مقارنة بين دراسة الطب في تركيا وكندا وروسيا

تاريخ النشر: Feb 2020
مقارنة بين دراسة الطب في تركيا وكندا وروسيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعدّ التخصصات الطبيّة بمختلف فروعها هدفًا للكثير من الطلاّب المقبلين على الالتحاق بالجامعة، غير أنّ تكاليف دراسة الطب الباهظة تقف في كثير من الأحيان عائقًا أمام تحقق هذا الحلم. وهنا يلجأ البعض للتقديم إلى المنح الدراسية على الرغم من قلتّها أو السفر إلى الخارج بغية الدراسة بتكاليف أقلّ.

في مقال اليوم سنجري مقارنة بين دراسة الطبّ في كلّ من كندا، روسيا وتركيا، نظرًا لأن هذه البلدان الثلاثة تعدّ وجهات مميّزة للطلاب الدوليين من كلّ أنحاء العالم بسبب ما تضمّه من جامعات مرموقة وبرامج دراسية مميزة.

أوّلاً: دراسة الطب في كندا

دراسة الطب في كندا

يوجد في كندا 17 جامعة تقدّم برامج لدراسة الطبّ. غير أنّ التحاق طالب دولي بكليّة طبية في كندا، أمر بعيد الاحتمال للأسف. فلا يمكن للطلاب من غير المواطنين الكنديين أو المقيمين الدائمين في كندا التقدّم لدراسة الطب في الجامعات الكندية، إلاّ في حالات نادرة جدًا، وبناءً على ترتيب مسبق بين حكومة الطالب والحكومة الكندية.

وبحسب إحصائية أجريت سنة 2017 من قبل رابطة كليّات الطب في كندا، تبيّن أنّ عدد الطلاب الأجانب الذين تمّ قبولهم للالتحاق بكليّة طبية في كندا بلغ 16 طالبًا فقط للعام الدراسي 2016/2017 أيّ ما نسبته 0.55% من إجمالي الطلاب المسجّلين في الجامعات المنتشرة في البلاد.

اقرأ أيضًا: ما هي أهم المنح الدراسية في كندا ؟

حقائق عن دراسة تخصص الطب في كندا

الجامعات الكندية لا تمنح درجة البكالوريوس في الطب أو الجراحة. حيث يجب على الطلاّب إنهاء 3 إلى أربع سنوات من الدراسة في الجامعة قبل التقديم مباشرة لدراسة الطب. وبعض الكليات الطبية تتطلّب 60 ساعة جامعية (ما يقارب السنتين) كشرط لقبول المتقدّمين.

تستغرق دراسة الطب في كندا سنتين من التعليم النظري يليها سنتان من التدريب العملي. وذلك مختلف عن نظام دراسة الطب في بريطانيا الذي يستغرق خمس سنوات من الدراسات الطبية يليها برنامج تأسيسي لمدّة سنتين وبعدها عدّة سنوات أخرى للتخصص. أو في أمريكا التي تتضمن أربع سنوات من الدراسة الجامعية قبل البداية بدراسة الطب لأربع سنوات أخرى على الأقل؟

كيف يمكنك دراسة الطب في كندا؟

قد لا تستطيع الالتحاق بالكليات الطبية في كندا بصفتك طالبًا دوليا، لكن يمكنك مع ذلك أن تتقدّم لدراسة بعض التخصصات الصحية المرتبطة بالطب مثل:

لابدّ من التنويه هنا أيضًا إلى أنّ الالتحاق بأحد هذه التخصصات قد يبقى محدودًا للطلاب الدوليين، ويعتمد ذلك على المؤسسة التي تتقدّم للدراسة فيها. كما أنّ المنح الدراسية المتاحة للتخصصات الطبية والصحية تكون في الغالب قليلة جدًّا وعالية التنافسية.

وهكذا فقد لا تكون كندا الوجهة الأنسب لك لدراسة الطبّ. وربما عليك البحث عن مكان آخر. فماذا عن روسيا؟

ثانيًا: دراسة الطبّ في روسيا

دراسة الطب في روسيا

تعتبر روسيا من أشهر الوجهات الدراسية بشكل عام، ومن أهمّ وجهات دراسة الطب على وجه الخصوص. نظرًا لما تتيحه من إمكانية دراسة هذه التخصصات بأسعار مقبولة دون أن يكون ذلك على حساب جودة التعليم.

مميزات دراسة الطب في روسيا

إنّ عملية التقديم للكليات الطبية في روسيا بسيطة للغاية وشبه مجانية. وفيما يلي مجموعة من أهم مميزات دراسة الطبّ في هذا البلد والتي تجذب الطلاب من كافة أنحاء العالم ولسنوات عديدة:

  • تكاليف دراسة الطب مقبولة ومنخفضة مقارنة بغيرها من دول العالم مثل أمريكا أو بريطانيا.
  • جميع الكليات الطبية في روسيا معترفة بها رسميًا من قبل منظّمة الصحة العالمية واليونسكو.
  • تكاليف المعيشة في روسيا منخفضة بالمقارنة مع دول أوروبا.
  • يتمّ تدريس الطب في روسيا باللغة الإنجليزية الأمر الذي يوفّر على الطلاب عناء تعلّم لغة جديدة.
  • أسلوب التعليم في الجامعات الروسية ليس نظريًا فقط، إذ يُتاح للطلاب إمكانية التطبيق العملي وحضور الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة.
  • المساكن الطلابية وأماكن الإقامة في روسيا آمنة للغاية ومجهّزة جيّدًا.
  • لا يُشترط تقديم امتحان قبول خاص للالتحاق بتخصص الطبّ في الجامعات الروسية بعكس الكثير من دول العالم.
  • تشتهر روسيا بجامعاتها الطبية المعترف بها والمصنّفة عالميًا.

ما هي شروط التقديم لدراسة الطب في روسيا؟

حتى تكون مؤهلاً لدراسة الطب في إحدى الجامعات الروسية، لابدّ لك من استيفاء الشروط التالية:

  • ألاّ يقل عمرك عن 17 سنة قبل الواحد والثلاثين من شهر ديسمبر للعام الذي تقدّم فيه طلبك.
  • ألاّ يقلّ معدّلك في الثانوية العامة عن 50%.

ما هي تكاليف دراسة الطب في روسيا؟

تختلف تكاليف دراسة الطب في روسيا باختلاف الجامعات، لكنها تتراوح ما بين أربعة آلاف إلى 8 آلاف دولار سنويًا. وهي منخفضة جدًا بالمقارنة مع دول العالم الأخرى.

ممّا سبق نجد أنّ روسيا تعدّ خيارًا موفّقًا لدراسة الطبّ في الخارج، نظرًا لسهولة شروط التقديم وانخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة بالإضافة إلى جودة التعليم. لكن، هنالك أيضًا بلد آخر يشهد إقبالاً متناميًا من قبل الطلاب الأجانب الراغبين في دراسة الطبّ. ألا هو تركيا. فما هي مميزات الدراسة في تركيا يا ترى؟

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول الدراسة في روسيا

ثالثًا: دراسة الطبّ في تركيا

دراسة الطب في تركيا

تعدّ دراسة الطب في تركيا خيارًا مناسبًا للكثير من الطلاب الدوليين خاصّة من المنطقة العربية نظرًا لقرب هذا البلد من الوطن العربي وتشابه الثقافات فضلاً عن تكاليف الدراسة المنخفضة نسبيًا بالمقارنة مع الدول الأخرى.

مميزات دراسة الطب في تركيا

تتمثّل مميزات دراسة الطب في تركيا فيما يلي:

  • تعدّ تركيا بؤرة متميزة للسياحة الطبية، إذ يزورها الكثيرون بقصد العلاج أو إجراء العمليات الجراحية وخاصّة التجميلية منها. الأمر الذي يفتح أمام طلاب الطبّ أفاقًا واسعة في المجالات الطبية التي يرغبون في دراستها.
  • التنوّع الثقافي الذي تشتهر به تركيا، والأشخاص الذين يزورونها من كلّ مكان بقصد العلاج سيتيح لك التعامل مع هذه الثقافات وتعلّم لغات عديدة تخدمك كممارس طبّي.
  • معظم الكليّات والجامعات الطبية التركية تدرّس مناهج تعتمد على أساليب التدريس الأوروبية والأمريكية الأمر الذي يمنحك إمكانية العمل مستقبلاً في إحدى الدول الناطقة بالإنجليزية مثل كندا أو بريطانيا. كما يمكنك أيضًا مواصلة دراساتك العليا في إحدى هذه الدول دون مواجهة صعوبات تُذكر.

ما هي تكاليف دراسة الطب في تركيا؟

تختلف تكاليف دراسة الطب في تركيا من جامعة إلى أخرى لكنها تتراوح ما بين 10 آلاف إلى 25 ألف دولار سنويًا في الجامعات الخاصّة. ويمكن التقديم للحصول على منح دراسية من هذه الجامعات أو منح مالية بعض المؤسسات الخاصة لتغطية هذه التكاليف أو تقليصها. وتبقى هذه التكاليف أقلّ من تكاليف دراسة الطب في العديد من دول العالم الأخرى مثل بريطانيا التي تصل رسوم دراسة الطبّ فيها إلى حوالي 22 ألف دولار سنويًا.

اقرأ أيضًا: كيف احصل على منحة مجانية في تركيا

كانت هذه أهمّ المعلومات التي يجب معرفتها في حال اتخاذ القرار بدراسة الطب في الخارج، وكانت تركيا أو روسيا أو كندا من ضمن خياراتكم.

صحيح أنّك قد لا تستطيع دراسة الطبّ في كندا كطالب دولي. لكن المميزات التي تتيحها لك كلّ من روسيا وتركيا قد تشجّعك بالفعل على اتخاذ هذه الخطوة وتحقيق حلمك في دراسة الطبّ دون أن تضطر إلى السطو على بنك من أجل تغطية تكاليف الالتحاق بالجامعة.

إن كنتم من المهتمّين بدراسة الطب، فما هي الدول التي قد ترغبون في الحصول على شهادتكم منها؟ ولماذا اخترتم هذا البلد بالذات؟

شاركونا إجاباتكم من خلال التعليقات، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد، أمّا لمعرفة المزيد حول هذا التخصص، فلا تترددوا في قراءة مقالنا حول تخصص الطب والاطلاع على بقية التخصصات المتاحة في الدليل الشامل للتخصصات.

المصادر: medium، freemalaysiatoday، ruseducation، horizons

اقرأ أيضًا: الدراسة في السويد

اقرأ أيضًا: ما هي اهم المنح الدراسية في المانيا 

اقرأ أيضًا: كيف اختار تخصصي الجامعي المناسب ؟

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك