الهجرة إلى فنلندا| الدليل الشامل للعيش والعمل في فنلندا

تاريخ النشر: Aug 2021
Immigration to Finland: The Full Guid to Live and Work in Finland

إن كنت تفكّر في الهجرة إلى فنلندا، فهنالك بلا شكّ الكثير لتتطلّع إليه. يملك هذا البلد الجميل ما يقدّمه لكلّ شخص يزوره، سواءً بهدف السياحة أو بغرض الاستقرار هناك بصورة دائمة. فما الذي تحتاج إلى معرفته قبل اتخاذ قرار الهجرة إلى فنلندا؟

الجواب في مقال اليوم، سنقدّم لك الدليل الشامل للعيش والعمل في فنلندا.

هل تريد السفر إلى الخارج؟  تصفح جميع الفرصة المتاحة للدراسة والسفر إلى الخارج

حول فنلندا

تقع الجمهورية الفنلندية (Suomi باللغة الفلندية) في شمال أوروبا، حيث تحدّها السويد من الغرب، النرويج من الشمال، روسيا من الشرق، وأخيرًا إستونيا من الجنوب عبر خليج فنلندا. يبلغ عدد سكان جمهورية فنلندا 5 ملايين نسمة. وأمّا اللغات الرسمية فيها فهي الفنلندية والسويدية، إضافة إلى أنّ اللغة الإنجليزية شائعة الانتشار، خاصّة بين فئة الشباب.

حقائق ممتعة عن فنلندا

لكلّ بلد مميزاته وسماته الفريدة المختلفة عن غيره، ولا يختلف الحال بالنسبة إلى فنلندا...إليك بعض الحقائق الممتعة والمثيرة للاهتمام عن هذا البلد الأوروبي القصيّ:

1- الفنلنديون هم أكثر الشعوب شربا للقهوة

قد يعتقد البعض أنّ عاصمة القهوة في أوروبا هي فرنسا أو إيطاليا، لكن… يبدو أنّ ذلك ليس صحيحًا، فالفنلنديون على ما يبدو هم أكثر الشعوب استهلاكًا للقهوة، ليس فقط في أوروبا، بل في العالم أجمع!

يبلغ معدّل استهلاك الفرد الفنلندي الواحد من القهوة حوالي 12 كيلوغرامًا سنويًا. واحتساء ثمانية أكواب من القهوة يوميًا ليس بالأمر الغريب في فنلندا!

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة: مفهومها، أسبابها وأهم النصائح لهجرة ناجحة

2- يوجد 187,888 بحيرة في فنلندا

بحيرات فنلندا

تُعرف فنلندا بأنها بلد الألف بحيرة، لكن ما يجهله الكثيرون أنّها مظلومة بهذا اللقب...ذلك لأنّها تضمّ عددًا أكبر من البحيرات...في الواقع أكبر بـ 187 مرّة!!

يبلغ عدد البحيرات في فنلندا حوالي 187,888 بحيرة تزيد مساحتها عن 500 متر مربع، منها 57 ألف بحيرة تزيد مساحة الواحدة منها عن 10 آلاف متر مربّع بالإضافة إلى العديد من البحيرات الصغيرة الأخرى.

3- الفنلنديون لا يرتبكون من لحظات الصمت

يرتاح المواطنون الفنلنديون للصمت كثيرًا. لذا حينما تصادف أحد معارفك الفنلنديين في الشارع، تستطيع بكلّ بساطة أن تلقي عليه التحيّة وتواصل طريقك، دون الحاجة إلى الأحاديث الصغيرة.
من الملاحظ أيضًا أنّ الفنلنديين يفضّلون إبقاء مسافة بينهم وبين الآخرين أثناء تواجدهم في الأماكن العامّة.

4- الفنلنديون وعشق الساونا

بحسب التقديرات، يبلغ عدد الساونات في فنلندا حوالي 2 مليون ساونا. وهو رقم لا بأس به بالنسبة لعدد السكان البالغ 5 مليون نسمة تقريبًا.

يمكنك العثور على ساونا في مختلف الشقق والمنازل في المدن، وكذلك في الغابات وحتى في الشركات الكبرى والمؤسسات الحكومية!

اقرأ أيضًا: السفر والهجرة إلى الخارج: ما هي افضل الدول للهجرة؟

5- تغطي الغابات ما نسبته 74% من البلاد

تتفوّق فنلندا على جميع الدول الأوروبية في حجم ومساحة الغابات التي تمتلكها. حيث تغطّي هذه الأخيرة ما نسبته 74% من البلاد، وهي مساحة إن حسبناها، ستكون أكبر من إيطاليا أو المملكة المتحدة!
جنبًا إلى جنب مع بحيرات فنلندا، تمنح الغابات للبلاد مظهرها الساحر وطبيعتها الخلاّبة حيث تعدّ أشجار الصنوبر والتنوب والبتولا من أكثر الأنواع شيوعًا في غابات فنلندا.

إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى فنلندا

لا يوجد على كوكب الأرض ما يُسمّى بأرض الأحلام أو البلد المثالي، فلا يخلو مكان على سطح الأرض من بعض المنغصّات، ولا توجد دولة سيئة دون إيجابيات.

كذلك الحال مع فنلندا، فهي دولة كغيرها، لها إيجابياتها وسلبياتها، وأنت وحدك من يقرّر إن كانت هي الوجهة المناسبة لك للهجرة.

إليك فيما يلي بعضًا من إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى فنلندا!

إيجابيات العيش في فنلندا

1- مستوى دخل مرتفع

تعدّ فنلندا من أكثر دول العالم ازدهارًا، وأحد أسباب وصفها بأنها الدولة "الأسعد" هو ناتجها المحلّي الإجمالي، حيث يعتمد اقتصادها الصناعي الكبير بشكل أساسي على صناعة معدّات الاتصالات، السيارات ومنتجات الغابات. هذا وتنتج فنلندا ما نسبته 10% من إجمالي الورق والورق المقوّى في كافة أنحاء العالم.

نتيجة لهذا الازدهار، فإن العيش في فنلندا والعمل هناك، سيضمنُ لك دخلاً مرتفعًا يلبّي توقّعاتك!

اقرأ أيضًا: الهجرة الى استراليا: كل ما تحتاج معرفته عن العمل والعيش في استراليا

2- مجتمع كريم وصادق

في فنلندا، سؤال مثل: "كيف حالك؟" يعني حرفيًا "كيف حالك؟". لذا إن طرحته على أحدهم فكن مستعدًّا لسماع إجابة صادقة، والأمر ينطبق على كلّ سؤال آخر قد تطرحه على الفنلنديين.
يُعرف عن الشعب الفنلندي أيضًا أنّه صادق في كلّ ما يفعله، يقوله ويفكّر فيه، وهو سفير الكرم في العالم، لذا كن مستعدًّا لتعيش مع مجتمع صادق وكريم للغاية.

3- مستويات فساد منخفضة

تعتبر فنلندا من أقلّ الدول فسادًا في العالم. فقد كانت على الدوام من أنظف الدول من حيث مؤشر الفساد. في عام 2020 بلغت قراءة مؤشر الفساد فيها 85 من أصل 100 لتكون بذلك ثالث أنظف دولة عالميًا، حيث أنّ الرقم 100 يشير إلى أكثر الدول شفافية (وأقلّها فسادًا) والرقم صفر يعبّر عن الدول الأشد فسادًا.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج الى معرفته حول الهجرة الى كندا

4- نظام تعليمي متميز

نظام التعليم في فنلندا

أحد أفضل الأمور في فنلندا هو الاهتمام الكبير بمهنة التدريس، حيث تحرص الحكومة شخصيًا على أن يحصل المعلّمون على أعلى الرواتب وأفضل الدورات التدريبية. باختصار، يستحيل أن تجد معلّمًا في فنلندا يشكو من حياته أو يعبّر عن عدم رضاه عنها.

من جهة أخرى، يعتبر نظام التعليم في فنلندا ملائمًا جدًّا للطلاب، ولم يحدث حتى يومنا هذا أن وقع الطلاب ضحية لبرنامج دراسي محموم. ولا يتعيّن عليهم حلّ الواجبات المدرسية الكثيرة أو قضاء الكثير من الوقت في القيام بها في المنزل. في الواقع لا يقضي الطالب الفنلندي أكثر من نصف ساعة في حلّ واجباته المدرسية في المنزل!

5- ارتفاع معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة

انعكس النظام التعليمي القوي والمريح في فنلندا إيجابًا على نسبة الإلمام بالقراءة والكتابة. وجعل من الفنلنديين عشّاقًا للقراءة، حيث أنّ المكتبات الكبيرة الضخمة جزءٌ مهمّ من الحياة اليومية للشعب الفنلندي.

ليس من الضروري إتقان اللغة الفنلندية للتواصل في فنلندا، فالغالبية الساحقة يتحدّثون الإنجليزية أو السويدية، وهم منفتحون على الكثير من الدول والثقافات الأخرى المجاورة.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مدن صديقة للبيئة في العالم

6- انخفاض معدلات الجريمة والعنف

حينما تسمع أمّا تقول بأنها لا تمانع أن يلعب طفلها في الخارج، سواءً مع أصدقائه أو مع الغرباء، ستدرك حينها أنّك تعيش في بلد آمن بكلّ معنى الكلمة.

تعدّ فنلندا مكانًا مناسبًا لتربي فيه أطفالك. وحتى في المدن الكبرى المزدحمة مثل هلسنكي أو تامبير، تقترب نسبة الجريمة من الصفر.

سلبيات العيش في فنلندا

1- شتاءات قاسية باردة

الشتاء في فنلندا

توقّع أن تعيش أسوأ الشتاءات في شمال فنلندا حيث تتدنّى درجة الحرارة لتصل إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر. في الواقع، سيكون الشتاء قاسيًا قارسًا في جميع أنحاء البلاد، مع هطولات ثلجية كثيفة وعواصف ثلجية أحيانًا.

من النادر للغاية أن ترى يومًا مشمسًا في فنلندا أثناء فصل الشتاء.

2- تكاليف العيش المرتفعة

تعتبر فنلندا من أغلى الدول عالميًا، وتكلفة العيش فيها مرتفعة للغاية خاصّة في المدن الكبرى مثل هلسنكي. ستحتاج في المعدّل إلى 2000 يورو شهريًا للشخص الواحد لتعيش حياة عادية متوسطة في فنلندا وهي بذلك أغلى من أكثر من 80% من دول العالم.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في اليونان | كل ما تحتاج معرفته عن السفر والدراسة في اليونان

3- الاكتئاب

مع الأسف الشديد، تعدّ فنلندا من الدول التي بها أكبر نسبة من المواطنين الذين يعانون من الاكتئاب. السبب يعود في الغالب إلى الجوّ الغائم في معظم الأحيان، واضطرار الناس لقضاء معظم أيّامهم في المنزل.

النشاطات الخارجية في الهواء الطلق ليست خيارًا يمكنك القيام به يوميًا، وبالتالي، إن كنت شخصًا يحبّ الخروج كثيرًا، فقد تكون عرضة للإصابة بالاكتئاب عند العيش في فنلندا.

4- لغة صعبة ومعقدة

على الرغم من أن اللغة الفنلندية هي واحدة من أكثر اللغات منطقية في العالم، لكنها تشكّل تحدّيًا كبيرًا بالنسبة لبعض الأجانب. ربما يعود السبب في ذلك إلى كونها منطقية جدًا وممنهجة للغاية. كما يواجه الكثيرون صعوبة في لفظ اللغة الفنلندية.

اقرأ أيضًا: ما هي أسهل لغات العالم التي يمكنك البدء بتعلمها اليوم؟

5- ارتفاع قيمة الضرائب

قد يكون العيش في فنلندا محبطًا أحيانًا، خاصّة عندما يتعلّق الأمر بالضرائب التي تفرضها الحكومة. حيث تصل قيمة ضرائب الدخل إلى حوالي 31%، دون أن ننسى اشتراكات الضمان الاجتماعي وضريبة البث العام.

هذا ويخضع دخل الأفراد بجميع مصادره إلى الضرائب الوطنية والبلدية وضرائب الكنيسة، الأمر الذي قد يكون مزعجًا بالنسبة للبعض.

لكن يُرجّح أنّ هذه الضرائب هي التي تقف وراء نظام الرعاية الصحية الشامل ذو الجودة العالية في فنلندا.

الهجرة إلى فنلندا: العمل والتأشيرات

علم فنلندا

قبل أن تتمكّن من الحصول على إذن إقامة للعيش في فنلندا، تحتاج بداية إلى العثور على عمل، وبمجرّد أن تفعل، يمكنك التقديم للحصول على الإقامة.

أمّا لكي تعمل في فنلندا، فأنت بحاجة إلى إذن إقامة موظف أو أيّ نوع من الإقامات التي تسمح لك بالعمل. حيث يختلف نوع التصريح باختلاف طبيعة الوظيفة التي تقوم بها.

فما هي أنواع تأشيرات العمل المتاحة في فنلندا؟

1- تأشيرة الأعمال Business Visa

تتيح تأشيرة الأعمال للفرد الإقامة في فنلندا لمدة 90 يومًا. ولكنها لا تسمح له بالقيام بأيّة وظائف أو أعمال حقيقية.

يمكن لحامل تأشيرة الأعمال حضور المؤتمرات والندوات، وقد تكون مناسبة عند المرور بإجراءات التوظيف أو عند العمل لدى فروع لشركات فنلندية خارج البلاد.

اقرأ أيضًا: 8 خطوات تقنع بها والديك بالسفر للدراسة بالخارج!

2- تصريح الإقامة للعاملين لحسابهم الخاص Residence Permit for Self-employment

قد يكون هذا التصريح مناسبًا لبعض الأفراد العاملين في الشركات الفنلندية بمن فيهم الرياديون الخاصّون، والشركاء. ويجب في هذه الحالة أن تكون الشركة مسجّلة في السجل التجاري لدى المجلس الوطني لبراءات الاختراع National Board of Patents and Registration.

3- تصريح الإقامة للموظف Residence permit for an employed person

وهي أشهر أنواع التأشيرات وأكثرها شيوعًا. يوجد ثلاث فئات لهذه التأشيرة:

  • فئة A المستمرة (Continuous).
  • فئة B المؤقتة (Temporary).
  • فئة P الدائمة (Permanent).

إن كنت تسعى للهجرة إلى فنلندا، أو العمل فيها لأوّل مرة، فعليك في هذه الحالة التقديم للحصول على تأشيرة العمل المؤقتة.

اقرأ أيضًا: بيئة العمل في المستقبل: كيف ستبدو مكاتبنا بعد 10 سنوات؟

شروط الحصول على تأشيرة عمل في فنلندا

حتى تحصل على تأشيرة عمل في فنلندا، يحتاج كلّ موظف إلى الآتي:

  • عقد توظيف.
  • جواز سفر فاعل وصورة شخصية بحجم صورة جواز السفر.
  • طلب التقديم للحصول على تأشيرة عمل لموظف (بعد أن يتمّ تعبئته كاملاً).
  • شهادات طبيّة.

أمّا عن إجراءات الحصول على تصريح العمل في فنلندا فهي كالآتي:

  1. يبدأ الأمر برمّته عندما تحصل على عرضٍ وظيفي من شركة في فنلندا. وتحتاج إلى عقد عمل حتى تتمكّن من العيش والعمل بشكل قانوني في البلاد.
  2. عليك التقديم للحصول على تصريح عمل قبل السفر إلى فنلندا، حيث يمكنك القيام بذلك من خلال خدمة Enter Finland على الإنترنت.
  3. بعد مرور 3 أشهر على تقديم الطلب، عليك زيارة السفارة الفنلندية في بلدك لتقديم النسخ الأصلية من مرفقات طلب التقديم، والتي تتضمن بالإضافة إلى المستندات المذكورة أعلاه، أخذ بصماتك.
  4. في حال لم تتمكّن من التقديم أون لاين، تستطيع طباعة الطلب، والذهاب مباشرة إلى سفارة فنلندا في بلدك. احرص أيضًا على أخذ المستندات المرفقة في هذه الحالة.
  5. سيتمّ النظر في طلبك من قبل مكتب العمل والتنمية الاقتصادية الفنلندي، أمّا القرار النهائي فسوف يتمّ اتخاذه من قبل خدمة الهجرة الفنلندية Migri بعد التأكد من استيفائك لجميع متطلّبات تصريح الإقامة. وسيتمّ إعلامك بالقرار من خلال البريد.
  6. بمجرّد أن يتمّ قبول طلبك، ستحصل على تصريح إقامة من السفارة الفنلندية، والذي تبلغ مدّته سنة واحدة قابلة للتجديد، ويمكنك تجديده من أيّ مخفر شرطة محلي في فنلندا.

اقرأ أيضًا: الوظيفة الجديدة: كيف تحقق النجاح خلال أيامك الأولى في الوظيفة؟

الإقامة الدائمة في فنلندا

تستطيع الحصول على إذن إقامة دائمة في فنلندا من فئة P، في حال استوفيتَ الشروط التالية:

  • قد مضى على وجودك في البلاد 4 سنوات على الأقلّ وكنت حاصلاً على إذن إقامة مستمرة من فئة A.
  • لم يسبق لك العيش خارج فنلندا خلال هذه الفترة (الأربع سنوات) لمدّة تزيد على سنتين.
  • أن يكون إذن إقامتك السابق لا يزال فاعلاً.

قد يتمّ رفض طلب حصولك على إذن إقامة دائم في الحالات التالية:

  • ارتكاب جريمة أو جُنحة يعاقب عليها القانون بالسجن.
  • الاشتباه بارتكابك لجريمة أو جُنحة يعاقب عليها القانون بالسجن.
  • ارتكاب جريميتن أو أكثر.
  • الاشتباه بارتكابك جريمتين أو أكثر.

يبقى إذن الإقامة الدائمة فاعلاً حتى إشعار آخر، ويمكن أن يُلغى في حال انتقلت نهائيًا من فنلندا، أو عشت في الخارج لمدّة تزيد على سنتين، أو في حال إعطاء معلومات خاطئة ومغلوطة أثناء التقديم للحصول على الإقامة.

اقرأ أيضًا: ما هي وظائف المستقبل؟

الجنسية الفنلندية

هنالك عدّة طرق للحصول على الجنسية الفنلندية، لكننا هنا سنتحدّث عن طريقة الحصول عليها من خلال تقديم طلب بذلك.

تُمنح الجنسية الفنلندية للأجنبي المقيم في فنلندا في حال:

  • كان قد بلغ سنّ الثامنة عشرة، وكان إذن إقامته الدائم فاعلاً لمدة خمس سنوات متواصلة دون انقطاع (أيّ دون أن يغادر فنلندا).
  • كان إذنُ إقامته الدائمة فاعلاً لمدة سبع سنوات متواصلة بعد بلوغه الخامسة عشرة، وكانت إقامته خلال السنتين الأخيرتين دون أيّ انقطاع.
  • في حال أظهر المتقدّم مهارات مُرضية في اللغة الفنلندية أو السويدية، يمكنه في بعض الحالات الحصول على الجنسية بعد أربع سنوات فقط من الإقامة في فنلندا.

وبالإضافة إلى ما سبق هناك شرط آخر، وهو أنّ الشخص لم يرتكب أيّ فعل يعاقب عليه ولم يتخلّف ماديًا عن توفير النفقة أو الوفاء بالتزاماته المالية بموجب القانون العام.

علاوة على ذلك، يجب أن يكون مقدّم الطلب قادرًا على تقديم تقرير موثوق به عن سبل عيشه، وإثبات أنّه يتمتّع بمهارات شفهية وكتابية مُرضية باللغة الفنلندية أو السويدية أو مهارات مماثلة في لغة الإشارة الفنلندية أو الفنلندية السويدية.

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية الفنلندية

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • شهادة كفاءة لإثبات المهارات اللغوية.
  • بيان بقيمة الدخل الحالي.

لمزيد من التفاصيل والمعلومات حول التقديم للحصول على الجنسية وجميع المستندات الأخرى المطلوبة، يمكنك زيارة صفحة التقديم الخاصّة في موقع خدمة الهجرة إلى فنلندا الرسمي على الإنترنت.

وظائف وفرص عمل  قدم الآن لمختلف فرص العمل في الخارج

أصبحت الآن تمتلك فكرة عامّة عن تفاصيل الهجرة والسفر إلى فنلندا للعمل والعيش هناك. فهل وجدت فيها الوجهة المناسبة لك؟ والمكان الذي تبدأ فيه رحلة جديدة لتحقيق أحلامك؟

شاركنا الإجابة من خلال التعليقات، ولا تتردّد في استعراض وجهات الهجرة الأخرى وتفاصيلها الكاملة المتاحة على تعلّم.

لا تنسَ أيضًا التسجيل في الموقع لمزيد من الفرص المميزة والمقالات المفيدة الممتعة.

المصادر: jkorpela، lifeinnorway، lifeinnorwa، globalization-partners

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك