7  تطبيقات يحتاجها كل طالب خلال فترة الامتحانات

تاريخ النشر: Aug 2020
7 Apps Every Student Needs during Exams

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر نهاية العام الدراسي مرحلة مُرهقة لمعظم الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، نظرًا لما فيها من ضغوطات ناجمة عن الاختبارات والامتحانات المتلاحقة التي قد لا تتيح لك الفرصة للتنفّس والارتياح.

الأمر الذي يدفع الكثيرين للبحث عن سبل ووسائل للتخفيف من وطأة هذا الضغط وإدارة هذه الفترة من حياتهم بشكل أفضل. ولحسن حظّك، فإن التكنولوجيا الحديثة هنا لمساعدتك!

نقدّم لكم في مقال اليوم 7 من أفضل التطبيقات التي يحتاجها أيّ طالب خلال فترة الامتحانات. والتي تساعدك للتوفيق والموازنة بين حياتك اليومية وبين التزاماتك الدراسية لتجعل من موسم الإمتحانات فترة خالية من التوتر والضغوطات، وتضمن لك الحصول على علامات أفضل.

1- التطبيق الأول: Evernote

Evernote

يعتبر هذا التطبيق واحدًا من أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات الموجودة على الإنترنت. حيث أنّه مزوّد بالعديد من المميزات التي تجعل من أخذ الملاحظات وتدوينها عملية سهلة للغاية.

يتوافق تطبيق Evernote مع غالبية الحواسيب والهواتف الذكية، ويتيح لك القيام بما يلي:

  • كتابة الملاحظة باستخدام القلم الرقمي.
  • طباعة الجمل والفقرات.
  • تسجيل ملاحظات صوتية.
  • التقاط الصور.

وعند الانتهاء، يمكنك تخزين كلّ هذه الملاحظات على أيّ خدمة سحابية Cloud Service لتتمكّن من الوصول إليها في كل مكان وفي أيّ وقت.

هكذا يمكنك مراجعة دروسك والتحضير لاختبارك بسهولة أكبر وفي أيّ وقت تشاء.

اقرأ أيضًا: خطوات فعالة لبناء خطة دراسية ناجحة

2- التطبيق الثاني: Pomodoro Timer

Pomodoro Timer

لديك اختبار على الأبواب؟ إذن هذا التطبيق مخصّص لك لأنّ تقنية الـ Pomodoro هي الأكثر فعالية لإتمام المهام التي تحتاج لتركيز عالٍ.

يتمثّل مبدأ عمل هذه التقنية في التركيز لفترات تبلغ مدّتها  25 دقيقة متواصلة يتخلّلها استراحات عديدة لتنشيط العقل ورفع قدراته. وتُساعدك تطبيقات الـ Pomodoro على تنظيم أوقات استراحتك والاستفادة من فترات الدراسة على نحو أفضل ممّا يسهم بشكل كبير في التقليل من التسويف والتأجيل.

اقرأ أيضًا: ما هو التعليم الذاتي وما هي وسائله والمنصات التي توفره

3- التطبيق الثالث: Any.do

Any.do

هذا التطبيق المتوافق مع مختلف الهواتف الذكية عبارة عن تقويم أنيق يتيح لك التخطيط ليومك تبعًا لأي برنامج تختاره. يمكنك أن تنشئ قائمة مهام لتتبّع أهمّ عاداتك الدراسية، أو وضع تذكير لتضمن عدم نسيان موعد امتحان أو جلسة مراجعة مهمّة.

على الرغم من أنّ هذا التطبيق مشابه للكثير من أدوات إدارة الوقت المتاحة على شبكة الإنترنت، غير أنّ أهمّ ما يميزه هو أنّه باستطاعتك استخدامه في هاتفك أو حاسوبك أو جهازك اللوحي دون أيّ صعوبات، ودون الحاجة لتطبيقات مختلفة لكلّ جهاز على حدى.

اقرأ أيضًا: مهارات تنظيم وإدارة الوقت بشكل فعال

4- التطبيق الرابع: Sleep Cycle

Sleep Cycle

لنكن واقعيين، الحصول على ساعات كافية من النوم خلال فترات الامتحانات قد يكون رفاهية لا يحصل عليها سوى قلّة قليلة من الطلاب.

إن كنت تعاني من قلّة النوم خلال فترات الاختبارات، ويصعب عليك تخصيص ساعات كافية للنوم، يجب عليك على الأقلّ أن تجعل عملية الاستيقاظ من النوم أسهل، وهنا سيكون تطبيق SleepCycle حلاًّ رائعًا.

ما عليك سوى تحميل التطبيق ووضع الهاتف بالقرب منك خلال النوم، سيراقب التطبيق أنماط نومك ويحرص على أن تستيقظ خلال مرحلة النوم الخفيف، ممّا يمنحك شعورًا بالنشاط خلال اليوم حتى وإن لم تحصل على ساعات كافية من النوم.

اقرأ أيضًا: التعلم خلال النوم: حقيقة أم خرافة؟

اقرأ أيضًا: عادات قبل النوم لانطلاقة نشيطة في اليوم التالي

5- التطبيق الخامس: Stop, Breathe & Think

Stop, Breathe & Think

من الصعب للغاية أن تكون منتجًا إن كنت في معركة دائمة ضدّ التوتر والقلق. يساعدك تطبيق Stop, Breathe & Think على التأمّل أكثر في عملية التفكير التي تقوم بها، ويشجّعك لتكون أكثر إيجابية حينما تبدأ ليالي الدراسة الطويلة في إشعارك بالإحباط.

يعتبر هذا التطبيق خيارًا رائعًا للتأمل والاسترخاء من خلال ما يوفّره من أدوات عديدة تساعدك على تتبّع التقدّم الذي تحرزه والبقاء على اطلاع حول صحّتك النفسية والعاطفية بمرور الوقت.

اقرأ أيضًا: كيف أتخلص من الاحباط و السلبية

6- التطبيق السادس: Sworkit

Sworkit

حينما تكون غارقًا في المراجعة والتحضير للاختبارات، قد تشعر بأنّك لا تملك ما يكفي من الساعات خلال اليوم لإنهاء الدراسة أو تخصيص بعض الوقت لممارسة التمارين الرياضية.
لكن البقاء نشيطًا خلال فترة الامتحانات ليس أمرًا مستحيلاً كما تعتقد. تطبيق Sworkit سيساعدك على تخصيص وقت للتمارين الرياضية والاستفادة منه تمامًا حتى لو كان ذلك لمجرّد 5 دقائق فقط. ممّا يضمن لك التخرّج بجسد صحّي وعقل متعلّم في الوقت ذاته!

كلّ ما عليك فعله هو أن تدخل مدّة التمرين التي ترغب بها، ثمّ تحدّد طبيعة التمارين الرياضية التي تفضّلها (تمارين القوّة، اليوغا، القلب...الخ). سيقدّم لك التطبيق بعدها دليلاً للحركات والتمارين الرياضية الأفضل التي يمكنك القيام بها خلال هذه الفترة الزمنية.

يمكنك ربط هذا التطبيق مع الأدوات الرياضية الذكية القابلة للارتداء ممّا يتيح لك تتبّع معلومات فقدان الوزن واللياقة الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على ساعات إضافية خلال اليوم؟

7- التطبيق السابع: My Fitness Pal

My Fitness Pal

في الوقت الذي يكون فيه من المهّم أن تحافظ على روتين يومي للتمارين الرياضية خلال فترة الامتحانات، عليك أيضًا أن تضمن تزويد جسمك بالطعام الصحّي المغذّي.

ضع وجبات البيتزا والبرغر جانبًا، وقم بتحميل تطبيق MyFitnessPal كطريقة لحساب عدد السعرات الحرارية ومعرفة المزيد حول كيفية الحصول على كلّ تلك المعادن والفيتامينات التي تحتاجها لاتباع حمية غذائية سليمة.

احرص بالطبع على تضمين كميات كافية من الخضروات والفواكه وشرب ما يكفي من المياه لحماية نفسك من الجفاف ورفع نسبة تركيزك.

 اختبار تحليل الشخصية

هل سبق لك استخدام أيّ من هذه التطبيقات سابقًا؟ أخبرنا عن تجربتك معها وشاركنا بتطبيقات أخرى تعتقد أنّها مفيدة للطلاب خلال فترات الاختبارات. وللمزيد من المقالات المميزة عن استراتيجيات الدراسة والحفظ، قم بالتسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد ولا تنسى تحميل تطبيق فرصة!

المصدر:  giveagradago

اقرأ أيضًا: مهارات أكاديمية مهمة: التخطيط لإنجاز الواجبات الدراسية

اقرأ أيضًا: ما هي استراتيجيات القراءة الفعالة؟

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك