كيف تقدم طلب الحصول على منحة مالية؟

تاريخ النشر: Nov 2020
Step by Step: How to Apply for a Grant?

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

قد تبدو عملية التقديم لمنحة مالية أشبه في كثير من الأحيان بوصفة عائلية سريّة غامضة لا يعلم مكوّناتها أحد. الأمر الذي يدفع الأغلبية للعزوف والابتعاد عن هذا النوع من الفرص.

إن كنت واحدًا من هؤلاء الذين يشعرون بالارتباك لمجرّد سماع عبارة "منحة مالية" أو "مقترح مشروع"، فأنت في المكان الصحيح. لأننا في مقال اليوم سوف نزيل الغموض عن عملية التقديم هذه، ونساعدك على تقديم طلبك للحصول على المنحة المالية التي تريدها.

دورات عبر الإنترنت

نبذة عن مفهوم المنحة المالية

لنتحدّث بداية عمّا تعنيه المنحة المالية أو الـ Grant بالضبط.

في غالب الأحيان تُشير المنحة المالية إلى مبلغ مالي يُعطى للفائز بها، دون الحاجة إلى إرجاعه أو سدّه كما هو الحال مع القروض مثلاً.

تكون المنحة المالية كما يعبّر عنها الاسم على شكل تمويل نقدي في معظم الأحيان، لكن قد يحدث أن تأتي أيضًا على شكل مساعدة تقنية أو دعم من نوع خاصّ، فهي إذن التمويل الذي يحصل عليه فرد أو مجموعة أفراد نتيجة لتقديم مقترح مشروع أو Grant Proposal ناجح.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل المنح المتاحة للفنانين العرب في الخارج؟

ما هي متطلبات التقديم للمنح المالية؟

منح مالية

تختلف متطلبات التقديم للمنح المالية باختلاف الجهات المانحة، فكلّ منها يحدّد شروطًا للأهلية ومعايير معيّنة تختلف عن غيرها. أمّا بالنسبة للمتقدمين، فهم غالبًا ما ينتمون لإحدى الفئات التالية:

  • أفراد يرغبون في تمويل أبحاثهم أو تغطية تكاليف تنفيذ مشاريع ابتكارية مميزة.
  • شركات غير ربحية تتبنى قضايا معيّنة ومشاريع متميزة.
  • شركات ربحية في حالات نادرة جدًا.

وبالإضافة إلى شروط الأهلية التي تختلف من مانح لآخر، فإنّ عملية التقديم تتغيّر وتختلف هي الأخرى. لكنّنا في مقال اليوم سنركّز على الجوانب الأساسية في طريقة التقديم للمنح المالية، علمًا أنّ بعض المانحين قد يطلبون مستندات أو معلومات إضافية.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على منحة مالية لتمويل مشروعك؟

كيفية التقديم للمنح المالية

التقديم للمنح المالية

يتمّ التقديم للمنح المالية من خلال إرسال ما يُعرف بمقترح المشروع أو الـ Grant Proposal حيث يحلّ محلّ طلب التقديم الاعتيادي الذي قد يُطلب أثناء التقديم لفرص أخرى كالمنح الدراسية أو المسابقات أو غيرها.

حتى تتمّكن من الحصول على المنحة المالية التي ترغب بها، لابدّ لك من إعداد مقترح مشروع متميّز يتضمّن جميع العناصر التي تبحث عنها الجهة المانحة، وعلى الرغم من أنّ متطلّبات المنح وطريقة التقديم إليها تختلف وتتنوّع، إلاّ أنّ هناك مجموعة من العناصر الأساسية يجب توافرها في كلّ مقترح مشروع.

فيما يلي تفصيل لهذه العناصر وكيفية كتابتها وتضمينها في طلبك:

أولا: إثبات أن المشروع/ الفكرة المتقدمة قوية وموثوقة

المكوّن الأول الذي يُطلب في معظم مقترحات التقديم للمنح المالية هو إثبات مدى أهلية هذا المتقدّم للحصول على المنحة. حيث تولي الجهات المانحة اهتمامًا كبيرًا لخلفية المتقدّم وسجلّه القيادي، سواءً كان هذا المتقدّم فردًا أو منظّمة.

بمعنى آخر، يمكنك اعتبار هذا الجزء من عملية التقديم على أنّه سرد لسيرتك الذاتية أو سيرة مشروعك أو منظمّتك. وهدفك هو شدّ انتباه قارئ طلبك وإقناعه بموثوقيتك وكفاءاتك.

لفعل ذلك، احرص على الالتزام بما يلي:

  • قدّم وصفًا حقيقيًا ومحاديًا لإنجازاتك أو إنجازات مشروعك (منظّمتك) مُرفِقًا هذه المعلومات بالإحصائيات والأرقام المناسبة.
  • ركّز على الإنجازات والنجاحات التي تهمّ الجهة المانحة على وجه الخصوص، حيث يمكنك معرفتها من خلال التعرّف على هذه الجهة وأهدافها ورؤيتها وقيمها.
  • أضِف إلى مقترحك بعض الاقتباسات من مجتمعك المحلي الذين يقدرّون مساهمات مشروعك أو منظّمتك في خلق تغيير إيجابي في العالم.
  • إن كان مشروعك/ فكرتك/ منظّمتك حديثة العهد ولا تملك الكثير من الإنجازات، فاحرص هنا على تقديم معلومات عن القائمين على هذا المشروع وخلفيتهم وسجلّهم الحافل بالنجاحات، حيث سيمنحك هذا الأمر مزيدًا من المصداقية والموثوقية.
  • ركّز على أيّ شراكات سابقة مع مؤسسات وجهات ذات حضور قوي على الساحة المحلية أو العالمية لزيادة ثقة الجهة المانحة بقدرتك على تحقيق نتائج إيجابية مميزة.

اقرأ أيضًا: خمس أفكار لمشاريع الريادة الاجتماعية للشباب

ثانيا: وصف دقيق للقضية أو المشكلة التي تنوي معالجتها

كتابة طلب المنحة

يُطلق على هذا الجزء من مقترح المشروع أسماء عدّة، مثل: بيان المشكلة problem statement أو بيان الحاجة statement of deed أو ما شابه ذلك. حيث يشكّل بيان المشكلة أساس مقترحك بأكمله، وفي حال كانت هذه الجزئية ضعيفة أو ركيكة، فإن مقترحك بالكامل سيكون ضعيفًا أيضًا.

لذا، وحتى تضمن إعداد بيان مشكلة قوي، احرص على تضمين الآتي في هذا الجزء من مقترح البحث:

1- المتأثرون بالمشكلة

من هم المتأثّرون بالمشكلة التي تنوي معالجتها؟ ما هي صفاتهم وسماتهم؟ كم عددهم؟ وأين يعيشون.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لتفتح مشروع تجاري دون أي نقود!

2-  إلى أي مدى هؤلاء الأفراد أو الجماعات متأثرون بالمشكلة؟

وضّح مدى تأثر الأفراد والجماعات بالمشكلة، وبيّن كيف عرفت هذه المعلومات من خلال الآتي:

  • استخدم معلومات موثوقة وإحصائيات دقيقة مع ذكر المصدر.
  • اطرح المشكلة ضمن سياق مناسب لإثارة استعطاف المانح، وإشعاره بالحاجة الملحة لحلّ هذه المشكلة.
  • احرص على امتلاك فهم عميق للفئة المتأثرة من المشكلة التي تسعى لمعالجتها. هنالك بلا شكّ قصّة لابد أن تُروى، ومهمّتك هي روايتها وإظهارها للعالم!

3- لماذا تعد هذه المشكلة ذات أهمية كبرى؟

لماذا يجب على الجهة المانحة أن تهتمّ بالمشكلة التي تطرحها؟ هنالك العديد من المشاكل الأخرى من حولنا في العالم، فلماذا هذه المشكلة بالذات؟

حاول تقديم إجابات شافية عن هذه الأسئلة من خلال عرض أيّ نتائج لبحوث موثوقة توضّح خطورة المشكلة وجديّتها. كأن توضّح حجمها وآثارها على المستوى الوطني والإقليمي أو العالمي.

4- ما هو السبب وراء حدوثها

يقود التعريف بأسباب المشكلة في كثير من الأحيان إلى الحلول المقترحة التي يمكن اللجوء إليها. اسعَ لسؤال المتأثرين بالمشكلة عن الأسباب التي يعتقدون أنها أدّت لحدوثها، حيث أنّ خبرتهم قيّمة لا تقدّر بثمن، ويمكن أن تسهم في تحدّي المفاهيم المسبقة التي تملكها أنت أو فريقك أو حتى الجهة المانحة عن القضيّة بأكملها.

تجنّب على وجه الخصوص تقديم الافتراضات أو الاحتمالات لتفسير أسباب المشكلة، وركّز على المعلومات الحقيقية المبنية على أدلّة وبراهين واضحة.

نصيحة أخيرة:

تأكّد من أنّ القضية التي تطرحها بغرض الحصول على منحة مالية يجب ألاّ تكون حولك أنت أو حول شركتك ومشروعك، بل يجب أن تكون حول الجماعات أو الأفراد الذين تسعى لخدمتهم من خلال مشروعك.

ثالثا: بيان المخرجات المتوقعة

مخرجات البرنامج

بعد أن قمت بتوضيح المشكلة أو الوضع الذي تسعى لتغييره من خلال فكرتك أو مشروعك، حان الوقت لتحدّد المخرجات التي يُتوقّع من المشروع أن يحقّقها في حال حصولك على المنحة المالية.

تستخدم الجهات المانحة عدّة مسميّات للتعبير عن هذه الجزئية مثل:

  • مخرجات البرنامج Program Outcomes.
  • الأهداف والغايات Objectives and Goals.

أيّا كان المسمّى الذي تستخدمه الجهة المانحة، فكر فيما يلي: ما الذي تتوقعه من البرنامج أو المشروع الذي تملكه وتقدّم للحصول على منحة تموّله؟

احرص على اقتراح مخرجات محدّدة قابلة للقياس، ويمكن تحقيقها خلال إطار زمني واضح ومعقول.

في حال قمت بصياغة بيان المشكلة على نحو صحيح، فسوف تتمكّن على الأغلب من إعطاء مخرجات منطقية ومقبولة أيضًا.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح رائد أعمال وأنت طالب جامعي

رابعا: خطة عمل دقيقة وقوية

خطة العمل

الخطوة التالية في عملية إعداد مقترح المنحة والتقديم إليها هو توضيح كيف يمكن لمنظّمتك أو فكرتك أن تحقّق الأهداف التي ذكرتها في الخطوة السابقة.

قد تُطق الجهات المانحة على هذه الجزئية أسماء متعدّدة مثل:

  • الطرق Methods
  • المنهجية Approach.
  • خطة البرنامج Program Plan.
  • خطة عمل Action Plan.

أو أيّة أسماء أخرى. لكن مهما اختلفت التسميات، فهذه الجزئية تعبّر عمّا ستفعله منظّمتك أو مشروعك عند الحصول على المنحة المالية. بما في ذلك الأشخاص، الأماكن، التواريخ وكيفية العمل.

لنتحدّث بتفصيل أكبر عن كلّ واحدة من هذه الأمور:

1- من؟

عليك هنا الإجابة عن الأسئلة التالية:

  • من سيكون مسؤولاً عن إتمام العمل؟
  • ما هي مؤهلات هؤلاء الأشخاص؟
  • من هم المستفيدون من مشروعك هذا؟
  • ما عدد العاملين على هذا المشروع؟
  • هل هناك أيّ معايير محدّدة للعاملين في المشروع؟

بالإضافة إلى ما سبق، احرص على مناقشة أيّ جهود مشتركة قد يتضمنها المشروع.

2- ماذا؟

ما الذي سيحدث بالضبط خلال عملية التنفيذ؟ وما هي الاستراتيجيات التي سيتمّ استخدامها؟

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال للانطوائيين: حقيقة ممكنة أم حلم بعيد؟

3- متى؟

ما هو الإطار الزمني للنشاطات أو الفعاليات التي سيتضمنها تطبيق المشروع؟

من المفيد أن تُرفق في مقترح المنحة مخططًا للإطار الزمني، سواءً كان ذلك المخطط مفصّلاً، أو بسيطًا على شكل جدول من ثلاثة أعمدة توضّح اسم كلّ شخص وما سيقوم به والوقت الذي سيستغرقه لتنفيذ المهمة المكلّف بها.

4- أين؟

وهو سؤال واضح تمامًا: أين سيتمّ تنفيذ مشروعك؟

5- كيف؟

كيف سيتمّ إتمام العمل؟ ما هي الموارد التي ستُستخدم لإتمام العمل على أكمل وجه؟

بالإضافة إلى الأسئلة السابقة، يتعيّن عليك الإجابة أيضًا عن سؤال أخير في هذه الجزئية، ألا وهو: لماذا اخترت هذه المنهجية؟

هل سبق لآخرين استخدام هذا النهج وكان ناجحًا؟ أم هل يُعتبر من أفضل الممارسات في مجال عملك؟

قم بمشاركة رأيك في هذا الشأن، فهو يضيف مزيدًا من المصداقية إلى مقترحك، ويُظهر أنّك تمتلك فمهًا واسعًا حول ما تقوم به المؤسسات والمنظّمات الأخرى العاملة في نفس المجال.

ملاحظة: قد ينتهي بك الأمر بكتابة تفاصيل أكثر ممّا هو متاح لك في هذه الجزئية. لا ضير في ذلك، يمكنك أن تختصرها في نقاط أساسية وتحتفظ بالتفاصيل في ملف خاصّ بك. لأنك ستحتاجها حتمًا خلال مرحلة التخطيط لتنفيذ المشروع على أرض الواقع بعد الحصول على المنحة المالية.

خامسا: خطة التقييم

خطة تقييم

أيًّا كانت الجهة المانحة التي تقدّم مقترحك إليها، سيُطلب منك وصف حتمًا لكيفية تقييم البرنامج/ المشروع المموّل من المنحة المالية. وهو أمر طبيعي بلا شكّ، فكلّ مانح يريد أن يتأكّد من أن استثماره في مشروعك كان خيارًا موفّقًا.

قد تبدو هذه الجزئية معقّدة ومربكة للبعض، لكنها ليس كذلك على الإطلاق. احرص على توضيح كيف ستقوم منظّمتك أو مشروعك بـ:

  • تقييم مستوى إتمام الأهداف المتوقّعة من المشروع.
  • توثيق أنّ نشاطات المشروع كانت متوافقة مع خطّة العمل الأولية.
  • إجراء أي تعديلات خلال تنفيذ البرنامج والسبب وراء ذلك.

فكّر بداية في مخرجات المشروع. كيف ستعرف أنّك قد قمت بتحقيقها فعلاً؟ هل هناك أيّ معايير محدّدة خلال سير خطة البرنامج توضّح أنّك تسير في الاتجاه الصحيح؟

صف هذه المعايير في مقترح البحث وحدّد ما تعنيه وما تقوله لك عن النتائج. ثمّ وضّح البيانات سيتمّ جمعها والأشخاص المسؤولين عن جمعها بل والذين سيقومون بتحليلها لاستخراج المعلومات حول سير البرنامج.

بعد ذلك، وضّح ما الذي ستفعله بهذه النتائج والمعلومات الجديدة التي تعلّمتها؟ هل ستستخدمُها في تنفيذ مشاريع مستقبلية؟ وإن كنت ستفعل، فكيف سيتطبّق ذلك؟ ما الذي قد تغيّره في خطّة العمل المستقبلية؟

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة تقرير بطريقة احترافية!

تذكّر دومًا أنّ المخرجات تتعلّق دومًا بالنتائج، فاحرص على توضيح كيفية مراقبة النتائج التي ستحصل عليها وتقييمها. هذا هو غالبًا ما يُطلق عليه "خطّة تقييم المخرجات" من قبل المانحين.

تتضمّن خطّة التقييم أيضًا جانبًا آخر أيضًا، وهو معرفة كيفية تحسين تنفيذ البرنامج منذ اليوم الأول. ومعرفة ما إذا كانت منهجية العمل فعّالة حقًا وتسير بالشكل المطلوب.  أو إن كان هناك حاجة لإجراء بعض التعديلات والإصلاحات.

من الأشياء الأخرى التي يُمكن وضعها تحت المراقبة في المشروع مايلي:

  • مشاركة العملاء.
  • دعم المجتمع المحلي.
  • التغذية الراجعة من العملاء أو الشركاء أو أيّ أطراف أخرى.
  • مدى رضا العملاء والعاملين على المشروع.

مثال:

لنفترض أنّ خطّتك كانت إقامة مجموعة من المنتديات حول قضيّة معيّنة. ولم يحضر هذه المنتديات سوى عدد قليل من الأشخاص. هذا الأمر يشير إلى وجود خلل ما.

قد يكون الخلل في التوقيت، أو ربما لم يستطع الحضور العثور على المكان. وعليه فتحليل الموقف قد يسهم في تعديل منهجية التنفيذ لتصبح أكثر فعالية. حيث تسمّى هذه الجزئية: "تقييم عملية التنفيذ" أو الـ "Process Evaluation".

سادسا: خطة استدامة المشروع

استدامة المشروع

المنح المالية هي بلا شكّ فرص رائعة، لكنها للأسف قصيرة الأمد، ومهما طالت مدّتها، ستنتهي يومًا ما.

ما هي خطّتك إذن لاستدامة مشروعك أو فكرتك بعد نهاية مدّة المنحة؟

إنّ كان مشروعك أو الخدمة التي ستقدّمها تستحقّ أن تستمر، فما هي أفكارك الأخرى لتمويلها إلى جانب البحث والتقديم لمزيد من المنح المالية؟

فكّر في مصادر تمويل محتملة وتقنيات أخرى تضمن لك استمرارية مشروعك على المدى البعيد: قد يكون ذلك من خلال جمع التبرّعات. أو عقد شراكات مع مؤسسات حكومية وربحية تحتاج خدماتك. كما يمكنك أيضًا التفكير في المؤسسات الاجتماعية Social Enterprise.

يمكنك في هذه الجزئية أيضًا أن تصف الجهات الأخرى التي تدعم مشروعك. حيث أنّ ذكر مصادر الدعم الأخرى نقدية كانت أو عينية سيسهم في رفع مصداقيتك أمام المانحين الجدد، وقد يرفع قيمة المنحة التي تحصل عليها.

من المفيد أيضًا أن تذكر ما يمكن لمنظّمتك أن تساهم به من خدمات، أو دعم، كالمساحاتِ المكتبية مثلاً، أو الدعم الإداري أو غيرها.

اقرأ أيضًا: كيف اقدم على منح جامعة Westminster البريطانية

سابعا: ميزانية منطقية

خطة الميزانية

حان الوقت لإضافة بعض القيم المالية لخطّتك!

إذن ما تكلفة كلّ ما ذكرته حتى الآن في مقترحك؟

عليك هنا أن تكون دقيقًا ومفصّلاً في كلّ جزئية. ابدأ برسم مخطط من 4 أعمدة كالتالي:

العمود الأول: بنود الميزانية

استعن بدليل حسابات منظمتك لسرد بنود الميزانية التي يتوجّب تغطيتها عند وضع ميزانية البرنامج الممول من قبل المنحة المالية.

في حال كنت تقدّم للمنحة بشكل فردي فاذكر الجوانب المختلفة التي تحتاج إلى إنفاق أموال المنحة عليها في الفوز بها.

العمود الثاني: ميزانية البرنامج الكليّة

في هذا العمود، وضّح تكلفة كلّ شيء يدخل في عملية تنفيذ البرنامج أو المشروع أو الخطّة، حتى وإن كانت هذه التكاليف مغطّاة من قبل مصادر دعم أخرى.

العمود الثالث: مصادر التمويل الأخرى

أمام كلّ بندٍ من بنود الميزانية، وضّح التمويل الذي تقدّمه المصادر الأخرى ونسبته وقيمته، بالإضافة إلى نسبة مساهمتك الشخصية أو مساهمة منظّمتك في هذا التمويل.

يُطلق على القيم في هذا العمود: المبالغ المحصّلة leveraged funds أو التكلفة المشتركة cost sharing.

العمود الرابع: المبلغ المطلوب من المنحة

الفرق بين القيمة في العمودين الثاني والثالث هو المبلغ المطلوب تغطيته من قبل المنحة.

نصيحة:  يساعدك تعلّم كيفية استخدام جداول البيانات في إتمام حسابات الميزانية بشكل أسهل وأدقّ، ويجعل من عملية التعديل أمرًا أيسر.

فيما يلي بعض النصائح الإضافية فيما يتعلّق بخطة الميزانية:

  • بشكل عام يتمّ وضع ميزانية البرنامج بشكل سنوي. لذا إن كنت تريد وضع ميزانية لأكثر من سنة واحدة، احرص على إعداد خطة مالية لكلّ سنة بشكل منفصل. ثمّ إرفاق ملخص عام عن الميزانية الكليّة خلال كلّ السنوات.
  • تذكّر أنّك تضع ميزانية مستقبلية، لذا لا تفكّر في التكاليف في يومنا هذا فقط، بل فيما ستكون عليه مستقبلاً وقت التنفيذ. هل سترتفع الرواتب؟ هل ستزيد التكلفة؟
  • احرص على ألاّ يكون لديك أيّة تكاليف غامضة وغير مشروحة. قد تمنحك بعض الجهات المانحة فرصة لتقديم وصف إضافي عن كلّ بند من بنود الميزانية، فاستغلّه في توضيح كيفية حصولك على هذه القيمة ومدى أهميتها في تنفيذ مشروعك على أرض الواقع.

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة البحث العلمي

ثامنا: الملخص

ملخص المشروع

بمجرّد أن تنتهي من كتابة خطّة الميزانية، ستكون بذلك قد أنهيت كتابة المحتوى الأساسي لمقترح المنحة. هنيئًا لك!

لم يبقَ أمامك الكثير، وكلّ ما عليك فعله الآن هو إضافة ملخص لكلّ ما سبق.

قد يكون الملخص قصيرًا لا يتجاوز بضعة أسطر، لكنه مع ذلك يقدّم فكرة شاملة عن المقترح بأكمله. وعلى الرغم من أنّه يُكتب كخطوة أخيرة، لكن موقعه يأتي في الغالب في أوّل المقترح. ونظرًا لأنه سيكون أول ما يقرؤه محكّمو لجنة المنحة المالية، فعليك أن تكتبه بعناية.

اختر الفكرة الأساسية من كلّ جزءٍ واكتب عنها جملة مختصرة في الملخّص. ثمّ قدّم تلخيصًا عم الميزانية والمبلغ الذي تحتاجه لإتمام المشروع أو الفكرة.

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم وتعبئة طلب التوظيف الالكتروني Job application

تاسعا: الملحقات

ملحقات

قد تطلب بعض لجان المنح المالية إرسال ملحقات إضافية مع المقترح الأساسي. والتي قد تكون أيًّا ممّا يلي:

  • سيرة ذاتية مختصرة عن العاملين الأساسيين في المشروع.
  • الوصف الوظيفي لهم.
  • رسائل دعم أو التزام من المنظّمات أو الجهات الشريكة الأخرى.
  • الميزانية الحالية لمشروعك أو منظّمتك.

أو غيرها من المستندات الإضافية الأخرى التي تختلف من جهة مانحة إلى أخرى. احرص على قراءة إرشادات المنحة المالية جيّدًا وإعداد هذه المستندات في البداية، لضمان سهولة الوصول إليها عند الحاجة.

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة: كيفية التقديم لوظائف الأونروا

نصائح أخيرة عند التقديم للمنح المالية

هكذا تكون قد أعددت مقترح المنحة المالية، وفي حال التزمت بالخطوات السابقة، فنحن نضمن أنّ فرصك في الفوز بالمنحة ستكون أعلى.

فيما يلي بعض النصائح الإضافية، التي تساعدك في جعل طلبك أقوى وذا جودة أعلى:

  1. استخدم جملاً قصيرة واضحة.
  2. نقّح طلبك وعدّله مرارًا وتكرارًا، تخلّص من أيّ كلمات زائدة لا داعي لها.
  3. اكتب بأسلوب بسيط يفهمه كلّ من يقرأ طلبك.
  4. اطلب من شخص لا يعرف الكثير عن مشروعك أو عن موضوع المنحة أن يقرأ مقترحك. هل يستطيع فهمه؟
  5. تجنّب استخدام الاختصارات أو اللغة العامية في المقترح. كذلك ابتعد عن العبارات المنمّقة المبالغ فيها. مقترح المنحة المالية ليس المكان المناسب لإظهار قدراتك الأدبية!
  6. قم بإيصال فكرتك الرئيسية في بداية كلّ قسم. تذكّر أنّ على لجنة المنحة قراءة عشرات المقترحات الأخرى. لذا كن مباشرًا وواضحًا في إيصال ما تريد قوله.

أخيرًا، تبقى النصيحة الأهم هي أن تمنح مقترحك هذا الوقت الكافي اللازم لكتابته على أحسن وجه. ابدأ عملية الإعداد والكتابة باكرًا ولا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة لفعل ذلك.

كلّما خصصت وقتًا أطول لعملية الكتابة، كانت النتيجة أفضل، وارتفعت جودة المقترح وزادت بالتالي فرصك في الحصول على هذه المنحة المالية.

دليل الوظائف

الآن وبعد أن تعرّفت على كيفية التقديم، ما عليك سوى التسجيل في موقعنا، والبدء على الفور في تصفّح مختلف المنح المالية المتاحة على فرصة.كوم في كافة المجالات. ابدأ في البحث الآن!

المصدر: tgci

اقرأ أيضًا: كيف تقدم لفرص الزمالات في الخارج؟

اقرأ أيضًا: كيف تقدم على فرص التطوع في الخارج ومحليا؟

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك