كيف تنشئ أكاديمية رياضية ناجحة؟

تاريخ النشر: Oct 2021
How to

تمّت كتابة هذا المقال من قبل شهد عبداللطيف طلبه من فلسطين

إن  إنشاء أكاديمية رياضية يعدّ فكرة استثمارية ذكية ومن الممكن أن تصبح فكرة ذات بعد قيمي عظيم وسامٍ إذا كانت رؤيتها وهدفها الأساسي هو العمل لأجل أحلام الرياضين في المنطقة و تسهيل مهمّة تحقيق أهدافهم، وإنشاء المساحات المتطورة والآمنة لهم، والعمل على بناء إمكانات كل شخص من أجل أن يصبح نجمًا رياضيًا لامعًا، ولتحقيق هذه الغاية، من المهم أن تمتلك المنهج الرياضي السليم والتخطيط الناجح.  

نظرًا لإيماننا بأهمية بناء أكاديميات رياضية قائمة على أسس سليمة سنقدم لكم في مقال اليوم تسع نصائح لإنشاء أكاديمية رياضية ناجحة:

1- الفهم العميق لعالم صناعة الرياضة

جميعنا نعلم أن الرياضة انتقلت من مجرد هواية تُمارس و محط اهتمام لدى الأشخاص حول العالم إلى "صناعة" يستثمر فيها  ومصدر لجني الأرباح، و تعتبر الأكاديميات الرياضية من أفضل المشاريع الرياضية لتحقيق الكسب المادي.

ما نعنيه نحن بفهمك العميق لعالم صناعة الرياضة هو ليس الفهم الذي يدر عليك أموالا فقط بل الفهم الذي يدفعك للاهتمام بتربية لاعبين أقوياء يمكنهم المنافسة على المستوى الدولي، والاهتمام بجودة ما تقدم للاعبين في أكاديميتك، تأكد أن أكثر ما يبقيك في محور الصناعة الرياضية هو فهمك لمجريات الأحداث فيها وطبيعة المكان الذي تقيم فيه أكاديميتك واحتياجاته إضافة إلى الاهتمام دائمًا بجودة ما تقدم من كافة الجوانب.

اقرأ أيضًا: خمس أفكار لمشاريع الريادة الاجتماعية للشباب

2- دراسة الجدوى وفهم السوق

عمليًا عليك أن تدرس بعناية المنطقة المحيطة بك، وتبحث عن مشكلة أو نقص أو احتياج رياضي وتعمل على حلّه من خلال أكاديميتك و هذا ما يجعل فكرتك ريادية ومتطورة، وبعد تحديد الفكرة بوضوح يلزمك دراسة المؤشرات الاقتصادية للسوق المستهدف، و دراسة حجمه، وتحليل المنافسين، وإعداد الخطة التسويقية والتوزيع والتسعير والتكلفة للمشروع، إضافة إلى دراسة الهيكل الإداري وإيرادات المشروع وتوقعات الإيرادات للسنوات القادمة، وأيضًا دراسة المؤشرات المالية للمشروع والتحليل المالي للمشروع.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

3- حلل منافسيك وتفوق عليهم

ابحث عن منافسيك بكافة أنواعهم، المباشرين وغير المباشرين والقريبين وانظر لما يملكون من إمكانيات ومدربين ومواهب وموارد عامة، ثمّ اعمل بعدها على امتلاك موارد ومواهب أفضل، ادرس نقاط قوتهم وضعفهم، و ميّز نفسك عنهم، اخلق ميزة تنافسية تسدّ حاجة للمجتمع وتحل مشكلة، واستقطب أفضل المدرّبين في السوق وأكثر الرياضيين موهبة، وأفضل المناهج التدريبية والإدارية لأكاديميتك.

4- اختر اسمًا جذابًا

أول خطوة في طريق المحافظة على علامتك التجارية هي اختيار اسم مميز لأكاديميتك، يجب أن تنتقي اسمًا فريدًا، يحمل معنى دلاليًا، ووقعًا موسيقيًا يعلق بالأذهان، إن اختيار اسم مميز  يساعدك في إنشاء موقع الويب الخاص بك و استراتيجيات إعلانية ناجحة وظهور أفضل على محركات البحث، كما يجنبك أي مشكلة لها علاقة بالتشابه أو التضارب مع علامات تجارية أخرى.

5- امتلاك كافة الأوراق القانونية

تستغرقE الإجراءات القانونية وقتًا طويلاً، لكنها حجر أساسي للعمل بشكل آمن،  و بغض النظر عن مدى صعوبة العملية اعمل جاهدًا للحصول على جميع المستندات القانونية الخاصة بأكاديميتك، ولا تنسى أيضًا حماية ملكيتك و حفظ حقوقك الفكرية كاملةً وفي كل الأماكن. كن على علم بأن حصولك على شهادة مهنية معتمدة في مجالك الرياضي ستؤسّس نوعًا من الثقة بينك وبين مستثمريك وجمهورك المباشر.

6- الجهوزية المادية واختيار المكان الأنسب

في خطوة دراسة الجدوى والسوق ستتعرّف على تكلفة بدء العمل وطريقة استرداد الأموال والاستثمار بشكل أفضل، الآن عليك تأمين هذا المبلغ للبدء وذلك عن طريق استغلال أسهمك، أو عوائد استثماراتك، أو عن طريق البحث عن شركاء وهذا خيار ممكن لأنك تملك خطة عمل واضحة ودراسة جدوى ومخططًا مفصلاً يكسب ثقة الشركاء المحتلمين.

بعد ذلك تأتي خطوة اختيار المكان الأفضل والأكثر استراتيجية لفكرتك. فكّر في الموقع الأمثل لهذا المشروع، فذلك سسيلعب دورًا حاسمًا في نجاحه أو فشله.

7- اختر الموظفين الأكفاء

بعد اختيارك المكان الأفضل، الآن أنت بحاجة لاختيار الموظفين الذين ينقلون مشروعك للأمام، أنت بحاجة لمدربين ماهرين، وكادرٍ إداري قادر على التعامل مع كافة الظروف والأزمات، وكادر استقبال وعلاقات عامة قادر على إبقاء علامتك التجارية على مسمع ومرأى من الجميع دائمًا، وعلى تواصل مع الناس لتحسين الخدمات واقتناص الفرص والتشبيك مع أشخاص يملكون قيمة يضيفونها لأكاديميتك، والأهم أنتَ بحاجة لمسوقين يرسمون الآفاق المستقبلية لأكاديميتك ويفهمون السوق بذكاء.

8- طور خطة تسويق ذكية

خطتك التسويقية مهمة لتحقيق هدفك بإبقاء علامتك التجارية لامعة، استخدم كافة أنواع التسويق بالطريقة المناسبة لأفكارك، والطرق الأقرب لجمهورك المستهدف والذي يمكنك من بناء قاعدة جماهيرية مهتمة بما تقدم وتستطيع الاستفادة من خدماتك، استغل كل الفرص المطروحة في عالم الإنترنت والتسويق الرقمي.

احرص أيضًا على حضور الأكاديمية وتواجدها في أهم الأحداث الرياضية المحلية و الدولية لكرة القدم والمعارض والفعاليات الخاصة بمجال أكاديميتك الرياضية، ولا تنسَ أيضًا الاستعانة بأساليب التسويق التقليدية التي من الممكن أن تخدم أهدافك.

اقرأ أيضًا: أساسيات التسويق الرقمي: كل ما تحتاج معرفته عن التسويق الالكتروني واستراتيجياته

9- طور خطة تنافسية حديدية للبقاء

تتمثل قدرتك على البقاء بفهمك العميق لكل النقاط السابقة بالدرجة الأولى، و التمسك بمكانتك وهدفك ورؤيتك التي بنيت عليها مؤسستك، إذا كان هدفك الأول  أن تُعرف باسم الأكاديمية التي تدرّب نجوم كرة القدم المستقبلين ، فاجعل هذا الأمر نقطة تركيزك التي تعمل عليها بشكل دائم وحقيقي وتقدمها أكثر من غيرها وتتميز بها، وتأكد من أنك في اتباعك هذه الاستراتيجية ستجذب كل من ينوي الاحتراف، تأكد أن فكرة التمسك بهدفك ورؤيتك هي طريقة لبقائك لامعًا ومؤثرًا في مجالك ومكانك و طريقة لبقاء شغفك حاضرًا لتقديم أفضل ما لديك والسعي إلى الأمام في كل الأحوال.

هل أنت مستعدّ إذن لدخول عالم ريادة الأعمال وبدء مشروع أكاديميتك الرياضية الخاصة؟

شاركنا رأيك من خلال التعليقات ولا تتردّد في قراءة المزيد من مقالاتنا المميزة في مجال ريادة الأعمال . 

عن كاتبة المقال

شهد طلبه 21 عام من فلسطين، بكالوريوس إعلام وتكنولوجيا الاتصال، وكاتبة محتوى لدى تشامبيونز جلوبال ومصممة على منصات العمل الحر . تعدّ صناعة المحتوى من أكثر المجالات المحببة لديها، وتتمثّل اهتماماتها الأخرى في الموسيقى والفنون والكتب والأعمال الإعلامية الإبداعية.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح رياديا في 10 خطوات؟

اقرأ أيضًا: نصائح لنجاح الشركات الصغيرة مقدمة من شركة Radium2

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع ريادة الأعمال وأي نوع من رواد الأعمال أنت؟

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك