوئية منه

  • نسخ من جوازات السفر القديمة والتأشيرات والأختام التي عليها

  • كشف حساب بنكي يغطي مصروفات الدراسة والمعيشة بحد أدنى 1000 يورو شهريًا

ويُطلب ترجمة الأوراق إلى الإنجليزية أو الإسبانية، ويمكن مراجعة السفارة المحلية لمعرفة باقي الأوراق إن وجدت.

فرص العمل للطلبة في اسبانيا

تتيح لك تأشيرة الدراسة في إسبانيا العمل بحد أقصى 20 ساعة أسبوعيًا، وهي تكفي غالبًا لإكمال ما قد ينقصك من موارد مالية لتغطية نفقات الدراسة والإقامة والمعيشة. أمّا عن أشهر مجالات العمل للطلاب في اسبانيا فهي كالتالي:

  • رعاية المسنين.
  • الصناعات الغذائية.
  • خدمات اللغة.
  • العمل الحرّ عبر الإنترنت في مختلف المجالات.

دليل التخصصات

وهكذا نكون قد وضعنا بين يديك الدليل الشامل للسفر والدراسة في اسبانيا. لقد أصبحت مستعدًّا الآن لبدء مسيرتك الأكاديمية في هذا البلد المميز، وما عليك سوى اختيار التخصص المناسب لك، والتقديم للجامعة التي تريدها.

لتسهيل الأمر عليك، ما رأيك أن تبدأ بخوض اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي لمعرفة أنسب التخصصات التي تتوافق مع ميولك ومهاراتك؟ ثمّ يمكنك بعدها التسجيل في موقعنا ومتابعة أحدث الفرص و المنح الدراسية التي ستجعل من حلمك في الدراسة في الخارج حقيقة واقعة.

المصادر: studying-in-spain، mastersportal

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

اقرأ أيضًا: الدراسة في كندا: افعل ولا تفعل عند الذهاب الى كندا 

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك