قائمة بأفضل كتب المساعدة الذاتية لعام 2021

تاريخ النشر: Jan 2021
Top Self-help Books for 2021

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

حان الوقت لتنتقل إلى المرحلة المقبلة في حياتك خلال هذا العام، من خلال إضافة مجموعة من أفضل كتب تطوير الذات إلى قائمتك، والتي ستساعدك حتمًا على إحداث تغييرات كبيرة وجذرية في حياتك.

لكن، بداية…

لماذا عليك قراءة كتب المساعدة الذاتية؟

بدأ عام جديد، وهو وقت يتخذ فيه الكثيرون قرارات مهمّة، ويسعون خلاله لتحديدِ أهدافهم لبقيّة السنة، التي قد يكون من بينها تطوير أنفسهم واكتساب مهارات جديدة أو تغيير عادات قديمة سيئة واستبدالها بعادات جديدة أكثر نفعًا.

وهنا، في مثل هذه المواقف، تظهر أهمية قراءة كتب المساعدة الذاتية أو الـ Self-help Books. كونها تساعدك على القيام بهذه التغييرات في حياتك اليومية مع إتاحة الفرصة لك لتطبيقها بما يتناسب مع قدراتك الخاصّة دون ضغط أو تضييق الخناق عليك.

ما هو الفرق كتب المساعدة الذاتية وكتب تطوير الذات؟

تقدّم كتب المساعدة الذاتية عادة خطوات يمكن للقارئ اتباعها للوصول إلى نتائج معيّنة أو تحقيق توقّعات محدّدة لدى القارئ. في حين أنّ كتب تطوير الذات تسهم عادة في تطوير المهارات الشخصية التي تحتاجها لتحقيق تقدّم في حياتك المهنية او الشخصية.

إن كنت تعاني من مشكلات أو نقاط ضعف معيّنة على المستوى الشخصي، وترغب في التخلّص منها وتجاوزها، فإنّ كتب المساعدة الذاتية تمتلك القدرة على تزويدك بالأفكار والمعلومات والتوجيهات حول كيفية تحسين حياتك، طريقة تفكيرك او ظروفك المحيطة.

غالبًا ما تشتمل كتب المساعدة الذاتية على آليات، استراتيجيات وتمارين استُخدمت من قبل الكاتب نفسه وأثبتت فعاليتها في تحسين حياته، في حين تعتمد بعض هذه الكتب على البحث المتعمّق والإحصائيات العلمية.

هل كتب المساعدة الذاتية مفيدة حقا؟

نعم...ولا!

لا يمكن لأيّ كتاب مساعدة ذاتية أن يحقق لك الفائدة ويعينك على تغيير حياتك ما لم تمتلك أنت الرغبة الحقيقية لبذل الجهد والالتزام بالتمارين والاستراتيجيات التي يتضمّنها.
تمنحك هذه الكتب الوسائل والأدوات التي يمكنك استخدامها لتحسين ظروفك، لكنّك لن ترى النتائج ما لم تبذل جهدًا حقيقيًا وتطبّق المبادئ والدروس التي تعلّمك إياها هذه الكتب.

قائمة بأفضل كتب المساعدة الذاتية لعام 2021

إذن، إن كنت تجد نفسك مستعدًّا للبدء ببعض التغييرات في حياتك، إليك فيما يلي قائمة بأهمّ كتب تطوير الذات لقراءتها خلال 2021.

1- السحر الكبير - إليزابيث جيلبرت

big magic

كتاب "السحر الكبير" أو "Big Magic" هو واحد من أفضل وأشهر كتب المساعدة الذاتية في جميع الأوقات. فهو عبارة عن قصّة ممتعة ورائعة حول كيفية عيش حياة مليئة بالإبداع بعيدًا عن الخوف.

يتحدّث الكتاب عن الأفكار، وكيف تجوب العالم بحثًا عن الشخص المناسب الذي يتبنّاها ويحوّلها إلى حقيقة واقعة.

تشارك إليزابيث جيلبرت من خلال كتابها هذا مجموعة من أكثر تجاربها الشخصية حميمية حول الإبداع واللحظات السحرية وكيفية عيش حياة رغدة مُرضية.

إنّه كتاب ملائم لكلّ من يحبّ القراءة، بما في ذلك: روّاد الأعمال، الآباء، المدرّسون وكلّ شخص آخر يستمتع بهذا النوع من الكتب.

اقرأ أيضًا: كيف أتخلص من الاحباط و السلبية

2- سحر الترتيب - ماري كوندو

غلاف كتاب سحر الترتيب

كتاب "سحر الترتيب: الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى" سيغيّر حياتك حتمًا بل وطريقة رؤيتك للأمور من حولك أيضًا!

لن يصبح الترتيب وإزالة الغبار وما شابه ذلك من الأعمال المنزلية أمرًا شاقًّا أو مملاً بعد أن تقرأ هذا الكتاب، وتأخذ بنصائح كاتبته ماري كوندو التي أسست فلسفة كونماري في الترتيب.

طريقة كونماري

هي فلسفة وطريقة لترتيبِ الفوضى استحدثتها ماري كوندو، وتتلخّص في أنّ الترتيب يجب أن يتمّ بشكل جذري، بأن يحدث دفعة واحدة حيث أنّه حينما يحدثُ ذلك، فالفوضى لا تعود إليه من جديد. ليس هذا وحسب إذ ينجم عن ذلك تغيير جذري أيضًا في طريقة تفكيرك وأسلوب حياتك بأكمله.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التفاؤل وكيف تتقنها؟

3- كتاب الأكاذيب الكبيرة الصغير - تينا لايفورد

غلاف كتاب الأكاذيب الكبيرة الصغير

إن كنتَ تحبّ الدروس الحياتية والعبر التي تأتي في شكل قصص واقعية، فكتاب الأكاذيب الكبيرة الصغير أو "The Little Book of Big Lies" بالإنجليزية، يعدّ خيارًا موفّقًا لك بلا شكّ.
في هذا الكتاب، ستقصّ عليك تينا لايفورد 14 قصة شخصية ستساعدك على تغيير الطريقة التي ترى بها ليس العالم وحسب، بل والتي ترى بها نفسك أيضًا.

من خلال هذا الكتاب ستتمكّن من تغيير تصوّراتك وبناء الحياة التي تريدها لنفسك.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن تحفيز الذات

4- قوة الالتزام الذاتي - برايان تريسي

غلاف قوة الالتزام الذاتي

هل تواجه صعوبة في مواجهة تلك الأعذار المملّة التي تستحدثُها كلّ يوم والتي تحول بينك وبين تحقيق أهدافك وأحلامك؟

قد يكون السبب في ذلك هو الالتزام الذاتي، أو عدم امتلاك الإصرار الكافي للقيام بما يتوجّب عليك فعله حتى في الوقت الذي لا تشعر فيه بأنّك تريد ذلك.

حسنًا، سيساعدك برايان تريسي من خلال كتابه "قوة الالتزام الذاتي" أو "The Power of Self-discipline" للتغلّب على هذه المشكلة. وذلك عن طريق العديد من الأنشطة والتمارين التي تحفّزك على إحداث التغييرات اللازمة للوصول إلى أهدافك الشخصية أيّا كانت.

اقرأ أيضًا: كيف أنمي حس الانضباط

5- فلتأكل ذلك الضفدع - برايان تريسي

غلاف كتاب فلتأكل ذلك الضفدع

هنالك مثل قديم مفاده أنّه إذا أكلت ضفدعًا حيًّا كلّ صباح، فسوف تحصل على شعور رائع بالرضا لأنّك ستدرك بعدها أنّك تجاوزت الأسوأ لهذا اليوم.

ومن هنا جاء اسم الكتاب "فلتأكل ذلك الضفدع" أو "Eat that Frog" كتشبيه مجازي لإتمام أكثر المهام صعوبة في اليوم أوّلاً.

إن كنت ممّن يعانون لإنجاز مهامهم كاملة كلّ يوم، فهذا الكتاب الكلاسيكي سيكون ذا فائدة كبيرة لك حتمًا.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح مهمة تساعدك على تحقيق أحلامك الكبيرة

6- رتب عقلك: كيف تتخلص من القلق والتوتر وتبعد الأفكار السلبية - إس.جي. سكوت

غلاف كتاب رتب عقلك

كثيرون من هم مهووسون في يومنا هذا بالترتيب والتخلّص من الفوضى في منازلهم وحياتهم، لكن...هل سبقَ لك التفكير في إعادة ترتيب عقلك؟!

هذا الكتاب الرائع من تأليف إس.جي.سكوت سيساعدك للتعرّف على كلّ ما يسبّب تراكم الغبار على عقلك من قلق وتوتّر وأفكار سلبية، ومن ثمّ وضع استراتيجية لإعادة ترتيبه وتنظيمه سعيًا لحياة أفضل وأكثر إشراقًا.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح تساعد الاشخاص المماطلين على ترتيب اولوياتهم

7- تدرب على نفسك - إيلينا براور

غلاف كتاب تدرب على نفسك

إن كنت ممّن يستمتعون بتدوين مذّكراتهم، فعليك أن تأخذ بعين الاعتبار إذن الحصول على نسخة من كتاب "تدرّب على نفسك" أو "Practice You: A Journal" لإيلينا براور.

يعدّ هذا الكتاب دليلاً شاملاً يقودك خطوة بخطوة إلى طريق التنوّر. وتساعدك الكاتبة فيه للتفكير في حياتك من خلال تحفيزك بلطف لكتابة أفكارك وأهدافك وكلّ ما اكتسبته من حكمة وخبرات، لتحقيق رؤية واضحة عمّا تريده ومن ثمّ عيش الحياة التي ترغب بها.

من الجدير بالذكر أنّ هذا الكتاب يستخدم من قبل مختلف المراكز العلاجية حول العالم ويُساعدهم لتجاوزِ الأوقات العصيبة التي يمرّون بها.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات بسيطة لتصبح تعيسا!

8- تخلى عن وظيفتك اليومية - كاثي هيلر

غلاف  تخلى عن وظيفتك اليومية

هل تجد نفسك ضائعًا ومحتارًا حول ما إذا كانت وظيفتك الحالية هي المكان الأنسب الذي يجب أن تكون فيه؟ هل تتخبّط في دوّامة العثور على الهدف والغاية؟

إن كان الأمر كذلك، فكتاب "Don't Keep Your Day Job: How to Turn Your Passion Into A Career" سيكون خيارًا رائعًا حتمًا، لأنّه سيساعدك لخلق رؤية واضحة حول كيفية تحقيق ربح مادّي من نشاطاتك المفضّلة، سواءً كانت هذه النشاطات طهيًا أو كتابة، أو صنعة حرفية أو غيرها، وبالتالي عيش حياة ملؤها الشغف والحماس.

اقرأ أيضًا: 8 مشكلات يسببها تدني تقدير الذات وكيفية معالجتها

9- حياة بلا توتر - إبراهيم الفقي

حياة بلا توتر - ابراهيم الفقي

لا يمكن أن تخلو قائمتنا لكتبِ المساعدة الذاتية من بعض مؤلفات رائد التنمية البشرية، الدكتور ابراهيم الفقي - رحمه الله- حيث يتميز كتاب "حياة بلا توتر" بطريقة تحليل وشرح متفرّدة وبسيطة، تتبع نهج القصص القصيرة والحكم فضلاً عن المناقشات مع الروح.

إن كنت تعتقد أنّك شخص تعيس، أو أنّ السعادة لا تجد طريقها إلى حياتك، فهذا الكتاب لك حتمًا، لأنّك ستتعلّم من خلاله أنّ السعادة قرار، وأنّك أنت الوحيد الذي يحدّد ما إذا كنت ستشعرُ بالسعادة أم التعاسة.

بعد انتهائك من قراءة هذا الكتاب، ستتمكن من السيطرة على مشاعرك، لتنطلق نحو حياة أقلّ توترًا وأكثر سعادة بلا شكّ.

اقرأ أيضًا: فن اليقظة الذهنية | Mindfulness

10- قوة الثقة بالنفس - إبراهيم الفقي

غلاف كتاب الثقة بالنفس

ممّا لا شكّ فيه أنّ الإنسان لابدّ أن يسعى دومًا للتطوّر والتغيّر المستمرّ نحو الأفضل. ومن أهمّ المشكلات التي تعترض البشر وتقف عقبة في طريق تحقيق أهدافهم هي مشكلة الثقة بالنفس، سواءً كان ذلك في جانب معيّن أو في عدّة جوانب مختلفة.

سيعرّفك هذا الكتاب على جوانب الثقة بالنفس ومكوّناتها ومدى تأثيرها على قراراتنا وحياتنا، ويساعدك لتكتسب ثقة أكبر بنفسك في مختلف مناحي الحياة.

اقرأ أيضًا: 14 طريقة سهلة تحطم ثقتك بنفسك دون أن تشعر

دورات عبر الإنترنت

هل أنت مستعدّ إذن للبدء بتغيير حياتك نحو الأفضل؟

بداية العام الجديد هي من أفضل الأوقات لاتخاذ القرارات الكبيرة، فلماذا لا تجعل قراءة بعض من هذه الكتب المفيدة أحد هذه القرارات؟

شاركنا رأيك حول أكثر الكتب التي شدّت انتباهك في القائمة السابقة، ولا تتردّد في اقتراح عناوين أخرى لكتب مساعدة ذاتية ترغب في قراءتها أو سبق لك الاطلاع عليها حتى تعمّ الفائدة والمنفعة.

يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على قائمتنا لأفضل كتب إدارة الأعمال أو قائمة بـ 19 كتاب ستجعلك منك كاتبا أفضل. كما يمكنّك أيضًا التعرّف على أفضل 5 كتب قرأها بيل جيتس.

المصدر: littlecoffeefox

اقرأ أيضًا: الإيجابية السامة: لماذا قد يصبح التفاؤل أمرا سيئا؟

اقرأ أيضًا: 11 طريقة يهدم بها الأشخاص الأذكياء نجاحهم

اقرأ أيضًا: 5 قواعد ذهبية لضبط بوصلة اهدافك

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك