كيف اقدم على منح جامعة Edinburgh البريطانية

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
كيف اقدم على منح جامعة Edinburgh البريطانية

احتلّت جامعة ادنبرة Edinburgh المرتبة 18 عالميًا ضمن تصنيف QS للجامعات لسنة 2019، وتعدّ واحدة من أعرق جامعات اسكتلندا. تقدّم الجامعة ما يزيد على 300 برنامج ماجستير في ما يزيد على 150 حقلاً من حقول البحث، ويمكن للطلاب الالتحاق بها بدوام كامل في حرم الجامعة أو بدوام جزئي عن بعد.

كغيرها من مختلف الجامعات في بريطانيا، نجد أنّ تكاليف الدراسة في جامعة Edinburgh مرتفعة نسبيًا، الأمر الذي يدفع العديد من الطلاب إلى التقديم على المنح الدراسية المختلفة التي توفرها الجامعة، أو تلك المقدمة من مصادر خارجية.

قد يُهمك: منح ماجستير في ادارة الاعمال في بريطانيا في جامعة ادنبره (ممولة جزئيا) 2019

وفي الوقت الذي يتقدّم فيه كثيرون بطلبات للدراسة في الجامعة، يواجه البعض صعوبة في تعبئة طلب التقديم ومتابعته، لذا جمعت لكم منصّة تعلّم اليوم جميع المعلومات الضرورية التي تساعدكم عند التقديم لمنحة دراسية في جامعة Edinburgh.

بداية، لابدّ من التنويه أنّه وحتى تتمكّن من التقديم لمنحة دراسية في الجامعة، لابدّ لك أولاً من تقديم طلب للالتحاق بأحد البرامج الدراسية فيها. كما يتعيّن عليك أيضًا أن تأخذ الأمور التالية في الحسبان:

  1. عليك أن تقرأ جميع المعلومات المتعلّقة بمعايير الأهلية وشروط التقديم للمنحة التي تريدها قبل البدء بتعبئة الطلب.
  2. تختلف مواعيد التقديم النهائية من منحة إلى أخرى، لذا احرص على التقديم في الوقت المناسب.
  3. المنح الدراسية التي تقدّمها الجامعة غير متاحة للطلاب الزائرين الموجودين حاليًا في الجامعة.
  4. عليك أن تحدّد أثناء تعبئة طلب التقديم، البرنامج الدراسي الذي تريد الالتحاق به، والمنحة الدراسية التي تودّ التقديم لها.
  5. خلال تعبئة طلب التقديم، سيتمّ طرح أسئلة معيّنة عليك لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً لهذه المنحة أم لا، وفي حال ثبتت أهليتك، سيُطلب منك تقديم رسالة دافع أو ما يعرف بالـ Personal Statement، وفي حال تقدّمت بأكثر من طلب، سيتعيّن عليك إرفاق رسالة دافع منفصلة مع كلّ واحد من هذه الطلبات.
  6. يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول كلّ منحة من المنح التي تقدّم إليها من خلال الضغط على خيار "Fees" في صفحة التقديم ومن ثمّ "Scholarships and Student Funding"، حيث سيعرض لك المنح المختلفة المتوفرة ويمكنك قراءة تفاصيل كلّ منحة من خلال الضغط عليها.

اقرأ أيضًا: نماذج رسالة الدافع و نصائح لكتابة رسالة حافز مميزة

طلب التقديم

عندما تبدأ التقديم لأي منحة في جامعة Edinburgh من خلال الضغط على Apply for a scholarship الموجود في صفحة المنحة، ستنتقل مباشرة إلى الواجهة التقديمية للطلب، والتي تتضمّن معلومات وروابط مهمّة حول:

  • شروط ومعايير الأهلية.
  • رسالة الدافع أو الخطاب الشخصي.
  • متابعة الطلب بعد تقديمه.

introduction page

اقرأ أيضًا: كيف اقدم على منحة دراسية مجانية

اضغط على Begin Application للبدء بملء الطلب.

قد تكون بعض المنح الدراسية مقتصرة على برامج دراسية معيّنة، لذا عليك أولاً تحديد البرنامج أو التخصص الذي تريد الالتحاق به. 

select program of scholarship

أمّا إذا كنت طالبًا مسجّلاً مسبقًا فسيُطلب منك تحديد اسم المنحة الدراسية التي ترغب بالتقديم لها فقط.

select scholarship

من الجدير بالذكر أنّ المنح الدراسية التي ستظهر لك، ستكون بناءً على توفرها للبرنامج الدراسي الذي اخترته، وعلى كون التقديم لها لا يزال مفتوحًا أمام الطلاب.
ضع في حسبانك أنّه باستطاعتك التقديم لمنحة واحدة فقط في كلّ مرة، أيّ أنّه لا يمكنك التقديم لأكثر من منحة في الطلب الواحد.

اقرأ أيضًا: ما هي المنحة الدراسية وكيف احصل عليها

عندما تختار المنحة الدراسية التي ترغب بالتقديم لها، سيحدّد النظام بناءً على المعلومات الشخصية التي قمت بتعبئتها سابقًا إذا ما كنت مؤهلاً لهذه المنحة أم لا. في حال لم تكن مؤهلاً للتقديم، ستظهر لك الرسالة المبينة في الصورة أدناه.

not eligible statement

أما في حال كنت مؤهلاً للتقديم، سيتمّ تحويلك إلى صفحة جديدة تستطيع من خلالها إضافة أيّ معلومات أخرى، وتحميل أيّ مستندات داعمة.

supporting information

بعد استكمال المعلومات الناقصة والمستندات المطلوبة، ستنتقل إلى صفحة الخطاب الشخصي، أو رسالة الدافع، حيث يجب أن يتراوح عدد الكلمات في الخطاب ما بين 300 إلى 500 كلمة، وأن يشتمل على معلومات ذات علاقة بالمنحة التي تتقدّم إليها.

personal statement

عند الانتهاء من كتابة الخطاب الشخصي، وبعد مراجعته والتأكد من خلوه من الأخطاء، اضغط على Submit Application ليتمّ إرسال طلبك، وستظهر لك الرسالة التالية التي تؤكّد إرسال الطلب: Application Submitted Successfully.

application submitted

اقرأ أيضًا: الدراسة في بريطانيا

متابعة الطلب المقدّم

بعد تقديم الطلب، سيظهر لك خيار جديد إلى جانب رابط التقديم للمنحة Apply for a scholarship، والذي يتيح لك الاطّلاع على طلبك المرسل ومعرفة حالته.

أما عند الضغط على خيار View My Scholarship Applications، فستظهر لك صفحة جديدة فيها قائمة تبيّن جميع الطلبات التي قدّمتها مع حالتها، حيث هناك عدّة حالات قد تظهر لك، كالتالي:

  1. Pending: وتعني أنّه قد تمّ إرسال الطلب، وهو قيد المعالجة.
  2. Application Incomplete: وتعني أن طلب التقديم غير كامل، حيث يمكنك إتمامه من خلال الضغط على Apply for a scholarship.
  3. Not Eligible: وتعني أنّك غير مؤهل للتقديم على هذه المنحة.
  4. Waiting List: وتعني أنّ طلبك قد أرسل وتمّ النظر فيه وإضافته إلى قائمة الانتظار.
  5. Unsuccessful: وتعني أنّ طلبك قد تمّ رفضه.
  6. Offer Outstanding: وتعني أنّه قد تمّ قبول طلبك، والجامعة تنتظر ردّك (قبول المنحة أو رفضها).

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في بريطانيا

من الجدير بالذكر أنه يجب عليك قراءة تفاصيل تمويل المنحة المقدّمة لك وشروطها، والموجودة في ملف خاصّ في عمود Documents في نظام التقديم، قبل الردّ عليها.

التأكيد على المنحة

ستتلقى بريدًا إلكترونيًا من جامعة Edinburgh في حال تمّ اتخاذ قرار معيّن بشأن طلب التقديم الخاص بك، وفي حال كنت قد قدّمت على أكثر من منحة سيصلك بريد إلكتروني خاص بكلّ طلب على حدى.

من خلال هذه التعليمات، سيصبح التقديم لمنح جامعة Edinburgh أمرًا هيّنًا، فما الذي تنتظره؟ ابحث عن المنحة المناسبة لك وباشر بالتقديم لها!

اقرأ أيضًا: ما هي فرص العمل للطلاب في بريطانيا

اقرأ أيضًا: الدراسة في بريطانيا: افعل وتجنب التالي

اقرأ أيضًا: ما هي اهم المنح الدراسية في بريطانيا 

المراجع:

https://en.wikipedia.org/wiki/University_of_Edinburgh

https://www.ed.ac.uk/student-systems/support-guidance/applicants/apply-scholarship/pg-scholarship

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك