كيف احصل على وظيفة في قطر؟

تاريخ النشر: Dec 2022
How to Get a Job in Qatar

تُعتبر قطر واحدة من أغنى دول العالم وصاحبة اقتصاد قوي جاذب للمُستثمرين من مُختلف أنحاء العالم. يبلغ معدل البطالة الحالي في قطر 0.1٪. هذا بسبب وجود العديد من الوظائف المتاحة في البلاد، ولذلك فإن أي شخص يرغب في بدء مشواره المهني في قطر لديه فرصة جيدة للحصول على عمل.

يرى كثيرون أنّ العثور على وظيفة في قطر فرصة ذهبية، ولكنّهم مع ذلك يجهلون كيفية الوصول إليها. إذا كُنتَ تُفكِر في العثور على عمل في قطر، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها وبعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها للوصول لهدفك، نستعرضها لك في هذا المقال. 

هل تبحث عن فرص عمل في الخليج؟ تصفّح الآن أحدث الوظائف المتاحة في الإمارات وقطر وباقي دول الخليج العربي. قدّم الآن

مميزات العمل في قطر

قطر

قد يكون العمل في قطر أفضل قرار تتَخذُه على الإطلاق، حيث تُقدم الدولة  مجموعة من المزايا الرائعة للمواطنين والمُغتربين على حدّ السواء، فيما يلي بعض منها:

1- بيئة متنوعة الثقافات وشعب مضياف

تُعتبر قطر واحدة من الدول التي توفر العديد من فرص العمل للمغتربين، وبالتالي فهي دولة متنوعة الثقافات. وهنا تظهر روح الضيافة عند القطريين، الذين يرحبون بالجنسيات الأخرى، ولا يتأثرون عندما يرتدي غير القطري زيه الوطني. هذا ما يراه المغتربون من جميع الجنسيات في قطر. 

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة: كيفية التقديم لوظائف الأونروا

2- الإعفاء الضريبي في الرواتب

لا شكََ أنَ أحد أهم الأسباب التي تدفع الجميع للإقبال على السفر للعمل في بلدٍ ما هو الإعفاءات الضريبية على الرواتب في ذلك البلد. هذا هو أحد الأسباب القويَة التي تجعل الكثير من الأجانب يسعون للعثور على عمل في قطر، ويروجون لها كوجهة عمل مثالية. لا يُطلب من الموظفين إعطاء حصة عادلة من دخلهم للحكومة القطرية، حيث يُمكن لكل موظف أن يحقق دخلًا جيدًا دون أن يخضع للضريبة، سواءً كان هذا الموظف وافدًا أو قطري الجنسية.

3- بيئة آمنة للجميع

تُعتبر قطر إحدى أكثر البلدان أمانًا على مستوى العالم وفقًا لمؤشر السلام العالمي، فلا يوجد ما يدعو للقلق إطلاقًا في قطر. يُمكن لجميع المواطنين والأجانب الاستمتاع بحياتهم بسلام بسبب انخفاض معدل الجريمة، حيث كانت هذه الدولة ولا تزال تُحافظ على مكانتها كواحدة من أكثر البلدان أمانًا في العالم.

4- أسلوب حياة حديث ومريح

تغلُب الرفاهية بشكل عام على حياة المواطنين في قطر، فحتى الأسرة العاملة من الطبقة الوسطى في قطر يمكنها الاستمتاع بجميع المزايا والامتيازات التي تتمتَع بها الطبقة الغنيَة. تضمن أي وظيفة في قطر لصاحبها راتبًا جيدًا معفي من الضرائب يكفي لعيش حياة مُرفهة في البلاد. وبالتالي، لا يوجد سبب على الإطلاق يمنع المرء من إضافة قطر إلى قائمة الهجرة. 

يمكن للمقيمين التمتُع بنمط حياة حديث واكتشاف التراث الثقافي والتاريخي والمواقع السياحية المختلفة في البلاد. كما أن تسليط الضوء على الفنادق الفاخرة والمأكولات الشهية يجعل قطر أكثر جدارة بالملاحظة مقارنة بغيرها.

5- نظام رعاية صحية شامل

علاوةً على الاعتراف بقطر باعتبارها الدولة الأكثر أمانًا في العالم، فقد تم تصنيفها أيضًا من قبل منظمة الصحة العالمية على أنها صابة نظام الرعاية الصحية رقم 44 على مستوى العالم من حيث التمويل. توفِر المُستشفيات في قطر أحدث المرافق والتقنيات المتقدِمة. ومع ذلك، هناك أيضًا مستشفيات وعيادات عامة متاحة لكلٍ من المواطنين والأجانب المقيمين في قطر بأسعار أقل.

اقرأ أيضًا: أشهر 6 منح دراسية في قطر

التخصصات المطلوبة في قطر

تعدّ دولة قطر  أغنى دولة في العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. ويرجع ذلك إلى كونها دولة صغيرة المساحة نسبيًا مع احتياطي ضخم من النفط والغاز، ما يجعلها مكانًا مناسبًا ووجهة ملائمة للباحثين عن عمل.

إذا كُنت تُخطِط للعمل في قطر، فأنت بحاجة إلى معرفة أكثر التخصصات والوظائف المطلوبة في سوق العمل القطري ومعرفة ما إذا كانت هذ التخصصات تتناسب مع مهاراتك أم لا. تستمد الدولة جُزءًا كبيرًا من قوتها العاملة من المغتربين، حيث تعتمد على اجتذاب العُمَال المهرة من جميع أنحاء العالم.

فيما يلي قائمة بأكثر الوظائف المطلوبة في سوق العمل القطري. مهمتك هي معرفة ما إذا كانت مهاراتك وخبراتك تتطابق مع أي من الوظائف المُدرجة أدناه. إذا كان الأمر كذلك، فمن المُحتَمل أن يكون لديك فرصة أكبر للحصول على وظيفة في قطر.

1- الصيانة والإصلاح

فني صيانة وإصلاج

تتضمن هذه الأنواع من الوظائف صيانة وإصلاح المرافق والمعدّات والهياكل. على سبيل المثال، يتأكد فني الصيانة من أن نظام السباكة أو التدفئة لا يزال يعمل بشكل صحيح، كما يجب أن يُساعد أيضًا في صيانة الأنظمة الكهربائية. عندما تكون هناك حالة طوارئ في المرافق، يجب أن يتصرف مسؤول الصيانة بسرعة وبالشكل المطلوب.

تشمل وظائف الصيانة والإصلاح الفني في قطر - على سبيل المثال لا الحصر - ما يلي: 

  • فني الصيانة. 

  • مشرف صيانة المرافق. 

  • الفني العام.

  • فني التشخيص المُعتمد. 

  • ميكانيكي السيارات.

2- الضيافة والسياحة

إحدى العاملات في قطاع السياحة والاستضافة

يوجد في قطر العديد من المواقع السياحية والفنادق الراقية. وبالتالي، فإنَ الطلب على وظائف الضيافة والسياحة مُرتفِع للغاية. عادةً ما تكون هذه الوظائف نشطة للغاية ومُتطلبة للعمالة بشكل كبير، نظرًا لأنَ صناعة السياحة سريعة النمو في جميع أنحاء العالم ويتم بناء أفكار جديدة باستمرار، علاوةً على توقيع المزيد والمزيد من الاستثمارات لتوفير الفنادق الراقية والمنتجعات الفاخرة.

تشمل وظائف الضيافة والسياحة في قطر - على سبيل المثال لا الحصر - ما يلي:

  • المرشدون السياحيون. 

  • الضيافة / تقديم الطعام. 

  • معلم الترفيه والسياحة. 

  • الطهاة المُتخصصين. 

  • مدراء الترفيه. 

  • مدراء النوادي الرياضية.

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى سويسرا | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في سويسرا

3- التسويق والعلاقات العامَة

موظفة علاقات عامة

مجال العلاقات العامَة هو ببساطة العلاقة بين الشركة والجمهور. تريد الشركات الحفاظ على صورة إيجابية لنفسها أمام الجمهور، وإلا فإنَها لن تُحقق الربح الذي تستهدفه أو أيًا من أهدافها الأخرى. يهدف محترفو العلاقات العامَة إلى كسب الدعاية لعملائهم من خلال النشرات الإخبارية والبيانات الصحفيَة أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي وما شابه ذلك. لذلك، يجب أن يتمتَعوا بمهارات قوية في التواصل شفويًا بالإضافة إلى مهارات الكتابة والعرض التقديمي.

أما عن التسويق فهو أحد اكثر المجالات المطلوبة للشركات في جميع أنحاء العالم - وليس فقط في قطر - حيث يساعد الشركة في الترويج لمنتجاتها وخدماتها وبيعها من خلال الإعلان والبحث. تشمل وظائف التسويق والعلاقات العامة في قطر على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  •  مدير العلاقات العامة. 

  • مدير التسويق والاتصالات.

  • مُنسِق العلاقات العامَة. 

  • مُدير التسويق. 

  • مُساعِد التسويق.

4- الطب والرعاية الصحيَة والتمريض

طبيب وممرضة في إحدى المستشفيات

بعد أزمة COVID-19 التي اجتاحت العالم وغيرها من الأزمات الصحيَة التي نواجهها اليوم ، أصبح الجميع الآن مُدركًا مدى قيمة الأطباء والممرضين وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحيَة. تدرك الحكومات أيضًا مدى أهمية الاستثمار بكثافة في الرعاية الصحيَة، حيث يعتمد الاقتصاد كثيرًا على المواطنين الأصحَاء القادرين على العمل. 

يُعد نظام الرعاية الصحيَة في قطر من أفضل الأنظمة في العالم، وإذا سنحت لك الفرصة للعمل في مهنة الطب في هذا البلد، فيجب أن تكون من بين الأفضل في هذا المجال.

تشمل أكثر الوظائف الطبيَة ووظائف الرعاية الصحيَة والتمريض انتشارًا في قطر ما يلي: 

  • مُمرض/مُمرضة. 

  • أخصَائي تمريض. 

  • مُمرض عام. 

  • مُمرِض رعاية منزليَة. 

  • جرَاح تجميل. 

  • مُمرض إكلينيكي. 

اقرأ أيضًا: كيف تخصص سيرتك الذاتية للتقدم إلى وظائف مختلفة

5- وظائف الهندسة

مهندسون يعملون على إحدى المشاريع

لكي تحظى بمهنة في مجال الهندسة في قطر، فأنت بحاجة إلى الكثير من المهارات الإبداعيَة ومهارات حلّ المُشكلات. يجب أن تكون قادرًا على ابتكار العديد من الحلول، واختبار ابتكاراتك بشكل مُستمر. تشمل الوظائف الهندسيَة الأكثر طلبًا في قطر ما يلي: 

  • مهندس مدني. 

  • مهندس معماري. 

  • مهندس ميكانيكا. 

  • مهندس واجهات.

  • مهندس مشروع. 

  • مُهندس كيميائي.

  • مُهندس بتروكيماويات.

دليل الوظائف والمهن الشامل تعرّف على الوصف الوظيفي لمختلف الوظائف، والدول اللتي تشهد طلبًا عليها من خلال دليل الوظائف الشامل على فرصة. تصفّح الآن

إن كنت متخصصًا في إحدى المجالات أعلاه، أو عملت فيها، فأنت بلاشكّ ملائم للعمل في قطر، وحان الوقت لتبدأ البحث عن وظيفة فيها. ستجد أنّ العمل في دولة قطر ليس مجرّد تجربة وظيفية وحسب وإنّما هو عملية تعلّم ستكتسب فيها الكثير من الخبرات، وستنمّي فيها مهاراتك بشكل كبير. 

كيف تبحث على وظيفة في قطر؟

البحث عن عمل في قطر

لا يختلف العثور على وظيفة في قطر عن الحال في غيرها من البُلدان الأخرى. حيث يُمكنك العثور على وظيفة من خلال طرق عدّة تشمل: 

1- وكالات التوظيف في قطر

إذا كان لديك بالفعل بضع سنوات من الخبرة في العمل، فقد يكون العثور على وظيفة في قطر أسهل إذا ذهبت من خلال إحدى وكالات التوظيف. هناك الكثير من وكالات التوظيف في قطر، بدءًا من الشركات المحليَة الصغيرة إلى الوكالات الدوليَة الضخمة. إذا كنت ترغب في البحث عن وظيفة وأنت خارج قطر، نُرشح لك التعامل مع شركات مثل Adecco أو Robert Half أو Michael Page

2- معارض التوظيف والتواصل في قطر

مثل أي مكان آخر في العالم، يكون العثور على وظيفة أسهل إذا كنت على اتصال جيد مع الآخرين. لهذا السبب، من المُهم جدًا بناء شبكة علاقات جيدة. يمكنك القيام بذلك من خلال حضور معارض التوظيف وفعاليات التواصل في قطر، حيث تستضيف العديد من وكالات التوظيف والجامعات القطريَة هذه المعارض، لذا تابع مواقعها عبر الإنترنت لتجد ما يناسبك.

اقرأ أيضًا: الهجرة الى امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

3- وظائف في الصُحُف القطرية

قد يكون من المُثير للدهشة أن تكون الصُحُف مصدرًا جيدًا للبحث عن وظيفة حتى وقتنا الحالي، ولكن هذا هو الحال مع بعض الصحف القطريَة الشهيرة. على سبيل المثال، تحقَق من الإعلانات الموجودة في صحيفة "Gulf Times" و"Qatar Tribune" باستمرار.

4- البحث عبر الإنترنت

كما هو الحال في أي دولةٍ أُخرى، غالبًا ما يتمحور العثور على وظيفة في قطر في القرن الحادي والعشرين حول الإنترنت. على هذا النحو، من المُهِم إنشاء ملف تعريف جيِد على LinkedIn وإلقاء نظرة على الوظائف التي يتم الإعلان عنها على المِنصَة. وبالمثل، يمكنك إلقاء نظرة على بنوك الوظائف عبر الإنترنت مثل Monster Gulf و Gulf Talent.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح لإنشاء حساب مميز على LinkedIn

قد يستغرق العثور على وظيفة في قطر بعض الوقت. ومع ذلك، بمجرد العُثور على بعض الفرص التي تُناسبك، يمكنك بدء عملية التقديم. بشكل عام، تُشبه عملية التقديم ما ستجده في بقية العالم. سوف ترسل السيرة الذاتية وخطاب التغطية. بعد ذلك، قد تُجري مقابلة هاتفيَة، تليها مُقابلة شخصيَة. إذا اجتزت المُقابلة بنجاح، فقد تتلقى بعد ذلك عرض عمل وسيتعين عليك التفاوض بشأن تفاصيل عقدك. في المتوسط، تستغرق العملية بأكملها حوالي أربعة أسابيع، ومع ذلك يُمكن أن تمتد إلى شهرين.

من الجدير بالذكر أنَك ستحتاج إلى الاستعداد بشكلٍ مناسبٍ للمُقابلة. يجب أن تُظهر مدى قابليتك لقبول التنوُع الثقافي بالإضافة إلى التصرُف بالشكل المُناسب. ومن المفيد بلا شكّ إجراء بعض الأبحاث حول الشركة وعملياتها في قطر.

المقالات التالية ستساعدك حتمًا في تحسين أدائك خلال هذه العملية:

كيف احضر لمقابلة عمل باللغة الانجليزية؟

ما هي الأسئلة التي يمكن أن تسألها في نهاية المقابلة الوظيفية؟

تأشيرات العمل في قطر

يجب على جميع الأجانب الباحثين عن عمل في قطر الحصول على تصريح إقامة أولًا. ومع ذلك، لا يمكنك الحصول على تصريح الإقامة إلا برعاية صاحب العمل. بشكل عام، ستحصل لك الشركة على تأشيرة مُؤقتة لدخول البلاد ثم يتمّ استكمال الإجراءات عند وصولك إلى هناك.

بمجرد أن تعثر على صاحب عمل أو شركة يُمكنها رعايتك، ستتكفّل هذه الشركة بمتابعة جميع الأوراق للحصول على تصريح إقامة. إذا تلقيت عرض العمل قبل دخول البلد، فيجب على صاحب العمل تحويل تأشيرتك المؤقتة إلى تصريح إقامة في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع حيث تسمح لك تصاريح الإقامة هذه بإحضار عائلتك إلى قطر أيضًا. ومع ذلك، يجب تجديدها كل عام من قبل صاحب العمل.

وبعد أن تجد وظيفة أحلامك في قطر، ستحتاج إلى الاستعداد بشكل جيد لدورك الجديد. تأكَد من وجودك أنت وصاحب العمل على نفس الصفحة حول تأشيرة العمل الخاصة بك، ولا تنسَ الحصول على أي فحوصات جنائية أو فحوصات صحيَة قد تحتاجها. خلال الأيام القليلة الأولى لك، يجب أن تتأكَد من توقيعك على جميع الأوراق اللازمة، وأنَ شركتك تقوم بإعداد تأمينك الصحي الخاص.

اقرأ أيضًا: وظائف المستقبل في الإمارات 2021| تعرف على أفضل الوظائف في الإمارات

نصائح أخيرة للبحث الفعَال عن الوظائف في قطر

قطر

على الرغم من توافر كلُ الطرق التي يُمكنك من خلالها العثور على وظيفة في قطر، إلا أنَ العثور على وظيفة في قطر ليس بالمهمة السهلة، خاصةً للمُغتربين. ومع ذلك، لا شيء مستحيل إذا اتخذت قرارك. يجب عليك رسم إستراتيجيَة كاملة حول البحث عن وظيفة هنك، وفيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك في العثور على وظيفة بنجاح في قطر:

1- ابدأ عملية البحث مبكرا

بدايةً، لا شكَ أنه من الأفضل البدء في البحث عن عمل قبل الوصول إلى البلاد. بفضل الإنترنت، يُمكِن للباحثين عن عمل البحث والتقدم للوظائف في بلد يفضلونه من أي مكان في العالم. هناك العديد من بوابات الوظائف التي يمكنك من خلالها التحقُق من الوظائف والتقدم إليها. يمكنك حتى التحقق من قسم التوظيف في مختلف الصحف الإقليمية عبر الإنترنت للحصول على أحدث الوظائف الشاغرة. يُعد الاتصال بسفارة قطر في بلدك للحصول على فُرَص عمل خيارًا رائعًا أيضًا.

2- ابني سيرة ذاتية قوية

تلعب السيرة الذاتية دورًا مُهِمًا في الحصول على وظيفة لأنها أوَل اتصال يحدُث بينك وبين أصحاب العمل المُحتَملين. قم بتعديل سيرتك الذاتية لتتناسب مع الوصف الوظيفي لكل وظيفة شاغرة تتقدم لها. حاول تضمين جميع المعلومات ذات الصلة في الصفحة الأولى من السيرة الذاتية وتأكد من أنها لا تتجاوز صفحَتَيْن. 

تصفّح المقالات التالية للمزيد من المعلومات حول كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية:

3- وسع شبكة علاقاتك

ستساعدك معرفة الناس في قطر في الحصول على وظيفة بشكل أسرع. تواصل مع الأشخاص القطريين في شبكتك سواءً كانوا أصدقاءً أو أقارب أو زُملاء وأعلِمهم برغبتك في العثور على وظيفة في قطر. سيتقدم شخص ما لمساعدتك بالتأكيد. لا تتردد في الدخول إلى المكتب والسؤال مباشرةً عن فرص العمل. اترك سيرتك الذاتية في أكبر عدد ممكن من الأماكن لزيادة فرصك في الحصول على دعوة لإجراء مقابلة.

اقرأ أيضًا: أسئلة المقابلات الوظيفية وإجاباتها

4- استخدم موقع Linkedin

يُمكنك البحث عن الشركات في قطر على موقع Linkedin. أدخل في شريط البحث الخاص بالموقع كلمات مثل "شركات في قطر" أو "فرص عمل في قطر" وبمُجرد أن تجدها، أرسل سيرتك الذاتية عبر الموقع. أصبحت العديد من الشركات في الآونة الأخيرة تُعلن عن وظائف على Linkedin، يُمكنك عرض هذه الوظائف والتقديم مُباشرةً على الموقع.

حتى لو لم تحصل على الوظيفة التي تُناسبك في البداية، فلا تفقد الأمل. من الصعب على الجميع العثور على أول وظيفة في بلد جديد تمامًا. وتذكَر أنَه مهما تم رفض طلبك، فيُمكنك قلب الأمور تمامًا لصالحك إذا كنت حريصًا على تطوير سيرتك الذاتيَة شكل مُستمر.

الدراسة والعمل في الخارج تصفّح الآن العديد من الوجهات المميزة للدراسة والعمل في الخارج، واستكشف أحدث الفرص المتاحة فيها. تصفّح الآن

ممّا لا شكَ فيه أنّ دولة قطر قد أصبحت واحدة من أفضل البلدان للعيش والعمل، وهناك العديد من المُميزات للعمل والإقامة فيها، لا سيّما مع النمو المستمر الذي يشهده سوق العمل القطري، حيث أصبح وجهة للعديد من الكفاءات والتخصصات. لذا فإنّ فرصك في العثور على وظيفة فق قطر تزداد كلّ يوم، ما عليك سوى أن تعقد العزم، وتبدأ عملية البحث بجديّة وتصميم.

شاركنا من خلال التعليقات تجربتك في البحث عن عمل في قطر، أو اذكر لنا بعض النصائح الإضافية التي تجدها مفيدة عند البحث عن فرصة عمل في الخارج. 

المصادر: gulf-labour، qatarofw، expatica، qatarofw، qatardigest

اقرأ أيضًا: الهجرة الى بريطانيا | الدليل الشامل للعيش والعمل في المملكة المتحدة

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى فرنسا | الدليل الشامل للعمل والعيش في فرنسا

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج