أين يمكن للسوريين تعلم اللغة الإنجليزية في الأردن؟

احصل على فرصة

بسبب اختلاف الأنظمة التعليمية في سوريا والأردن، يمر العديد من الشباب السوريين بصعوبات في مواكبة الاستخدام المتزايد للغة الإنجليزية في الجامعات الأردنية وكذلك في بيئة العمل. إلى جانب ذلك، فإن أغلب المنح المخصصة للسوريين للدراسة في الخارج تتطلب إتقان اللغة. لكون الجانب المادي للدراسة تحديًا، إليك عددًا من الفرص التي تتيحها المؤسسات في الأردن لدعمك في تعلم اللغة الإنجليزية، إما مجانًا أو بتكلفة رمزية للالتزام:


١. سوريات عبر الحدود

تعتبر المنظمة إحدى الرياديين في مجال تقديم فرص التعليم للسوريين. تقدم الدورات في مركز المنظمة لمختلف الأعمار مع التركيز على المبتدئين.

الرسوم: عند التسجيل، يطلب من الطالب مبلغ 10 دنانير كرسوم للالتزام.

طريقة التسجيل: الحضور شخصيًا.

اطلع على صفحة سوريات عبر الحدود على فيسبوك هنا.


٢.مركز سند المجتمعي

يوفر المركز مجموعة من الدورات العملية ومنها دورات اللغة الإنجليزية، خاصة أساسيات المحادثة، مع التركيز على الفئة العمرية من ١٦ إلى ٢٦.  تقدم الدورات بالتعاون مع المجلس الدنماركي للاجئين.

الرسوم: تقدم الدورات بشكل مجاني.

طريقة التسجيل: الحضور شخصيًا.

اطلع على صفحة مركز سند المجتمعي على فيسبوك هنا.



٣. كايرون للتعليم العالي المفتوح

إذا كنت مهتمًا بتعلم اللغة الإنجليزية وتحسين المهارات الرقمية لديك، فإن خيار التعلم عبر الإنترنت من خلال دورات مقدمة من جامعات دولية قد يكون الأنسب لك. تقدم منظمة كايرون دورات لتعلم اللغة الإنجليزية، خاصة المهارات التي ستحتاجها في بيئة العمل Business English. الدورات مفتوحة لجميع الأعمار، ويمكنك الدراسة في أي وقت خلال السنة الدراسية.

الرسوم: تقدم الدورات بشكل مجاني.

طريقة التسجيل: عبر الموقع الرسمي للمنظمة.


٤. الهيئة اليسوعية لخدمة اللاجئين

يوجد للهيئة اليسوعية فرعين في العاصمة عمان، وتقدم برامج الدبلوم في عدة تخصصات بالشراكة مع كليات وجامعات دولية، إلى جانب دورات اللغة الانجليزية. يبدأ المتعلمون بتقديم امتحان تحديد المستوى قبل تعلم اللغة. الدورات متاحة لجميع الأعمار والمستويات.

الرسوم: تقدم الدورات بشكل مجاني. تغطى تكاليف المواصلات بشكل جزئي أو كلي.

طريقة التسجيل: الحضور شخصيًا.


اطلع على صفحة  الهيئة اليسوعية لخدمة اللاجئين على فيسبوك هنا.



نصائح قبل التسجيل بالدورات:

١. تقدم أغلب المنظمات الدورات على مدار السنة، لكن عليك مراجعتها لمعرفة المواعيد بشكل مسبق لتجنب التأخر عن الدورة والانتظار حتى بدء المقبلة.

٢. لا تخش من نتائج امتحانات تحديد المستوى في حال وجودها، فالهدف لا يكمن في التقييم الذي تحصل عليه، بقدر ما هو في فهم مستوى معرفتك باللغة للعمل على تحسينها.

٣. رغم كون الدورات مجانية أو شبه مجانية، يشعر العديدون بأن الالتزام ليس عاملًا أساسيًا، غير أن الدورات لن تثمر بنتيجة من غير الحضور بشكل مستمر.

٤. التعلم ضمن مجموعة هي أفضل فرصة لممارسة اللغة. جميع من حولك مازالوا يتعلمون، فلا تقلق من ارتكاب الأخطاء.


* تم كتابة هذا المقال بدعم من أكاديمية دويتشه فيله