25 قاعدة إتيكيت يجب على الجميع معرفتها!

كتبت بواسطة
مصطفى محمود مصطفى محمود
25 قاعدة إتيكيت يجب على الجميع معرفتها!

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

نقابل يوميًا عشرات الأشخاص ما بين أصدقاء وزملاء وأقارب ومعارف وجيران، وتقتضي الفطرة السليمة مراعاة الآداب العامة في التعامل مع المجتمع الذي تعيش فيه وتتفاعل مع أفراده.

وبينما تتغير قواعد الآداب من ثقافة إلى أخرى، فعلى سبيل المثال وضع أحد الرجلين فوق الأخرى بمثابة استهزاء بالشخص الجالس أمامك في الثقافة العربية، لكنها ليست كذلك في الثقافة الأمريكية، يجب الالتزام بالعرف السائد.

كما أن الالتزم بالقواعد العامة أو الإتيكيت ليس من منطلق إلزامي، وإن كان كذلك فعلًا كضرورة اجتماعية، لكنه يضفي عليك أيضًا كاريزما تحبب الناس فيك، وفيما يلي أهم 25 قاعدة إتيكيت يجب معرفتها:

Etiquette إتيكيت

1. الحديث مع الجماعة كاملة

إذا كنت برفقة مجموعة من ثلاثة أشخاص، فلا تتناجى مع أحدهما في حضرة الثالث لأن ذلك يحزنه، وانتظر حتى تكون بمفردك مع الشخص الذي تريد التحدث إليه في أمر ما لا تريد لأحد الاطلاع عليه.

2. عدم الإسراف في العطور

الإسراف صفة مذمومة، والمشكلة في الإسراف في وضع العطور أنها قد تؤذي البعض ممن لديهم حساسية، وقد يحرجون من إبلاغك بذلك أو ينسحبون تحت أي حجة أخرى.

3. احترام الخصوصية

الخصوصية خط أحمر، فلا نتجسس على الآخرين ولا نتحسس أخبارهم، وقد يتفق كثيرون على الخصوصية من حيث المبدأ، لكن عند التطبيق، قد تجد بعض الممارسات، وإن كانت لا إرادية، تناقض هذا، كأن يطلع أحدهم على هاتفك في المواصلات العامة، أو يصر أحدهم على سؤالك عن راتبك رغم أنك تتهرب من الإجابة.

4. احترام المواعيد

إذا اتفقت مع أحدهم على اللقاء الساعة الخامسة مساءً، فاحضر الساعة الخامسة وليس بعدها، من أفضل الصفات التي يتحلى به الفرد أن يكون صادق الوعد، كما أنك بتأخرك تترك انطباعًا لدى الشخص الآخر أنك لا تقدر وقتك ولا وقته أيضًا.

5. خفض الصوت

اخفض صوتك لا سيما في الصباح الباكر كي لا تزعج الآخرين فور استيقاظهم من السبات. اخفض صوتك أيضًا حين التحدث في الهاتف في الأماكن العامة، فلا أحد يريد الاستماع إلى المكالمة وسط الضوضاء فضلًا عن مشاركة المعلومات الشخصية دون قصد.

6. عدم نشر الأسرار

مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، جرت عادة نشر الأسرار الشخصية للفرد أو الأسرة على وسائل التواصل الاجتماعي، مع الإسراف في نشر الصور الشخصية، ومع أنه لا مانع من إشراك المجتمع في بعض أمورك أو نشر بعض الصور من باب التآلف، فإن الإسراف في ذلك يجعلك وكأنك تقف عاريًا أمام الناس.

Etiquette إتيكيت

7. الإنصات

عندما تجد أحدهم يتحدث فانتظر حتى يفرغ من حديثه، وبينما نتفق على هذه القاعدة، فإننا أحيانًا نخالفها بلا وعي منّا، مما قد يضعنا في مأزق أن يتجاهلنا الشخص أو أن يقطع حديثه خجلًا.

8. مراعاة منصات التواصل الاجتماعي

عندما يكون صديقك متاحًا أونلاين على الإنترنت، فذلك لا يعني بالضرورة أنه مستعد للحديث معك، وهذا ينبغي ألا يضايقك مهما كان مشتوى علاقتك به. فأنت لا تعلم ما يفعله الآن على الجانب الآخر من الشاشة، ولا فكرة لديك إن كان راغبًا حقا في الحديث أم لا.

9. وضع الهاتف صامتًا

إذا كنت في اجتماع أو في لقاء، يجب أن تضع الهاتف في وضع صامت بحيث لا يقطع حبل أفكار الحاضرين برنينه.

etiquette إتيكيت

10. التأني في الحفلات

إذا كنت في مأدبة طعام أو حفل، فلا تسارع إلى خطف الطعام فقد يكون شخص آخر على وشك سحبه دون أن تلاحظ. لا يعني "خطفك" للطعام أنك جشع أو ذميم الخلق، وإنما في الغالب يكون تصرفًا لا إراديًا في أثناء المزاح مع المعارف.

11. عدم الوقوف في وسط الطريق

تجنب الوقوف في قارعة الطريق لأن ذلك يعيق حركة المارة، وقد يكون ذلك مخالفًا للقانون في بعض الأحيان أو حتى يضعك في مواقف محرجة كثيرًا.

12. النظر إلى من تتحدث

إذا كنت تتحدث إلى شخص ما، فلا تنظر إلى الهاتف وأنت تحادثه أو تنظر بعيدًا، فتلك إشارة على عدم اهتمامك به، كما انّ التحديق فيه يعدّ مبالغًا بعض الشيء، احرص على استخدام التواصل البصري بشكل متوازن يضمن لك حوارًا فعّالاً واحترامًا متبادلاً.

13. الاقتصاد في التواصل مع الآخرين على الإنترنت

جُعلت وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة التفاعل بين الناس، لكن يجب أن تقتصد في عباراتك، وليس في تعاملك ذاته، مع الآخرين ممن تعرفهم معرفة إلكترونية فقط. على سبيل المثال، إن كنت تعلم أن شخصًا ما يمتلك معرفة ما وتريد أن تسأله عنها، ألقِ عليه التحيّة أولاً  دون أن تنتظر حتى يرد واكتب سؤالك بأقل عدد من الكلمات مع الحرص على عدم الإخلال بالمعنى ثمّ اشكره على رده مسبقًا.

etiquette إتيكيت

14. المحافظة على المساحة الشخصية

عندما تقابل أحدهم للمرّة الأولى، حافظ على مسافة نحو  نصف متر إلى متر ولا تلتصق به لاسيما إذا كان ذلك الشخص من الجنس الآخر.

15. تجنب الغيبة

لا تتصور أنك إذا اغتبت شخصًا في حضرة شخص آخر  فهذا سيقربك منه، بل على الأرجح قد يقلق منك هذا الشخص من أن تغتابه هو أيضًا في حضرة غيره، حتى وإن كنت تتحدث في صالح الشخص الذي تتحدث معه.

16. تذكر الناس بأسمائهم

أكثر ما يحب كثير من الناس سماعه هو أسمائهم، تجنب أيضًا إطلاق الألقاب على الأشخاص سوى بحذر شديد بعد توطد العلاقة، وتذكر أنه ليس شرطًا أن فلانًا يطلقون عليه اسمًا ما، أنه سعيد به.

17. عدم الإشارة بالإصبع

إذا كنت تشير إلى شخص ما، فلا تشر إليه بإصبعك وإنما براحة يديك، فهذا أكثر أدبًا، وتبدو به بمظهر الشخص الواثق من نفسه غير المتعالي على الآخرين.

Etiquette إتيكيت

18. الابتسامة

لا تعبس في وجه الآخرين، فلا أحد يحب ذلك، وقبل كل شيء، تذكّر أنّ تبسمك في وجه أخيك صدقة.

19. مسك الباب لمن بعدك

عند مرورك مع عدة أشخاص عبر باب وكنت أولهم، فبادرة طيبة منك أن تمسك الباب لمن بعدك.

20. عدم البصق

من أسوأ العادات أن يبصق المرء أمام الآخرين وبخاصة دون استخدام أي مناديل، الذهاب إلى مكان منعزل أو الحمام لاستخدام المنديل أفضل.

21. مراعاة الألقاب الرسمية

يكثر في الثقافة العربية استخدام الألقاب قبل الاسم حتى مع الأشخاص الذين نعرفهم جيدًا، مثل الطبيب أو المهندس فلان، والأحرى أن تستخدم الألقاب مع من لا تعرفهم جيدًا أو بينك وبينهم علاقة رسمية.

22. مراعاة آداب الطعام

من آداب الطعام المنسية أن الأصغر سنًا هم من يسارعون إلى الوليمة، وآخر من يقومون عنها وذلك احترامًا للكبار.

etiquette إتيكيت

23. المبادرة بالمساعدة

إذا وجدت زميلك بحاجة إلى المساعدة وهو يلم أنك قادر على مساعدته، فلا تنتظر حتى يطلب منك، وبادر بمساعدته إن كان وقتك يسمح بذلك.

24. نظف أدوات الصالة الرياضية

يؤدي التمرين في صالات الألعاب الرياضية (الجيم) إلى التعرق الشديد، ولذلك يجب أن تحتفظ بمنشفة ومنظف لتنظيف الأدوات التي تستخدمها.

25. تجنب الجدل

الجدل غير محبب، فحاول تجنبه حتى وإن كنت محقًا.

قواعد الإتيكيت كثيرة وما سبق ليس سوى نبذة عنها، فما هي برأيكم أهم قواعد الإتيكيت التي لابدّ من الإلتزام بها مهما كلّف الأمر؟ شاركونا آرائكم وتعليقاتكم، ولاتنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح شخصا ذا كاريزما 1 : قوة الحضور

اقرأ أيضًا: كيف تصبح شخصا ذا كاريزما 2 : نصائح لتقوي حضورك

اقرأ أيضًا: كيف تصبح شخصا ذا كاريزما 3 : القوة و السلطة

اقرأ أيضًا: كيف تصبح شخصا ذا كاريزما 4 : نصائح لتصبح اكثر قوة

اقرأ ايضًا: كيف تصبح شخصا ذا كاريزما 5 : اللطف و المودة

مصادر powerofpositivity؛ rd؛ countryliving

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك

كلمات دلالية