أفضل 11 موقع لتعلم الإسبانية

تاريخ النشر: Jan 2021
Top 11 Websites to Learn Spanish

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

هل أنت مهتمّ بتعلّم اللغة الإسبانية بنفسك؟ خبرٌ جيّد إذن لأنّ هنالك آلاف المواقع المجانية على الإنترنت لتعلّم اللغة الإسبانية، وأيّ لغة أجنبية أخرى ترغب بها. وفي مقال اليوم سنتعرّف على عددٍ من أفضل وأشهر مواقع تعلم اللغة الإسبانية مجانًا.

كما تعلم، فسُبل التعلّم الذاتي على الإنترنت ووسائله سهلة الوصول، كلّ ما تحتاج إليه هو اتصال جيّد بشبكة الإنترنت، ورغبة قويّة للتعلم، وبعض المهارة فقط! لأنّ التعلّم الرقمي مرن وقابل للتكيّف مع احتياجاتك واهتماماتك الخاصّة كمتعلّم لغة.

دورات عبر الإنترنت

اختبر مهاراتك في اللغة الإسبانية

ما هو مستواك الحالي في اللغة الإسبانية؟

إن كنت تعرف بعض المفردات الأساسية وتصاريف الأفعال البسيطة، فأنت على الأغلب مبتدئ.

ربّما اكتسبت معرفة بالحوارات والتعابير الأساسية، لكنّك تجد نفسك ضائعًا حينما يتعلّق الأمر بالنقاشات أو الحوارات المعقّدة.

إن كنت كذلك، فأنت في المستوى المتوسط، وفي حال كنت تمتلك معرفة واسعة باللغة وتواجه مشكلة في اختيار الكلمات المناسبة لما تريد قوله، فأنت على الأرجح تمتلك مستوى متقدّمًا في اللغة.

لكن ماذا لو كنت تجهل مستواك الحالي؟

لا عليك، يمكنك ببساطة التعرّف على موقعك الحالي في عالم اللغة الإسبانية من خلال إجراء أيّ من اختبارات تحديد المستوى المتاحة على شبكة الإنترنت. حيث تساعدك معرفة مستواك الحالي على اختيار الموقع الإلكتروني المناسب لك للبدء بعملية التعلّم، نظرًا لأن أغلب مواقع اللغة الاسبانية (واللغات الأجنبية بشكل عام) توزّع محتواها التعليمي إلى فئات حسب مستوى المتعلّم.

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى إسبانيا | كل ما تريد معرفته عن السفر إلى إسبانيا

لنتعرّف إذن على أشهر هذه المواقع وأفضلها!

أولا: مواقع لتعلم اللغة الاسبانية مع اختبارات تحديد المستوى

إن كنت ترغب في معرفة مستواك في اللغة الإسبانية قبل اختيار الموقع الذي ستبدأ التعّلم منه، فيمكنك إلقاء نظرة على أحد المواقع الإلكترونية التالية التي تتيح لك إمكانية إجراء اختبار مستوى قبل البدء في أخذ الدروس:

1- موقع Amauta

Amauta

Amauta هي في الواقع مدرسة أمريكية لاتينية تعلّم الإسبانية، ويقع مقرّها في بيرو والأرجنتين. يقدّم موقع المدرسة الإلكتروني اختبارات مستوى تركّز على وجه الخصوص على النحو والقواعد مخصّصة للمبتدئين وحتى أصحاب المستوى المتوسّط.

على الرغم من أنّ تصميم الموقع قد يبدو عتيقًا بعض الشيء، لكنّه مفيد للغاية… عند النزول إلى آخر الصفحة ستعثر على روابط لتمارين وتدريبات مخصّصة لمختلف المستويات (بما فيها المستوى المتقدّم)، بالإضافة إلى ألعاب تعليمية، ومفردات وكذلك معلومات حول ثقافة أمريكا اللاتينية، من وصفات وموسيقى وأفلام وأدب...الخ.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية

2- موقع Lengalia

Lengalia

هذا الموقع عبارة عن دورة عبر الإنترنت لتعليم اللغة الإسبانية الأوروبية، مسبوقة بدورة تحديد مستوى تتضمن القراءة، الاستماع، النحو والاستيعاب.

تحتاج إلى 30 دقيقة تقريبًا لإتمام الاختبار الذي يستهدف كافة المستويات بدءًا من المبتدئين ووصولاً إلى المستوى المتقدّم.

حتى وإن كنت قد درست الإسبانية من أمريكا اللاتينية، سيكون في وسعك تجاوز اختبارات اللغة الإسبانية الأوروبية أيضًا.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 قنوات لتعلم اللغة الإنجليزية على يوتيوب

3- موقع Cervantes

Cervantes

Cervantes هو اسم مدرسة في مدينة مالقا الاسبانية. حيث تمتلك المدرسة برنامج اختبارات عبر الإنترنت متميّزًا. ويركّز نظام الاختبار الحديث هذا على القواعد بشكل أساسي.

تستطيع من خلال هذا الموقع تجربة 5 مستويات للاختبار لمعرفة مستواك الحالي والذي قد يترواح بين مستوى الـ A1 وحتى C1.

اقرأ أيضًا: ماذا يمكنك أن تفعل أثناء الدراسة في إسبانيا؟

ثانيا: مواقع عامة لتعليم اللغة الإسبانية

في حال لم تكن مهتمًا جدًا باختبارات المستوى، يمكنك في هذه الحالة إلقاءُ نظرة على أيّ من المواقع التالية والتي ستنقلك من مستوى المبتدئين إلى مراحل متقدّمة.

تتميّز هذه المواقع الإلكترونية بأنّها مناسبة لكافّة المستويات، حيث تشتمل على العديد من مصادر القراءة، الاستماع، مقاطع الفيديو وكذلك التمارين والتدريبات، فضلاً عن النصائح والتقنيات التي تساعدك للوصول إلى مرحلة الطلاقة.

4- موقع Spanish Language and Culture

Spanish Language and Culture

يعرض موقع Spanish Language and Culture مواضيع دراسية مستندة إلى الشخصيات الثقافية والقضايا الحديثة في أمريكا اللاتينية واسبانيا.

بمجرّد أن تختار نشاطًا معيّنًا، يمكنك أن تنتقل للقيام بتمارين اعتمادًا على أغنية أو نصّ ذي علاقة.

ومع تقدّمك في عملية تعلّم اللغة، ستبدأ باكتشاف مفردات متميّزة أكثر تقدّما كالمفردات والتعابير العامية، الأمثال والتراكيب الشهيرة شائعة الاستخدام.

إنّه موقع سيساعدك كثيرًا لتوسيع مخزونك من المفردات والتعابير بأسلوب ممتع وفعّال للغاية.

اقرأ أيضًا: التعلم خلال النوم: حقيقة أم خرافة؟

5- موقع Speaking Latino

يعتبر هذا الموقع مكانًا متميّزًا لمصادر تعلّم اللغة الإسبانية الأصلية.

يحتوي هذا الموقع الذي تمّ تنظيمه بحسب البلد على طيف واسع من الأدوات لتعلّم المفردات العامّة وكذلك التعابير العاميّة من مختلف الأقاليم الناطقة باللغة الإسبانية.

ستعثر فيه على مقالات، كتب، مقاطع فيديو وكذلك مواقع إلكترونية وبرامج إذاعية من أكثر من 13 دولة بما فيها:

  • المكسيك
  • اسبانيا
  • بيرو
  • بورتو ريكو
  • غواتيمالا
  • تشيلي
  • كوبا
  • كولومبيا.

مكان رائعٌ حتمًا لتعلّم اللغة الاسبانية بكافة أشكالها وتفرّعاتها. أليس كذلك؟!

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار كفاءة اللغة الاسبانية DELE

6- موقع جامعة تكساس لتمارين اللغة الاسبانية

 موقع جامعة تكساس لتمارين اللغة الاسبانية

إن كنت تبحث عن مصادر موثوقة وأكاديمية لتعلّم اللغة الإسبانية، فموقع جامعة تكساس يتيح لك الوصول إلى مجموعة واسعة من التمارين واختبارات الكفاءة، تتضمّن مقاطع فيديو، واختبارات نحو وكذلك مفردات وتعابير وبرامج إذاعية مرفقة مع كلّ نشاط أو تمرين تختاره.

ليس هذا وحسب، فالتمارين والمصادر التعليمية المتاحة منظّمة ومقسّمة بحسب مستوى المتعلّمين. كما يتضمّن الموقع أيضًا مواضيع تطبيقية وعملية كطريقة حجز رحلة جويّة أو فندق، أو كيفية صياغة شكوى حول موضوع معيّن.

على الرغم من أنّ تصميم هذا الموقع والمواد التعليمية جامد بعض الشيء ولا يتضمّن سوى نصّ فقط، فالمحتوى ذو جودة عالية جدًا ومنظّم على نحو جيّد يضمن لك تحقيق تقدّم ملحوظ في تعلّم هذه اللغة.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

7- موقع Duolingo

Duolingo

يعتبر Duolingo من أشهر مواقع تعلّم اللغات وأكثرها شيوعًا، والذي يقدّم دروسًا تفاعلية جذّابة لكافة المستويات في مواضيع القراءة والكتابة والمحادثة.

تتميّز الدروس على هذا الموقع بأنها مختصرة وبسيطة، وتتيح لك الانتقال إلى المرحلة التالية بمجرّد إنهاء المرحلة التي تتواجد فيها كما لو أنّك في لعبة مسلية.

عند استخدامك لهذا الموقع، عليك أن تضع أهدافك الخاصّة وتلتزم بوقت معيّن للتمرّن على اللغة (من 5 إلى 20 دقيقة يوميًا). وفي حال أهملت تحقيق هدفك اليومي، سيتمّ إعادة رصيدك التعلّمي إلى الصفر!

أمّا عن مستويات التعلّم، فهي مقسّمة بحسب المواضيع، وتزداد صعوبة شيئًا فشيئًا. تجاوز مستويات أكثر لتربح الـ Lingots (عملة التطبيق الافتراضية)، والتي يمكنك إنفاقها في متجر Duolingo الافتراضي.

صحيح أنّ هذا التطبيق يشبه إلى حدّ كبير الألعاب الإلكترونية، لكنّه مع ذلك أثت فعاليته في تعليم اللغات للكثيرين...في الواقع فإن 34 ساعة من التمرّن على Duolingo تضاهي فصلاً دراسيًا كاملاً في الجامعة!

سيُبقيك هذا التطبيق متحفّزًا ومتحمّسًا على الدوام لتعلّم المزيد.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 حسابات لتعليم اللغة الإنجليزية على انستغرام

8- موقع SpanishDict

SpanishDict

يقدّم موقع SpanishDict العديد من القواميس المجانية، الترجمات وأدوات تعلّم اللغة الأخرى بالإضافة إلى منتديات يمكن لمستخدمي الموقع فيها مناقشة مواضيع اللغة الإسبانية وطرح أسئلة حولها.

يضمّ الموقع أيضًا جداول لتصريفِ أيّ فعل يخطر ببالك في جميع الأزمنة. ويمكنك العثور على أمثلة لعبارات شائعة وأمثال تستخدم هذا الفعل بالذات ممّا يساعدك للتعرّف على شكل الكلمة وكيفية استعمالها في الجمل.

ليس هذا وحسب، إذ يوفّر الموقع أيضًا دروسًا في قواعد اللغة الإسبانية والتي يتمّ ترتيبها وتنظيمها بحسب الموضوع.  وكذلك اختبارات قصيرة في نهاية كلّ درس للتأكّد من أنّك قد تمكّنت من المعلومة واكتسبت المهارة أو أنّك لا تزال بحاجة لمزيد من التدريب.

اقرأ أيضًا: 10 أفلام عالمية تساعدك على تعلم لغة أجنبية

9- موقع Forvo

Forvo

يتيح موقع Forvo لمستخدميه إمكانية الاستماع إلى طريقة نطق الكلمات الإسبانية من قبل متحدّثين ناطقين بهذه اللغة. ابحث عن أيّ كلمة تريدها باللغة الإسبانية من خلال كتابتها في خانة البحث، واختر بعدها طبيعة الناطق الرسمي الذي تريد سماعها منه.

ستظهر لك قائمة بأسماء الأشخاص وجنسهم وبلدهم، ويمكنك اختيار سماع الكلمة ممّن تشاء.

إن كنت تتعلّم اللغة الإسبانية بمفردك، ولا تتاح لك الفرصة لسماعها كثيرًا من حولك، فهذا الموقع مثالي لك. يمكنك تخصيص عملية التعلّم لتتناسب مع الوجهة التي ستسافر إليها، أو نوع اللهجة الإسبانية التي ترغب في تعلّمها. كما تستطيع أيضًا تحميل التسجيلات الصوتية إلى جهازك والتدرّب عليها مرارًا وتكرارًا.

اقرأ أيضًا: أنماط التعلم | ما هو نمط التعلم المناسب لك وكيف تستغله؟

10- موقع Memrise

Memrise

يعدّ هذا الموقع مكانًا رائعَا للبدء بتعلّم اللغة الإسبانية. حيث يزوّدك بقاعدة من المفردات والكلمات يمكنك استخدامها ودراستها فيما تتعلّم القواعد والنحو.

إنّ سماع ورؤية وكتابة المفردات بشكل متكرّر يجعلها ترسخ في عقلك ويمكنك الرجوع إليها واستخدامها فيما بعد لصياغة الجمل وبناء الحوارات.

يشجّعك هذا الموقع على ربط ذكرياتك وتجاربك الحياتية بتعلّم اللغة الإسبانية. حيث أنّه ومن خلال الاختبارات المتعدّدة يقدّم لك "خطّة تدريبية" مخصصة لك وحدك تساعدك على تقوية ذاكرتك وترسيخ اللغة في عقلك.

يستخدم Memrise بطاقات ذاكرة تسمى "mems" أنشأها مستخدمو الموقع لربطها بالمفردات الجديدة التي يتعلّمونها والتي يمكنكم الاستفادة منها.

إذا شعرت بأنّ هذه البطاقات لا تتوافق مع اهتماماتك وتوجّهاك الدراسية، يُمكنك إنشاء بطاقاتك الخاصّة واستخدامها، بل وإتاحتها للآخرين كي يستفيدوا منها.

يضمّ الموقع أيضًا ملفات صوتية لكلمات وعباراتمسجّلة بأصوات متحدّثين أصليين وبلهجات مختلفة يمكنك اختيار ما يناسبك منها.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل حول التعليم عن بعد

11- موقع Homeschool Spanish Academy

Homeschool Spanish Academy

في هذا الموقع، ستجد مجموعة واسعة من المقالات والمنشورات التي تتمحور حول قواعد اللغة الإسبانية، مفرداتها، قواعدها ومختلف جوانب الثقافة الإسبانية وثقافة أمريكا اللاتينية.

ليس هذا وحسب، إذ يربط الموقع بين الطلاب ومدرّسين معتمدين من عدد من الدول الناطقة بالإسبانية. ويقدّم دروسًا ومحاضرات مباشرة لكافة الأعمار، بدءًا بالمراحل الأساسية وحتى مرحلة المدرسة الثانوية والجامعية وما بعدها.

إنها تجربة تعليمية متكاملة، يمكنك بناؤها بما يتوافق مع خبراتك ومستواك الحالي، وكذلك مدى تفرّغك لدراسة هذه اللغة، الأمر الذي يتيح لك تجربة تعليمية مثمرة وناجحة.

اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي

لم يعد تعلّم لغة جديدة أمرًا صعبًا كما كان الحال في الماضي...ليس عليك السفر إلى اسبانيا كي تتعلّم الإسبانية، ولست مضطرًا للالتحاق بالجامعة كي تتمكّن من أخذ دروس في هذه اللغة، فشبكة الإنترنت تضمّ كمًّا هائلاً من المواقع والمصادر المجانية وكذلك المدفوعة التي تحقّق لك هذا الهدف.

ما عليك سوى اتخاذ القرار، وتخصيص الوقت، والبدء بالتعلّم...فهل أنت مستعدّ لإضافة لغة جديدة إلى مخزونك المعرفي؟

شاركنا رأيك من خلال التعليقات، ولا تتردّد في التسجيل على موقعنا ليصلك كلّ جديد.

المصدر: spanish.academy

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات الكتابة وكيف اتعلمها

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل الدورات المجانية عبر الإنترنت

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك