ماذا تعرف عن البلاك بورد | نظام إدارة التعلم عبر الإنترنت

تاريخ النشر: Jul 2021
All You Need to Know about Blackboard

مع التطور التكنولوجي الذي شهده عالمنا في السنوات الأخيرة، وبسبب جائحة كورونا التي غيّرت العالم مع نهاية 2019 تطوّرت أساليب التعليم والدراسة عن بعد واستخدمت فيها أدوات متنوعة مختلفة كان هدفها الأوّل محاكاة تجربة التعلّم الوجاهي التقليدي.

ومن هذه التقنيات وأهمّها، نجد تقنية البلاك بورد Blackboard التي ساهمت وبشكل كبير في إيصال تعليمٍ ذي جودة عالية خلال فترة الجائحة. فما الذي تعرفه عن البلاك بورد؟ ما هي مميزاته؟ وما هي الجامعات العربية التي تستخدمه؟

دورات مجانية اون لاين هل تبحث عن دورات مجانية لتعلم اللغات الأجنبية؟ أو دورات في علم النفس؟هل أنت مهتم بدورات تطوير الذات؟ ماذا عن دورات التصوير والتكنولوجيا والبرمجة؟
سجل الآن في الدورات المجانية

ما هو البلاك بورد؟

بلاك بورد

البلاك بورد ويُسمّى أيضًا "نظام إدارة التعلّم عبر الإنترنت" هو عبارة عن أداة تعليمية عبر الإنترنت قابلة للتخصيص، يمكنها العمل كبديل أو مكمّل للعملية التعليمية التقليدية التي تُجرى وجهًا لوجه في المدرسة أو الجامعة أو أيّ فصل دراسي آخر.

من الجدير بالذكر أنّ كلّ وظيفة في عملية التعليم التقليدية لها مقابل مكافئ في تقنية البلاك بورد ممّا يسمح للطلاب والمدرّسين بمحاكاة كلّ عنصر من عناصر تجربة الفصل الدراسي الماديّة.

تطبيقات البلاك بورد؟

يمكن أن تستخدم تقنية البلاك بورد كبديل كامل لعملية التعليم، وفي هذه الحالة تتمّ العملية التعلميّة بشكل كامل على شبكة الإنترنت. حيث يقوم المعلّم برفع المادة التعليمية رقميًا والتواصل مع الطلاب أون لاين، وإتاحة الفرصة للنقاش والحوار عبر الإنترنت.

ومن جهة أخرى، تأتي إحدى أهمّ تطبيقات البلاك بورد في شكل مكمّل للعملية التعلميّة. حيث يلتقي الطلاب والمدرّس على أرض الواقع لبضع مرّات، ثمّ تُستخدم أنشطة البلاك بورد فيما بعد لاستكمال عملية التعلّم.

طريقة ثالثة لاستخدام تقنية البلاك بورد هي من خلال التعليم المعزّز بالإنترنت (Web-enhanced model) حيث يكون التعليم وجاهيًا (بالطريقة التقليدية) ويقوم المدرّسون بنشر المواد الدراسية الداعمة أو الواجبات أو المناقشات عبر الإنترنت على نظام إدارة التعلم بلاك بورد.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول التعليم عن بعد

عناصر البلاك بورد وأدواته

يعتبر البلاك بورد مستضيفًا للعديد من أدوات التعلّم الافتراضية والرقمية لكن النظام يتمحور بشكل أساسي حول العنصر الرئيس، ألا وهو الدروس أو الدورات التدريبية.

يتمّ الوصول إلى الدورات التدريبية في نظام البلاك بورد من خلال حساب خاصّ يفتحه الطالب على منصّة البلاك بورد، حيث يمكنُه استعراضها من خلال الضغط على "My Courses" في واجهة النظام الرئيسية.
تكون هذه الدورات (أو الدروس) مدعومة بأدوات مختلفة تركزّ كلّ منها على جانب محدّد من التجربة الصفيّة وتشمل الآتي:

1- المحتوى Content

يمكن للمدرّسين نشر المحتوى بما في ذلك: الملفات، النصوص، التسجيلات الصوتية ومقاطع الفيديو على المنصّة، ومن ثمّ ترتيبه باستخدام نماذج التعليم Learning Models أو المجلّدات أو مخططات الدروس.

ولمساعدة الطلاب على تصفّح الدروس والدورات، يمكن للمدرّسين إضافة مخطّط للمنهج الدراسي يتضمّن وصفًا للدورة التدريبية (أو المنهاج بشكل عام)، الواجبات، نظام العلامات وأيّ معلومات أخرى قد يرونها مفيدة لطلاّبهم.

من أشكال المحتوى الأخرى التي قد تجدها على منصّة البلاك بورد، استطلاعات الرأي، الاختبارات والواجبات الدراسية. وهنا تجدرُ الإشارة إلى أنّ استطلاعات الرأي قابلة للتخصيص بشكل كبير حيث أنّها قد تأتي على شكل الاختيار من متعدّد، أو قد تكون مؤقتة ويمكن أن تتضمّن أسئلة كتابية يجيب عنها الطالب.

اقرأ أيضًا: دورات اونلاين يجب على كل كاتب محتوى أن يلتحق بها


تواجهك صعوبة في اختيار التخصص الجامعي؟ بخبرته الواسعة، سيساعدك مستشار أكاديمي متخصص في التعرف على ميولك وتحديد نقاط قوتك وضعفك وصفاتك الشخصية وأكثر تخصصات المستقبل الجامعية التي تناسبك.  احجز جلسة اختيار التخصص الآن

2- الإعلانات والتقويمات Announcements & Calendars

تتيح منصّة البلاك بورد عدّة طرق تتيح للطلاب والمعلّمين البقاء على المسار الصحيح طوال الفصل الدراسي. يمكن للمدرّسين نشر إعلانات وتنبيهات حول أيّ تغيّرات تطرأ على مخطّط المنهاج، أو مواعيد تسليم التقارير والواجبات، برامج الامتحانات ومواعيدها وغير ذلك.

يمكن للطلاب الاطلاع على جميع هذه التنبيهات من خلال الصفحة الرئيسية لحسابهم الشخصي على منصّة البلاك بورد.

احصل على تحليل كامل لشخصيتك وتعرّف على نقاط قوتك وضعفك وأهم صفاتك الشخصية ومستوى ذكاءك.. قم باختبار تحليل الشخصية اللآن.

3- التفاعل والنقاش Interaction & Discussion

يمكن للمدرّسين إعداد لوحات مناقشة داخل فصولهم الصفيّة الافتراضية على البلاك بورد، حيث يستطيع كلّ من الطلاب والمعلّمين بدء نقاش جديد أو الردّ على موضوع النقاش الأساسي. كما يمكن للطلاب أيضًا إرسال رسائل خاصّة مباشرة إلى بعضهم البعض من خلال الضغط على خيار "Messages" في قائمة الدرس الخاصّة بهم.

ليس هذا وحسب، يستطيع المدرّسون أيضًا إنشاء مجموعات لطلاّبهم كي يتمكّنوا من إتمام المشاريع المشتركة، والتناقش حولها وتشارك الواجبات والمراجع الدراسية.

كما يمكن للطلاب أيضًا التواصل مع مدرّسيهم بشكل شخصي وإرسال واجباتهم إليهم ليتمّ تقييمها ووضع علامة لها.

أخيرًا، توفّر تقنية البلاك بورد إمكانية عقد مؤتمرات الفيديو والتي تسمّى بـ Blackboard Collaborate، حيث تتيح هذه الخدمة إمكانية عقد النقاشات الجماعية أو الفردية الافتراضية لتعزّز التجربة التعليمية الكليّة.

اقرأ أيضًا: أفضل التطبيقات والبرامج التي تحتاجها عند العمل عن بعد

أدوات إضافية في البلاك بورد الجديد

يضمّ البلاك بورد الجديد ميزات وأدوات إضافية تساعد الطلاب والمدرّسين على البقاء على اتصال دائم ببعضهم البعض، حيث تشمل هذه الأدوات ما يلي:

البلاك بورد ألترا Blackboard Ultra

وهي خدمة سحابية تشبه إلى حدّ ما خدمة Google Workspace  أو الـ Dropbox، التي تتيح إجراء التعديلات والتغييرات على الملفات الأصلية بدلاً من الاضطرار إلى تنزيلها والتعديل عليها ثمّ إعادة رفعها من جديد.

تطبيقات الهاتف الخاصّة بالبلاك بورد

يمكنك الاستفادة من البلاك بورد عبر تطبيق الهاتف الخاصّ به لتسهيل العمليّة التعلميّة، بمعنى آخر يمكنك الدراسة من أي مكان وفي أي وقت ما دام هاتفك الذكي معك.

جميع تطبيقات البلاك بورد بما فيها Blackboard و Blackboard Instructor متوافقة مع نظامي الأندرويد والـ iOS.

بمجرّد أن تقوم بتنزيل التطبيق، سيُطلب منك إدخال اسم مؤسستك التعليمية ومعلومات حسابك الشخصي على البلاك بورد لتبدأ باستخدامه على الفور.

هل تبحث عن منح دراسية في الخارج؟ قدّم على منح دراسية مجانية الآن.

أدوات الوصول Accessibility Tools

يمكن للمعلّمين تحسين إمكانية الوصول للمواد الدراسية على بلاك بورد من خلال تصميم محتوى يتلاءم مع احتياجات ذوي الإعاقة السمعية أو الحركية أو حتى أولئك الذين يعانون من صعوبات التعلّم.

هذا ويُتيح تطبيق البلاك بورد العديد من مميزات الوصول السريع كإمكانية التصفح عبر الصوت VoiceOver navigation، وتكبير حجم الخط والعناصر البصرية، وفلاتر الألوان. الأمر الذي يسهّل استخدامه من قبل الجميع باختلاف قدراتهم أو المشاكل التي يعانون منها.

جامعات عربية تستخدم تقنية البلاك بورد

منح دراسية وفرص عمل في السعودية منح دراسية أم وظائف في السعودية؟ ماذا عن مقالات مخصصة للسعوديين؟ هل تبحث عن فرص سفر إلى السعودية؟ تصفح فرص السعودية الآن


ظهرت تقنية البلاك بورد عام 1994 وانتشرت في العديد من الجامعات حول العالم، فلم تكن الجامعات العربية بمعزل عن هذا التطوّر، فيما يلي عدد من هذه الجامعات:

1- جامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية

هي جامعة حكومية تأسست في عام 1998 في مدينة أبها جنوب غربي المملكة العربية السعودية. بدأت الجامعة بأربع كليّات فقط لكنها ومع مرور السنوات تطوّرت وتوسّعت لتضمّ الآن 29 كليّة للطلاب والطالبات.

ولتواكب الجامعة التقدّم التكنولوجي وتعزّر العملية التعليمية فيها فقد استفادت من نظام إدارة التعلم عبر الإنترنت، حيث يمكنك الوصول إلى بلاك بورد جامعة الملك خالد وتسجيل الدخول في حال كنت طالبًا في الجامعة وتمّ تزويدك باسم مستخدم وكلمة مرور خاصّة.

اقرأ أيضًا: جامعات عن بعد | 10 طرق للكشف الجامعات المزيفة

2- جامعة الملك عبد العزيز

وهي جامعة كانت في بداية تأسيسها سنة 1967 جامعة خاصّة ثمّ تمّ تعميمها على يد الملك فيصل بن عبد العزيز لتصبح جامعة حكومية مجانية للطلاب حاملي الجنسية السعودية والمبتعثين من دول الخليج.

تعتبر جامعة الملك عبد العزيز رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط وتمّ تصنيفها ضمن أفضل 150 جامعة على مستوى العالم.

كغيرها من الجامعات الكبرى، تستفيد الجامعة من نظام إدارة التعلّم عبر الإنترنت Blackboard لتقديم تجربة تعليمية أفضل لطلابها.

يمكنك الوصول إلى بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز بكلّ سهولة بعد أن يتمّ تزويدك بمعلومات الدخول، ويتطلّب ذلك بالطبع أن تكون مسجّلاً في الجامعة.

3- جامعة القاهرة

تعتبر ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة على المستوى العربي، حيث تأسست بشكل رسمي سنة 1908 وعُرفت حينها باسم جامعة فؤاد الأول، ثمّ تغيّر اسمها إلى جامعة القاهرة سنة 1952.

تضمّ الجامعة عددًا كبيرًا من الكليّات التي تتوزّع في أحياء مختلفة من القاهرة مثل المنيل، والمنيرة والدقّي.

تستعين الجامعة بمنصّة خاصّة لمساعدة الطلاب في عملية التعلّم عن بعد حيث يمكنك الدخول إلى منصة البلاك بورد في جامعة القاهرة والالتحاق بالدروس أو تحميل الواجبات أو تقديم الامتحانات بعد إدخال معلوماتك الشخصية من اسم المستخدم وكلمة السرّ والتي يمكنك الحصول عليها بعد الالتحاق بالجامعة.

هذه الجامعات ليست الوحيدة التي تستخدم تقنية البلاك بورد ولكنها تعدّ أمثلة رائدة في مجال التعلّم عن بعد واستخدام الأنظمة الإلكترونية في إدارة التعلم عبر الإنترنت لتقديم تجربة تعلّم مميزّة في ظل الظروف الراهنة نتيجة جائحة كورونا.

فرص السفر إلى الخارج  تصفح جميع الفرص المتاحة في الخارج

هل سبق لك أن جرّبت الدراسة باستخدام نظام البلاك بورد؟ كيف كانت تجربتك؟ وهل تفضّل هذا النظام الحديث أم التعليم التقليدي؟

شاركنا رأيك من خلال التعليقات ولا تتردّد في التسجيل على الموقع ليصلك كلّ جديد من المقالات المسلية الممتعة.

المصدر: businessinsider

اقرأ أيضًا: كيف تستعد وتهيئ نفسك ومنزلك للعمل أو الدراسة عن بعد؟

اقرأ أيضًا: كل ما تريد أن تعرفه عن دراسة الماجستير عن بعد

اقرأ أيضًا: ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد؟

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك