كيف تكتب سيرتك الشخصية أو الـ Bio للتقدم لوظيفة؟

كيف تكتب سيرتك الشخصية أو الـ Bio للتقدم لوظيفة؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر السيرة الشخصية أو الـ Biography، ويُشار إليها اختصارًا بالـ Bio، وسيلة رائعة للتعبير عن نفسك وهويتك وأنشطتك للتقدم إلى العمل، بل قد يطلبها منك قسم التوظيف.

تختلف السيرة الشخصية Biography عن السيرة الذاتية Resume أو CV. حيث أنّ السيرة الشخصية Biography سردية تصف إنجازاتك وشخصيتك، بينما السيرة الذاتية مجرد قائمة بإنجازاتك ومسيرتك المهنية.

هذا لا يعني أن السيرة الشخصية Biography أهم من السيرة الذاتية، وإنما لكل منهما وظيفة مختلفة عن الأخرى. فالسيرة الذاتية تتضمّن معلومات حول مسيرتك المهنية والأكاديمية وفقًا لتسلسل زمني دقيق، وتهدف إلى تعريف أرباب العمل بتاريخك الوظيفي، في حين أنّ الـ Bio ذات هدف تسويقي، وتتضمن معلومات عن أهمّ إنجازاتك ونجاحاتك دون تفصيل دقيق بالضرورة.

قبل كتابة السيرة الشخصية Biography، اقض وقتًا كافيًا في التفكير فيما ستكتبه وترتيبه وما يجب تضمينه وما يجب ألا تضيفه، حتى تصل رسالتك إلى قارئك بسهولة. ولتحقيق ذلك، يمكنك اتباع الخطوات التالية لكتابة سيرة شخصية Biography احترافية:

1. حدّد الغرض والجمهور

تحتاج إلى معرفة من تكتب له قبل أن تبدأ الكتابة، فسيرتك الشخصية Biography هي أول تعريف لك لجمهورك، كما أنك لا تكتب لـ 7 مليار شخص. لذلك تحتاج إلى التعبير عن نفسك وعما تفعله بكفاءة واختصار.

ادرس جهة العمل التي تتقدم لها، وافهم عملها ورسالتها وقيمها، فالتقدم إلى منظمة دولية يعمل بها مسؤولون رفيعو المستوى تختلف اختلافًا جذريًا عن شركة ناشئة أغلب من يعمل بها شباب من سنك.

نتيجة لذلك تحتاج إلى اختيار نبرة الكلام سواء كانت رسمية أو فكاهية أو مهنية أو شخصية، بالإضافة إلى مطابقة سيرتك الشخصية Biography مع ما تفعله الجهة التي تتقدم إليها وقيمها دون تجمل أو اصطناع.

لا يعني هذا ان تستغرق في الفكاهيات أو الرسميات، بل وازن بين الأمور، على أن تكون الأكثرية لنبرة الكلام المناسبة لجمهورك، كأن تكون رسمية أكثر إذا كنت تتقدم إلى منظمة دولية.

كما أن الفكاهة لا تعني ذكر النكات، وإنما أن تكتب بأسلوب طريف خفيف على النفس يناسب الشخصيات الشابة التي ستقرأ كلامك.

2. اطّلع على نماذج تستهدف جمهورك

من أفضل الطرق لفهم ما يتوقعه جمهورك من سيرتك الشخصية Biography إلقاء نظرة على السير الذاتية التي كتبها آخرون في مجال عملك. يمكنك البحث في مواقع الإنترنت الاحترافية وحسابات تويتر Twitter أو LinkedIn.

على سبيل المثال، إذا كنت تكتب سيرة شخصية Biography احترافية لموقعك على الإنترنت من أجل تسويق نفسك ومهاراتك، فراجع مواقع الإنترنت التي أنشأها آخرون في مجال عملك، وانظر كيف يُقدمون أنفسهم وتعرف على ما يجيدونه في الكتابة.

3. اختصر بياناتك

احرص على الاختصار في سيرتك الشخصية، فحتى القصص الأكثر إثارة للاهتمام، قد لا تكون مناسبة لتكتبها هنا في سيرة تهدف من خلالها للحصول على وظيفة أحلامك. 

4. استخدم ضمير الغائب

الكتابة بضمير الغائب تجعل سيرتك الشخصية Biography أكثر موضوعية وكأن شخصًا آخر كتبها، وهذا يناسب نبرة الكلام الرسمية.

على سبيل المثال، اكتب "مصطفى محمود صحفي ومترجم"، بدلاً من "أنا صحفي ومترجم".

5. لا تنسَ اسمك

يجب أن يكون اسمك أول ما يقرأه جمهورك، فغالبًا من يقرأ سيرتك الشخصية Biography لا يعلم عنك شيئًا، لكن تجنب الأسماء المستعارة.

السيرة الشخصية

6. اذكر ما تشتهر به

بماذا تشتهر؟ وما هي خبرتك؟ يجب أن تجيب على تلك الأسئلة في البداية ولا تترك القارئ يخمنها لأنه قد يملّ، ويترك سيرتك قبل الوصول إلى المعلومات المهمّة، وعادة ما يكون ذكرها سهل بعد اسمك مباشرة.

7. اذكر أهم الإنجازات إن وُجِدَت

اذكر أي جوائز  فزت بها أو تكريمات حصلت عليها، وتذكر أن جمهورك قد لا يكون لديه أي فكرة عن هذه الإنجازات إلا إذا أخبرته بها.

8. لا تنسَ التفاصيل الشخصية والإنسانية

من الطريف أن تجعل القارئ مهتمًا بك بكشف بعض الملامح من شخصيتك. لكن تجنب الإفراط في استنكار الذات في لهجتك، ولا تتضمن تفاصيل شخصية جدًا أو تفاصيل قد تحرجك أو تحرج جمهورك.

9. اختم بمعلومات عن أي مشروعات حالية

على سبيل المثال، إذا كنت كاتبًا، اذكر عنوان الكتاب الجديد الذي تعمل عليه

10. اكتب معلومات الاتصال بك

عادة ما تُذكر معلومات الاتصال في الجملة الأخيرة. اذكر عنوان بريدك الإلكتروني وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن كن حذرًا مع استخدام عنوان البريد الإلكتروني عند نشر السيرة الشخصية على الإنترنت. حيث يمكنك تجنب البريد العشوائي بكتابة عنوان البريد الإلكتروني كما يلي name(at)example(dot)com من خلال هذه الطريقة، يمكنك تجنب أيّ برامج تقوم بتجميع العناوين الإلكترونية أتوماتيكيًا.

السيرة الشخصية

11. التزم بعدد الكلمات

عادة لا تقل السيرة الذاتية عن 250 ولا تزيد عن 500 كلمة، وهذا كم كافي لتقديم نفسك دون إفراط ولا تفريط.

12. دقّق ما كتبته

نادرًا ما تكون المحاولة الأولى كاملة، راجع ما كتبته وغالبًا ما ستجد تفاصيل مهمة نسيتها أو تفاصيل تريد حذفها.

اطلب من صديق لك أن يقرأ سيرتك الذاتية وأن يقدم لك ملاحظاته. وهذا مهم لأن صديقك يستطيع معرفة ما إذا كانت المعلومات واضحة أكثر منك.

راجع أيضًا السيرة الذاتية لغويًا؛ يمكنك الاستعانة بمقدم خدمات لغوية محترف أو حتى صديق لك قادر على مساعدتك.

13. حدّث سيرتك الشخصية

لا ترسل أبدًا سيرة شخصية قديمة مرّ عليها ولو يوم طالما حدث جديد في حياتك. ففي الغالب يحدث الناس سيرتهم الشخصية كل عدة شهور أو حتى سنوات.

لكن إذا كنت قد حدثتها منذ يوم، وفي اليوم التالي حصلت على وظيفة جديدة أو منحة دراسية، أو جائزة، يجب تحديث السيرة الشخصية Biography في الوقت نفسه، ولا تحرم نفسك من هذا الخير.

القارئ لن يعرف أنك حصلت على تلك الوظيفة أو المنحة أو الجائزة سوى بعد أن تخبره، فحتى الشخصيات العامة الشهيرة لا يتابعها جمهورها يومًا بيوم.

السيرة الشخصية

السيرة الشخصية Biography من أول الأمور التي يطلع عليها مسؤول التوظيف وهي بوابتك الأولى لتقديم نفسك. يؤمن البعض بأن الانطباعات الأولى تدوم، فاحرص على أن تكون سيرتك الشخصية تعكس قوتك ومهاراتك.

هل كتبت سيرة شخصية Biography من قبل؟ تسعدنا سماع قصصكم، فشاركونا إياها، ولا تنسوا الاشتراك معنا لتصلكم أحدث الموضوعات.

مترجم بتصرف عن wikihow

اقرأ أيضًا: كيف اكتب رسالة الدافع | Motivation Letter

اقرأ أيضًا: كل ما عليك معرفته عند كتابة السيرة الذاتية

اقرأ أيضًا: نماذج رسالة الدافع و نصائح لكتابة رسالة حافز مميزة

اقرأ أيضًا: أنواع السيرة الذاتية وتنسيقاتها

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك