كلمات لا يجب ان تستخدمها في الكتابة الاكاديمية

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
كلمات لا يجب ان تستخدمها في الكتابة الاكاديمية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر الكتابة الأكاديمية واحدة من أنماط الكتابة المحدّدة بالكثير من القواعد حول أسلوب الكتابة وطبيعة الكلمات والتراكيب المستخدمة فيها. ولذلك، فليس من الغريب أنّه لن يسمح لك أثناء كتابة بحثك الأكاديمي أو أطروحتك باستخدام العديد من الجمل والكلمات التي اعتدت عليها في حواراتك اليومية.
في مقال اليوم، سنتعرّف على مختلف أنواع الكلمات التي لا يجب أن تستخدمها أثناء الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية، مع ذكر عدد من البدائل التي يمكنك الاستفادة منها، ولكن عليك الانتباه إلى أنه وفي حال وردت مثل هذه الكلمات ضمن اقتباسات مباشرة من أحد المراجع التي استعنت بها، فلا يجب أن تغيّرها وذلك حفاظًا على حقوق الملكية.

تنقسم الكلمات التي لا يجب استخدامها في الكتابة الأكاديمية إلى عدّة أنواع، حيث تشمل:

1- الكلمات غير الرسمية

تتميّز الكتابة الأكاديمية بطابع رسمي مقارنة مع غيرها من أنواع الكتابة، كالمواقع الإلكترونية أو الحوارات اليومية، لذا تعتبر الكلمات التالية غير رسمية، وبالتالي لا يجب استخدامها أثناء هذا النوع من الكتابة.

2- بدايات الجمل غير الرسمية

قد تكون بعض الكلمات مناسبة للاستخدام في الكتابات الأكاديمية، ولكن في حال وضعت في بداية الجملة، فقد تصبح غير رسمية وتقلّل من نوعية بحثك، ويمكنك الاطلاع على عدد منها في الجدول التالي:

3- الكلمات البسيطة

صحيح أنّه يتعيّن عليك الكتابة بلغة واضحة ومفهومة أثناء العمل على بحثك أو أي نوع من أنواع الكتابة الأكاديمية، لكن ذلك لا يعني أن تستخدم لغة بسيطة. حيث أنّ استخدام المصطلحات البسيطة سيجعل من كتابتك تبدو بدائية ويضعف من قيمة عملك. حاول استبدال أشباه الجمل الفعلية "phrasal verbs" بتعابير مناسبة من كلمة واحدة، لتجعل بحثك أكثر مهنية ورسمية، ولكن تجنّب المبالغة في استخدامها، فكلّ شيئ زاد عن حدّه انقلب إلى ضدّه. عليك أن توازن بين المصطلحات المعقدة والكلمات البسيطة حتى تخرج بكتابة أكاديمية جيّدة. ألقِ نظرة على الجدول التالي للتعرف على بعض التراكيب التي تعدّ بسيطة جدًا ولا يفضّل استخدامها في الكتابة الأكاديمية مع البدائل التي تستطيع اللجوء إليها.

4- الكلمات الغامضة

إن استخدام مصطلحات غامضة يجعل كتابتك غير دقيقة وقد يتسبب في ترجمة الناس لها بطرق مختلفة. لذا يفضّل أن تستخدم عبارات محدّدة قدر الإمكان. ويبيّن الجدول التالي بعضًا من هذه الكلمات الغامضة.

5- الكلمات المبالغ فيها

عادة ما تكون الكتابة الأكاديمية مباشرة وغير مزيّنة. لذلك فإن استخدام بعض الكلمات المبالغ فيها والتي تعبّر عن التردد وألفاظ التفضيل أو العبارات التي تعطي مزيدًا من التشديد والتركيز على الجمل، قد يجعل من نصّك دراماتيكيًا ويقلّل من دقته ومصداقيته. نحن ننصحك إذن بالاحتفاظ بمثل هذه العبارات لأوقات الكتابة الإبداعية وتجنّب استخدامها في أطروحتك أو بحثك.

اقرأ أيضًا: افضل خمسة مواقع تساعدك على تعلم وممارسة اللغة الانجليزية

اقرأ أيضًا: كيف تكتب موضوع تعبير في امتحانات الكفاءة اللغوية ؟

اقرأ أيضًا: كيف تستخدم اللواحق في اللغة الانجليزية ؟ | Suffixes

6- الكلمات المتحيزة

قد يظهر استخدام بعض الكلمات في بحثك الأكاديمي آراءك ووجهات نظرك الخاصة حول حقائق معيّنة، وهو أمر غيّر محبّذ. صحيح أنّ بعض أنواع الكتابة الأكاديمية قد تتطّلب إبداء رأيك الشخصي مثل البيان الشخصي أو المقالات النقدية، لكن معظم النصوص الأكاديمية تركّز على سرد الحقائق كما هي بعيدًا عن التحيّز والآراء الشخصية. إليك فيما يلي بعض الأمثلة على هذه الكلمات، والبدائل الأفضل لاستخدامها في الكتابة الأكاديمية.

7- الكلمات غير الضرورية

يعتبر الإيجاز والوضوح من أهم مميزات الكتابة الأكاديمية، لذا فإن استخدام الجمل والعبارات التي لا تضيف معنى للنص أمر لا ينصح به نظرًا لأنه يقلّل من قيمة ونوعيّة ما تكتبه. ويبيّن الجدول التالي بعض هذه الكلمات غير الضرورية مع البدائل الصحيحة التي يمكنك استخدامها.

8- كلمات غير صحيحة

يتمّ استخدام العديد من الجمل والعبارات بشكل خاطئ حتى من قبل الناطقين باللغة الإنجليزية، وكلّما تعرّضت لمثل هذه العبارات في النصوص التي تقرؤها، زاد اعتيادك عليها وتوقعاتك بأنها صحيحة. احرص دومًا على التأكد من صحة الجمل والعبارات التي تستخدمها في كتاباتك الأكاديمية من مصادر موثوقة. وفيما يلي بعض الكلمات الخاطئة شائعة الانتشار والاستخدام في الكتابة الإنجليزية.

نصائح ختامية

تذكّر دومًا أن الكتابة الأكاديمية هي كتابة رسمية تتسم بالوضوح والإيجاز، لذا لابدّ من استخدام العبارات والكلمات بحذر، وبالإضافة إلى ما سبق من الكلمات، عليك أيضًا تجنّب أي عبارات تقع ضمن الفئات التالية:

  • الكلمات الاصطلاحية لجماعة معيّنة والمعروفة أيضًا بالـ Jargon، حيث أنّها قد تكون عصيّة الفهم على الأفراد من خارج هذه الجماعة.
  • العبارات والكلمات المستهلكة التي استخدمت كثيرًا من  قبل مثل: "think outside of the box" أو "at the end of the day".
  • الاختصارات المستخدمة في الحياة اليومية كالكلمات التالية:

  • الكلمات العامية، مثل: Cops أو Cool.

بعض الاستثناءات

هنالك بعض أنواع الكتابة الأكاديمية التي تكون أقلّ رسمية من غيرها، مثل رسائل الدافع والمقالات النقدية، حيث يمكنك في مثل هذا النوع من الكتابات أن تحيد قليلاً عن القواعد السابقة واستخدام بعض من تلك الكلمات، كما أنّ مقدّمة البحث أو ما يعرف أحيانًا بالـ "preface" تحمل في الغالب طابعًا شخصيًا.
يمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات حول الكتابة الإنجليزية الموجودة على منصّتنا، بادروا بالتسجيل الآن على موقع فرصة ليصلكم كلّ جديد.

اقرأ أيضًا: كيف استخدم التعابير المجازية Figures of Speech

اقرأ أيضًا: ما هي الكتابة التقنية و الكتابة الابداعية و كتابة المحتوى و ما هي متطلبات كلٍ منها ؟

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم 5 كتب قرأها بيل غيتس 

المراجع:

https://www.scribbr.com/academic-writing/taboo-words/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك