أفضل 10 مواقع لبناء السيرة الذاتية

تاريخ النشر: Jan 2023
Best 10 Websites to Build your CV

لا شكَ أنَ كتابة السيرة الذاتيَة ليست بالمُهمة البسيطة، ومن المُمكن أن تَستغرِق وقتًا طويلًا للوصول إلى الجودة المطلوبة، حيثُ تحتاج إلى تلخيص مهاراتك وخبراتك بطريقةٍ تبدو جذَابة ومُلفتة لأصحاب العمل ليتم اختيار سيرتك الذاتيَة من بين مئات السير الذاتيَة الأُخرى.

لتوفير الوقت والجهد عند كتابة السيرة الذاتيَة، يلجأ الكثيرون إلى استخدام إحدى أدوات إنشاء السيرة الذاتية الجاهزة عبر الإنترنت. فقد أصبح من الأسهل في الوقت الحالي بناء السيرة الذاتيَة عبر هذه الأدوات التي تُوفِر للمُستخدمين نماذج وقوالب تفاعليَة، وبذلك يُصبح كل ما عليهم هو ملء هذه النماذج بالمعلومات المطلوبة.

دورات العمل والتوظيف طوّر مهاراتك الوظيفية، وحسّن فرصك للحصول على الوظيفة التي ترغب فيها من خلال التسجيل في كورسات التوظيف والعمل على موقع فرصة. تصفّح الدورات الآن

لحسن الحظ، يوجد عدد كبير من مواقع الويب التي تُقدِم قوالب سيرة ذاتيَة جاهزة، البعض منها مجانيَ والبعض الآخر يُتيح للمُستخدمين فترة تجربة مجانيَة أو رسوم اشتراك مُنخفضَة. من الأكيد أنَ الاعتماد على أحد هذه المواقع هو طريقة فعَالة لإنشاء سيرة ذاتية ذات مظهر احترافي، ولكن مع وجود عدد لا يُحصى من مواقع تصميم السيرة الذاتيَة - مع الأخذ في الاعتبار أنَ هذه المواقع لا تُوفِر نفس الأدوات لبناء سيرتك الذاتيَة - فليس من السهل معرفة أيُها حقًا يستحق وقتك ومالك.

لمساعدتك في اتِخاذ أفضل قرار بشأن اختيار الموقع المُناسب، قُمنا بمراجعة أفضل 10 مواقع لبناء السيرة الذاتيَة عبر الإنترنت للباحثين عن عمل في عام 2023، وتصنيفهم وفقًا لجودتهم وأسعارهم وغير ذلك … نستعرضها لك في هذا المقال.

1- موقع CV Gulf

موقع CV Gulf

تعتبر شركة CV Gulf واحدة من أهم وأبرز الشركات الرائدة والتي تضُم مجموعة كبيرة من أهم خبراء الأعمال المسؤولين عن تقديم خدمات السيرة الذاتيَة بمُختلف أنواعها، حيث تساعد المهنيين في تطوير سيرتهم الذاتيَة وذلك بتقديم خدمة كتابة السيرة الذاتية وتصميمها باللغة العربية والإنجليزية بشكل احترافي وسهل لأي مستخدم. 

تتمثَل بعض هذه الخدمات في إعداد كل ما يتعلّق بالسيرة الذاتية، وتقديم نماذج سيرة ذاتية احترافية مجانًا للراغبين بتحضير السيرة الذاتيَة الخاصة بهم بمفردهم، بالإضافة إلى مراجعة وتقييم السيرة الذاتيَة الحالية. من بين جميع المواقع الأخرى، تتميَز CV Gulf بالآتي:

  • الاختيار من بين أكثر من 9 نماذج جاهزة للسيرة الذاتية بمظهر احترافي، أنيق، إبداعي وحديث.

  • واجهة مُستخدم سهلة ومُريحة، حيث كل ما عليك فعله هو وضع المحتويات في قالب السيرة الذاتيَة المُعد مُسبقًا.

  • قوالب السيرة الذاتية حديثة بتصاميم عصرية تلبي معايير الجودة العالمية ومعايير السوق الخليجي.

  • إمكانيَة تخصيص قالب السيرة الذاتيَة عن طريق تغيير اللون والخط والتخطيط.

  • إمكانيَة تحديد وتنزيل السيرة الذاتية بصيغة PDF.

  • مراجعة سيرتك الذاتية بواسطة خبير من خلال خدمة الاستشارة المجانيَة، حيث سيقوم أحد الخبراء بتقييم سيرتك الذاتيَة القديمة وإعطاء مُلاحظات حول ما يجب تحسينه.

  • يمكن استخدام الموقع بشكل مجاني، حيث يُمكنك الاستفادة من عدد مُحدد من النماذج الجاهزة أو عبر الاستفادة من الخدمات المميزة المدفوعة لتحصُل على وصول كامل لجميع النماذج وتحميل عدد غير محدود من السير الذاتيَة.

اقرأ أيضًا: كيف أكتب مهارات مايكروسوفت أوفيس في السيرة الذاتية؟

2- موقع Zety

موقع Zety

يُعتبر موقع Zety أداة إنشاء سيرة ذاتيَة مُمتازة بسبب قوالبه الحديثة والمُواكِبة لمُتطلبات السوق. لا يتطلب هذا الموقع أيَ خبرة في تصميم السير الذاتيَة، فكل ما عليك فعله هو ملء المعلومات المطلوبة في إحدى القوالب الجاهز المُتاحة عبر الموقع، وسيقوم الموقع بتصميم السيرة الذاتيَة لك. 

يُعد موقع Zety الأفضل لأولئك الذين يبحثون عن مُساعدة الخُبراء في إنشاء سيرهم الذاتيَة، حيث يُوفِر النصائح المهنيَة اللازمة لمساعدتك في إنشاء مُحتوى احترافي لسيرَتك الذاتيَة، كما أنَه يحتوي على مجموعة مُتنوِعة من الخيارات لضمان تخصيص سيرتك الذاتية وفقًا لاحتياجاتك. 

بينما يُمكنك تنزيل ملف السيرة الذاتيَة بصيغة txt مجانًا، إلا أنَ الأمر يتكلَف 2.70 دولارًا أمريكيًا لتنزيل الملف بأي تنسيق مُختلف.

مُميزات Zety:

  • يُوجِه الموقع المُستخدِمين خلال كل خطوة من خطوات إنشاء السير الذاتيَة كما يُقدِم النصائح المهنيَة اللازمة.

  • يُوفِر الموقع مجموعة مُتنوِعة من الخيارات التي تُناسب كل مجال من أجل إنشاء سيرة ذاتيَة فريدة.

  • تُوفِر ميزة الاقتراح التلقائي الموجودة بالموقع وصفًا مُحسّنًا للمهارات والخبرات المهنيَة التي تُساعد على زيادة فرصة اختيارك بواسطة برامج تتبُع استمارات التقديم (ATS).

عيوب موقع Zety:

  • يجب عليك دفع 2.70 دولار أمريكي لتحميل ملف السيرة الذاتية بأي صيغة أخرى غير txt.

  • تتعارض بعض القوالب مع خوارزميَة عمل برامج ال ATS التي تستخدمها الشركات لتنقيح الطلبات المُقدَمة.

اقرأ أيضًا: تعرف على المهارات اللغوية وكيفية كتابتها في السيرة الذاتية

3- موقع  Resume Genius

موقع  Resume Genius

موقع Resume Genius هو بلا شك واحد من أسهَل وأسرَع أدوات إنشاء السيرة الذاتيَة المجانيَة المُتاحة عبر الإنترنت. من خلال واجهة المُستخدم سهلة الاستخدام، يأخذك هذا الموقع في جولة عبر أقسام السيرة الذاتيَة المُختلفة، بما في ذلك التعليم وخبرة العمل وما إلى ذلك. 

يُقدِم الموقع قوالب مُختلفة ويُوفِر لك العديد من الأقسام، وكل ما عليك فعله هو ملء هذه القوالب حتى تتمكَن من الحصول على سيرة ذاتية شاملة ومُلفتة في نفس الوقت.

يُعتبر موقع Resume Genius الأفضل لمن يبحثون عن إرشادات خطوة بخطوة عند إنشاء السيرة الذاتيَة، حيث يُقدِم الموقع نصائح وإرشادات في كل مرحلةٍ من مراحل بناء السيرة الذاتيَة. بالإضافة إلى ذلك، تُساعدك خيارات البحث المُتاحة على هذا الموقع على بناء سيرة ذاتية مُناسبة لبرامج الـ ATS ومُخصَصة لتُناسب مجال عملك.

مميزات Resume Genius:

  • واجهة سهلة الاستخدام.

  • إمكانيَة البحث عن وظائف والاختيار من بين أكثر من 50000 وظيفة تتعلَق بما تتقدَم إليه.

عيوب Resume Genius:

  • يُمكنك تنزيل ملف السيرة الذاتيَة بصيغة txt مجانًا، ولكن يجب أن تدفع مُقابِل تحميل الملف كملف PDF أو أي تنسيق مختلف.

  • لا يوجد خيار لتحميل سيرة ذاتيَة حاليَة، لذلك يجب أن تبدأ من نقطة الصفر في كل مرة، مما يجعل من الصعب إجراء التحديثات على النُسخ القديمة من السيرة الذاتيَة.

اقرأ أيضًا: ما هي المهارات الصلبة والناعمة وكيف تذكرها في السيرة الذاتية؟

4- موقع Wepik

موقع Wepik

لم يَعُد نقص المعرفة بتصميم الجرافيك يُمثِل مُشكلة بفضل موقع Wepik، الذي يُعد من بين أفضل وأسهل أدوات تعديل وتصميم الوثائق، والتي تُتيح للمُستخدمين إنشاء الأنواع المُختلفة من المُستندات بشكل احترافي وجذَاب. يُعد هذا الموقع أداة رائعة للشركات الصغيرة والأفراد الذين يتطلَعون إلى إنشاء سيرة ذاتيَة سريعة وذات مظهر احترافي مع الآلاف من القوالب الجاهزة ذات التنسيقات المختلفة. 

يتميَز هذا الموقع بأنه مجاني تمامًا حيث يُمكن للمُستخدمين الوصول إلى مكتبة واسعة من الصور والخطوط والعناصر الرسوميَة بدون دفع أي رسوم.

بمجرد اختيار سيرتك الذاتيَة المثاليَة، قم بملء معلوماتك في النموذج المُتاح على الموقع بما في ذلك خلفيَتك الأكاديميَة، ومعلومات الاتِصال، وخبرتك المهنيَة، وصورتك الشخصيَة إذا لزم الأمر. بنقرة واحدة إضافية، قُم بتنزيل الملف بالتنسيق المُفضَل لديك وستكون مُستعدًا تمامًا لمشاركة سيرتك الذاتيَة الاحترافيَة في دقائق.

مميزات Wepik:

  • الموقع مجاني تمامًا.

  • واجهة مُستخدم سهلة وبديهيَة.

عيوب Wepik:

  • خيارات تخصيص أقل وبالتالي قد لا تجد خيارات تُناسب مجال عملك.

  • عند إغلاق الموقع، عليك أن تبدأ من الصفر في كل مرة بدون إمكانيَة التعديل على النماذج القديمة.

اقرأ أيضًا: كيف أكتب المهارات الشخصية في السيرة الذاتية؟

5- موقع Canva

موقع Canva

يُقدِم موقع Canva مجموعة واسعة من القوالب الجاهزة وخيارات التخصيص المُناسبة لمُختلف المجالات مجانًا، مما يجعله أحد أفضل مواقع إنشاء السيرة الذاتيَة.

يتفوَق موقع Canva على غيره من المواقع في العدد الهائل من القوالب الجاهزة التي يُقدِمها، ومع ذلك - وعلى عكس بعض مواقع تصميم السير الذاتيَة الأخرى -  لا يُقدِم موقع Canva نصًا جاهزًا أو أية نصائح حول كيفية كتابة سيرتك الذاتية.  بالإضافة إلى ذلك، يتعيَن عليك ملء كل حقل يدويًا، مما قد يجعله خيارًا مُستهلِكًا للوقت أكثر من المواقع الأُخرى.

تتوفَر العديد من القوالب  على الموقع بشكل مجاني، لكنَ العديد من الميزات والقوالب تتطلَب منك التسجيل للحصول على حساب Canva Pro والذي يبلغ 119.99 دولارًا سنويًا.

مميزات Canva:

  • يحتوي الموقع على عدد هائل من القوالب الجاهزة.

  • يشمل الموقع العديد من خيارات التخصيص المُناسبة لمُختلف المهن والمجالات.

عيوب Canva:

  • يجب على المُستخدم ملء كل قسم يدويًا، لذلك إذا كان لديك وقت قصير أو لم تكن مُتأكدًا مما يجب كتابته في سيرتك الذاتية، فمن الأفضل لك استخدام أداة أخرى أكثر بساطةً وتركيزًا على المحتوى.

  • لا يُقدِم الموقع أية إرشادات حول كتابة سيرة ذاتيَة احترافيَة.

اقرأ أيضًا: كيف أكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية؟

6- موقع LiveCareer

موقع LiveCareer

يُعتبر موقع LiveCareer أحد أكثر مواقع بناء السيرة الذاتيَة سهولةً في الاستخدام كما يُوفِر مجموعة متنوِعة من القوالب ذات المظهر الاحترافي.  بالإضافة إلى ذلك، يسمح لك موقع LiveCareer بالتعديل على سيرتك الذاتيَة الحاليَة دون الحاجة إلى البدء من الصفر، مما يُعتبر ميزة جيدة ومُوفِرة للوقت.

لا يُقدِم الموقع فترة تجريبيَة مجانيَة حيث يُوفِر الموقع للمُستخدمين وصولًا غير محدودٍ لجميع النماذج لمدة 14 يومًا مقابل 2.95 دولارًا أو 5.95 دولارًا للاشتراك الشهري، مما يجعله خيارًا أرخص من بعض المواقع الأخرى. 

مميزات LiveCareer:

  • العديد من القوالب الجاهزة.

  • واجهة سريعة وسهلة الاستخدام.

عيوب Live Career:

تصميمات القوالب الخاصَة بهذا الموقع بسيطة بعض الشيء، وتبدو قديمة الطراز مُقارنةً ببعض المنافسين. لذلك قد لا تكون النتيجة النهائيَة مثاليَة للباحثين عن عمل في المجالات الإبداعيَة مثل التصميم أو التسويق.

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل 20 مهارة يفضل كتابتها في السيرة الذاتية

7- موقع My Perfect Resume

موقع My Perfect Resume

يسمح موقع My Perfect Resume للمُستخدمين بالبدء من الصفر وإدخال البيانات المطلوبة في إحدى القوالب الفارغة، أو التعديل على سيرة ذاتية موجودة مُسبقًا. بالإضافة إلى ذلك، يُوفر الموقع للمُستخدمين العديد من النصائح والتوصيَات من الخبراء بما في ذلك العبارات المُقترحة التي يُمكن تضمينها أثناء التقديم لأدوار وظيفيَة مُحَدَدة.

يُمكّنك هذا الموقع أيضًا من إضافة أقسام اختياريَة إلى سيرتك الذاتيَة مثل الشهادات والإنجازات وأماكن العمل السابقة. يُعد هذا أمرًا مُهمًا للغاية، خاصةً إذا كُنتَ قد بدأت للتو في مجالٍ جديد أو كنت تقوم بالتبديل بين المجالات. علاوةً على ذلك، هذا الموقع مفيد بشكلٍ خاص إذا كُنتَ تتقدَم للحصول على دور إبداعي وترغب في إضافة لون أو تصميم فريد إلى سيرتك الذاتية.

مميزات My Perfect Resume:

  • يُعد هذا الموقع أداة مُمتازة لمن يبحثون عن مساعدة إرشاديَة من الخبراء عند إنشاء سيرهم الذاتية.

  • يوصي الموقع بنماذج جاهزة بناءً على مُستوى خبرتك، كما ينقل توصيَات الخبراء بشأن المهارات التي يجب تضمينها بناءً على المُسميات الوظيفية.

العيوب My Perfect Resume:

  • يُتيح الموقع 9 قوالب فقط للاختيار من بينها وخيارات تخصيص أقل.

  • تتعارض بعض القوالب مع خوارزميَة عمل برامج ال ATS التي تستخدمها الشركات لتنقيح الطلبات المُقدَمة.

  • يُمكنك فقط تحميل الملف بتنسيق txt، أو يجب عليك دفع 2.95 دولارًا مقابل نسخة تجريبية مدتها 14 يومًا لتنزيل سيرتك الذاتية كمستند PDF أو Word.

اقرأ أيضًا: مهارات حاسوبية يبحث عنها أرباب العمل في سيرتك الذاتية

8- موقع Standard Resume

موقع Standard Resume

يتميَز موقع Standard Resume عن غيره بإمكانيَة استيراد معلوماتك مُباشرةً من LinkedIn، مما يجعله أداةً مثاليةً لتوفير الوقت إذا كان ملفك الشخصي على LinkedIn جاهزًا.

تتميَز قوالب السيرة الذاتيَة الموجودة في هذا الموقع بالتناسق والبساطة في نفس الوقت، مما يضيف طابع الاحترافيَة على السيرة الذاتية دون تكلُف أو وجود الكثير من العناصر والألوان. يُمكنك من خلال هذا الموقع التبديل بين خيارَي "كتابة" و "تصميم" لترى أثناء ملء المعلومات كيف ستبدو سيرتك الذاتيَة في النهاية، كما يُتيح لك تنزيلها كملف PDF عند الانتهاء.

لا شكَ أنَ هذا الموقع يُعتبر أداةً مثاليَةً لمُستخدمي LinkedIn الذين يتطلعون إلى إنشاء سيرة ذاتية متوافقة مع خوارزميات برامج ال ATS، حيث يستخدم الموقع ملفك الشخصي على LinkedIn لإنشاء سيرة ذاتيَة احترافيَة تلقائيًا، كما يُوفِر أيضًا نصائح لتحسين سيرتك الذاتيَة.

مميزات Satndard Resume:

  • الموقع مجاني تمامًا.

  • تصميم السيرة الذاتيَة بناءً على الملف التعريفي الحالي على LinkedIn.

  • واجهة بسيطة ومُريحة للعين.

عيوب Standard Resume:

ليس هناك الكثير من خيارات التخصيص أو الأدوات التي تُركِز على التصميم.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التحليل وكيف تكتبها في السيرة الذاتية؟

9- موقع Resume Companion

موقع Resume Companion


على الرغم من قلة عدد نماذج السيرة الذاتيَة الجاهزة على هذا الموقع عند مقارنته بالمواقع الأُخرى في هذه القائمة، إلَا أنَ موقع Resume Companion يُعتبر أحد أفضل مواقع السيرة الذاتيَة عبر الإنترنت حيث يُمكنك من تصميم سيرة ذاتيَة بنفس جودة - إن لم تكن أفضل - من مُعظم الخيارات الأُخرى عبر الإنترنت.

من أكثر الأشياء إثارةً للإعجاب في هذا الموقع هو اختياره لنماذج السيرة الذاتية، ففي حين أنَها ليست مُتنوِعة مثل المواقع الأخرى، إلَا أنَه يُقدِم بعض القوالب الأنيقة والجذَابة والاحترافيَة وذات المظهر الحديث.

حتى تتمكَن من الوصول الكامل إلى جميع القوالب، يجب دفع رسوم تجريبيَة قدرها 2.95 دولارًا أمريكيًا أو رسومًا شهرية قدرها 7.95 دولارًا أمريكيًا.

مميزات Resume Companion:

  • قوالب سيرة ذاتيَة جذَابة.

  • سهل الاستخدام للمُبتدئين.

عيوب Resume Companion:

يفتقر إلى بعض الميزات التي تُقدِمها المواقع الأخرى، مثل ميزة الاقتراح التلقائي والنصائح الخاصَة بكتابة سيرة ذاتيَة احترافيَة.

اقرأ أيضًا: كيف تخصص سيرتك الذاتية للتقدم إلى وظائف مختلفة

10- موقع EnhanCV
موقع EnhanCV

يُقدِم موقع EnhanCV مجموعة من أفضل أدوات إنشاء السير الذاتيَة المجانيَة عبر الإنترنت. عند فتح الموقع وبدء عمليَة إنشاء السيرة الذاتيَة، يتم الترحيب بك بواسطة Julia، وهي مُساعدَة افتراضيَة مُبرمجة بأحدث المعلومات الخاصَة بإنشاء السيرة الذاتيَة، وتُعتبر هذه الميزة مُجرَد واحدة من بين العديد من التفاصيل التي تجعل موقع EnhanCV أحد أكثر المواقع تطورًا وعصريَةً من بين جميع المواقع الأُخرى.

ومع ذلك، على عكس بعض مواقع إنشاء السيرة الذاتيَة الأخرى، لا يُقدم موقع EnhanCV تجربة إرشاديَة أو خيارات مكتوبة مُسبقًا لتسريع عملية كتابة السيرة الذاتية. عدم وجود هذه العناصر يجعل تجربة استخدام EnhanCV صعبة بعض الشيء لأي شخص بدون خبرة مُسبقة في كتابة السيرة الذاتيَة.

يُتيح الموقع للمُستخدمين تنزيل بعض نماذج السيرة الذاتيَة دون دفع. ومع ذلك، إذا كنت تريد الوصول إلى مكتبتهم الكاملة من القوالب والتصميمات والخطوط والألوان، فستحتاج إلى دفع 14.99 دولارًا شهريًا. وهذا يجعلها واحدة من أغلى خدمات إنشاء السير الذاتية عبر الإنترنت.

مميزات EnhanCV:

  • يُوفِر الموقع مجموعة متنوعة من قوالب السيرة الذاتيَة الحديثة.

  • يتميَز الموقع بمُساعد افتراضي مُبرمج لتسهيل تجربة المُستخدم من خلال تقديم أفضل النصائح الخاصة بكتابة السيرة الذاتيَة.

عيوب EnhanCV:

  • ليس مناسبًا للمُستخدمين الذين ليس لديهم أي خبرة مُسبقة في كتابة السيرة الذاتيَة.

  • يُعتبر أحد أغلى مواقع تصميم السيرة الذاتيَة.

دورات أونلاين في مجال التوظيف والعمل تصفّح الآن أحدث الدورات المميزة في مجال التوظيف والعمل على موقع فرصة.كوم تصفّح الدورات

تُعتبر السيرة الذاتية بمثابة الجسر الذي يضمن لك العبور لمقابلة العمل التي تود حجز مكان لها، حيث يُمكن أن تكون السيرة الذاتيَة الجيدة والمُلفتة هي الفارق الوحيد بين الحصول على مقابلة لوظيفة أحلامك أو لا، لذا فإنَ إعداد سيرة ذاتيَة احترافيَة ومعرفة ما يجب عليك كتابته فيها هو أمر بالغ الأهميَة لنجاحك.

فكِر في السيرة الذاتية على أنَها جزء أساسي وهامّ للترويج والتسويق لنفسك لدى صاحب العمل بحيث تكون متميزًا بما يكفي للحصول على مقابلة عمل. استخدم سيرتك الذاتيَة للسماح للقارئ/صاحب العمل بمعرفة ما ترغب في الترويج لنفسك من خلاله مثل تعليمك وإنجازاتك ومهاراتك وقدراتك وغيرها. 

وهكذا تكون قد تعرّفت على أفضل مواقع إنشاء السيرة الذاتيَة، ما عليك الآن سوى البدء في تصميم سيرتك الذاتيَة باستخدام أحد هذه المواقع. للمزيد من المعلومات عن تطوير المهارات، قم بالتسجيل في الموقع والاطلاع على بقية مقالات تطوير المهارات المُتاحة على فرصة.

المصادر: resumegenius، hubspot

اقرأ أيضًا: كيف تكتب سيرتك الشخصية أو الـ Bio للتقدم لوظيفة؟

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج