كيف أبحث عن عمل؟

كتبت بواسطة
تعلم

كيف أجد عمل؟ ما هي طرق البحث الصحيحة؟ ما هي خطوات البحث عن عمل؟ كيف أحصل على عمل بأسرع وقت؟ جميعها تساؤلات يطرحها الباحثين عن عمل من طلاب وخريجين أو حتى أصحاب الخبرات، وتسبب لهم الكثير من القلق في حياتهم. طرق البحث عن عمل كثيرة ومتنوعة لكن سنعرض لكَ في هذا المقال أكثر سبعة طرق شيوعًا ومدى فاعلية كلٍ منها:

أولًا، إرسال السّيرة الذّاتية بالبريد الإلكتروني للشركة أو الموظّف المسؤول


لا تُعد هذه الطريقة مجدية فى البحث عن وظيفة، فإن قمت بإرسال سيرتك الذّاتية لأي شركة من الشركات للحصول على وظيفة لن يقوم أحد بتوظيفك إلا إذا كان لديه وظيفة شاغرة فعليًّا ويبحث عن شخص بنفس المؤهلات المطلوبة وهذه الطريقة ستجعل منك مجرد شخصًا عاديًا من بين مئات المتقدمين. أيضًا، إرسالك للسيرة الذاتية دون أيّ مقدمات في البريد اللإلكتروني سيجعل الشخص المسؤول مدركاً بأنك قمت بإرسالها للعديد من الشركات بنفس الوقت وأن هدفك ليس العمل في هذه المؤسسة بالتحديد بل إيجاد أي فرصة عمل. إن كنت تفضل هذه الطريقة في البحث عن عمل، تعرّف على كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح من هنا.

ثانيًا، زيارة الشّركات مباشرة وتقديم السّيرة الذّاتية للموظّف المسؤول


هذه الطريقة تشبه الطريقة السابقة، إذا لم تكن الشركة تبحث مسبقًا عن شخص تتوفر فيه المؤهلات المطلوبة فستكون زيارتك لها بلا جدوى، وإذا حالفك الحظّ بمقابلة أحد المسؤولين، سيقول لك سنحتفظ بسيرتك الذاتية وسنقوم بالتواصل معك مستقبلا. حيث أن هناك العديد من الباحثين عن وظائف يستخدمون هذه الطريقة للبحث عن وظيفة ولكنّها أقل فعالية من غيرها وستكلّفك الكثير من الوقت والمجهود.

ثالثًا، تصفّح إعلانات التّوظيف في الصُّحف والمجلّات


يجب أن تتأكد أن معظم الشركات لا تلجأ لهذه الطريقة للإعلان عن الوظائف نظراً لتكلفتها العالية وقلة فعاليتها ويمكن استخدامها فقط لتعيين عدد كبير من الناس في وظائف عادية كالوظائف الفنية والعمالة.

رابعًا، زيارة معارض التّوظيف


إذا قمت بزيارة أحد معارض التوظيف يمكنك أن ترى استعراض بعض الشركات بما تقدمه من منتجات أو هدايا فاخرة وستجد أن معظم الوظائف المتاحة هى لخدمة العملاء أو المبيعات، والاستفادة الأكبر من المشاركة في مثل هذه المعارض هى إنشاء علاقات بمسؤولي التوظيف في الشركات والتحدث معهم عن مؤهلاتك الشخصية وعن المؤهلات التى يبحثون عنها فى المتقدمين للوظائف.

خامسًا، تصفح مواقع التوظيف أو التواصل الاجتماعي

هذه الطريقة من أكثر الطرق الشائعة مؤخرًا فى البحث عن وظيفة فهناك مئات من مواقع التوظيف أو الصفحات الخاصة بنشر الوظائف في مختلف المجالات، فما عليك إلا أن تتصفح هذه المواقع أو الصفحات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ولينكد إن للبحث عن الوظيفة الأنسب لك. يمكنك إيجاد وظائف كثيرة باستخدام هذه الطريقة ولكن ستظّل أمامك عقبة المنافسة مع عدد كبير من المتقدمين لنفس الوظيفة، ومنهم من هم أفضل منك، فإذا كنت لا تملك الكثير من المؤهلات والخبرات فستكون فرصتك ضعيفة للحصول على وظيفة.

قم بالاطلاع على فرص العمل التي توفرها لكً فرصة.

سادسًا، وظّف شبكة علاقاتك


يمكنك البحث عن وظيفة من خلال الاستفادة من شبكة معارفك وأصدقائك عن طريق سؤالهم عن فرص العمل الشاغرة في المؤسسات  التي يعملون بها أو التي يعمل بها معارفهم وأصدقائهم، بهذه الطريقة ستزيد من فرصك في إيجاد وظيفة والتقدم لأكثر من مؤسسة، حيث تعتبر شبكة العلاقات الجيدة من أكثر الوسائل التي تساعدك على إيجاد فرص عمل.

سابعًا، سوّق لنفسك


التسويق الشخصي هو قدرتك على التميز بمهارةٍ ما داخل سوق العمل والسعي لتنمية تلك المهارة وعرضها بشكل يميزك عن غيرك ويبني لك سمعة قوية. ويتوقف ذلك على ثقتك بنفسك وقدرتك على الاتصال بالآخرين وإقناعهم بقدراتك مستخدمًا بذلك نقاط قوتك وخبراتك العلمية أو العملية السابقة والحالية، التي من شأنها أن تلفت أنظار كل من يهتم بعملية التوظيف. يمكنك التسويق لنفسك من خلال سيرتك الذاتية والمقابلات الشخصية. عبّر عن شغفك وعرّف بنفسك وقدراتك من خلال ذكرك لقصص واقعية مررت بها، وهنا يجب عليك التمتع بمهارات تواصل جيدة كأن تعرف كيف تجعل المستمع مصغِ لما تقوله مستعينًا بلغة جسدك.

تقدم على فرص العمل التي تقدمها فرصة: فرص العمل

المراجع:

"تم إنتاج هذا المقال بمساعدة مالية من البرنامج الأقليمي الأوروبي للتنمية والحماية لدعم لبنان والأردن والعراق، الممول من قبل جمهورية التشيك والدنمارك والاتحاد الأوروبي (ديفكو) وأيرلندا وهولندا والنرويج وسويسرا والمملكة المتحدة. محتوى هذا المنشور هو المسؤولية الفردية لقادة الغد ولا يمكن أن يُعد تحت أي ظرف معبر عن موقف البرنامج الإقليمي الأوروبي للتنمية والحماية"

levo.com

ts3a.com