دليلك الشامل للدراسة في اليابان!

دليلك الشامل للدراسة في اليابان!

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تقع اليابان على أرخبيل يضم أكثر من 6800 جزيرة، منها أربع جزر رئيسية، قبالة ساحل روسيا وكوريا الشمالي، على مساحة 378 ألف كيلومتر مربع، ويسكنها نحو 126 مليون نسمة. المنظومة التعليمية في اليابان تعدّ من أفضل المنظومات في العالم حيث أن ترتيبها الـ 19 في مؤشر التعليم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2019. اليابان ثاني دولة من حيث عدد الحاصلين على جائزة نوبل، ولا يقل التعليم فيها شيئًا عن غيرها من دول أوروبا المتقدّمة. ونذكر فيما يلي الأسباب التي قد تدفعك إلى الدراسة في اليابان.

ما هي مميزات الدراسة في اليابان؟

1. المونوزوكوري!

المونوزوكوري Monozukuri هي كلمة يابانية تعني روح التصنيع والابتكار والتكنولوجيا، وهي أحد العوامل المساهمة في نمو اقتصاد اليابان ، وذلك رغم ندرة الموارد الطبيعية، لكنها التكنولوجيا التي يدعمها التعليم الممتاز.

2. النمو الاقتصادي

اليابان هي الأولى على العالم من حيث تصنيع الإلكترونيات، والثانية من حيث حجم الاقتصاد، والثالثة من حيث تصنيع السيارات. ويشتهر اليابانيون بحب الدقة والإبداع سواء في تصميم الإلكترونيات أو حتى الموضة، وكلّها عوامل تساعدك أن ترى ما تتعلمه نظريًا مطبّقًا على أرض الواقع.

3. جودة التعليم

لدى اليابان أكثر من 700 جامعة، 10 منها تتصدّر قائمة أفضل 200 جامعة على مستوى العالم، وهذا كاف لاستعراض اهتمامهم الاستثنائي بالحياة الأكاديمية، كما أن المؤسسات التعليمية مجهزة بأحدث المعامل والأجهزة التقنية.

4. تكلفة التعليم

في اليابان تحصل على تعليم يوازي الدراسة في أوروبا وأمريكا ولكن بسعر أرخص.

5. جودة الحياة

المعيشة في اليابان آمنة، كما أن مواعيد وسائل المواصلات منضبطة، بالإضافة إلى وجود منظومة صحية متكاملة؛ أي أن الطالب في اليابان لا يتشتت ذهنه في أمور أخرى تسحب من تركيزه في الدراسة.

6. الشركات اليابانية

كثير من الشركات اليابانية لها أفرع في مختلف أنحاء العالم، ولذلك فهي تحتاج إلى توظيف الطلبة الدوليين طوال الوقت.

ما هي أفضل جامعات اليابان؟

1. جامعة طوكيو University of Tokyo

جامعة طوكيو University of Tokyo

أُسست الجامعة في عام 1877، وترتيبها الأول في اليابان والـ 62 في العالم، وتقع في العاصمة طوكيو.

2. جامعة كيوتو Kyoto University (تُعرف أيضًا باسم كيوداي Kyodai)

جامعة كيوتو Kyoto University

أُسست الجامعة في عام 1897، وترتيبها الثاني في اليابان والـ 119 في العالم، وتقع في مدينة كيوتو.

3. جامعة أوساكا Osaka University

جامعة أوساكا Osaka University

أُسست الجامعة في عام 1724، وترتيبها الثالث في اليابان والـ 215 في العالم، وتقع في مدينة سويتا Suita في محافظة أوساكا.

4. جامعة توهوكو Tohoku University

جامعة توهوكو Tohoku University

أُسست الجامعة في عام 1907، وترتيبها الرابع في اليابان والـ 227 في العالم، وتقع في مدينة سنداي Sendai في محافظة مياجي Miyagi.

5. جامعة ناجويا Nagoya University (تٌعرف أيضًا باسم ميداي Meidai)

 جامعة ناجويا Nagoya University

أُسست الجامعة في عام 1871، وترتيبها الخامس في اليابان والـ 272 في العالم، وتقع في مدينة ناجويا في محافظة آيتشي Aichi.

تكاليف الدراسة والمعيشة في اليابان

تكلف الرسوم الدراسية نحو 8000 دولار في العام في الجامعات العامة. ويكلف الإيجار نحو 300 دولار والمعيشة 250 دولار، لكل شهر. وتزيد التكلفة في طوكيو والمدن الكبرى وتقل في المدن الريفية أو ذات الأهمية الاقتصادية الأقل. جدير بالذكر أن الين عملة اليابان، ويساوي الدولار الأمريكي الواحد 103 ين.

منح الدراسة في اليابان

تقدم الحكومة اليابانية الكثير من المنح الدراسية للطلبة الدوليين، حيث يمكنك الاطلاع على القائمة الرئيسية للمنح عبر موقع المنظمة اليابانية لخدمات الطلاب ومن أهم تلك المنح:

1. منح الطلاب الدوليين، وتختلف شروط وقيمة المنحة بحسب اختلاف التخصص والدرجة العلمية، كما يحصل الطلاب المتقنون اليابانية على مزايا أكثر من غيرهم، ويكون التقدم إليها عن طريق السفارة اليابانية في بلدك.

2. منح Monbukagakusho الفخرية، وتمتد طوال 12 شهرًا أو 6 شهور، وتقدم مصروفًا شهريًا قيمته 450 دولار شهريًا للطلبة الجامعيين، و280 لدارسي اللغة اليابانية، ويمكن الحصول على مصروفات أخرى مثل الرسوم الجامعية بحيث لا يتجاوز كل ما يحصل عليه الطالب في الشهر 840 دولار. ويمكن التقدم إليها من خلال الجامعة أو المعهد مباشرة، وتشترط ألاّ يقلّ التقدير العام للمتقدم (GPA) عن 2.30.

ما هي إجراءات الحصول على تأشيرة طالب للدراسة في اليابان؟

توجه وزارة الخارجية اليابانية الأجانب الراغبين في الحصول على التأشيرة إلى الاتصال بالسفارة اليابانية في بلدهم، ويمكن الاطلاع على قائمة بالسفارات من خلال موقع وزارة الخارجية اليابانية، حيث تكلف التأشيرة 28 دولارًا للدخول مرة واحدة و56 دولارًا للدخول المتعدد، وتستغرق 5 أيام عمل.

وتتطلب التأشيرة نموذج التقدم المزود بكود QR (لدى بعض السفارات والقنصليات) وخطاب دعوة وخطة المكوث في اليابان وبيانات الجامعة وخطاب الضامن، ويمكن تحميل تلك المستندات من خلال موقع الوزارة أيضًا التي تحذّر بدورها من وجود مواقع مزيفة تدّعي استخراج التأشيرة مقابل أموال.

ما هي إجراءات التقدم إلى الدراسة في اليابان؟

يجب أن يخضع المتقدمون إلى الدراسة في جامعات اليابان إلى اختبار الكفاءة اللغوية والأكاديمية للطلبة الدوليين EJU، الذي يختبر معرفتهم باللغة اليابانية والمعرفة الأكاديمية الأساسية مثل العلوم والرياضيات.

تعقد اليابان الاختبار في 18 دولة، لكن لا توحد منها دولة عربية ومعظم الدول قريبة من اليابان، فيستحسن السفر إلى اليابان لدخول الامتحان ما دام السفر بعيدًا ومكلفًا في الحالتين، على أي حال يمكن معرفة قائمة الدول وتفاصيل الامتحان من خلال موقع المنظمة اليابانية لخدمات الطلاب عسى أن تكون في إحدى تلك الدول بالفعل.

تختلف المستندات بحسب الجامعة لكنها تتضمّن في المجمل:

  • نموذج التقدم إلى الدراسة في الجامعة التي اخترتها.
  • السيرة الذاتية.
  • آخر شهادة تعليمية.
  • بيان المحتوى العلمي والدرجات.
  • خطاب ترشيح من أحد أساتذتك السابقين.
  • شهادة طبية.

كما قد تخضع لاختبار قدرات ومقابلة شخصية، وقد يُطلب منك كتابة خطابات التحفيز وسبب الدراسة وغيرها، حيث ستجد كلّ التفاصيل والشروط على الموقع الرسمي المذكور أعلاه. أمّا إذا كنت غير قادر على تمويل نفسك، فسيُطلب منك تقديم ضامن مالي لمساعدتك في دفع الرسوم الدراسية أو الإيجار أو التأمين.

ما هي فرص العمل للطلبة الدوليين في اليابان؟

تقول الحكومة اليابانية إن نحو 74% من الطلبة الدوليين يعملون في وظائف بدوام جزئي، حيث يعمل غالبيتهم في الصناعات الغذائية مقابل 9 دولارات في الساعة، وأمّا عن عدد ساعات العمل المسموحة للطلاب فهي 28 ساعة أسبوعيًا بحدّ أقصى بعد الحصول على تصريح العمل من أقرب مكتب هجرة.

وتشترط اليابان ألا يؤثر العمل على دراستك، وأن يكون الهدف من العمل هو تكملة مصروفاتك وليس الإدخار، كما يجبُ أن تكون حاصلاً على إقامة طالب في المقام الأول.

ومن أشهر مجالات العمل الأخرى المبيعات والتسويق والترجمة وتعليم اللغة والتنظيف والتدريس الخصوصي. حيث يمكنكم الإطلاع على المزيد من المعلومات حول كيفية استخراج الأوراق المطلوبة وفتح حساب بنكي وإجراءات الحصول على التأمين الصحي من خلال الموقع الرسمي الخاص بالطلاب المقبلين على الدراسة في اليابان التابع لوزارة الخارجية اليابانية.

على الرغم من لغتها الصعبة وثقافتها المختلفة اختلافاً كبير عنّا، إلاّ أن اليابان لا تزال تستقطب الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في الخارج. إنّها تجربة مميزة ستكسبك خبرة لا تُضاهى وانفتاحًا على الجانب الآخر من العالم. فإن كنت محبًّا للمغامرة، ولا تخشى تجربة ما هو جديدة، قد تكون اليابان هي وجهتك المميزة. 

شاركونا آرائكم حول الدراسة في هذا البلد المميز، ولا تتردّدوا في مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم ممّن يرغبون في الدراسة في الخارج!

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على منحة مجانية في ارقى جامعات الاعمال دون امتلاك شهادة GMAT

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في الصين

المصادر: undp، studyinjapan، asiaexchange، usnews، mofa

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك