دليلك الشامل للدراسة الجامعية في نيوزيلندا

كتبت بواسطة
مصطفى محمود مصطفى محمود
دليلك الشامل للدراسة الجامعية في نيوزيلندا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تقع نيوزيلندا في أقصى الجنوب الشرقي لأستراليا في المحيط الهادئ، وتبلغ مساحتها نحو 270 ألف كيلومتر مربع، ويفصلها عن أستراليا بحر تسمان، وهي تتكون من جزيرتين رئيسيتين ونحو 600 جزيرة صغيرة، ويبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة. حيث تمثل تلك الدولة الواقعة في أطراف المعمورة فرصة ذهبية لراغبي الدراسة الجامعية، فإلى جانب أنها تتسم بالأمان والهدوء والجمال، تقدم أيضًا تعليمًا من طراز عالمي للطلبة الدوليين لدرجة أن البريطانيين يتركون المملكة المتحدة للدراسة هناك.

ما مميزات الدراسة في نيوزيلندا؟

1. التعليم رفيع المستوى

تضم نيوزيلندا ثماني جامعات من أفضل 3% من جامعات العالم، بل إنها رائدة في التميز الأكاديمي وتخصيص التعليم وفقًا للاحتياجات الدراسية للطلبة، كما أن نيوزيلندا تحتل المركز السابع على مستوى العالم في تقرير مؤشر التعليم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الصادر في يناير  2019.

2. عنصر جذب في السيرة الذاتية
لا شك أن أول ما يطالعه صاحب العمل المحتمل هو السيرة الذاتية للمتقدم، ووجود جامعات نيوزيلندية في سيرتك الذاتية يُعد مؤشرًا على المؤهلات العالية التي تتمتع بها والمهارات التي تعلمتها ما يفتح لك آفاقًا جديدة على مستوى العالم.

3. السلام والرخاء

تحتل نيوزيلندا المركز الثاني على دول العالم في السلام وفقًا لمؤشر السلام العالمي 2018، ولا شك أن الدراسة في بيئة هادئة مسالمة ومستقرة سياسيًا ومن أقل معدلات الفساد في العالم يصب في صالح جودة التعليم.

4. نمط المعيشة المتوازن

الحياة في نيوزيلندا متوازنة فلا مهام طوال اليوم ولا بطالة عن العمل.

5. التعليم بأسلوب حديث

إلى جانب الإمكانيات المادية والتجهيزات التي تقدمها المؤسسات التعليمية في نيوزيلندا إلى الطلبة، فستتعلم التفكير النقدي.

6. الترحيب الدافئ

يتميز المجتمع النيوزيلندي بالترحيب الدافئ لا سيما للطلبة تقديرًا لاهتمامهم بالعلم والتعلم والإضافة العلمية إلى البشرية.

7. اللغة

تتحدث نيوزيلندا اللغة الإنجليزية، فلست مضطرًا إلى استثمار الوقت في دراسة لغات أخرى، كما أن اللهجة النيوزيلندية المعروفة باسم الكيوي تقع موقعًا حسنًا على المسامع!

ما هي أفضل جامعات نيوزيلندا؟

1. جامعة أوكلاند University of Auckland

University of Auckland

أُسست الجامعة في عام 1883، وترتيبها الأول في نيوزيلندا والـ 142 على مستوى العالم، وتوجد في مدينة أوكلاند.

2. جامعة أوتاجو University of Otago

University of Otago

أُسست الجامعة في عام 1869، وترتيبها الثاني في نيوزيلندا والـ 217 على مستوى العالم، وتوجد في مدينة دنيدن Dunedin.

3. جامعة كانتربري University of Canterbury

University of Canterbury

أُسست الجامعة في عام 1873، وترتيبها الثالث في نيوزيلندا والـ 333 على مستوى العالم، وتوجد في مدينة كرايستشرش Christchurch.

4. جامعة فيكتوريا ولينغتون Victoria University of Wellington

 Victoria University of Wellington

أُسست الجامعة في عام 1897، وترتيبها الرابع في نيوزيلندا والـ 471 على مستوى العالم، وتوجد في مدينة ولينغتون.

5. جامعة ماسي Massey University

Massey University

أُسست الجامعة في عام 1927، وترتيبها الخامس على نيوزيلندا والـ 477 على مستوى العالم، وتوجد في مدينة بالمرستون نورث Palmerston North.

ما تكاليف الدراسة والمعيشة في نيوزيلندا؟

الرسوم الدراسية
تتراوح الرسوم الدراسية للطلبة الدوليين  في مرحلة البكالوريوس ما بين 22000 و32000 دولار نيوزيلندي، وفي الدراسات العليا والماجستير 26000 و37000 دولار نيوزيلندي، وفي الدكتوراه ما بين 6500 و9000 دولار نيوزيلندي في العام، علمًا بأن المصروفات قد تزيد لبعض التخصصات الطبية والعلمية، كما أن مصروفات الدكتوراه للطلبة الدوليين هي نفسها لأهل البلد.
المعيشة
تشترط نيوزيلندا إثبات امتلاك 15000 دولار نيوزيلندي للعام الدراسي الأول أو ما يفيد الحصول على منحة أو وجود ضمان، وتختلف تكاليف المعيشة من مدينة لأخرى، ولكنها تتراوح في الشهر ما بين 1250 إلى 2250 دولار نيوزيلندي، بالإضافة إلى ما يراوح 700 إلى 1600 دولار نيوزيلندي لإيجار شقة من غرفة واحدة.

ما أشهر المنح الدراسية في نيوزيلندا؟

نيوزيلندا بلد مهجر بالأساس أي أنها دائمة البحث عن المواهب والمتفوقين لتضمها إلى سوق العمل بها، ولذلك تقدم نيوزيلندا كثيرًا من المنح لتخفف المصروفات الدراسية، ومن أشهر تلك المنح المتاحة للطلبة العرب:

1. منح معهد نيلسون مارلبورو للتكنولوجيا Nelson Marlborough Institute of Technology الذي يقدم منحًا في أكثر من 30 برنامج دراسي في مختلف المراحل الجامعية، ومعظم التخصصات هندسية، لكن توجد أيضًا برامج للصناعات الغذائية والفنون، وتختلف قيمة المنحة وعدد الأماكن الشاغرة بحسب البرنامج. ومن أهم المنح:

ما إجراءات التقدم للدراسة في نيوزيلندا؟

تسهل الحكومة النيوزيلندية إجراءات الدراسة في جامعاتها، وبعد أن يحدد الطالب التخصص الذي يريد دراسته والمرحلة الجامعية، يمكنه البحث عن ذلك في الموقع الرسمي للحكومة النيوزيلندية للتعرف على الجامعات التي تقدم التخصص والدرجة العلمية المطلوبين، ومِن ثَم يستعرض طريقة التقديم لكل جامعة. وتتشابه طريقة التقديم في الجامعات، وتتطلب في المجمل:

1. شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية مثل CertEAS أو GIE أو TOEFL iBT أو CAE أو Pearson Test of English، وتختلف الدرجة المطلوبة والامتحان بحسب التخصص والجامعة والدرجة العلمية، فمثلًا، اختبار GIE لا يصلح لنيل درجة الدكتوراه في جامعة أوكلاند

2. الشهادات الجامعية أو الثانوية السابقة

3. بيان محتوى المواد العلمي والدرجات

4. خطاب تحفيز عن سبب الحماسة لدراسة التخصص في الجامعة

5. قد تُطلب خطابات إشادة أو ملفات إنجازات

كيف أحصل على تأشيرة طالب للدراسة في نيوزيلندا؟

عادة ما يستغرق الحصول على التأشيرة من 20 إلى 25 يوم عمل، لكن المدة قد تطول في حال طلب معلومات إضافية، ويجب مراجعة موقع السفارة أو القنصلية النيوزيلندية في بلدك لمعرفة الأوراق المطلوبة، وهي في المجمل:

1. إثبات غطاء نقدي بقيمة 15 ألف دولار نيوزيلندي للعام الأول من الدراسة، أو وجود ضامن مالي أو الحصول على منحة

2. خطاب القبول من الجامعة

3. جواز سفر وصورة شخصية

4. تذكر طيارة ذهاب وعودة، أو إثبات القدرة المالية على شرائها

5. قد يُطلب كشف طبي أو شهادة جنائية

ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في نيوزيلندا؟

تتيح تأشيرة الطالب العمل بحد أقصى 20 ساعة أسبوعيًا أثناء الدراسة و40 ساعة أثناء العطلات، أما طلاب الماجستير والدكتوراه والأبحاث، يمكنهم الدراسة 40 ساعة أسبوعيًا طوال مدة دراستهم، ويمكن الاطلاع على شروط العمل من على الرابط الرسمي لوزارة العمل والابتكار والتوظيف.

ما أهم ملامح الثقافة النيوزيلندية؟

ماناكيتانجا! هذه الكلمة manaakitanga من أهم سمات النيوزيلنديين، وهي تعني في لغة الماوري Maori التي يتحدث بها السكان الأصليون "حب مساعدة الغير"؛ فرغم أن أصول النيوزيلنديين تنحدر من أوروبا، فهم ما يزالون يحتفظون ببعض ملامح ثقافة السكان الأصليين ويعتزون بها، وقد اختاروا طائر الكيوي (وليس الفاكهة) رمزًا لبلدهم واسمًا للهجتهم الإنجليزية، كما أن السكان طبعهم الهدوء ولعل هذا انعكاسًا لقلة تعدادهم والطبيعة الجميلة التي يعيشون فيها.

ختامًا، إذا استطعت تمويل دراستك سواء بنفسك أو عن طريق راعي أو منحة، فاقتنص الفرصة فورًا للدراسة في نيوزيلندا، وإذا كان لديكم استفسارات أخرى، فشاركونا إياها، ولا تنسوا الاشتراك في موقعنا ليصلكم كل جديد.

المصادر

aecoverseas.comthecompleteuniversityguideinternational/oceania ,hdr.undp.orgtimeshighereducation.comusnews.comusnews.com

usnews.comusnews.comusnews.comusnews.comtudyinnewzealandstudyinnewzealand.govtwww.nz.comstudyinnewzealand

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك