5 استراتيجيات كي تتصدر نتائج البحث على جوجل

تاريخ النشر: Aug 2022
How to Rank First in Google Search Results

لا شكَ أن الجميع يرغب في احتلال المرتبة الأولى في نتائج البحث على جوجل، وهناك سبب وجيه لذلك. فالكل يعلم أنَ التربُع على قمة نتائج محرك البحث جوجل يعني حصولك على الكثير من الزيارات لموقعك. بل أكثر من ذلك، حيث يُعتبر ظهورك على قمة نتائج البحث أحد أهم أسباب زيادة المصداقية في نظر معظم الناس.

بالإضافة إلى ذلك، يُمثل تصدُرك لنتائج بحث جوجل من خلال اختيار الكلمات المُفتاحية الرئيسية المُنسابة أمرًا مهمًا جدًا بالنسبة للشركات. 

إذًا، كيف تحصل على ترتيب جيد في نتائج البحث على جوجل؟ هل يُعتبر تصدُر نتائج البحث على جوجل حِكرًا على مواقع الويب العملاقة مثل Forbes و Buzzfeed؟ أم يمكنك أن تشق طريقك نحو الصدارة؟

حسنًا، باختصار الجواب هو "نعم"، يمكنك الحصول على أعلى نتائج في بحث جوجل من خلال اتِباع بعض الاستراتيجيَات الهامَة. وفي هذه المقالة، نستعرض لك أفضل 5 استراتيجيات يمكنك استخدامها لمساعدتك في القيام بذلك.

هل ترغب في معرفة المزيد عن صناعة المحتوى؟ تصفح العشرات من المقالات المميزة في مجال تحسين محركات البحث وصناعة المحتوى. اقرأ المقالات الآن

1. تحسين سلطة المجال الخاص بك

domain authority

سلطة المجال "Domain Authorty" هي مقياس استحدثته شركة جوجل قبل بضع سنوات لتقييم سمعة مواقع الويب. توقفت جوجل عن نشر هذا الرقم منذ فترة، ولكن بشكل أو بآخر لا يزال من الواضح أنه جزء أساسي من الخوارزمية الخاصة بجوجل لتقييم المواقع.

لملء ذلك الفراغ الذي خلفه رقم جوجل الرسمي، انشأ موقع Moz خوارزمية سلطة المجال الخاصة به لتقوم بنفس الوظيفة. تحاول هذه الخوارزمية إجراء هندسة عكسية لخوارزمية جوجل لتحديد مدى سمعة الموقع.

تمامًا مثل خوارزمية جوجل، تُصنِف خوارزمية سلطة المجال في Moz مواقع الويب من 1 إلى 100 بناءً على عدد من العوامل مثل الروابط الخلفية وسِجِل الزيارات الخاص بموقعك.

كما يمكنك أن تتخيل على الأرجح، فإن الأمر يتطلب الكثير من الوقت والجهد لزيادة سلطة المجال الخاص بك. تستهدف جوجل و Moz المُحتوى المُتسِق والمُلائم والذي يُلبي احتياجات الباحثين. معظم المواقع الرئيسية الموجودة على مُحركات البحث موجودة منذ سنوات ولديها مئات - إن لم يكن الآلاف - من الصفحات والمقالات وزوَار الويب.

والخبر السار هو أنه كلما كانت سلطة المجال الخاصة بموقعك أقل، كان من الأسهل زيادتها. فمثلاً بالنسبة إلى موقع كبير مثل Hootsuite، فإن زيادة سلطة المجال من 91 إلى 92 يُعد إنجازًا هائلاً جدًا. من ناحية أخرى، يمكن لموقع ويب جديد زيادة سُلطة المجال الخاصة به من 1 إلى 2 تقريبًا دون أدنى مجهود. يشبه الأمر إلى حد ما رفع المستوى في لعبة فيديو، حيث يكون الصعود في المستويات الأولى أسهل، بينما تزداد صعوبة تدريجيًا كلما تقدمت إلى مستوى أعلى.

اقرأ أيضًا: ما هي مؤشرات قياس أداء الـ SEO وكيف تستخدمها؟

يمكن لأي موقع ويب تقريبًا الوصول إلى سلطة مجال لا تقل عن 10. ومع ذلك، فإن تجاوز هذا الرقم يمكن أن يتطلَب بعض الجهد الحقيقي.

ونظرًا لأن سلطة المجال لموقعك تلعب دورًا كبيرًا في كيفية عرض جوجل للمُحتوى الخاص بك، فإذا كنت ترغب في تصدُر نتائج البحث على جوجل، فمن المفيد أن تراقب المكان الذي تتواجد فيه وتُحدِد المكان الذي تريد أن تكون فيه.

بشكل عام، تُعتبَر سُلطة المجال بالنسبة للأعمال التجارية المحليَة من 20 إلى 30 جيدةً إلى حدٍ ما. سيؤدي ذلك غالبًا إلى الوصول إلى أعلى نتائج البحث المحلية. ومع ذلك، غالبًا ما تحتاج الشركات الدولية إلى تحقيق أهدافٍ أعلى، لذلك فإن سلطة المجال في النطاق 40-60 ستفي بالغرض، على الرغم من أن المستوى الأعلى هو الأفضل دائمًا.

2. الحصول على المزيد من الروابط الخلفية

الروابط الخلفية

كما ذكرنا بالأعلى، تُعد الروابط الخلفية أو الـ Backlinks جزءًا أساسيًا من كيفية تحديد جوجل لقيمة المُحتوى الخاص بك. الفكرة هنا بسيطة للغاية: عندما يوفر موقع ويب أو صفحة ويب مُحتوىً قيمًا، فإن مواقع الويب الأخرى سترغب بطبيعة الحال في الارتباط بهذا المُحتوى، وسيوفرون العديد من الروابط الخلفية التي تؤدي إلى هذا الموقع.

المشكلة الوحيدة هي أن معظم الأشخاص لا يبحثون كثيرًا للعثور على محتوى جيد. عادةً ما ينظرون إلى نتائج البحث الأولى على الصفحة، ويختارون أحد هذه المواقع الأولى ليستشهدوا بها.

نتيجة لذلك، يميل المحتوى الذي يتم تصنيفه على أنه محتوىً جيد إلى الحصول على مزيد من الروابط الخلفية، في حين يميل المُحتوى الذي لا يتم تصنيفه كذلك إلى الانحدار أكثر فأكثر. إذًا، فكيف تتغلب على هذه المشكلة؟

اقرأ أيضًا:  كثافة الكلمات المفتاحية Keyword Density: هل هي مهمة حقا للـ SEO؟

لا شك أنَ واحدة من أفضل الطرق لزيادة الروابط الخلفية إلى موقعك هي من خلال تسويق المحتوى الخاص بك. كلما زاد المحتوى عالي القيمة الذي تنشئه، زاد احتمال عثور الأشخاص عليه ووضع روابط تؤدي إليه في مواقعهم ومُدوناتهم. يُعتبر ذلك أحد أهم أسباب اهتمام الشركات بالمُدونات، حيث تساعدهم هذه المدونات على نشر المحتوى الخاص بهم كما تُمكنهم من بناء شريحة عريضة من الجمهور الذي يُتابع أعمالهم.

هناك طريقة أخرى لاستخدام تسويق المحتوى وهي إنشاء ما يُسمى بـ "مغناطيس الرصاص". عادةً ما تكون هذه أجزاء ذات قيمة عالية من المحتوى مثل دراسات الحالة أو الأوراق البيضاء التي توفر رؤية فريدة ومُتميزة. نظرًا لأن هذه الموارد خاصة بنشاطك التجاري، فعندما يرغب الأشخاص في استخدام بياناتك في المحتوى الخاص بهم، فعادةً ما يضيفون الروابط الخلفية التي تؤدي إلى موقعك كنوع من أنواع الاستشهاد بالمصدر.

يُعد مختبر الوسائط الاجتماعية التابع لشركة Agorapulse مثالاً رائعًا على ذلك، حيث يجرون الاختبارات ثم ينشرون النتائج في دراسات الحالة المتاحة على الإنترنت مجانًا.

مع أي استراتيجية محتوى، فإن الشيء المهم هو إيجاد طرق لزيادة الرؤية طويلة المدى. ربما لن يحتلَ المُحتوى الخاص بك المرتبة الأولى على نتائج البحث على جوجل بين عشيةٍ وضحاها، لذلك تحتاج إلى توزيع المحتوى الخاص بك بشكل مباشر أكثر للحصول على روابط خلفية.

على سبيل المثال، يمكنك مشاركة المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي، أو مطالبة المؤثرين بمراجعته أو إرسال بريد إلكتروني مباشرةً إلى مواقع الويب واطلب منهم الارتباط بالمحتوى الخاص بك. أو إذا كنت تريد حقًا ضمان مشاهدة مقالتك، فيمكنك دائمًا تشغيل حملات إعلانية للترويج للمحتوى الخاص بك.

إذا لم تكُن متأكدًا من عدد الروابط الخلفية لديك أو تريد معرفة عدد الروابط التي تحصل عليها، فيمكنك استخدام أداة مثل أداة تدقيق الروابط الخلفية من SEMrush لتَتَبُع الروابط الخلفية. باستخدام أدوات مثل هذه، يمكنك تتبع الروابط الخلفية، ورصد الروابط الخلفية "السامَة" لإزالتها، والبقاء بشكل عام على رأس استراتيجية الروابط الخلفية الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: 10 اقتباسات لوضع استراتيجة SEO ناجحة

3. إنشاء الروابط الخلفيَة الخاصَة بك

إنشاء روابط خلفية

بالطبع، إذا كنت تريد حقًا التأكُد من أن المحتوى الخاص بك يحصل على روابط خلفية، فلماذا لا تفعل ذلك بنفسك؟ إذا كنت تكتب مقالاتٍ لمواقع ويب أُخرى، فأنت من يقرر أي محتوى ذي سلطة مجال عالية يجب الارتباط به.

يتطلب هذا النوع من الاستراتيجية الكثير من العمل، لكنها إحدى الطرق الأكثر ضمانًا للحصول على روابط خلفية من مواقع الويب الأخرى. يحب معظم الناشرين - بما فيهم أنت على الأرجح - المُحتوى المجاني عالي الجودة، لذلك إذا كنت ترغب في إنشاء محتوى جيد لأحد المواقع، فسيكونون عادةً على استعداد لنشره.

كحدٍ أدنى، ستحصل عادةً على رابط خلفي واحد على الأقل لموقعك على الويب في ملف تعريف المؤلف الخاص بك، وإذا كان لديك محتوى رائع على موقع الويب الخاص بك، فقد تتمكن من قطع بعض الروابط الإضافية في المقالة الفعليَة نفسها.

الحيلة هنا هي التأكُد من أنَ لديك محتوى غير ترويجي من الدرجة الأولى على موقع الويب الخاص بك - محتوىً لا يمكن للأشخاص الحصول عليه في أي مكان آخر.

كقاعدةٍ عامة، قُم بتضمين 3-5 روابط داخلية على الأقل لكل 1000 كلمة من المحتوى. تعتبر الروابط الموجودة في بداية ونهاية المحتوى الخاص بك هي الأكثر أهميةً في نظر جوجل، لذا تأكَد من وضع روابط إلى المحتوى الخاص بك في هذه الأماكن متى كان ذلك مُمكنًا.

4. استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة

كلمات مفتاحية

يجب أن تكون استراتيجية الكلمات الرئيسية (Keyword Startegy) الخاصة بك في صميم أولوياتك للحصول على ترتيبٍ جيد على نتائج بحث جوجل. فجميع الخطوات السابقة لن تُجدي كثيرًا إذا كنت تقوم باستخدام كلمات رئيسية خاطئة.

في الواقع، يمكن أن يكون هناك عدد زيارات لإحدى المنشورات على موقعك أكثر من أي موقع آخر. ومع ذلك، لا يتم ترجمة كل هذه الزيارات إلى تحويلات لأن الزوار يكتشفون عدم ارتباط محتوى الصفحة بالمحتوى المطلوب فيخرجون من الموقع.

ظاهريًا، يجب أن تحقق المقالة نجاحًا هائلًا طبقًا لأعداد الزيارات. ولكن للأسف، بسبب عدم استخدام الكلمات الرئيسية المُناسبة، لن تظهر المقالة إلى نوع الجمهور المُهتم بالمحتوى المنشور. وكنتيجة لذلك، لن يكون غريبًا أن أحدًا لن يقوم بالتحويل داخل الموقع.

ليس الأمر أن المحتوى الخاص بك سيئ أو أن لديك عنوانًا مضللا. مع وضع كل ذلك في الاعتبار، يجب أن تقوم بتحسين كل صفحة فردية وكل قطعة من المحتوى وفقًا للكلمات الرئيسية المُحددَة المدروسة جيدًا. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحصل كل صفحة على الكلمة الرئيسية المستهدفة الأساسية الخاصة بها لتجنب تفكيك الكلمات الرئيسية.

اقرأ أيضًا: الـ Ranking وتحسين محركات البحث

وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب ملاحظتها عند اختيار الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها:

اختر الكلمات الرئيسية بذكاء

اختر الكلمات الرئيسية الخاصة بك على أساس سلطة المجال الخاصة بموقعك. إذا كنت تريد الحصول على رؤية فوريَة في نتائج بحث جوجل ولكن لديك سلطة مجال 16 بحد أقصى، فلا بد لك من البحث عن الكلمات الرئيسية الأقل منافسةً. اختر من بين الكلمات الرئيسية منخفضة الجودة وابحث عن تلك التي تتمتع بأعلى إمكانات بحث من بين الكثير، وابدأ من هناك. لا يزال بإمكانك إنشاء محتوى وصفحات للكلمات الرئيسية ذات المنافسة الأعلى ويمكن مشاركتها في مكان آخر، ولكن تذكَر أنه قد ينتهي بك الأمر في الصفحة 6 من النتائج!

ركّز على نية الباحثين User Intent

ضع في اعتبارك نيَة الباحثين. إذا كنت تريد نتائجً جيدةً، فيجب أن يتطابق المحتوى الخاص بك مع هدف البحث وراء الكلمة الرئيسية. من المُحتمَل ألا يرغب الشخص الذي يبحث عن "مكتب تصميم جرافيك" في قراءة مقال عن "10 نصائح لتحديد ما إذا كان إنشاء مكتب تصميم هو الأمر المناسب لك!". اختصارًا، إذا كان المحتوى الخاص بك لا يتماشى مع هدف البحث المقدّر، فلن يهُم مدى ترتيبك.

استخدم كلمات مفتاحية متنوعة

استخدم كلمات رئيسية متنوِعة. ووازن بين الكلمات الطويلة والقصيرة. سيساعدك هذا على توسيع مدى وصولك وسيجعل من السهل استهداف المستخدمين في جميع مراحل عملية الشراء ومسار التحويل، وهو أمر مُهم جدًا للمسوقين لتحقيقه.

أثناء تطوير استراتيجية الكلمات الرئيسية، ستحتاج إلى إجراء قدر لا بأس به من البحث. تُعد أدوات مثل مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل " Google’s Keyword Planner" طريقة رائعة لتحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة. يمكن أن يكون البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة لٌغزًا مُعقدًا، ولكن الأكيد أنَه عليك حلُه لتحقيق أقصى استفادة من استراتيجية الكلمات الرئيسية.

5. تحسين موقعك

تحسين سرعة الموقع

إذا كنت تبحث عن طريقةٍ مباشرة لزيادة ترتيبك في نتائج البحث على جوجل، فقد ترغب في تحسين موقع الويب الخاص بك، ونعني هنا تحسينه من ناحية تقنية.

لا شك أن أوَل مكان تبدأ به لتحسين الموقع هو سرعة موقعك. في هذه الأيام، نتوقع جميعًا إشباعًا فوريًا وسريعًا في كل شئ. نريدُ أن يكون طعامنا جاهزًا بسرعة، وأن تصل الطرود في غضون يومين أو أقل، وطبعًا أن يتم تحميل صفحات الويب في أقل من ثانية.

وفقًا لجوجل، يؤدي زيادة وقت تحميل الصفحة من ثانية واحدة إلى 3 ثوانٍ إلى زيادة معدل ارتداد الزوار عن الصفحة بنسبة 32٪. وهذا مجرد تأخير قدره ثانيتان فقط! بينما في وقت تحميل مدته 10 ثوانٍ، يرتفع معدل ارتداد الزوار إلى نسبة 123٪.

 اقرأ أيضًا: كيف تعمل محركات البحث؟

نظرًا لأن هدف جوجل هو ربط الأشخاص بصفحات الويب والمواقع التي يبحثون عنها، فإنهم يهتمون كثيرًا بالأشياء التي قد تزيد من معدل الارتداد. بعد كل شيء، يشير معدل الارتداد المرتفع إلى تجربة مستخدم سيئة. ونظرًا لأن جوجل لا تريد ذلك، فإن خوارزميات جوجل تجعل المواقع ذات أوقات التحميل البطيئة متأخرة في نتائج البحث. وينطبق هذا على كلٍ من نتائج البحث المجانية ونتائج البحث المدفوعة.

لذلك، إذا كنت تتطَلع إلى تحسين محركات البحث (SEO) أو تحسين أداء التسويق عبر محرك البحث (SEM) أو مجرد تجربة المستخدم الشاملة، فإن زيادة سرعة موقع الويب الخاص بك يجب أن يكون أولويَة.

يمكنك التحقق من سرعات التحميل الخاصة بك من خلال هذا الرابط.

بمجرد تشغيل موقع الويب الخاص بك بسرعة، تحقق ما إذا كان لديك أي مشكلات تقنية يجب حلها لتحسين محركات البحث. يمكن أن تؤثِر الروابط المُعَطَلة وأخطاء الفهرسة وغيرها على تصنيف مُحسنات محركات البحث لديك، لذلك من المفيد البقاء على رأس الجانب التقني للأشياء.

قد لا يكون العمل على تحسين محركات البحث أمرًا ممتعًا كإنشاء المحتوى أو الحصول على روابط خلفية، ولكنه يبقى مهمًا من الناحية التقنيَة. والأفضل من ذلك كله، أنه تحت سيطرتك تمامًا، لذا فإن قضاء القليل من الوقت هنا يمكن أن يؤدي غالبًا إلى نتائج كبيرة.

 اقرأ أيضًا: قائمة بأهم 23 مصطلح في مجال كتابة المحتوى والـ SEO

دورات مجانية ومدفوعة في مجال التكنولوجيا والبرمجة تعلّم لغات البرمجة وتعرّف على كلّ ما هو جديد في عالم التكنولوجيا من خلال دورات مميزة أونلاين. سجل الآن

ختامًا، يُعد تصدُر نتائج البحث على جوجل هدفًا رائعًا لأي موقع ويب. في الواقع، هذا هو سبب وجود إعلانات جوجل المدفوعة. بصرف النظر عن ذلك، فإن الاستراتيجيات الموضحة أعلاه هي حقًا مفتاح الحصول على ترتيب جيد في نتائج بحث جوجل. يجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد علم دقيق للحصول على رقم 1 ضمن نتائج البحث، ولكن هناك طرقًا لتحسين ترتيبك بشكل كبير والحصول على النتائج التي تريدها.

ماذا تعتقد؟ هل سبق لك أن حاولت تحسين ترتيبك على جوجل؟ إذا كان الأمر كذلك، فما هي الإستراتيجيات التي وجدتها أكثر فعاليَة؟ شارك بأفكارك وأسئلتك في التعليقات أدناه!

المصادر: disruptiveadvertising

اقرأ أيضًا: ما هي نية البحث Search Intent وكيف تستفيد منها في جذب المزيد من الزوار لموقعك

اقرأ أيضًا: 12 سبب لتبدأ بتطبيق تقنيات الـ SEO على موقع الويب الخاص بك

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج