ما هي أغلى العملات في العالم؟

تاريخ النشر: Oct 2022
Most Valuable Currencies in the World in 2022

لا شكَ أن المال هو القوة الرئيسية المُحركة للعالم، فهو الوسيلة التي تُدير عجلة التجارة العالمية وهو المقياس الرئيسي للثروة. وبالنظر عبر التاريخ، نجد أنَ العُملة قد قطعت شوطًا طويلًا، بدءًا من المُقايضة بالسلع وصولًا إلى الأوراق البنكية. ويُمكن تعريف العُملة على أنَها وسيلة للدفع مقابل السلع والخدمات المُقدّمة داخل الدولة الواحدة أو بين دول العالم المختلفة. 

تتميزّ كلّ دولة في العالم بعُملة مُستقلة خاصَة بها سواءً من الأوراق النقدية أو العُملات المعدنية، وتستمدّ عملة كل دولة قُوّتها من خلال عدد من العوامل. تشمل هذه العوامل على سبيل المثال لا الحصر: العوامل الاقتصادية والسياسية، الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة، ومُعدّل التضخُم.

هذا وتعكس قيمة العملة في كلّ دولة مدى قوة اقتصاد هذه الدولة، فالعُملة القويَة تعني استيرادًا أرخص للسلع وتداولاً على مستويات أعلى. 

دورات أونلاين في مجال التسويق والأعمال سجّل الآن في أفضل دورات التسويق والأعمال والتمويل المتاحة على فرصة.كوم تصفّح جميع الدورات الآن

قد تتوقع أنه من البديهي أن تتمتع الدُول الكُبرى ذات الاقتصاد المُزدهر بعُملات أكثر قيمةً وقوةً من غيرها. وعليه فمن المُفترض أن يتصدّر كلٌ من الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي قائمة العُملات الأغلى والأكثر قوة. لكن في حقيقة الأمر، هذا الافتراض مُضلل تمامًا، فهذه العملات ليست حتى في المراكز الخمسة الأولى في ترتيب اغلى العملات في العالم. بل على النقيض، بعض الدول صاحبة أهم العُملات في هذه القائمة ليست حتى من الدُول الأغنى في العالم. وجدير بالذكر أنه على الرغم من أن الدولار الأمريكي واليورو ليسا على رأس هذه القائمة، إلا أنَهما أكثر العُملات المُستخدمة والمقبولة على مستوى العالم.

ما هي العملات الأعلى قيمة إذن؟

نظرًا لأن العُملات الشائعة ليست على رأس القائمة كما ذكرنا، فقد تَسأل عن العُملة الأكثر قيمةً في العالم. في هذا المقال، جمعنا لك قائمة بأغلى 10 عملات في العالم لعام 2022 مُرتبة ترتيبًا تنازليًا.

10- الدولار الكندي (CAD)

الدولار الكندي (CAD)

يُعتبر الدولار الكندي أحد أكثر العُملات شعبيةً بالنسبة للبنوك المركزية للاحتفاظ بها كاحتياطيات من العملات الأجنبية، حيث يرجع ذلك إلى الاستقرار السياسي والاقتصادي في كندا. بالإضافة إلى ذلك، يُعد الدولار الكندي خيارًا شائعًا للغاية عند تداول العملات الأجنبية، حيث يُمثّل حوالي 5% من التداولات اليوميَة في سوق الصرف الأجنبي العالمي.

يُعد الدولار الكندي أيضًا واحدًا من أكبر العُملات الاحتياطيَة في العالم. مع كميات كبيرة من النفط الخام وإمدادات اليورانيوم، تتمتع كندا باقتصاد تصديري كبير انعكس على قيمة عملتها التي أصبحت من بين أقوى العُملات على مُستوى العالم.

حاليًا، تبلغ قيمة الدولار الكندي الواحد حوالي 0.76 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: هل يمكننا أن نحظى بعملة نقدية عالمية واحدة؟

9- الدولار الأمريكي (USD)

الدولار الأمريكي (USD)

على الرغم من أنّ الولايات المُتحدة الأمريكية لديها أكبر اقتصاد في العالم، إلا أنَ عُملتها تحتل المرتبة التاسعة في قائمة أغلى العملات عالميًا.

تُعتبر عُملة الولايات المتحدة الأمريكية العملة الأكثر تداولًا واستخدامًا في العالم. كما أنّها تحمل لقب العُملة الاحتياطية الأساسية حيث تحتفظ بها البنوك المركزيَة والتجاريَة في جميع أنحاء العالم.

ونظرًا لأن الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطيَة الرئيسية في العالم، فمن البديهي إذن وجوده في هذه القائمة، حيث تستخدم العديد من السلع هذه الوحدة النقدية كعملة قياسية. كنظام البترودولار الذي يسمح للدول التي تُصدّر النفط بشكل أساسي بتبادل السلعة بالدولار الأمريكي.

انخفضت قيمة الدولار الأمريكي مقابل اليورو وباقي العُملات الأخرى في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انفجار الدين القومي للولايات المُتحدة الأمريكيَة.

اقرأ أيضًا: 8 أسرار للنجاح للتداول في سوق العملات الأجنبية - الفوركس

8- الفرنك السويسرى (CHF)

الفرنك السويسرى (CHF)

يُطلق المُستثمرون على الفرنك السويسري اسم "عُملة الملاذ الآمن"، وهو العملة الوطنية لكل من سويسرا وليختنشتاين. يتمتع الفرنك السويسري بقيمة كبيرة في سوق التداول، حيث يحتفظ بقيمته بشكل كبير كما أنه أحد أقل العُملات تقلبًا في حالة تغير السوق.

تُعتبر سويسرا واحدة من أغنى البلدان في العالم ولديها سجلّ حافِل في الأعمال المَصرفية والتمويل. تمتلك سويسرا أيضًا بعضًا من أكثر السياسات النقدية صرامًة في العالم وأدنى مُستويات للديون، مما دفع العديد من المُستثمرين إلى اعتبار الفرنك السويسري رهانًا آمنًا للحفاظ على قيمة أموالهم، وبالتالي اختاروا تخزين بعض ثرواتهم بالعملة الرسمية لسويسرا.

بالإضافة إلى ما سبق، جعل القطاع المصرفي في سويسرا - المشهور عالميًا بالسريَة التامَة فيما يخص أموال المُودعين - العملة الوطنية ملاذًا آمنًا لرأس المال الدولي. ربطت الدولة الفرنك باليورو عندما انضمت إلى اتحاد العملات، واختارت نظامًا مزدوجًا بدلاً من اختيار إلغاء الفرنك مما ساهم في زيادة قيمة الفرنك السويسري تِباعًا.

بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر العُملة الورقيَة السويسريَة عُملة مُميزة من حيث المظهر، فهي العُملة الورقيَة الوحيدة في العالم ذات المظهر الرأسي.

حاليًا، تبلُغ قيمة الفرنك السويسري الواحد حوالي 1.02 دولار أمريكي.

اقرأ المزيد: كل ما تحتاج معرفته عن الـ NFT أو الرموز غير القابلة للاستبدال

7- اليورو الأوروبي (EUR)

اليورو هو ثاني أكبر عُملة احتياطية وثاني أكثر العملات تداولًا في العالم بعد الدولار الأمريكي، وهو العملة الرسمية لـ 19 دولة من أصل 28 داليورو الأوروبي (EUR)ولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

تشمل البلدان التي يتم استخدام اليورو كعُملة رسمية فيها ألمانيا، فرنسا، إسبانيا، النمسا، بلجيكا، قبرص، إستونيا، فنلندا، اليونان، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، البرتغال، سلوفاكيا، وسلوفينيا.

شكّل ظهور اليورو طفرةً كبيرةً في سوق العُملات، ففي عام 2002، تم إصدار الأوراق النقدية والعملات المعدنية باليورو ليحل محل 12 عملةً وطنيَةً مُختلفة مما أدّى إلى تغيير كبير في شكل الأموال الأكثر أهميةً في التاريخ.

حاليًا، تبلُغ قيمة اليورو الواحد حوالي 0.99 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن العملة الرقمية

6- دولار جزر كايمان (KYD)

دولار جزر كايمان (KYD)

دولار جزر كايمان هو العملة الوطنية لجُزر كايمان، وهي إقليم بريطاني مُستقِل يقع في منطقة البحر الكاريبي. تم تقديم هذه العملة في عام 1972 وهي الآن إحدى أقوى العُملات في السوق الدوليَة.

تُعرف هذه المجموعة من الجزر بأنها إحدى أفضل جُزر الكاريبي التي يجب زيارتها كما يتم تشجيع الاستثمار فيها. أحد الأشياء المثيرة للاهتمام حول هذه الجُزر هو أنَها تُعتبر ملاذًا ضريبيًا آمنًا بفضل الحد الأدنى من الضريبة على الاستثمارات الأجنبية. علاوةً على ذلك، تُقدم جزر كايمان خدمات مصرفيَة خارجية للآلاف من شركات التأمين والمُؤسسات الماليَة التي تستثمر فيها بفضل سياستها الضريبيَة.

حاليًا، تبلُغ قيمة دولار جزر كايمان الواحد حوالي 1.20 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: قائمة بأهم المصطلحات الاقتصادية لإثراء مخزونك من المفردات

5- الجنيه الإسترليني (GBP)

الجنيه الإسترليني (GBP)

الجنيه الإسترليني هو العملة الرسمية للمملكة المتحدة وأقاليم ما وراء البحار البريطانية في جورجيا الجنوبية وإقليم أنتاركتيكا البريطاني. يُعتبر الجنيه الإسترليني أقدم عملة مُستخدمة حيث تم تداوله في الإمبراطورية البريطانية قبل الحرب العالمية الأولى التي انتشرت في طول وعرض العالم. أصبح الجنيه الإسترليني العملة الرسمية للمملكة المتحدة عندما اتحدت إنجلترا واسكتلندا لتشكيل دولة واحدة في عام 1707. 

يُعتبر الجنيه الإسترليني واحدًا من أقوى العُملات في السوق الدوليَة وأحد أكثر العُملات تداولًا في العالم حيث يمثل حوالي 12.8% من التداولات اليومية في سوق الصرف الأجنبي. في سوق تداول العُملات الأجنبية - وهو أكبر سوق مالي في العالم - كما يعتبر زوج الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني أقوى زوج مالي من بين جميع العُملات.

حاليًا، تبلُغ قيمة الجنيه الإسترليني الواحد حوالي 1.15 دولار أمريكي.

اقرأ المزيد: خطوات عملية لخلق عدة مصادر للدخل!

4- الدينار الأردني (JOD)

الدينار الأردني (JD)

تم تقديم الدينار الأردني في عام 1950 ليكون العملة الرسمية للمملكة الأردنية الهاشمية ليحلّ بذلك محلّ الجنيه الفلسطيني. تستخدم العملة المحلية الأردنية طريقة الربط بالدولار الأمريكي، وذلك من أجل الامتناع عن المد والجزر الذي لا يمكن التنبؤ به لأسعار الصرف العائمة. تحافظ الحكومة الأردنية على أسعار صرف ثابتة وهو سبب رئيسي وراء ارتفاع قيمة العملة.

على عكس بعض دول الشرق الأوسط الأخرى، فإن الأردن ليس بلدًا غنيًا بالنفط على وجه الحصر، ويعتمد في الغالب على الصادرات الأخرى كوسيلة لكسب رأس المال. الاقتصاد الأردني صغير ومتنوع بشكل جيد، حيث يتراوح من التجارة والتمويل إلى التصنيع والتعدين، مما قد يفسر سبب قوة العملة الأردنية.

حاليًا، تبلُغ قيمة الدينار الأردني الواحد حوالي 1.41 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: مقدمة حول التجارة الالكترونية: مفهومها، أنواعها، ومميزاتها

3- الريال العُماني (OMR)

الريال العماني (OMR)

تمّ تقديم الريال العُماني لأول مرة في عام 1973 ليكون العملة الرسمية لسلطنة عُمان. على عكس معظم العملات التقليدية، ينقسم الريال العماني إلى 1000 قسم أصغر يُعرف باسم "البيسة". وسرعان ما ارتفعت قيمة الريال العُماني بعد طرحه بسبب نجاح صادرات النفط العماني وربطه بالدولار الأمريكي.

تتمثّل قوة اقتصاد دولة عُمان في أنَه مدفوع إلى حدٍّ كبير بإمدادات النفط الوفيرة، والذي بدوره يُؤثِر بشكل كبير على قوّة العملة في سلطنة عمان. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة  قامت حكومة عُمان بتنويع موارد دخلها من خلال الاستثمار في التعدين وإنتاج الغاز والسياحة،  والذي يُعتبر خطة حكومية لمعالجة استنزاف احتياطيات النفط في البلاد.

حاليًا، تبلُغ قيمة الريال العماني الواحد حوالي 2.60 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط؟

2- الدينار البحريني (BHD)

الدينار البحريني (BHD)

الدينار البحريني هو العملة الرسمية لمملكة البحرين وقد تمّ طرحُه في عام 1965. يُعتبر النفط عصب الاقتصاد البحريني، حيث تستمد العُملة البحرينيَة قوتها من تصدير المنتجات البترولية.

يتميَز الدينار البحريني بأنّ له قيمة سوقيَة كبيرة في السوق الدوليَة وهو أحد أكثر العملات استقرارًا في مواجهة تقلُبات سعر الصرف. مثل نظيره الريال العُماني، ينقسم الدينار البحريني إلى 1000 وحدة أصغر تُعرف باسم "الفلس". يقتصر تداول الدينار البحريني على البحرين ويتم تداوله داخل البلاد فقط وهو مرتبط بالدولار الأمريكي.

حاليًا، تبلُغ قيمة الدينار البحريني الواحد حوالي 2.65 دولار أمريكي.

1- الدينار الكويتي (KWD)

الدينار الكويتي (KWD)

يُعتبر الدينار الكويتي حاليًا العملة الأكثر قيمةً في العالم في عام 2022. وقد احتفظت هذه العملة بهذا المركز لفترة طويلة، حيث تتمتَع الكويت باقتصادٍ مستقر مما يُساهم جزئياً في قوة عملتها.

علاوةً على ذلك، تعزى قوة العملة الكويتية إلى مشاركتها في سوق النفط والغاز، فالكويت واحدة من أكبر المُصدِّرين العالميين للنفط، ولديها احتياطيات كبيرة في جميع أنحاء البلاد.

تتميز الكويت بعدد سكانها القليل والذي يُمكن أيضًا أخذه في الاعتبار عند تحليل سبب كون الدينار الكويتي هو العملة الأكثر قيمة من بين باقي العُملات.

تم تقديم الدينار الكويتي لأول مرة في عام 1961 بعد حصول دولة الكويت على استقلالها عن المملكة المتحدة ومنذ ذلك الحين، زادت قيمة الدينار الكويتي حتى أصبح العُملة الأكثر قيمةً في العالم.

حاليًا، تبلُغ قيمة الدينار الكويتي الواحد حوالي 3.24 دولار أمريكي.

مالذي تدل عليه قوةّ العملات وقيمتها؟

عند النظر إلى العُملات لتحديد العملة الأغلى قيمة، يجب الأخذ في الاعتبار أن قوَة العُملة ليست بالضرورة مؤشرًا على قوة الاقتصاد ولا على ضعفه. بالنسبة لبعض البلدان، يُعد الحصول على عملة عالية القيمة أمرًا مفيدًا، في حين أن بعض البلدان يمكن أن تستفيد أيضًا من وجود قيمة أقل لعملتها. 

يرجع السبب في ذلك إلى أنَ العملة الأضعف تساعد الدول التي تعتمد على التصدير في المنافسة في السوق العالميَة، حيث يُصبح الحصول على حصص كبيرة في السوق أسهل بالنسبة لهذه البلدان لأن سلعها أرخص نسبيًا للشراء. 

ومع ذلك، فإن انخفاض سعر العُملة ليس دائمًا بسبب استراتيجيَة تحسين عائدات التصدير. فهناك عملات أخرى مثل النيرة النيجيرية أو الشلن التنزاني ذات قيمة ضعيفة بسبب التحديَات الاقتصادية الخطيرة التي تواجهها البلاد وليس بسبب استراتيجية تتبعها الدولة من أجل التصدير.

مقالات مميزة في مجال ريادة الأعمال تصفّح المزيد من المقالات المميزة والممتعة في مجال ريادة الاعمال والابتكار على تعلّم. اقرأ المقالات الآن

ختامًا، لا يُمكن التنبؤ بتغيُر أسعار صرف العُملات، خصوصًا مع وجود تقلُبات اقتصاديَة وسياسيَة كبيرة. إنَ قيمة العملات تتغير دائمًا، وافتقارها إلى الاستقرار هو ما يُعكِر صفو الاستثمار في هذا السوق. لذلك إذا كنت تتطلَع إلى الاستثمار في سوق العُملات، فكُن على حذر من التقلُبات السريعة في أسعار صرف العُملات المُختلفة حتى تحظى بتجربة استثماريَة ناجحة.

وماذا عن عُملة بلدك؟ هل تعتقد أن لديها فُرصة لاقتحام هذه القائمة وجذب المُستثمرين في سوق تداول العملات؟  وهل ترى أنّ إحدى العُملات المذكورة في هذا المقال قد تكون مُعرضَة للخروج من قائمة أغلى العملات في العالم يومًا ما؟ شاركنا رأيك في التعليقات ولا تنسَ الاشتراك في الموقع ليصلك المزيد من المقالات المُفيدة.

المصادر: egscholars، luxurycolumnist، cmcmarkets

اقرأ أيضًا: 8 خطوات مهمة لأي موظف للبدء بمشروعه الخاص!

اقرأ أيضًا: ما هي مشاريع المستقبل وما علاقتها بالتنمية المستدامة؟

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن