كل ما تحتاج معرفته للبدء بالتعلم عبر الإنترنت

تعلم اللغة الإنجليزية

لم تعد الدورات التي تقدمها الجامعات العالمية مثل هارفارد وستانفورد حصرًا على فئة قليلة من الطلاب. بفضل المنصات الإلكترونية للتعليم المفتوح، يمكنك اكتساب عدد غير محدود من المهارات المطلوبة في سوق العمل الأردني والعالمي مثل لغات البرمجة، التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وحتى إنتاج الأفلام والعديد غيرها عبر دورات إلكترونية حضرتها جامعات دولية.

بينما يتوفر محتوى أغلب الكورسات بشكل مجاني، توجد رسوم إصدار الشهادة. يمكن للسوريين التقديم لمنظمة كايرون للتعليم العالي المفتوح، والحصول على دعم دراسي وتقني مجاني من خلال حساب الطالب الذي ستحصل عليه، والذي سيتيح لك الدخول وتحصيل الشهادات من أكثر من أربعة منصات محتوية علي مئات الدورات.


قبل أن نناقش أين يمكنك الدراسة عبر الإنترنت، قد تتساءل عن كيفية الاستفادة من الدورات الإلكترونية على أرض الواقع؟

هذا هو أكثر سؤال يطرحه المهتمون بالتعليم الإلكتروني. العديد من الدورات تمتاز بمحتوى عالي الجودة، وتكون مقدمة من جامعات معترف بها على المستوى العالمي، وبالتالي فإن الوقت الذي تستثمره في التعلُّم إلكترونيًا يدعم فرصك كطالب ومهني.

إلى جانب ذلك، فإن العديد من الدورات تتضمن كيفية التسويق لعملك الحر وإنشاء مشروعك الخاص من خلال المهارات التي اكتسبتها، فيصبح بإمكانك البدء بتقديم خدمات في مجال معرفتك بشكل مستقل.


ما هي المنصات التي توفر دورات التعليم الإلكترونية؟

سنقوم بتصنيف المنصات حسب اللغات التي تتوفر فيها الدورات، ونبدأ بالأكثر شيوعًا، وهي باللغة الإنجليزية:


١. Coursera

يعتبر موقع كورسيرا أحد أهم منصات التعليم الإلكتروني في العالم، وأسهلها استخدامًا. تتراوح مدة الدورات من ٤ إلى ٦ أسابيع، ويوجد تطبيق يمكن تحميله على الهاتف لمتابعة الدورات ومشاهدة المحاضرات إلكترونيًا. بعض الدورات مترجمة إلى لغات مختلفة ومنها العربية.


٢. EdX

تم تأسيس المنصة بشراكة بين جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام ٢٠١٢. منذ ذلك الوقت، حصلت المنصة علي العديد من الجوائز العالمية. حسب تقييم مستخدمي الموقع، تتسم مساقات التدريس ونظام تقييم أداء الطلاب بدقة أعلى مقارنة بالمنصات الأخرى.


٣. إدراك

إدراك هي منصة إلكترونية متاحة لجميع المتحدثين باللغة العربية. تقدم المساقات من قبل مؤسسات وجامعات مختلفة مثل جامعة هارفارد، الجامعة الأمريكية في بيروت، جامعة عمًّان المفتوحة، وتنتج إدراك العديد من المساقات بشكل مستقل.

ما يميز موقع إدراك أنه يمكن للطلاب في المرحلة الثانوية من الاستفادة من المنصة بفضل المساقات المقدمة إلكترونيًا من وزارة التربية والتعليم في مجالات مثل الفيزياء والرياضيات.


٤. رواق

يشبه موقع رواق المنصات الأخرى في كونه يوفر شهادات إكمال للمساقات الدراسية المختلفة التي يستضيفها، وكون المحاضرات مرئية ويمكن متابعتها في أي وقت مناسب للطالب، لكن المميز بهذه المنصة العربية هو أنه بالإضافة إلى المؤسسات التعليمية التي تطرح دوراتها بشكل إلكتروني، يمكن للأكاديميين والمدرسين الخصوصيين تصميم مساقات إلكترونية في مجال تخصصاتهم وتوفيرها للطلاب من خلال رواق.

بالإضافة إلى المنصات التي ذكرناها، يوجد العديد من غيرها على الإنترنت، منها المتخصصة في استضافة مساقات في مجالات محددة مثل Code Academy التي تعلم لغات البرمجة بشكل الكتروني.


نشجعك على تجربة إحدى هذه المنصات في أقرب وقت!

* تم كتابة هذا المقال بدعم من أكاديمية دويتشه فيله