كيف تحصل على منحة مالية لتمويل مشروعك؟

How Can You Get a Grant to Fund Your Project?

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يحتاج البدء بمشروع خاصّ بك إلى المال، ومالم تكن تمتلك مبلغًا كبيرًا منه أو خطّ ائتمان ضخم، فإنّك على الأرجح تواجه صعوبة في اتخاذ هذه الخطوة. هذا الأمر ليس مشكلة نادرة في عصرنا، فقد أظهر استطلاع رأي أجرته كلّ من شركة Ernst and Young البريطانية وشركة EIG الأمريكية أنّ ما نسبته 42% من جيل الألفية أشاروا إلى نقص السيولة باعتباره العقبة الأكبر أمامهم للبدء بأعمالهم الخاصّة.

دليل تخصصات فرصة

جيل الألفية ليسوا الوحيدين الذين يواجهون صعوبة في هذا الأمر، فما نسبته 30% من الشركات الناشئة تفشل بسبب عدم قدرتها على توفير السيولة النقدية خلال السنة الأولى.

لكن، لحسن الحظ، هنالك طريقة للحصول على مبالغ مالية دون الحاجة إلى اللجوء للقروض البنكية، أو زيادة الديون المترتبة عليك، وهي ما يعرف بمنح المشاريع الصغيرة. فما هي هذه المنح؟ وكيف يمكنك الحصول عليها، وما هي المؤسسات التي تقدّمها؟

هذا ما سوف نتطرّق إليه في مقالنا اليوم، فتابع القراءة!

ما هي منح المشاريع الصغيرة؟

funding

منح المشاريع الصغيرة هي مبالغ مالية تقدّمها الشركات الخاصة، والمنظمات غير الربحية وحتى الحكومات أحيانًا، وذلك لتمويل المشاريع والشركات الناشئة دون الحاجة إلى ردّ هذه الأموال. ممّا يعني أنّك، وما دمت قد لبيّت شروط ومعايير المانح، ستتمكّن من الحصول على تمويل لمشروعك دون أن يترتّب عليك أيّ ديون إضافية.

كيف تحصل على منحة لتمويل مشروعك؟

الحصول على منحة مالية لتمويل مشروعك ليس أمرًا سهلاً، فهو يحتاج منك إلى الكثير من الصبر والإصرار والعمل الجادّ، غير أنّه ليس مستحيلاً، وفي حال اتبعت الخطوات الثلاث التالية، فسوف تتمكّن بلا شكّ من الحصول على منحة مالية لتمويل شركتك الصغيرة.

أوّلاً: اعثر على المنحة المناسبة وتعرّف على المانح بشكل أفضل

grants

الخطوة الأولى في طريق الحصول على منحة مالية لمشروعك تتمثّل في اختيار منحة تتناسب مع ما تقوم به، وما تسعى لتحقيقه. ذلك أنّ المانحين في الغالب يمتلكون تصوّرًا محدّدًا جدًا للمشاريع التي يرغبون في تمويلها. وحتى تحظى بموافقتهم لابدّ أن تكون رؤية مشروعك وهدفه متوافقة ما يريده المانح.

إن كنت تعمل في مجال التجزئة، فلا تقدّم لمنح تستهدف مشاريع الابتكار التكنولوجي (إلاّ في حال كان مشروعك يقدّم خدمة تكنولوجية جديدة مثلا). وفي حال كنت تملك مشروعًا يقدّم خدمات للشركات أو ما يعرف بالـ B2B Services فابحث عن المنح المالية التي تستهدف هذا النوع من المشاريع...وهكذا.

فيما يلي بعض أنواع المشاريع والشركات الناشئة التي يمكنك العثور على منح مالية تموّلها بكثرة:

  • المؤسسات غير الربحية.
  • الشركات والمشاريع التي تملكها السيدات.
  • الشركات والمشاريع التي تملكها الأقليّات (دينية أو عرقية...الخ).
  • المشاريع الصديقة للبيئة أو الـ Green Businesses.
  • المشاريع الريفية، والشركات في الضواحي.

إن كانت شركتك أو مشروعك يقع ضمن إحدى الفئات أعلاه، فمن المرجّح أن تعثر على فرص تمويل ومانحين أكثر من الفئات الأخرى.

اقرأ أيضًا: 20 كتاب في إدارة الأعمال عليك قرائتها قبل بلوغ سن الـ 30

ثانيًا: اكتب خطّة العمل

business plan

بعد العثور على المنحة المناسبة لك والتي تتوافق مع أهدافك، عليك بالطبع أن تتقدّم بطلب للحصول على هذه المنحة، وهنا تكون خطّة العمل أو الـ Business Plan هي أهمّ عنصر في عملية التقديم. حيث أنّك ستوضّح فيها كيفية تطوّر مشروعك مستقبلاً، والأهداف التي ترغب في تحقيقها مستعينًا بالمنحة المالية التي قد تحصل عليها.

كيف أبدأ خطّة العمل؟

لابدّ أن تبدأ خطّة العمل التي تكتبها بملخّص تنفيذي، والذي يجمع كلّ النقاط المهمّة في خطّتك. احرص على ألاّ يزيد طول هذا الملخص عن صفحتين. تذكّر أنّه قد يكون الجزء الوحيد الذي يقرؤه بعض العاملين في لجنة المنحة، لذا لابدّ أن يكون شاملاً لكلّ شيء.

ألقِ نظرة على الأسئلة التالية، حيث تشكّل إجاباتها مخطّطًا مبدئيًا جيّدًا لملخّص خطّة العمل:

  • ما هو مشروعك؟ ما هي مهمّته؟ ما هو المنتج أو الخدمة التي تقدّمها للعملاء، وكيف يمكن أن يساعدك الحصول على المنحة المالية في تحقيق هدفك؟
  • عرّف السوق الذي تستهدفه، ما نوعه، وحجمه؟ وما هي خصائصه الديموغرافية؟ كيف تسعى لتوسيع سوق عملك في حال حصولك على المنحة المالية؟
  • قدّم شرحًا مختصرًا عن كيفية عمل مشروعك أو شركتك، ما هو عدد الموظفين فيها؟ ما هي خبراتهم، وماذا يفعلون بالضبط؟ وضّح أيضًا السبب وراء اختيارك للموقع الحالي لمشروعك.
  • وضّح الدخل المتوقع، والسيولة النقدية التي تتوقع الحصول عليها خلال السنوات الثلاث المقبلة.
  • قدّم شرحًا مختصرًا حول ما سيكون عليه مشروعك أو شركتك بعد نهاية مدّة المنحة التي ستحصل عليها.

ماذا عن بقيّة الخطّة؟

تعتمد بقية خطّة العمل على الملخّص التنفيذي الذي كتبته في البداية. فهذا الأخير هو خارطة الطريق لخطّة العمل بأكملها. حيث يجب أن تقدّم خطّة العمل نظرة مفصّلة عن الأجزاء المذكورة في الملخّص.

  • ابدأ بتقديم شرح وافٍ وأكثر تفصيلاً عن مشروعك، هدفه، المنفعة التي يحققها للعميل، وما تتوقّع تحقيقه بعد الحصول على المنحة.
  • توسّع في الحديث عن الجزئيات السابقة واحرص على تدعيمها بالرسومات البيانية والبحث المتعمّق وكلّ ما يثبت أحقّيتك في الحصول على المنحة.
  • يميل المانحون إلى تمويل المشاريع التي تمتلك نظرة واضحة ومتقدّمة. لذا احرص على أن توضّح خطّة عملك هذا الجانب من مشروعك.

ثالثًا: استكمل طلب التقديم كما يجب

grant application

خطّة العمل ليست سوى جزء واحد فقط من طلب التقديم للمنحة المالية. والأجزاء الأخرى لا تقلّ أهمية عن الخطة، لذا لابدّ من إتمامها على أكمل وجه. قد يبدو لك الأمر أصعب ممّا هو عليه في الواقع، لكن تذكّر: ما دمت قد اخترت منحة مالية تتوافق تمامًا مع مشروعك، وكانت رؤيتك تتطابق مع رؤية المانح، فلن تواجه أيّ صعوبة في الإجابة عن الأسئلة المطروحة في طلب التقديم.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وأهم مجالاته

نصائح إضافية عند تعبئة طلب التقديم للمنحة المالية

  • احرص على إظهار حقيقة أنّك تتشارك مع المانح في رؤيته.
  • وضّح من خلال إجاباتك كيف أنّ مشروعك سيحقق أهداف المانح التي يسعى إليها من برنامج المنح الذي يقدّمه.
  • اقرأ أسئلة الطلب واحدًا تلو الآخر، وامنح كلّ سؤال الوقت الكافي للإجابة عنه.
  • اقرأ وصف المنحة جيّدًا، وحاول تقليد أسلوب اللغة المستخدم فيه عند الإجابة على الأسئلة. استخدم نفس الكلمات المفتاحية المحدّدة في الوصف، حيث أنّ هذه الطريقة ستُشعر المانح أنّك تفهم بالضبط ما يريده وتتشارك معه الرؤية والأهداف.
  • تأكّد من إرفاق جميع المستندات الداعمة المطلوبة منك. فلا شيء أسوأ من بذل الجهد للتقديم إلى منحة مالية ومن ثمّ يتمّ رفضك لأن طلبك لم يكن مكتملاً.

أين يمكنني العثور على مؤسسات مانحة لتمويل مشروعي الخاص؟

حسنًا، بعد أن تعرّفت على خطوات الحصول على منحة مالية، لا شكّ أنّك الآن تتسائل: أين يمكنني العثور على مؤسسات مانحة لأقدّم إليها؟

هنالك بالطبع العديد من المؤسسات الخاصة والحكومية، المحليّة والدولية التي تقدّم منحًا مالية لتمويل مختلف المشاريع الصغيرة والشركات الناشئة. يمكنك بداية التسجيل في موقع فرصة.كوم، وتصفّح مختلف المنح المالية المتاحة للأفراد والشركات، والتي يتمّ تحديثها باستمرار. كما يسعُك أيضًا إجراء بحث سريع على شبكة الإنترنت عن الشركات المحلية في بلدك والتي تقدّم منحًا مالية.

ما عليك سوى أن تكتب على جوجل: "منح مالية لتمويل المشاريع في…" وتملأ الفراغ باسم بلدك أو طبيعة مشروعك.

أمّا بالنسبة للمؤسسات العالمية التي تقدّم منحًا مالية لدول مختلفة، فهي كثيرة أيضًا، وفيما يلي أشهرا:

1- وكالة الـ USAID

usaid

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست على يد الرئيس جون كينيدي سنة 1961. وتسعى إلى توفير المساعدات الاقتصادية والتنموية والإنسانية حول العالم، حيث تدير العديد من برامج المساعدات، نذكر اهمّها:

برنامج المدارس والمستشفيات الأمريكية في الخارج ASHA

يقدّم هذا البرنامج عددًا من المنح المالية عالية التنافسية، لجامعات خاصّة، أو غير ربحية، ومدارس ومكتبات ومراكز طبية في الخارج. حيث قدّم البرنامج ومنذ تأسيسه مساعدات لما يزيد على 257 مؤسسة في أكثر من 76 دولة. ممّا ساهم في تطوير المجتمعات المحليّة التي تقع فيها هذه المؤسسات.

إن كان مشروعك يقع ضمن إحدى هذه الفئات، فلا تتردّد بالتقديم للبرنامج في الحال.

برنامج الطعام من أجل السلام Food for Peace

كما يعبّر عنه الاسم، فهذا البرنامج يسعى لتقديم تمويل للجهات المتعاونة (من منظمات تطوعية، ومؤسسات دولية) التي تسعى لإيجاد حلول تتعلّق بالأمن الغذائي في العالم، سواءً من خلال مشاريع تنموية مدّتها خمس سنوات أو عن طريق برامج المساعدة الغذائية الطارئة.

تحالف التنمية العالمي Global Development Alliance

يعتبر تحالف التنمية العالمي المعروف اختصارًا بـ GDA نموذجًا متميزًا للتحالف بين القطاعين العام والخاص، والذي يهدف إلى تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية في البلدان النامية. حيث تمّ عقد أكثر من 600 شراكة بين القطاعين العام والخاص سنة 2006 وجمع ما يزيد على 4.8 مليار دولار أمريكي لتقديمها في صورة منح مالية لمختلف المؤسسات والمشاريع.

اقرأ أيضًا: خمس أفكار لمشاريع الريادة الاجتماعية للشباب

2- صندوق تمويل الابتكار من الـ UNHCR

UNHCR Innovation Fund

يأتي الابتكار في كثير من الأحيان مترافقًا مع الظروف الصعبة والتحدّيات الكبيرة. وذلك تأكيد لمقولة: "الحاجة أم الاختراع". حيث أن الصعوبات والمعيقات والتحدّيات العظيمة التي يواجهها اللاجئون في كافة أقطار العالم، تدفعهم في كثير من الأحيان إلى السعي للتغلّب عليها من خلال أفكار ابتكارية ومشاريع ملهمة.

ومنا هنا ظهر صندوق تمويل الابتكار التابع للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، لدعم هذه الفئة أو المشاريع التي تهدف إلى تحسين أوضاعها المعيشية.

مجالات التمويل

يموّل الصندوق المشاريع والشركات الناشئة العاملة في المجالات التالية:

  • البيانات والذكاء الاصطناعي.
  • النمذجة والمحاكاة.
  • الثقافة ورواية القصّة.
  • الذكاء الجامع.

3- برنامج المساعدات المباشر الأسترالي DAP

DAP

برنامج المساعدات المباشر أو الـ DAP هو برنامج مرن مموّل من قبل الموازنة الأسترالية، وتتمّ إدارته من خلال 66 مكتبًا إقليميًا موزّعًا في أنحاء العالم. حيث أنّه برنامج منح غير ربحي يُقدَّم للأفراد والجماعات المحلية والمنظّمات غير الحكومية بالإضافة إلى عدد من الشركات الأخرى العاملة في نشاطات التطوير والتنمية في الدول التي يعمل فيها البرنامج، ومنها عدد من الدول العربية: (مصر، الأردن، لبنان، سوريا، فلسطين، المغرب).

فئات التمويل

تتضمّن فئات التمويل التي يغطيها برنامج المساعدات المباشر ما يلي:

  • الجماعات الهشّة أو الأقل حظًّا (الأطفال والشباب).
  • المشاريع التي تهدف للتقليل من الفقر والبطالة، تحسين الصحّة، تطوير نظام التعليم.
  • مشاريع البنى التحتية وتطوير الأرياف.
  • المساواة الجندرية والمساعدات الإنسانية.
  • المشاريع البيئية.
  • المشاريع التي تدعم ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل تحسين حياتهم أو مشاركتهم في في صنع القرار وتطوير مجتمعاتهم المحلية.

اختبار الشخصية

إن كان مشروعك الخاص يقع ضمن أيّ من فئات التمويل السابقة يمكنك التقديم لأيّ من برامج المنح المذكورة أعلاه. أمّا في حال كان مختلفًا، فذلك لا يعني بالطبع أنّ الأبواب مغلقة في وجهك. إذ يوجد الكثير من المؤسسات والشركات العالمية والمحليّة الأخرى التي تقدّم منحًا مالية في مختلف المجالات. ما عليك سوى أن تخصص بعض الوقت للبحث ومن ثمّ تبدأ في إعداد طلبك للتقديم. أو التسجيل في موقعنا والاطلاع على مختلف المنح المالية المتاحة والمسابقات والجوائز التي قد تكون هي الأخرى مصدرًا مناسبًا للحصول على التمويل الذي تحتاجونه.

المصدر: bluleadz، smallbiz-resources

اقرأ أيضًا: كيف يحافظ الناجحون على هدوئهم عند ارتكاب الأخطاء الجسيمة؟

اقرأ أيضًا: 5 خطوات للعثور على مشروع يروي شغفك ويحقق لك الربح

اقرأ أيضًا: تعرف على عادات النجاح للأشخاص الأكثر ثراءً

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك