أسهل التخصصات الجامعية

تاريخ النشر: Aug 2020
What are the Easiest University Majors?

مع انتهاء مرحلة الثانوية العامة، يدخل الطلاّب مرحلة البحث عن التخصص الجامعي المناسب الذي يتناسب مع قدراتهم واهتماماتهم، ويضمن لهم مسيرة مهنية ناجحة بعد التخرّج. ويزداد هنا عدد من يطرحون أسئلة مثل: ما هي تخصصات المستقبل؟ كيف أختار تخصصي الجامعي المناسب؟ أو ما هي أسهل التخصصات الجامعية؟

أمّا بالنسبة للسؤالين الأول والثاني، فيمكنك معرفة إجاباتهما من خلال الضغط عليهما والانتقال إلى المقال ذو العلاقة.

وأمّا السؤال الثالث، فهو موضوع مقالنا هذا اليوم، لذا تابع القراءة لمعرفة الجواب.

هل تود معرفة التخصص الجامعي الذي يناسبك؟ تعرف على التخصص الجامعي أو المهني الذي يناسب شخصيتك وقدراتك بمساعدة خبير فرصة المختص. اعرف التخصص الجامعي الآن

كيف يمكننا تحديد أسهل التخصصات الجامعية

ليس هنالك في الواقع طريقة معتمدة عالميًا لتحديد اسهل التخصصات الجامعية. ذلك أنّ لكلّ جامعة وكليّة نظامها التدريسي الخاصّ ومنهاجها الذي قد يسهل أو أو يصعب وفقًا لسياساتها وأساليبها في التدريس والتعليم.

لكن، ومن أجل الوصول إلى معرفة التخصصات الجامعية التي تعتبر سهلة نسبية، قامت جامعة كورنيل بإجراء دراسة حلّلت فيها المعدلاّت العامة للطلاب في مختلف التخصصات، وحدّدت بناءً عليها نسبة صعوبة التخصصات أو سهولتها.

كيف ذلك؟

لقد تبيّن من الدراسة أنّ معظم التخصصات العلمية يحصل الطلاب فيها على معدّلات أدنى من المعدّل العام المتوسط (GPA)، في حين أنّ بعض التخصصات الأخرى تشهد نسبًا أعلى من المعدّلات التي تزيد قيمتها عن المعدّل العام. ممّا يعني أنّ تحقيق علامات عالية في مثل هذه التخصصات ليس صعبًا كما هو الحال في التخصصات الأخرى، وبمعنى آخر فهي تخصصات سهلة نسبيًا.

دعونا إذن نستعرض لكم قائمة بهذه التخصصات، مع نبذة مختصرة عن كلّ منها. ولمعرفة المزيد من المعلومات حول كلّ تخصص، ما عليك سوى الضغط عليه لقراءة تفاصيله كاملة.

اطّلع على المزيد من المنح الدراسية المتاحة على فرصة

اقرأ أيضا: ما هي تخصصات المستقبل و كيف اختار تخصصي

قائمة بأسهل التخصصات الجامعية

1- علم النفس Psychology

علم نفس

تدرس تخصصات علم النفس طريقة عمل ذات الإنسان. ستدرس سلوك الأفراد ضمن مواقف محدّدة، وتستكشف أساليب فهم دوافع الأشخاص ورغباتهم. كما ستكتسب العديد من المهارات المختلفة مثل المهارات التحليلية ومهارات التواصل.

في بداية مسيرتك كطالب في تخصص علم النفس، ستأخذ بعض الدورات الابتدائية في علم الإحصاء والتحليل. أمّا المواد الدراسية الأكثر صعوبة فهي ستأتي لاحقًا في السنوات الأخيرة، أو في حال اتخذت القرار بالحصول على شهادة عليا كالماجستير أو الدكتوراه.

هذا وتعتبر وظائف الأخصائي النفسي Psychologist من الوظائف المجزية التي تتميّز بدخل مرتفع سواءً في الشرق الأوسط أو دول الخليج أو أوروبا.

يمكنك معرفة المزيد من خلال قراءة الوصف الوظيفي للأخصائي النفسي على موقع فرصة.كوم.

تصفح مختلف الدورات المجانية عبر الإنترنت في مجال علم النفس.

2- العلوم الجنائية Criminal Science

العلوم الجنائية

تعتبر تخصصات العدالة الجنائية أو العلوم الجنائية من التخصصات الرائعة التي قد ترغب في دراستها إن كنت تريد العمل في مجال الأمن والسلامة. حيث يمكنك أن تعمل في أيّ من الوظائف التالية:

لا تتضمّن تخصصات العلوم الجنائية الكثير من القراءة أو الكتابة ممّا يجعلها أسهل نسبيًا من غيرها من التخصصات.

3- اللغة الإنجليزية  English Language 

إن كنت تحبّ قراءة النصوص وتحليلها، فتخصص اللغة الإنجليزية قد يكون مناسبًا لك. فضلا عن أنه يتيح لك الفرصة للاختيار من بين مجموعة واسعة من الوظائف مستقبلاً بعد التخرّج.

في تخصصات اللغة الإنجليزية لن تحتاج للقيام بأي مذاكرة في مجالات الرياضيات أو العلوم. وبحسب خطّتك الدراسية، فقد تقضي الكثير من وقتك في قراءة وتحليل الأوراق البحثية والنصوص القصيرة بدلاً من الأطروحات والبحوث المعقّدة الضخمة.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

تصفّح مختلف دورات الإنترنت المجانية في مجال اللغات والأدب.

اختبار تحليل الشخصية واختيار التخصص الجامعي قم باختبار الشخصية وتحديد التخصص الجامعي لتحصل على تحليل شامل لشخصيتك وقائمة بالتخصصات الجامعية الأنسب لك. قم باختبار الشخصية وتحديد التخصص الجامعي

4- العلوم التربوية Educational Sciences

الالتحاق بتخصصات التعليم يتيح أمامك الفرصة مستقبلاً للعمل في مختلف وظائف التدريس. قد تتخصّص في التعليم الخاص، التعليم الابتدائي أو الثانوي.

ستتعلّم النظريات المختلفة التي تجعل منك مدرّسًا كفؤًا وتضمن لك الحصول على الكثير من المهارات والخبرات العملية.

هذا وتعدّ تخصصات التعليم أسهل من غيرها نظرًا لتركيزها على النظريات التعليمية واحتوائها على الكثير من التدريب العملي بدلاً من المواضيع والمجالات العلمية المعقّدة.

تعرّف على مختلف وظائف قطاع التعليم من خلال دليل الوظائف على فرصة. كوم.

5- العمل الاجتماعي Social Work

العمل الاجتماعي

يضمن لك تخصص العمل الاجتماعي إحداث فرق في هذا العالم. حينما تلتحق بهذا التخصص، ستتعلّم كيفية تقديم الخدمات التي تساعد مختلف شرائح المجتمع الضعيفة والهشّة. ومع بدء العمل في هذا المجال، ستلاحظ مقدار التغيير الذي يمكن لشخص واحد أن يحدثه في العالم.

لا تتطلّب تخصصات العمل الاجتماعي أيّ مهارات متقدّمة في العلوم أو الرياضيات، ممّا يمكّن الطلاب من الحصول على معدلات GPA عالية، ويجعل من هذا التخصص واحدًا من أسهل التخصصات عالميًا.

اقرأ أيضًا: خمس أفكار لمشاريع الريادة الاجتماعية للشباب

6- علم الاجتماع Sociology

تدرس تخصصات علم الاجتماع سلوك الإنسان من خلال جمع البيانات وتحليلها. عند دراسة هذا التخصص ستتعلّم الكثير حول عملية التواصل بين البشر ممّا يؤهلك للعمل في عدد من الوظائف المختلفة مثل الموارد البشرية أو أبحاث السوق أو غيرها.

معظم تخصصات علم الاجتماع لا تحتاج إلى قراءات مكثّفة، أو كتابة تقارير وأبحاث طويلة، ممّا يجعلها تنضمّ إلى قائمتنا من التخصصات السهلة نسبيًا.

7- تخصصات الاتصالات والإعلام Communicationsالاتصالات والإعلام

إن اخترت أحد تخصصات الإعلام والاتصالات مثل: الصحافة، العلاقات العامة أو العلاقات الدولية، فسوف تكتسب العديد من المهارات التي تتيح لك العمل في وظائف مختلفة مرموقة. وتعتبر هذه التخصصات سهلة نوعًا ما نظرًا لعدم حاجتها إلى مهارات متقدّمة في الرياضيات أو العلوم، وأحيانًا حتى في الكتابة كونها تعتمد على التطبيق العملي.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2030

تصفّح أيضًا: دورات مجانية عير الإنترنت في مجال الصحافة والإعلام.

8-التاريخ History

تركّز التخصصات التاريخية على دراسة الأحداث العالمية التي حصلت منذ فجر التاريخ حتى يومنا هذا، حيث ستتعلّم كيفية تحليل وفهم أحداث الماضي.

تعتبر تخصصات التاريخ من التخصصات السهلة، لعدم وجود العمل المخبري فيها أو الكتابة التقنية المتقدّمة. حيث أنّك وبصفتك طالبًا في هذا التخصص، ستقضي الكثير من وقتك في تحليل النصوص القديمة وكتابة الأوراق البحثية حول أفكارك عنها. وهو ما قد يكون أمرًا ممتعًا للكثيرين.

اقرأ أيضًا: تخصص التاريخ

9- الرعاية الصحية Health

الرعاية الصحية

في حال اخترت مجال الرعاية الصحية لدراستك الجامعية، يمكنك أن تصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الصحية Health Science أو إدارة الصحة Health Administration. حيث تعدّ هذه التخصصات قاعدةً جيّدة لدرجات عليا أكثر تقدّمًا في مجال الرعاية الصحية أو العلاج الطبيعي.

تعتبر التخصصات الصحية أسهل مقارنة بالتخصصات العملية، لأن التركيز فيها يكون على النظريات ما وراء الصحّة بدلاً من العمل المخبري أو الإحصاءات والتحليلات. وهي خيار جيّد لأولئك الذين يرغبون بدراسة التخصصات الطبية لكن علاماتهم أو قدراتهم الشخصية لا تسمح لهم بذلك.

تعرّف على التخصصات الطبية المختلفة من خلال دليل تخصصات فرصة.

دليل التخصصات الجامعية دليل شامل حول كل ما تريد معرفته عن التخصصات الجامعية والمواد التي يتم تدريسها والمهارات المطلوبة وفرص العمل المتاحة وحالة الطلب على التخصص. تصفح دليل التخصصات الجامعية الآن

10- الكتابة الإبداعية Creative Writing

صحيح أن مثل هذا التخصص قد لا يكون متوفرًا في الجامعات العربية، لكنّ العديد من الجامعات في الخارج تقدّم هذا التخصص مثل معهد ماساتشوستس التقني أو جامعة كولومبيا.

في هذا التخصص يمكنك أن تبني العديد من مهارات التواصل المتقدّمة مثل تحليل الأعمال الأدبية الموجودة ثمّ السعي بعد ذلك لإنشاء عملك الخاصّ. ونظرًا لعدم وجود هذا التخصص في الدول العربية، يمكنك أن تختار بعض التخصصات الأدبية التي تتضمّن في خطتها الدراسية محاضرات وبرامج للكتابة الإبداعية.

اقرأ أيضًا: ما هي الكتابة التقنية و الكتابة الابداعية و كتابة المحتوى و ما هي متطلبات كلٍ منها 

11- الأنثروبولوجيا Anthropology

يهتمّ تخصص الأنثروبولوجيا بدراسة التاريخ الثقافي وتطوّر العلاقات الاجتماعية. وغالبًا ما يضمّ هذا التخصص علم الآثار، لذلك فقد تقضي الكثير من وقتك في الميدان في استكشاف الحفريات والآثار القديمة المختلفة.

إن وقع اختيارك على هذا التخصص، فسوف تدرس مزيجًا من علوم الإنسان والتاريخ وعلم الاجتماع. ستقرأ وتكتب كثيرًا، لكنك لن تضطرّ إلى إجراء أيّ إحصائيات متقدّمة أو أيّ نوع أخرى من الحسابات الرياضية.

اقرأ أيضًا: تخصص علم الإنسان - الانثروبولوجيا

12- الموسيقى Music

الموسيقى

تتيح لك التخصصات الموسيقية اتباع مسارات مهنية مختلفة: يمكنك أن تكون فنانًا أو مدرّس موسيقى أو مهندسًا موسيقيًا، وعلى الرغم من أنّك ستُنفق الكثير من الوقت في التدريب والتمرين على آلتك الموسيقية، إلاّ أنّك لن تحتاج لأخذ أيّ دورات صعبة في الرياضيات أو العلوم. ولن تضطّر للقيام بالكثير من القراءة والكتابة.

كلّ ما تحتاجه، بعض الموهبة، والكثير الكثير من الشغف للموسيقى، الذي سيضمنُ التزامك بالتدريبات (المرهقة أحيانًا) طوال مسيرتك الأكاديمية.

اقرأ أيضًا: تخصص الموسيقى والدراما 

13- العلوم الإنسانية Humanities

تضمّ العلوم الإنسانية العديد من التخصصات المختلفة، مثل: التاريخ، الفلسفة، الأديان...وغيرها الكثير. لذا فقد تكون خيارًا موفّقًا لك إن كنت تحبّ هذه التخصصات وتستمتع بها.
من خلال تخصصك في مجال العلوم الإنسانية ستكتسب العديد من المهارات في الكتابة والقراءة والتفكير النقدي ومهارات التواصل.

وكما هو الحال مع تخصص اللغة الإنجليزية، يتيح لك مجال العلوم الإنسانية بتخصصاته المختلفة العديد من المسارات المهنية المميزة التي قد تشهد طلبًا مرتفعًا في أسواق العمل العالمية.

كانت هذه قائمة أسهل التخصصات الجامعية بحسب الدراسة التي أجرتها جامعة كورنيل. لكن الأهم من كلّ الدراسات والبحوث العلمية هو الميول والقدرات الشخصية. التخصص التخصص الذي يراه أحدهم تعجيزيًا، قد يكون في غاية السهولة بالنسبة لشخص آخر، فالأمر نسبي ويعتمد على العديد من العوامل المختلفة.

المصدر: prepscholar

اقرأ أيضًا: ما هو مستقبل التخصصات الإنسانية؟

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل التخصصات الجامعية للفتيات

اقرأ أيضًا: 10 خطابات تحفيزية تدفعك قدما إلى الأمام

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك