أهم المهارات الحياتية للنجاح: ماذا تمتلك منها؟

تاريخ النشر: Oct 2022
The Most Important Life Skills for Success

مع تقدُمنا في الحياة، نحتاج بشكلٍ مُستمرٍ إلى تعلّم المزيد من المهارات والقدُرات التي تُساعدنا على تحقيق المزيد من النجاح. وعلى الرغم من اقتصار مفهوم تطوير المهارات الحياتية عند البعض على المهارات المهنية، إلا أنها في واقع الأمر أوسع من ذلك بكثير، وسيُفيدك تعلّمها على الصعيدين الشخصي والمهني على حدّ السواء. وأكبر خطأ قد تقع فيه هو أن تكتفي بمهاراتك الفطرية دون السعي إلى تعلّم أيّ شيءٍ جديد، فذلك سيجعلك متأخّرًا في دربك في الحياة، ويمنعك من اكتشاف آفاق جديدة في العالم. 

في مقال اليوم سنتعرّف على مفهوم المهارات الحياتية، وأهمّ المهارات التي تحتاجها لتحقيق النجاح في حياتك.

مقالات مميزة في مجال تنمية المهارات تصفّح عشرات المقالات المفيدة في مجال تنمية وتطوير المهارات الشخصية والحياتية. اقرأ المقالات الآن

ما هو المقصود بالمهارات الحياتية؟المهارات الحياتية

يُمكن تعريف المهارات الحياتيَة بأنها مجموعة من المهارات الشخصيَة والاجتماعيَة التي تُساعد الأشخاص على اتخاذ قرارات مُستنيرة، حلّ المشكلات، التفكير النقدي والإبداعي، التواصل بفعاليَة، بناء علاقات صحية، التعاطف مع الآخرين، التعامل مع الحياة وإدارتها بطريقة صحية، حيث يتمّ توجيه المهارات الحياتية لتطوير الحياة الشخصيَة أو حياة الآخرين بل وتطوير البيئة المُحيطة لجعلها مفيدة للجميع.

هناك العديد من أنواع المهارات الحياتية حيث يُمكن اعتبار أي مهارةٍ مفيدةٍ في حياتك مهارةً حياتيَة. الطهي وقيادة السيارة واستخدام الكمبيوتر والإسعافات الأوليَة جميعها مهارات حياتيَة مُفيدة لمعظم الناس. بشكل عام، يتم استخدام مُصطَلح المهارات الحياتيَة عادةً عند التعبير عن المهارات اللازمة للتعامل بشكل جيد وفعَال مع تحديّات الحياة.

ما هي أهمية اكتساب المهارات الحياتية؟

من الجدير بالذكر أنّ أصحاب العمل لا يبحثون عن موظفين أكفاء من الناحية التقنيَة والمهنية وحسب، بل يحرصون كذلك على توافر العديد من المهارات الشخصية في المُوظفين والتي تُعتبر صورة من صور المهارات الحياتيَة. لذلك، يُمكن أن يساعدك استخدام المهارات الحياتية في مكان العمل على أداء مسؤوليات عملك بشكل أفضل وتطبيق المعرفة التقنيَة بشكل أكثر فعالية. فنفس القدرات التي تساعدك على عيش حياة مُنتجة وسعيدة يمكن أن تؤدي إلى نتائج مماثلة في مكان العمل.

اقرأ أيضًا: الكايزن | تعرف على مهارات التطوير المستمر وكيفية اكتسابها

مهارات حياتية ستحقق لك النجاح

بعد أن تعرّفت على أهمية اكتساب المهارات الحياتية على الصعيدين الشخصي والمهني، لعلّك تتساءل الآن عن ماهيّة هذه المهارات بالضبط. حسنًا، لقد جمعنا لك اليوم قائمة بأهمّ المهارات الحياتية التي تحتاجها إلى النجاح، والتي يمكنك البدء بتطويرها وشحذها على الفور:

1- كيفية استخدام التقويم والجدول الزمني

تُعدّ القدرة على استخدام الساعة والتقويم أساسًا فعّالاً لفن إدارة الوقت، وهي مهارة حياتية في حدّ ذاتها. يُساعدك الاعتماد على التقويم لتنظيم الوقت على إنجاز كلّ شيء في يومك ويُبسّط المهام في حياتِك بشكل كبير. لست عليك أن تُسيّر كامل حياتك وفقًا لتقويم أو جدول زمني صارم،لكن ممّا لا شكّ فيه أنّ تعلّم كيفية تخصيص وقت للأنشطة والأحداث المُجدوَلَة سيجعل حياتك أسهل كثيرًا.

المقالات التالية ستساعدك حتمًا في اكتساب هذه المهارة المهمّة:

2- مهارات الكتابة

إتقان الكتابة لا يعني أنّك بحاجة إلى كتابة تُحفة فنيّة أو عمل فني إبداعي، ولكن المقصود به هو التحلّي بفهم أساسي لهيكل الجُملة والتعبير الكتابي. فالعديدُ من الوظائف اليوم تتطلب أن تكون قادرًا على كتابة جملة صحيحة وذات تركيب لغوي دقيق. 

تخيّل أن تُرسل رسالةً أو بريدًا إلكترونيًا مليئًا بالجُمل العشوائية أو يحتوي على العديد من الأخطاء والتراكيب اللغوية غير الدقيقة إلى مديرك في العمل! في حين قد يكره بعض الناس الكتابة ويشعرون بالعجز عن التعبير عن أفكارهم من خلالها، يجدها البعض الآخر الطريقة الوحيدة التي يعبّرون فيها عن أفكارهم الداخلية. إذا كنت من المدرسة الأولى، ففكّر في حضور فصل أساسي عن الكتابة الإبداعية أو البحث عن دورة للكتابة عبر الإنترنت. ستشعر بفائدة هذه المهارة مع الوقت!

يمكنك أيضًا البدء بتصفّح المقالات التالية:

3- الخطابة والتحدث أمام الجمهور

التحدث أمام جمهور

على غرار الكتابة، فإن التحدّث - وخاصةً التحدّث أمام عدد كبير من الجمهور- يمكن أن يجعل البعض منا ينكمش في الزاوية خائفًا تاركًا المجال للآخرين للتعبير عن أنفسهم، الأمر الذي قد يضيّع العديد من الفرص التي لا تُعوّض. التحدّث أمام الجمهور ليس الأمر المفضل لدى الكثيرين، ولكن يُمكن للجميع تعلم بعض النصائح المفيدة للتحدُث بشكلٍ أفضل، مثل تمارين التنفُس والاستعداد والترابط مع الجمهور والتواصل مع مهمتك والتعبير عنها لجمهورك.

إذا كنت شجاعًا فسجّل نفسك في أحد المراكز التي تُنمي هذه المهارة وابدأ في التحدُث أمام الناس. كلما مارست فنّ الخطابة أكثر ، أصبحت فيه أفضل.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات الخطابة وكيف أتعلّمها؟

اقرأ أيضًا: 10 طرق للتحدث أمام الناس دون خوف!

4- مهارات التواصل الفعال

سواءً كنا نتحدث عن الكتابة أو التحدّث، فإن التواصل مع الآخرين مهارة حياتيَة حيويَة تشمل كليهما. لا أحد يتخطّى هذا العالم بمفرده، لذا فإن تعلّم التواصل مع الآخرين سيساعدك في الوصول إلى حيث تريد أن تكون في الحياة. 

يتعلّق الأمر كلّه بالتعبير عن احتياجاتك ورغباتك مع فهم احتياجات ورغبات الآخرين. من خلال مهارات التواصُل، نُشكّل العلاقات والصداقات مع الآخرين، لذا فإن كونك جيدًا في ذلك يعني أنك ستنجح في تفاعلك مع الآخرين وتكوين شبكة من العلاقات تعتمد عليها في حياتك الخاصَة والمهنيَة.

اعرف المزيد عن هذا الأمر من خلال الاطلاع على المقالات التالية:

5- أساسيات التكنولوجيا

لست بحاجة لأن تكون خبيرًا تقنيًا أو أن تصل إلى مرحلة احترافيَة في استخدام التكنولوجيا لكي تحقق الاستفادة المطلوبة منها. يكفيك تعلّم المهارات الأساسيَة التي لا غنى عنها في وقتنا الحالي. كحدّ أدنى، يجب أن تكون قادرًا على إرسال بريد إلكتروني واستخدام الإنترنت لعمليات البحث الأساسية. يمكن أن تكون التكنولوجيا أداةً قوية ومفيدة لتبسيط حياتك، لذا احرِص على تعلُم الجديد منها باستمرار.

اقرأ أيضًا: مهارات حاسوبية يبحث عنها أرباب العمل في سيرتك الذاتية

6- مهارات البحث عبر الإنترنت

البحث عبر الإنترنت

يعدُ البحث عن إجابة على جوجل الحلّ لكلّ شيء تقريبًا هذه الأيام، ولكن يجب أن يفهم الجميع أن النتائج التي تحصل عليها من البحث الأساسي على جوجل لا تأتي غالبًا من مصادر علميَة (أو حتى ذات سمعة عالميَة).أما عن ويكيبيديا، فهو عبارة عن منتدى مفتوح المصدر حيث يمكن لأي شخص إضافة أي معلومات يرغب فيها. لذلك بدلاً من مجرد البحث عن شيء ما على جوجل، تعلّم كيفية إجراء بحث حقيقي على المنصَات العلمية المُعتمدة عندما تحتاج إلى مزيد من المعلومات المُتعمِقة.

اقرأ أيضًا: تعرف على المهارات البحثية وكيفية تطويرها

7- التأهُب للطوارئ

عندما تحدث كارثة، مثل إعصار أو زلزال أو جائحة عالميَة مثل COVID-19، هل تعرف ماذا تفعل؟ ماذا لو احترق منزلك أو تعرضت لحادث؟ قد يبدو مُجرد التفكير في الاستعداد للطوارئ أحيانًا أمرًا مُخيفًا، ولكن من الأكيد أن امتلاك مهارات الطوارئ الأساسية ومعرفة ما يجب فعله إذا وقعت كارثة سيساعدك على الحفاظ على نفسك وعائلتك من الأذى. ومن المؤكَد أنه لم يفت الأوان بعد لتعلُم أي من هذه المهارات!

8- الإسعافات الأولية الأساسية

مهارات الإسعافات الأولية

هل تعرف ماذا تفعل إذا أُصيب أحدهم بجرحٍ عميق أو كسرٍ في العظام؟ هل تعرف علامات النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو الارتجاج؟ ماذا لو تعرَض أحد أفراد عائلتك لأحد هذه الأعراض؟ في بعض الأحيان قد يكون الوقت اللازم لوصول الطبيب إلى البيت أو لنقل المُصاب إلى المُستشفى أكثر من اللازم. لذلك، من المهم جدًا أن تبدأ من اليوم بتعلّم الإسعافات الأوليَة لاستخدامها في الحالات الطارئة.

اختر كتابًا أساسيًا للإسعافات الأولية إذا شعرت أن مهاراتك مُنعدمة. من الشائع أن تصاب بالذعر في حالات الطوارئ، ولكن إذا كنت على دراية جيِدة بالإسعافات الأولية، فستتمكن من الاعتماد على معرفتك وستبدأ في إنقاذ المُصاب بشكل أكثر هدوءًا.

9- الطهي

لسنا جميعًا طُهاة مُحترفين، ولذلك قد يلجأ الكثير منَا إلى الوجبات السريعة الجاهزة توفيرًا للوقت. على الرغم من ذلك، فإن القُدرة على طهي وجبة صحيَة ومُغذيَة تعدّ مهارة حياتيَة ضروريَة قد تحتاج إليها إذا اضطررت للسفر بمفردك أو عندما يُغلق مطعم الوجبات السريعة المُفضل لديك بعد ساعات العمل أو عندما لا تجد وقتًا للذهاب إلى المتجر، أو غير ذلك من الظروف. لذلك، لا بد أن تتعلم الطهي كمهارة حياتيَة أساسية تلجأ إليها عند الضرورة.

دورات التغذية والرياضة والصحة ابدأ الآن نمط حياة جديد، والتحق بدورات التغذية والرياضة والصحة على فرصة.كوم سجّل الآن

10- أساسيات الصيانة المنزلية

نعلم جميعًا أنه من الأسهل أن تلجأ إلى كهربائي مُتخصص أو سبَاك مُحترف لإصلاح أي أعطال في المنزل عن أن تُهدر وقتك ومجهودك في القيام بهذه الأعمال بنفسك. ولكن عندما تكون قادرًا على الامتناع عن صرف النقود في كل مرة تواجه فيها مشكلة صيانة منزليَة بسيطة، فهذا سيُساعد حقًا على توفير الكثير من الأموال لميزانيَتك. إضافةً إلى ذلك، فإنه لشعورٌ رائع أن تقوم بإصلاح العيوب البسيطة في بيتك بنفسك، دون الحاجة إلى الاتصال بالفني المُتخصِص في كلّ مرة لتغيير قابس الكهرباء أو لإصلاح الصنبور!

11- إدارة الأموال / الاستثمار

مهارة الاستثمار

في عصرنا الحالي، يُعتبر فهم كيفية استثمار أموالك بحكمة تجربة تعليميَة ضخمة ولا شكَ أنه أهم أهم أنواع المهارات الحياتية التي يجب تعلُمها على الإطلاق. هناك حقًا عدد قليل جدًا من الطرق لتحقيق الثراء، لذلك فإنَ معرفة هذه الطُرق ودراستها جيدًا وتعلُم الاستثمار وإدارة الأموال بعناية هو مهارة لا بدَ منها إذا كُنت ترغب في الوصول إلى الثراء والحُريَة الماليَة.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح رائد أعمال وأنت طالب جامعي

12- التفاوض الفعال

المُساومة والمقايضة والتفاوض هي مهارات حياتيَة مكتسبة يخجل الكثير من الناس منها أو لا يمنحونها الكثير من الاهتمام على الرغم من أهميتها. فمن الأكيد أن تعلُم التفاوض وتقديم العروض وطلب صفقات أفضل سيوفر لك الكثير من المال. يمكن أن تكون أيضًا مهارة قيّمة عندما تواجه موقفًا ماليًا صعبًا، مثل طلب علاوة في العمل حيث يكون التفاوض ضروريًا ومُتوقعًا. 

لا تخجل من عقد صفقة، وابدأ بتدريب نفسك على التفاوض من خلال الممارسة حتى تشعر بالراحة أثناء عمليات التفاوض المُستقبليَة. سواءً كان ذلك في العمل أو أثناء اختيار المكان لقضاء الوقت مع صديق، سيساعدك التدريب على التفاوض على تعلّم كيفيَة التوقف عن الشعور بالخوف والتردّد كلّما ظهرت فرصة للتفاوض.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن مهارات التفاوض Negotiation Skills

اقرأ أيضًا: مهارات التفاوض على الراتب

13- تحديد الأولويات

علينا جميعًا أن نتعلَم كيفية تحديد أولوياتنا وفقًا للأشياء الأكثر أهمية كل يوم، حتى نتمكن من الاهتمام بالمهام الأكثر ضرورة أولًا - والتي غالبًا ما تكون أصعبها. يجب عليك أن تتعلّم كيفية تقييم الموقف، وتحديد حجمه ومعرفة ما يجب مُعالجته أولاً. قم بالأشياء الأكثر أهمية حتى لو كانت صعبةً أو مُرهقة وسيطر عليها حتى تتمكن من المضي قدمًا مع باقي المهام الأقل أهمية.

14- مهارة التركيز

من الجدير بالذكر أنَ هذه المهارة  ذات شقين، فهي تشمل كيفية التركيز على مهمةٍ ما عندما تواجه موعدًا نهائيًا أو عندما تحتاج إلى إنجاز شيٍء ما، بالإضافة إلى كيفيَة تركيز اتجاهك وأفعالك في الحياة بحيث تكون دائمًا على المسار الصحيح لتحقيق جميع أهدافك وطموحاتك.

اقرأ أيضًا: كيف تحافظ على تركيزك وتتخلص من الملهيات؟

اقرأ أيضًا: أساليب فعالة لتقوية الذاكرة والتركيز | 13 طريقة لتقوي ذاكرتك

15- الآداب الأساسية "الإتيكيت"

مهارة الآداب العامة "الإتيكيت"

لا يقتصر الإتيكيت على القلق بشأن استخدام الشوكة المناسبة على مائدة العشاء أو اتِباع الطريقة المُلائمة لتناول نوع مُعيَن من الطعام أمام الناس. فالإتيكيت يتمثل أساسًا في فهم قواعد السلوك الأساسيَة التي يجب اتِباعها في المجتمع. يتعلق الأمر كله بالتأدُب ومراعاة مشاعر الآخرين والتأكد من أنَك لا تفعل شيئًا يُسيء إلى الناس أو يُزعجهم، مثل مضغ الطعام بصوت مُزعج أو الاستماع إلى الأغاني من سمَاعة الهاتف مُباشرةً وأنت في الحافلة، وغيرها.

اقرأ أيضا: 25 قاعدة إتيكيت يجب على الجميع معرفتها!

16- الذكاء العاطفي

إذا كنت تعمل في عالم الأعمال، فمن المُحتمل أنَك قد قرأت الكثير عن أهمية الذكاء الاجتماعي والعاطفي في مكان العمل. فما أهمية هذه المهارة؟ حسنًا، من المُهم أن تعرف أنَ اتقان الذكاء العاطفي يمكن أن يكون بنفس أهمية اتقان الهندسة أو الفيزياء. 

مع زيادة أعداد السُكان وترابط العالم بشكل كبير وغير مسبوق، فإن فهم عواطف الآخرين وتعلّم كيفية تسخيرها بطريقة إيجابية يمكن أن يكون مهارة حياتية ناجحة جدًا. في الواقع، إن الجهل بهذه المهارة قد يتسبب في نفور الناس منك مما قد يعود بالضرر على حياتك الشخصيَة أو حتى المهنيَة. لحسن الحظ، يمكنك العمل على تطوير ذكائك العاطفي وتطبيقه على الناس طوال حياتك.

المقالات التالية قد تكون بداية طريقك لمعرفة المزيد حول الذكاء العاطفي وكيفية اكتسابه وتطويره:

17- التفكير النقدي وحل المشكلات

إذا كُنتَ قد التحقت بفصل المنطق في الكليَة أو قرأت قليلًا في علم المنطق، فلا شكَ أنك على درايةٍ بكيفيَة التفكير النقدي وحل المُشكلات وفقًا للمنهجيَة المطلوبة. لسوء الحظ، إنها ليست مهارة يمتلكها الجميع. تتعلق هذه المهارة بقدرتك على كسر الموقف واتخاذ القرارات. وقياس النتائج المحتملة وبناء مهارات التفكير لديك للتعامُل مطبات الحياة الصغيرة. 

لتحسين مهاراتك في حل المشكلات، ابدأ في قراءة الكُتب في هذا المجال أو مارس بعض ألعاب العقل أو أحد تطبيقات تدريب الدماغ مثل Lumosity أو Fit Brains، كما يمكنك أيضًا البدء بقراءة أيّ من المقالات التالية:

كانت هذه قائمة بأهمّ المهارات الحياتية التي تحتاجها للنجاح. ابدأ من اليوم في وضع أهداف لنفسك لتعلُم هذه المهارات. خُذ في الاعتبار أنَ مُعظم هذه المهارات تأتي بالمُمارسة والتعود، لذلك احرص على تطبيقها بشكل مُستمر في حياتك كلما أمكن الأمر حتى تتمكن منها تمامًا وتُصبح جزءًا أساسيًا مما أنت عليه. هذا هو جوهر التطوير الشخصي: اكتساب مجموعة من المهارات المصممة لمساعدتك على الوصول إلى إمكاناتك الكاملة، في العمل، والدراسة، وحياتك الشخصية.

المصادر: livingwellspendingless

اقرأ أيضًا: كيف أتخلص من العادات السيئة | 11 طريقة للتغلب على العادات السلبية

اقرأ أيضًا: المفاتيح العشرة لتطوير الذات وعيش حياة أفضل

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج