الدليل الشامل للدراسة في الهند | كل ما تحتاج معرفته عن التقديم للدراسة في الهند

تاريخ النشر: Jul 2021
The Full Guide to Studying Abroad in India

الهند بلدٌ شديد الاتساع بكلّ ما تحمله هذه الكلمة من معنى، بدءًا من عدد سكانها الذي يتجاوز المليار ومرورًا بمدنها المتوسّعة وصولاً إلى أريافها الممتدة مترامية الأطراف. ليس هذا وحسب، فالهند موطن العديد من الجماعات والأقليات واللغات والأديان وما إن تُذكر الهند حتى يكون تاج محلّ من أوائل ما يخطر ببالنا.

فهل سبق لك التفكير في الهند كوجهة دراسية؟ ربّما لم يخطر لك ذلك من قبل، لكن بعد قراءة مقال اليوم، نؤكّد لك أنّك ستضمّ هذا البلد إلى قائمة الوجهات الدراسية التي تحلم بها.

إليك إذن الدليل الشامل للدراسة في الهند!

فرص الدراسة في الخارج ابحث عن وجهتك المفضلة واستعرض جميع فرص الدراسة والعمل المميزة المتاحة فيها تصفح فرص الدراسة في الخارج

معلومات عن الهند

تاج محل

جمهورية الهند هي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان بعد الصين وسابعُ أكبر دولة من حيث المساحة. استقلّت وتحرّرت من الاحتلال البريطاني سنة 1948 بعد نجاح الحركة اللاعنفية الشهيرة بقيادة المهاتما غاندي.

أمّا في يومنا هذا، فالهندُ واحدة من القوى العظمى في آسيا، وتمضي في طريقها لتكون من أقوى دول العالم أيضًا نظرًا لما تشهده من تطوّر ونموّ اقتصادي مهمّين.

  • العاصمة: نيودلهي.
  • اللغة: الهندية، الإنجليزية بالإضافة إلى العديد من اللغات المحلية.
  • عدد السكان: 1.35 مليار نسمة.
  • المساحة: 3.28 مليون كيلومتر مربع.
  • العملة: الروبية الهندية.
  • مميزات الدراسة في الهند

اقرأ أيضًا: 8 خطوات تقنع بها والديك بالسفر للدراسة بالخارج!

لماذا قد أختار الدراسة في الهند؟

سؤال منطقي للغاية، ولك كامل الحقّ في طرحه خاصّة وأنّ الهند ليست من الوجهات الشهيرة بين الطلاب في العالم العربي. فلماذا الهند إذن؟

فيما يلي بعض الإجابات المقنعة لهذا السؤال!

1- جامعات مرموقة تشهد نموا متزايدا

إن كنت ترغب في دراسة تخصصات الهندسة والتكنولوجيا على وجه التحديد فإنّ ما تقدّمه الجامعات الهندية في هذا المجال مذهل حقًا حيث أنّ العديد جامعات الهند والكليات التقنية فيها مصنّفة عالميًا، وتشتهر بسعيها الدائم لتحقيق التميّز الأكاديمي.

والأمر لا يقتصر فقط على التخصصات الهندسية والتكنولوجية فتخصصاتُ الفلسفة والعلوم السياسية وكذلك الأحياء وإدارة الأعمال… ستجدُ ما تبحثُ عنه في جامعات الهند العريقة.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات عالميا حسب تصنيف QS لعام 2020

2- الدولة الثانية عالميا من حيث نظام التعليم العالي

ما الذي ستحصل عليه عندما تدمج 1000 جامعة وأكثر من 38,000 كلية؟

النتيجة ستكون ثاني أكبر نظام تعليم عالٍ في الهند! إنّ اتساع نطاق نظام التعليم العالي الهندي وشبكته العالمية من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس يُترجَم على أرض الواقع في صورة فرص متزايدة للتطور وإثراء التجربة الشخصية والأكاديمية للطلاب والمدرّسين على حدّ السواء.

3- طيف واسع من الدورات والمواد الدراسية

إنّ نظام التعليم العالي في الهند ليس متوسّعًا من حيث عدد الجامعات والكليات فقط، بل ومن حيث نوعية العروض الأكاديمية التي يقدّمها. فماضي البلاد الغني ومستقبلها النابض بالحياة أتاح ظهور طيفٍ واسع من الدورات التدريبية والمواد الدراسية التي قد لا تجدها في الجامعات الأخرى حول العالم.

في الهند ستجد أحدث التخصصات التقنية والتكنولوجية لكنّك تستطيع أيضًا العثور على العديد من التخصصات الكلاسيكية كعلم الأيورفيدا (نوع من أنواع الطب البديل) والسنسكريتية وغيرها.

اقرأ أيضًا: أكثر 7 أسئلة شيوعاً تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة بالخارج

4- تكاليف دراسية مقبولة

مقارنة بالعديد من الجامعات المرموقة حول العالم فإنّ تكاليف الدراسة في الجامعات الهندية مقبولة للغاية، وتعدّ صفقة رابحة إذ أنّك لن تضحي بجودة التعليم على حساب التكليف، بل ستحصل على الإثنين معًا.

والأمر لا يقتصر على الرسوم الجامعية فقط فحتى تكاليف العيش في الهند معقولة ومقبولة مقارنة بتكلفة العيش في الدول الأخرى كبريطانيا أو أمريكا أو حتى بعض الدول الآسيوية المجاورة كالصين وكوريا.

5- التنوع الثقافي المدهش

إن كان هدفك من الدراسة في الخارج (بالإضافة للحصول على شهادة جامعية بالطبع) هو رؤية العالم، فربما تكون الهند وجهة مناسبة. هذه الدولة القارة تقدّم الكثير ممّا يمكن أن تراه وتفعله، بدءًا من جبال الهملايا الشاهقة ووصولاً إلى الشواطئ الساحرة غير المكتشفة حتى الآن مثل شاطئ الـ Goa و Lakshadweep.

دون أن ننسى حسن الضيافة من قبل السكان المحليين، والهندسة المعمارية الساحرة والمطبخ الهندي بتوابله ومذاقاته المذهلة وغير ذلك الكثير.

6- اقتصاد مزدهر

يواصل الاقتصاد الهندي نموّه وتطوّره ويرجّح الخبراء أنّ الهند ستكون ثالث أكبر اقتصاد عالمي بحلول عام 2030.

ماذا يعني ذلك بالنسبة للطلاب الراغبين في الدراسة في الهند؟

إنّها فرصة مميزة للعيش في هذا البلد خلال هذه الفترة الزمنية المثيرة من تاريخه، إنّها فرصة لبناء شبكة علاقات عالمية ثمينة وسبيل لفهم مشهد الأعمال العالمي الديناميكي.

هل تحتاج إلى المساعدة في التقديم للمنح الدراسية؟ استعن الآن بمستشار فرصة المختص لمساعدتك في تعبئة طلب التقديم للمنح الدراسية. احجز جلسة تعبئة طلب التقديم للمنح الدراسية

أفضل جامعات الهند

بحلول عام 2020 بلغ عدد الجامعات الكلّي في الهند 1000 جامعة توزّعت بين جامعات خاصّة وحكومية ومعاهد تقنية. والعديد من هذه الجامعات والمعاهد قد صنّفت ضمن أفضل مؤسسات التعليم العالي العالمية.

فيما يلي عدد من أفضل جامعات الهند:

1- المعهد الهندي للعلوم Indian Institute of Science

Indian Institute of Science

تمّ تصنيف المعهد الهندي للعلوم الذي يُشار إليه اختصارًا بـ IISC في المرتبة الثانية على مستوى الهند واحتلّ المرتبة 185 في تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لسنة 2021.

تأسس المعهد سنة 1909 في مدينة بنغالور لكنه مُنح صفة "جامعة" سنة 1958 وهو معهد متخصص في الدراسات العليا والأبحاث كما أنّه أول معهد للعلوم في الهند.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل المنح المتاحة للفنانين العرب في الخارج؟

2- جامعة دلهي University of Delhi

University of Delhi

حلّت جامعة دلهي في المرتبة السابعة على مستوى الهند عام 2020، وهي أفضل الجامعات غير التقنية في البلاد.

تأسست الجامعة سنة 1922 وأصبحت من حينها أكبر مؤسسة تعليم عالٍ في الهند، بل وواحدة من أكبر الجامعات عالميًا حيث تجاوز عدد الطلاب الملتحقين بها الـ 132 ألف طالب. وقد حلّت في المرتبة 474 ضمن تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لسنة 2021.

3- جامعة حيدر أباد University of Hyderabad

جامعة حيدر أباد

تأسست جامعة حيدر أباد سنة 1974 وهي من الجامعات الشابّة مقارنة ببقية الجامعات المرموقة في الهند. تضمّ الجامعة أكثر من 5000 طالب وما يزيد على 400 عضو هيئة تدريس. وقد احتلت مرتبة ضمن أفضل 700 جامعة على مستوى العالم حسب تصنيف الـ QS للجامعات لسنة 2021.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2030

4- معهد جواهاتي الهندي للتكنولوجيا Indian Institute of Technology Guwahati

معهد جواهاتي الهندي للتكنولوجيا

ويُشار له اختصارًا بـ IITG. هو أحد معاهد الهند التكنولوجية البالغ عددها 26 معهدًا. تأسس سنة 1994 بقرار من الحكومة الهندية ليصبح في مقدّمة مؤسسات التعليم العالي في الهند والعالم أجمع. حيث احتل المرتبة 470 عالميًا في تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لسنة 2021.

5- معهد بومباي الهندي للتكنولوجيا Indian Institute of Technology Bombay

معهد بومباي الهندي للتكنولوجيا

يُعرف اختصارًا باسم IITB، حيث يعدّ أفضل جامعة في الهند بعد حصوله على المرتبة 177 في تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لسنة 2021.

تأسس معهد بومباي للتكنولوجيا سنة 1985 وكان ثاني معهد تقني يُفتتح في الهند كما أنّه معروف على الصعيد العالمي خاصّة في مجال الهندسة والتعليم والبحث.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد أن تعرفه عن الدرجات العلمية في المملكة المتحدة

تكاليف السكن والمعيشة في الهند

تشهد تكاليف العيش في الهند ارتفاعًا متزايدًا، لكنها تبقى مع ذلك أقلّ ممّا هي عليه في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. بل وأقلّ من دول الجوار في آسيا كالصين وكوريا الجنوبية واليابان.

تصل تكاليف العيش في الهند إلى حوالي 2620 دولار شهريًا، بما في ذلك إيجار السكن. كما يمكنك تخفيض تكلفة الطعام من خلال شرائه من الأسواق المحلية وباعة الشارع.

بالنسبة للسكن، فإنّ معظم الطلبة الدوليين يختارون الإقامة في السكنات الجامعية أثناء الدراسة في الهند. حيث تتضمّن بعض السكنات غرفًا فردية خاصّة مع مطبخ مشترك في حين أنّ بعضها الآخر يعتمد نظام غرف النوم المشتركة أيضًا.

فيما يلي بعض من تكاليف العيش في الهند:

  • الإيجار الشهري (شقة من غرفة واحدة): 245 دولار.
  • الخدمات (مياه، كهرباء...الخ): 70 دولار شهريًا.
  • المواصلات: 13 دولار شهريًا.
  • وجبة طعام: 4 دولار.
  • قهوة: 1.90 دولار.

تكاليف الدراسة في الهند والمنح الدراسية

تتراوح تكلفة الدراسة في معظم الجامعات الهندية ما بين 3,300 دولار و7,800 دولار سنويًا بغضّ النظر عن المرحلة الدراسية (بكالوريوس أو ماجستير) حيث تعتمد على طبيعة التخصص. فمثلا تكاليف دراسة الطب في الهند أو الصيدلة أو أيًّ من تخصصات الهندسة ستكون أقرب للقيمة العليا.

فيما يتعلّق بدرجة الدكتوراه، فإنّها في الغالب غير مدفوعة، لكنها بشكل عام تأتي مع بدل معيشة شهري بقيمة 340 دولار.

يتوفّر في الهند مساعدات مالية مقدّمة من الحكومة الهندية، لكنّها تصبح فاعلة بعد ثلاث سنوات من دراستك في الهند، ولهذا السبب تحتاج إلى تقديم إثبات على كفايتك المادّية من أجل الحصول على تأشيرة للدراسة في الهند.

اقرأ أيضًا: جامعات عن بعد | 10 طرق للكشف الجامعات المزيفة

منح دراسية مجانية في الهند

تسعى الحكومة الهندية سعيًا حثيثًا لتشجيع الطلاب الدوليين على القدوم للدراسة في الهند. وتضع نصب عينيها هدف جعل الهند وجهة دراسية تماثل بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

من أشهر المنح الدراسية المتوفر في الهند منحة Study in India وهي منحة ممولة بالكامل تغطي جميع التكاليف لمدّة خمس سنوات دراسية كاملة. وعلى الرغم من أنّ للمنحة حدّ أعلى لبدل المعيشة الشهري لكنه مرتفع نسبيًا وكافٍ لتغطية احتياجات الطلاب.

ليس هذا وحسب، فالمنحة تشمل أيضًا تكاليف دروس اللغة الهندية ممّا يمنحك دفعة قويّة لدخول واحدٍ من أكبر أسواق العمل في العالم، هذا بالإضافة إلى العديد من الزمالات للطلاب والباحثين في مرحلة الدكتوراه.

يمكنك متابعة موقع فرصة باستمرار والاطلاع على أحدث الفرص في الهند.

منح دراسية تصفح جميع المنح الدراسية المتاحة لدرجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه على فرصة. قدم للمنح الدراسية الآن!

خطوات التقديم للدراسة في الهند

التقديم للدراسة في الهند عملية سهلة نسبيًا، ذلك أنّ جميع الجامعات والمؤسسات التعليمية تستقبل طلباتها من خلال بوابة وطنية واحدة هي موقع Study in India الإلكتروني.

يمكن للطلاب اختيار ثلاث برامج دراسية في مؤسسة أكاديمية واحدة أو برنامج واحد في ثلاث جامعات، أمّا بالنسبة للدكتوراه، فالتقديمُ يتمّ بشكل منفصل حيثُ يرسل الطلب إلى الجامعة التي يقع اختيار الطالب عليها مباشرة.

للتقديم من خلال الموقع الإلكتروني، عليك أولاً إنشاء حساب خاصّ على الموقع ثمّ تعبئة بياناتك الشخصية.

ستنتقل بعدها إلى صفحة خاصّة لتحميل المستندات الضرورية للطلب وتشمل:

  • كشف العلامات الأكاديمية.
  • رسالة الدافع.
  • إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية.
  • أيّ مستندات أخرى قد تطلبها الجامعة.

في حال كانت المستندات المرسلة مكتوبة بلغة غير الإنجليزية أو الهندية، سيكون عليك إرفاق نسخة مترجمة ومصدّقة مع النسخ الأصلية.

أما عن خطوات التقديم لدراسة الدكتوراه، فلا تختلف كثيرًا، لكن سيتعيّن عليك إرفاق سيرة ذاتية أكاديمية، وتقديم امتحان خاصّ للأهلية يُشار إليه اختصارًا بـ RET.

اقرأ أيضًا: ما هي اهم المنح الدراسية في المانيا 

إجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة في الهند

ملاحظة:

يجب أن يكون جواز سفرك مقروءًا آليا Machine Readable، وإلاّ فلن يُسمح لك بدخول الهند حتى لو كنت تملك تأشيرة مناسبة.

قبل التقديم للحصول على تأشيرة للدراسة في الهند يجب عليك أوّلاً الحصول على قبول مكتوب من إحدى الجامعات الهندية. ترسل الجامعات عادة خطاب القبول باللغتين الإنجليزية والهندية.

احرص على تقديم الطلب الإنجليزي هنا، فذلك أفضل، ويجب ألاّ تقلّ مدة الدراسة عن 6 أشهر.

تحتاج أيضًا إلى:

  • تقديم دليل على قدرتك على توفير مبلغ مناسب من المال للعيش في الهند دون الحاجة إلى العمل هناك.
  • موافقة من وزارة الصحة الهندية تثبت خلوّك من أيّ أمراض، وذلك من خلال إرسال مستنداتك الطبية إلى الوزارة لتحصل على الموافقة بعدها.
  • بيان بأنّه لا يوجد أيّ من أفراد عائلتك يعيشون في الهند ولا تملك أيّ أقرباء حاملين للجنسية الهندية يعيشون خارج الهند. في حال تحقّق ذلك، يجب عليهم رعاية تأشيرة الطالب الخاصّة بك جنبًا إلى جنب مع جامعتك.

تبقى تأشيرة الدراسة الهندية صالحة لمدّة أقصاها خمس سنوات. وأمّا عن رسومها فهي تتراوح بين 13 و 118 دولارًا حسب جنسيّتك. حيث تُدفع هذه الرسوم عادة بالدولار الأمريكي ولا تُقبل الروبية الهندية في بعض البلدان، كما أنّ السفارات والقنصليات باتت تفضّل مؤخرًا الدفع عن طريق البطاقات البنكية.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة: مفهومها، أسبابها وأهم النصائح لهجرة ناجحة

العمل للطلبة أثناء الدراسة في الهند

فيما يلي أهمّ القوانين المتعلّقة بعمل الطلاب الدوليين في الهند:

  1. لا يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل أثناء فترة دراستهم في الهند.
  2. يُستثنى المواطنون الهنود في الخارج OCI والأفراد من أصول هندية PIO من هذه القاعدة حيث يمكنهم العمل أثناء الدراسة في الهند.
  3. يمكن للطلاب الدوليين الالتحاق بفرص التدريب العملي، والورشات التدريبية بشرط أن تكون جزءًا من البرنامج الدراسي الذين يدرسونه.
  4. تكون فرص التدريب العملي والدورات التدريبية المخصصة للطلاب عادة غير مدفوعة.
  5. على الرغم من أنّ الهند لا تمنح تصاريح عمل للطلاب الدوليين أثناء الدراسة، لكنها تمنحهم تصاريح عمل لاستكشاف الوظائف والفرص بعد التخرّج بشرط أن يستوفوا معايير محدّدة من قبل مكتب الهجرة ويكونوا قد حصلوا على عرض عمل مدفوع من إحدى الشركات أو المنظّمات في الهند.

صحيح أنّ الهند قد لا تكون الخيار الأول الذي يخطر ببالك إذا ما قرّرت الدراسة في الخارج، لكن إن وقع اختيارك عليها فأنت قد اخترت لنفسك وجهة تطّلع من خلالها على سوق عالمي وتحصل فيها على تعليم ذو معايير عالمية بتكلفة منخفضة للغاية مقارنة بدول أوروبا وأمريكا.

أمّا في حال وجدت نفسك تبحث عن وجهة أخرى فيمكنك الاطلاع في هذه الحالة قراءة الدليل الشامل للدراسة في مختلف الدول الأخرى حول العالم على منصّة تعلّم.

لا تنسَ أيضًا التسجيل في الموقع ليصلك كلّ جديد من الفرص المميزة.

المصادر: masterstudies، topuniversities، educations، quora

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك