نصائح رائعة لتعلم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى من الأغاني

تاريخ النشر: Feb 2021
Tips to Learn a New Language From Songs

هل يمكنك أن تتعلم لغة جديدة عن طريق الموسيقى؟

الجواب هو: بالتأكيد! فالاستماع إلى الأغاني الإنجليزية أو الفرنسية أو حتى الهندية واليابانية هو طريقة رائعة لتطوّر مهاراتك في هذه اللغة.

كلّ واحد منّا يستمع بلا شكّ إلى أغانٍ أجنبية بين الحين والآن. قد تكون من محبّي الأغاني الإنجليزية، أو ربما متابعًا مهتمًّا بثقافة البوب الكورية K-pop. مهلاً...ربما تحبّ الأغاني الهندية المرحة بكلّ تلك الألوان والرقصات الجماعية والموسيقى المميزة.

اقرأ أيضًا: كيف تتعلم اللغة الإنجليزية من الأخبار؟

أيًّا كان نوع ولغة الاغاني التي تسمعها، هل سبقَ لك أن فكّرت في مدى استفادتك منها؟!

فكّر في الأمر كما لو أنّه طعام… نحن نأكل طعامنا كلّ يوم، لكنّ تناول وجبات صحية ومفيدة هو ما يصنع كلّ الفرق في حياتنا.

كذلك الحال مع الأغاني والموسيقى...أنت تسمعها في كلّ وقت، فلماذا لا تختار أغاني "صحية" تفيدك في رحلتك التعلّمية للغات الأجنبية؟

أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ الأطفال الذين يتعرّضون للموسيقى قبل سنّ السابعة يتمكّنون من تطوير مخزون أكبر من المفردات، فهم أعمق للقواعد بل وحتى تحقيق مستويات أعلى في اختبارات الذكاء IQ.

هنالك فرق بين الاستماع ببساطة إلى الأغاني الأجنبية (ونعني هنا بأيّ لغة أجنبية تخطر ببالك)، وبين أن تستفيد منها حقًا في تعلّم هذه اللغة.

اقرأ أيضًا: خطوات فعالة لبناء خطة دراسية ناجحة

في مقال اليوم، سنقدّم لك مجموعة من النصائح الرائعة التي ستساعدك حتمًا في تعلم اللغة الانجليزية أو أيّ لغة أجنبية أخرى من خلال الأغاني والموسيقى.

لكن قبل ذلك، قد نجد تتسائل:

كيف تساعدني الأغاني في تعلم اللغة الانجليزية أو لغات أجنبية أخرى؟

الموسيقى والتعلم

هل سبق أن علقت أغنية ما في رأسك لساعات وساعات وربّما أيام؟! لا شكّ أنّ ذلك قد حصل معك مرّة واحدة على الأقل في حياتك.

فوائد الاستماع إلى الأغاني لتعلم اللغات:

الاستماع إلى أغنيتك المفضّلة أو تكرارها سيسهم بلا شكّ في تحسين واحد ممّا يلي على الأقلّ:

  • المعاني

تكرار الكلمات في أغنية معيّنة عدّة مرّات يعدّ طريقة فعّالة لإتقان واكتساب مفردات جديدة بسرعة أكبر من المعتاد. خاصّة في الأنواع الموسيقية التي تتضمّن استخدام الكثير من الكلمات. يمكنك أن تفكّر في الأمر على أنّه تكرار للكلمات ولكن مع موسيقى خلفية إضافية!

اقرأ أيضًا: التعلم خلال النوم: حقيقة أم خرافة؟

  • القواعد

على الرغم من أنّه يوجد طرق أخرى أكثر فعالية لفهم القواعد وإتقانها بأسلوب ممنهج، لكنّ الاستماع إلى اغاني اجنبية بالإنجليزية أو غيرها من اللغات سيساعدك إلى حدّ ما للتعرّف على بعض القواعد ويعوّدك على استخدامها في حواراتك اليومية.

  • طريقة اللفظ

ترديد أغانيك المفضّلة يساعدك بلا شكّ في تحسين طريقة لفظك، بل واكتساب لهجة انجليزية (أو أجنبية) قريبة من لهجة الناطقين الرسميين باللغة. باختصار، فإنّ الاستماع إلى الأغاني الأجنبية، لن يساعدك فقط على الدراسة والتعلّم، بل وسيجعل من عمليّة التعلّم أمرًا مسليًا غير تقليدي.

لكنّ ذلك لن يتمّ إلاّ بعد إتقان فنّ الاستماع إلى الأغاني!!

كيف ذلك؟

واصل قراءة المقال لمعرفة الجواب!

اقرأ أيضًا: الاستماع إلى الموسيقى أثناء العمل: محفز للتركيز أم مشتت للذهن؟

أفضل النصائح كي تتعلم الانجليزية أو أيّ لغة أجنبية من الأغاني

جمعنا لكم فيما يلي عددًا من النصائح المفيدة التي تساعدكم على تعلم اللغة الانجليزية وأيّ لغات أجنبية أخرى عن طريق الأغاني:

1- اختر أغانيك بذكاء

playlist

قد يبدو هذا الأمر بديهيًا، غير أنّ الكثير من متعلمي اللغات يخفقون في هذه الخطوة البسيطة. والسبب في ذلك أنّهم يختارون إمّا أغاني عشوائية من الراديو، أو يستمعون لأحدث الأغاني وأكثرها رواجًا على مواقع وتطبيقات مثل يوتيوب و Spotify.

بقدر ما يبدو هذا الأمر بسيطًا، لكن وحتى تتعلّم اللغة الإنجليزية أو أيّ لغة أجنبية أخرى من خلال الأغاني، عليك اختيار أغانٍ تحبّها...أغان تستطيع لمس المشاعر والأحاسيس فيها ولديك الاستعداد لسماعها مئات المرّات.

مثل هذه الأغاني ستدفعك لسماعها مرارًا وتكرارًا وستحثّك على تعلّم كلماتها وفهمها أيضًا.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 حسابات لتعليم اللغة الإنجليزية على انستغرام

2- استمع لأنواع الموسيقى المناسبة لعملية التعلم

لقد ثبت مثلا أن أغاني الهيب هوب ذات تأثير إيجابي أعظم على متعلّمي اللغات، نظرًا لأنها غنيّة بالمفردات والكلمات، وتتضمّن  تركيبات إيقاعية معقّدة، كما أنّها تستخدم عادة العديد من الكلمات العامية المفيدة للمتعلمين في الحوارات اليومية غير الرسمية.

اقرأ أيضًا: المحادثة باللغة الإنجليزية | 5 مواضيع لمحادثات ممتعة بالإنجليزية

3- قم بالاطلاع على كلمات الأغنية المكتوبة

lyrics

قد يحدثُ أحيانًا أن تجد صعوبة في فهم معنى كلمة معيّنة، أو في سماعها بشكل صحيح أثناء الاستماع للأغاني الأجنبية. وفي هذه الحالة يمكنك البحث عن كلمات الأغنية مكتوبة لفهمها بشكل أفضل.

هنالك العديد من المواقع التي توفّر كلمات الأغاني بشكل صحيح مثل موقع AZlyrics. بهذه الطريقة ستتمكّن من معرفة جميع كلمات الأغنية، طريقة كتابتها، ومعناها ضمن سياق الأغنية.

أليس هذا رائعًا!

اقرأ أيضًا: 10 أفلام عالمية تساعدك على تعلم لغة أجنبية

4- اجعل من البحث عن المعاني عادة لك

أثناء البحث عن كلمات الأغنية أو الـ Lyrics، ما رأيك أن تطوّر عادة إيجابية أخرى؟!

أحيانًا، قد لا يكون البحث عن الكلمات كافيًا لفهم الأغنية بشكل كامل. لكن يمكنك بكلّ تأكيد أن تستخدم القاموس (الورقي أو الإلكتروني) لمعرفة المعاني التي تجهلها.

هذه الطريقة لن تساعدك فقط في حفظ وفهم أغانيك الأجنبية المفضّلة، ولكنها ستسهم أيضًا في زيادة طلاقتك في اللغة الإنجليزية، أو أيّ لغة أجنبية أخرى تتعلّمها.

اقرأ أيضًا: افضل 10 قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية

5-  اعثر على مصادر الموسيقى المناسبة

بعيدًا عن الخيارات البديهية المتاحة مثل يوتيوب، Spotify وغيرها من تطبيقات ومواقع الأغاني، هنالك أيضًا مواقع ومصادر أخرى تضمن لك تجربة تعليمية أفضل من خلال الاستماع إلى الاغاني الاجنبية. حيث يمكنك من خلالها تطوير مهارات القراءة والاستماع والكتابة بل وحتى النطق، كلّ ذلك أثناء الاستماع إلى أغانيك المفضّلة!

من أمثلة هذه المواقع، نجد:

اقرأ أيضًا: الكايزن| تعرف على مهارات التطوير المستمر وكيفية اكتسابها

6- الكاريوكي

كاريوكي

هل نحن حقًا بحاجة لقول المزيد؟!

تجربة الكاريوكي تجمع بين كلّ النقاط السابقة في وقت واحد. والنتيجة؟ طريقة فعّالة وممتعة للغاية لتعلّم أيّ لغة أجنبية تريدها.

الأفضل أن تجرّب القيام بذلك مع مجموعة من الأصدقاء لمزيد من المتعة والفائدة في الوقت ذاته. كلّ ما عليك فعله هو تشغيل موسيقى أغانيك الأجنبية المفضلّة، والقيام بدور المغني!

اقرأ أيضًا: أفضل 11 موقع لتعلم الإسبانية

7- تبادل الموسيقى الثقافي!

تبادل الموسيقى

هل لديك صديق من بلد أجنبي؟ أو صديق مراسلة على الإنترنت مثلاً؟

ما رأيك بتبادلٍ ثقافي موسيقي معه؟ شارك معه أغاني من بلدك، واطلب منه أن يفعل الأمر نفسه.

يمكنكما بعدها تبادل الآراء حول هذه الأغاني المختلفة وتعلّم كلمات جديدة ومعاني الأغاني بشكل أفضل. قد تكتشف أشياء جديدة من هذه التجربة ربّما لم تكن تخطر لك على بال!

اقرأ أيضًا: الدراسة بمساعدة الأقران: ما هي وما أهم فوائدها؟

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على فرصة تبادل ثقافي 

8- تحدث عن الموسيقى

التحدّث عن أغانيك الأجنبية المفضّلة مع أصدقائك وعائلتك هو طريقة رائعة لتحسين مستواك في المحادثة وكذلك مخزونك من المفردات.

لكن عليك بالطبع أن تتحدّث معهم باللغة الأجنبية التي تتعلّمها (في حال كانوا يفهمونها طبعًا). وعند القيام بذلك، فسوف تضطر حتمًا لاستخدام كلمات ومصطلحات موسيقية لا تستعملها عادة في الحوارات العادية، ممّا يثري مخزونك من المعاني ويطوّر مهاراتك في المحاثة.

على سبيل المثال، في اللغة الإنجليزية قد تتعلّم كلمات جديدة من "Tune" وتعني أغنية أو نغمة، "Catchy" أي يسهل تذكّرها، و "one-hit wonder" أيّ مغنّي له أغنية ناجحة واحدة فقط.

تخيّل فقط كمّ الكلمات الأخرى التي ستتعلّمها سواء باللغة الانجليزية أو أيّ لغة أجنبية أخرى.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية

اقرأ أيضًا: المحادثة باللغة الإنجليزية | 5 مواضيع لمحادثات ممتعة بالإنجليزية

9- استمع وتعلم

النصيحة الأهمّ والأكثر فعالية التي يتعيّن عليك الالتزام بها هي أن تتذكّر وتعي أنّك وأثناء الاستمتاع بأغانيك المفضّلة، فأنت تقوم بتمرين للتعلّم أيضًا… أنت تتعلّم لغة جديدة. هذا الوعي سيساعدك لتحقيق نتائج حقيقية وملموسة.

بكلمات أخرى، إن لم تكن تركّز على التعلّم، فكيف يمكنك أن تتعلّم شيئًا في المقام الأوّل؟!

قبل أن تبدأ بتطبيق أيّ من هذه النصائح، عليك أوّلاً أن ترفع وعيك، وتتخذ القرار بأنّك تريد الاستفادة من الأغاني والموسيقى في التعلّم حقًا.

حينها فقط، ستصبح الأغاني وسيلة فعالة كي تتعلم الانجليزية أو أيّ لغة أجنبية أخرى تريدها.

دليل التخصصات

كما ترى، فإنّ تعلم لغة جديدة ليس بالضرورة عملية صعبة معقّدة أو مملة، يمكنك دومًا أن تجد طرقًا جديدة تضفي بعض المرح على عملية التعلّم، وتستطيع في كلّ حين

مشاركة تجربتك هذه مع أصدقائك وزملائك من محبي الموسيقى واللغات.

إذن، شاركنا أسماء أغانيك الأجنبية المفضّلة؟ هل تستمتع إلى أغانٍ أجنبية غير الإنجليزية؟ ما هي؟ وهل ساعدتك حقًا في تعلّم بعض الكلمات الجديدة؟

أخبرنا بذلك في التعليقات، ولا تتردّد في التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد من المقالات المسلية الممتعة. كما يمكنك أيضًا الاطلاع على مقالات تعلم اللغات المتاحة الآن على موقعنا.

المصدر: speechling

اقرأ أيضًا: أنماط التعلم | ما هو نمط التعلم المناسب لك وكيف تستغله؟

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

اقرأ أيضًا: 7 كلمات إنجليزية تلفظ عادة بشكل خاطئ

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك