قائمة بأهم 23 مصطلح في مجال كتابة المحتوى والـ SEO

تاريخ النشر: May 2020
Top 23 SEO Terms

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يحتاج الأمر لأكثر من مجرّد قراءة مقال حتى تستطيع فهم كيفية زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الويب الخاص بك. إذ لابدّ لك من فهم استراتيجيات تحسين محرّكات البحث (SEO) أو السيو وجميع عناصرها أيضًا.

قد يكون هذا الأمر مربكًا، خاصّة للأشخاص الجدد في مجال كتابة محتوى الويب. ولهذا السبب فقد جمعنا لكم في مقال اليوم قائمة بأهم 25 مصطلحًا يتعيّن على كلّ كاتب محتوى معرفتها وفهمها جيّدًا.

دليل التخصصات

1- الـ Anchor Text

anchor text

عندما يتمّ إضافة رابط لموقع معيّن في محتوى النصّ، فإن الكلمة أو مجموعة الكلمات التي يتمّ إضافة الرابط إليها تُسمّى الـ Anchor Text. حيث يضغط المستخدم على هذا النصّ فينتقل بذلك إلى صفحة أخرى في الموقع أو موقع آخر.

يعتبر الـ Anchor Text من الأمور الهامّة للغاية للعاملين في مجال الـ SEO أو السيو ذلك أنّ محرّكات البحث المختلفة تبحث عن هذه الروابط والنصوص لتحديد مدى قوّة المواقع الإلكترونية المختلفة. أو ما يعرف بالـ Authoritative Links، وهي الروابط ذات الجودة العالية التي تقدّم قيمة إضافية للمستخدمين.

نصيحة: 
لا تبالغ في استخدام نفس الـ Anchor Text في صفحة واحدة على موقعك، إذ يهدّد ذلك بتقليل مدى مصداقية موقعك، ويؤدي إلى تراجعه في صفحة نتائج البحث.


اقرأ أيضًا: 9 طرق للعثور على أفكار جديدة من أجل مدونتك

2- الـ Alt Attribute Text أو الـ Alt Text

alt text

هل سبق لك أن بحثت عن شيء معيّن على شبكة الإنترنت، وظهرت لك صورة إعلان تتضمّن الشيء الذي تبحث عنه؟

إن كنت قد فعلت، فقد رأيت الـ Alt Text وهو في حالة التفعيل. حيث يعبّر الـ Alt Text عن وصف نصّي يتمّ إضافته إلى الصورة ويوضّح محتواها.

لا يمكنك رؤية الـ Alt Text عندما تنظر إلى صورة على الإنترنت، ذلك لأنّه مخبّأ في الواجهة الخلفية لصفحة الويب حيث تمّ وضع الصورة.

يعتبر الـ Alt Text طريقة فعّالة لتعزيز ترتيبك في نتائج البحث، لأنه يسمح للصور في موقعك بالظهور في نتائج البحث المختلفة التي يجريها المستخدمون.
ليس هذا وحسب، فالـ Alt Text يساعد جمهورك ممّن لا يستطيعون النظر والذين يستخدمون أجهزة القراءة في فهم ما تعنيه الصور التي أضفتها في موقعك، وبالتالي تحسين تجربة المستخدم لديك.

3- الـ Authority

تعبّر الـ Authority عن قوّة الصفحة وقدرتها على تحقيق ترتيب عالٍ في نتائج بحث محرّكات البحث. حيث أنّ قوّة الصفحة (Page Authority) تعتمد على 4 عوامل أساسية:

  • عمر الصفحة.
  • حركة مرور الويب والزيارات التي تشهدها الصفحة.
  • تاريخ الموقع وقوّته.
  • مدى أصالة محتوى الصفحة.

هذه العوامل الأربعة تفسّر السبب وراء كون المواقع التي تنتهي بـ "edu." أو "gov." تعتبر أكثر قوة ولها سلطة أعلى من المواقع التي تنتهي بـ "com." أو "net."

4- الـ Bots

هي برامج تقوم بفهرسة وجمع وتحليل معلومات مواقع الويب بسرعة فائقة لا يمكن للإنسان تحقيقها. حيث أنّ هذه البرامج تخلق ما نسبته 60% من حركة المرور على الإنترنت. وهي مهمّة للغاية للعاملين في مجال الـ SEO أو السيو حيث يمكنهم الاستفادة منها في جمع المعلومات عن مواقعهم الخاصّ والمواقع الأخرى.

كذلك تتيح الـ Bots أو روبوتات الويب إمكانية مشاركة المحتوى على الإنترنت فور ظهوره.

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب | 5 طرق لتفادي كتابة محتوى لا يقرأه أحد

5- علامة العنوان Title Tag

title tag

كما يعبّر عنها الإسم، فعلامة العنوان أو الـ Title Tag هي النصّ الذي يعبّر عن عنوان الصفحة، والذي يظهر في صفحة نتائج البحث باللون الأزرق، حيث يمكنك الضغط عليه لتنتقل إلى الموقع الإلكتروني أو الصفحة التي يشير إليها.

بالإضافة إلى كونها أحد عناصر لغة البرمجة HTML، فعلامات العنوان مهمّة للغاية في تحسين محركات البحث / سيو. حيث تساعد الشركات على وصف ما تحتويه مواقع الويب الخاصّة بها بدقّة في صفحات نتائج البحث وصفحات متصفّح الإنترنت.

العمل على تحسين علامات العنوان Title Tags لكلّ صفحة، يساعد المستخدمين ومحرّكات البحث على قياس المحتوى التي تتضمنّه المواقع المختلفة بسرعة، الأمر الذي يتيح ربط الصفحات معًا وترتيبها بسهولة أكبر.

يُطلق على العنوان أسماء أخرى مثل الـ Meta Title أو الـ Page Title، لكنها كلّها تعبّر عن الأمر ذاته.

6- الـ Meta Description

meta description

يتشابه الـ Meta Description مع علامة العنوان في كونه يقدّم وصفًا للصفحة. وهو عبارة عن فقرة من سطرين أو ثلاثة أسطر تصف باختصار ما تحتويه هذه الصفحة من محتوى.

كلّما كان هذا الوصف أكثر دقّة وارتباطًا بالكلمة التي يتمّ البحث عنها في محركات البحث وبالمحتوى الذي تتضمنّه صفحتك، زادت فرصة ظهوره في صفحة نتائج البحث تحت علامة العنوان.

7- الكلمة المفتاحية Keyword

SEO

يُقصد بالـ Keyword، الكلمات الرئيسية في صفحة أو موقع معيّن والتي تتيح الفرصة ليتمّ العثور عليه من خلال محرّكات البحث. فمثلاً إن كنت تريد العثور على هذا المقال من خلال البحث على جوجل، قد تكون الكلمة المفتاحية: "كتابة المحتوى" أو الـ "SEO" أو "أهم مصطلحات الـ SEO".

لعلّك لاحظت أنّ هذه الكلمات ليست ابتكارية أو غريبة لكنها مع ذلك كلمات محدّدة تصف بالضبط ما تتضمّنه هذه الصفحة. لذا يجب أن تستخدم الكلمات المفتاحية بذكاء في موقعك، فالكلمات الغامضة أو الواسعة لن تجعل من البحث على جوجل او غيره عملية فعّالة.

8- الكلمات المفتاحية الطويلة Long Tail Keyword

كما يعبّر عنها الاسم، فإن الكلمات المفتاحية الطويلة تكون ببساطة أطول، وقد تتضمّن 3 إلى 4 كلمات شائعة الاستخدام معًا في عمليات البحث.

فمثلا جملة: "25 مصطلح في مجال SEO" تعتبر كلمة مفتاحية طويلة. كذلك جمل مثل: "منح دراسية في الخارج" أو "فرص عمل في الخليج"...الخ.

استخدام الـ Long Tail Keyword يساعدك على استهداف مستخدمين أفضل ممن يجدون أنفسهم تائهين بين نتائج البحث التي حصلوا عليها من خلال استخدام كلمة مفتاحية قصيرة.

اقرأ أيضًا: 5 أسرار لتحسين مهاراتك في كتابة محتوى على الإنترنت وحصد آلاف المشاهدات

9- كثافة الكلمات المفتاحية Keyword Density

يعبّر مصطلح الـ Keyword Density عن عدد مرّات ذكر الكلمة المفتاحية في صفحة ما مقارنة بعدد الكلمات الكلي.

على الرغم من أنّ كثافة الكلمات المفتاحية كانت طريقًا سهلاً في الماضي كي تحتلّ المواقع والصفحات ترتيبًا أعلى في صفحة نتائج البحث، غير أنّ خوارزميات البحث في يومنا هذا قد جعلتها بلا فائدة تذكر. غير أنّك تستطيع الاستفادة من تقنيات قياس كثافة الكلمات المفتاحية للتأكد من أنك لا تبالغ في استعمالها في صفحة الويب الخاصّة بك.

10- الـ Domain Rank أو الـ Domain Authority

Domain Authority

يعبّر هذان المصطلحات عن مدى قوّة نطاق (موقع) معيّن مقارنة ببقيّة المواقع في نتائج محركات البحث. حيث يتمّ حسابه من 100، بناءً على العديد من العوامل المختلفة. وكلّما كان الـ Domain Authority أعلى كان عدد الزيارات لموقعك أعلى وارتفع ترتيبه في صفحات نتائج البحث.

يعتمد الـ Domain Rank أو الـ Domain Authority على عدد من العوامل أهمّها عدد المواقع الأخرى التي تشير إلى موقعك وتذكره من خلال وضع رابط لموقعك Backlink، ومدى قوّة هذه المواقع.

من الصعب الحصول على علامة 100 في قوّة النطاق، حيث أن Facebook و Google فقط من يمتلكها، وبمجرّد أن تصل إلى علامة 50 ستزداد صعوبة تحقيق نقاط أعلى.

لا يمكنك تغيير الـ Domain Authority الخاصّ بك بسهولة، إذ يحتاج للكثير من العمل وتحسين المحتوى والجهد المستمرّ حتى تتمكّن من ذلك.

11- موثوقية النطاق Domain Trust

تُقاس موثوقية النطاق من خلال المواقع الأخرى. كيف ذلك؟

حسنًا، عندما يتمّ ذكر موقعك والإشارة إليه من قبل مواقع موثوقة وقوية Backlink كتلك التي تنتهي بـ "edu." أو "org." سيتمّ اعتباره موقعًا موثوقًا أيضًا من قبل محرّكات البحث وتزداد بذلك موثوقيته.

12- الـ Page Rank أو الـ Page Authority

كما هو الحال مع الـ Domain Authority، كذلك الـ Page Authority تقاس بعلامة من 100 نقطة. فبدلاً من قياس قوّة النطاق (الموقع) بأكمله، يتمّ قياس مدى قوّة صفحة الويب الواحدة مقارنة ببقية الصفحات في صفحة نتائج البحث.

بالطبع كلّما زادت قوّة صفحات الويب Page Authority، أدّى ذلك إلى زيادة قوّة الموقع بأكمله Domain Authority ولهذا السبب لابدّ من تحسين كلّ صفحة في الموقع وتطويرها.

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب الـ 19

13- الـ Do Follow و No Follow

هذان المصطلحان هما خاصيّتان في برمجة المواقع وصفحات الويب بلغة HTML، ويحدّدان الطريقة التي تنتقل بها الروابط التشعبية بين المواقع.

عند استخدام خاصية No Follow فذلك يعني وضع رابط موقعك في مواقع أخرى ولكن دون أن يتمّ تتبّعه من قبل جوجل. بمعنى آخر، عندما يبدأ جوجل في عملية الأرشفة ويصل إلى هذا الرابط، يتجاهله ولا يتفقّده.

تتمثّل أهمية هذه الخاصية أنّها تساعدك على جلب عدد أكبر من الحركة المرورية إلى موقعك وزيادة عدد الزيارات لصفحة الويب الخاصّة بك. كما أنّها تحمي قوّة صفحتك "Page Rank" من الانتقال إلى مواقع أقلّ جودة.

أمّا عند استخدام خاصية Do Follow فذلك يعني أنّ بإمكان جوجل تتبع موقعك وعدم تجاهله في عملية الأرشفة.

تتمثّل أهمية الـ Do Follow في أنها تتيح لك إمكانية إعلاء قيمة صفحتك ورفع مصداقيتها وذلك في حال تمّ نشر رابط صفحتك في مواقع ذات مصداقية وقوّة أعلى. مثل ويكيبيديا أو المواقع الحكومية أو ما شابهها.

14- الـ 301 Redirect

redirect 301

تشير عملية إعادة التوجيه رقم 301 أو الـ Redirect 301 إلى الطريقة التي يستخدمها موقع الويب لإخبار محرّك البحث أنّ صفحة ويب معيّنة قد تمّ نقلها بشكل دائم إلى مكان آخر في الموقع.

لكن من المهمّ ملاحظة أنّ محرك البحث يحتاج إلى فترة تترواح بين يوم واحد وشهر كامل حتى يستلم هذا الأمر.

اقرأ المزيد حول الوصف الوظيفي لوظيفة كاتب محتوى الويب

15- الـ Canonical URL

حتى نفهم المقصود بهذا المصطلح، ألقِ نظرة على هذين الرابطين:

https://example.com/black-cup/black-and-red-cups/
https://example.com/red-cup/black-and-red-cups/


لاحظ أن الرابطين متماثلين تقريبًا، وهما على الأرجح سيقودانك إلى صفحة تضمّ نفس المحتوى، فسوف ترى في الأولى منتجًا لكوب أسود اللون، وسترى في الرابط الثاني نفس الكوب ولكن بلون أحمر.

وفي حال كان هنالك ألوان أخرى لنفس الكوب، فسوف تجد أنّ المحتوى قد أصبح مكرّرًا في الموقع وهو ما قد يكون أمرًا سيئًا لترتيبك من قبل محركات البحث.
لذا لابدّ أن تشرح لمحرك البحث أنّ أحد هذه الروابط هو الرابط الأصلي وبقية الروابط ما هي إلاّ نسخ مكرّرة. وهذا بالضبط ما يعنيه الـ Canonical URL.

عند إضافة خاصية الـ Canonical لرابط صفحة معيّنة (تتمّ إضافتها من قبل المبرمجين أو التقنيين) فذلك يعني أنّ هذا الرابط هو النسخة الأصلية من المحتوى.

16- الـ Headings

الـ Headings هي طريقة أخرى لجعل المحتوى محسّنًا أكثر لمحركات البحث (SEO optimized). وتنقسم الـ Headings أو العناوين الرئيسية إلى 6 فئات، من H1 وحتى H6 بحيث يكون الـ H1 العنوان الأكثر أهمية (غالبًا ما يكون عنوان المقال أو عنوان الصفحة). ويجب ألاّ تستخدم الـ H1 أكثر من مرّة واحدة في الصفحة.

تقلّ أهمية بقية العناوين تدريجيًا، وتستخدم لهيكلة المحتوى في صفحة الويب.

17- الـ Inbound Links أو Backlinks

وتُعرف أيضًا بالـ Backlinks أو الروابط الخلفية. وهي الروابط من مواقع أخرى التي تقود إلى موقعك. حيث تعدّ ذات أهمية كبيرة في زيادة مصداقية وموثوقية موقعك.

18- الـ Outbound Links أو External Links

وهي الروابط التي تضيفها في موقعك والتي تقود إلى مواقع وصفحات ويب أخرى.

على الرغم من أنّ الـ Outbound Links ليست بذات أهمية الـ Inbound Links غير أنّها مع ذلك تسهم في رفع ترتيبك في صفحات نتائج البحث. كما أنّ المواقع التي تذكرها في صفحتك، قد تفعل الشيء نفسه وتذكر هي الآخرى موقعك لديها، فتحصل بذلك على Backlink.

احرص دومًا على إضافة روابط لمواقع موثوقة وقويّة ممّا يزيد من قيمة صفحة الويب الخاصّة بك ويرفع موثوقيتها.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول كتابة الويب

19- الـ SERP

SERP

الـ SERP هو اختصار لـ Search Engine Results Page، أي صفحة نتائج البحث، والتي تظهر عندما تبحث عن شيء معيّن على محرك البحث كـ جوجل مثلا.

في صفحة نتائج البحث يمكنك تحليل كمّ هائل من المعلومات مثل:

  • الكلمات المفتاحية المستخدمة.
  • العناوين.
  • البيانات الوصفية والـ Meta Descriptions.

هذا بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى المتعلّقة بالسيو والتي يمكنك تحليلها وقياسها باستخدام أدوات تحسين محركات البحث المتخصصة التي يتمّ إضافتها إلى متصفح الإنترنت (Plug-ins).

20- الـ Breadcrumb Navigation

Breadcrumb Navigation

ويعرف في اللغة العربية بممر التصفح. إنها تقنية تصفح تساعد محركات البحث وكذلك المستخدمين على فهم العلاقة بين صفحات الويب المختلفة، وغالبًا ما تظهر على شكل شريط في أعلى الشاشة، كما هو موضّح في الصورة أعلاه.

21- خريطة الموقع Sitemap

وهي كما يشير إليها الاسم، ملف يتضمّن قائمة بصفحات الويب التي يضمّها موقع معيّن والتي يمكن للمستخدمين أو محركات البحث الاطلاع عليها.
غالبًا ما يتمّ تصميم خريطة الموقع في شكل شجري، ويطلق عليها البعض أيضًا فهرس الموقع Site Index.

من المهمّ تحسين خريطة الموقع وملاءمتها لمحركات البحث، حتى تستطيع هذه المحركات العثور على موقعك وتقييمه جيّدًا.

22- الـ Deep Link

ويعرف أيضًا بالـ Internal Link، أو الروابط الداخلية. حيث تقوم بإضافة رابط على صفحة الويب الخاصّة بك يقود المستخدم إلى صفحة أخرى في نفس الموقع. تكمن أهمية الروابط الداخلية أو الـ Internal Links في أنّها تبقي على المستخدمين في موقعك لوقت أطول، وتساعد على ربط المحتوى المتشابه في موقعك مع بعضه البعض.

23- الـ Index أو No Index

تستخدم هاتان الخاصيتان في لغة HTML لتوضّح لمحرك البحث ما إذا كنت تريد منه فهرسة صفحة ويب معيّنة أم لا.

وبعبارة أسهل، فعندما تستخدم خاصية الـ No Index في صفحة معيّنة، فذلك يعني أنّ محرك البحث سيعثر على هذه الصفحة لكنه لن يُظهرها للمستخدمين، ولا يمكن لأي مستخدم أن يجدها مستخدمًا البحث على أحد محركات البحث.

لكن، يمكن للمستخدم أن يصل إلى هذه الصفحة غير المفهرسة (No Index) في حال أرسلنا له رابطها مباشرة. ومن مثل هذه الصفحات نجد صفحات الويب المخصصة لموظفين معيّنين في شركة ما، أو صفحات الترويج.

وعلى العكس من ذلك، ففي حال استخدام وسم (Tag) الـ Index فذلك يعني أنّ محرك البحث سيعثر على صفحة الويب الخاصّة بك، وسيعرضُها للمستخدمين أيضًا.

دورات فرصة

كانت هذه قائمة بأشهر وأهم مصطلحات الـ SEO أو الأس اي يو أو السيو التي يتعيّن على كلّ من دخل هذا المجال أن يعرف معناها وأهميّتها. لكنها بالطبع ليست المصطلحات الوحيدة، فعالم كتابة الويب وتحسين محركات البحث، عالم واسع وحقل معرفي يحتاج منك إلى الاطلاع الدائم المستمر.

لذا لا تتردّد في التسجيل على موقعنا، لتصلك أحدث المقالات في مجال كتابة المحتوى، ولتتمكّن من إرسال استفساراتك وتعليقاتك إلى فريقنا كي نساعدك في اتخاذ خطواتك الأولى في هذا المجال.

المصدر: chatterbuzzmedia

اطّلع على المزيد من فرص التدريب العملي

اقرأ أيضًا: كيف انشر محتوى فعال على منصات التواصل الاجتماعي

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك