من أين جاءت لغات العالم؟

تاريخ النشر: Feb 2021
Where Did World Languages Come From?

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

مع بعضها البعض بطريقة أو بأخرى، بدءًا من النحل والنمل ووصولاً إلى الحيتان والفيلة، لكن البشر هم وحدهم من استطاعوا تطوير لغة متقدّمة تنطوي على أكثر من مجرّد مجموعة من الإشارات المجهّزة مسبقًا.

طريقتنا في الكلام تختلف كثيرًا عن سبل التواصل بين الحيوانات. حتى من الناحية الجسدية، فهي تأتي من مركز كلام خاصّ في الدماغ لا يستجيب لما حوله بشكل غريزي، وإنما ينظّم الصوت والمعنى بناءً على أساس عقلاني.

من المستحيل معرفة كيف تطوّرت اللغة، لكن ممّا لا شكّ فيه أنّ تطوّرها قد استغرق وقتًا طويلاً. فأجدادُنا كانوا يتحدّثون منذ ملايين السنين، لكن باستخدام مفردات أقلّ وقواعد أبسط وأسهل ممّا نعرفه في لغات اليوم.

ما هي اول لغة في العالم ؟

اللغة الهيروغليفية

يختلفُ اللغويون حول أول لغة في العالم لكنّهم يؤكّدون أنّ اللغة متواجدة معنا منذ حوالي 100 ألف سنة قبل الميلاد.

تعدّ اللغتان السومرية والمصرية القديمة (الهيروغليفية) من أقدم اللغات المكتوبة المسجّلة حيث يعود تاريخ ظهورها إلى حوالي سنة 3200 قبل الميلاد. لكن اللغة الأقدم التي لا تزال موجودة حتى يومنا هذا هي على الأرجح اللغة الصينية والتي ظهرت للمرة الأولى سنة 1500 قبل الميلاد. أمّا عن بقية اللغات الأخرى القديمة فهي تشمل:

  • التاميلية: التي يُعتقد أنّها ظهرت لأول مرة سنة 2500 قبل الميلاد.
  • السنسكريتية: التي يعود تاريخ ظهورها إلى حوالي سنة 2000 قبل الميلاد.
  • الإغريقية: والمعروفة بلغة الفلاسفة حيث يعود تاريخ ظهورها إلى سنة 1500 قبل الميلاد.
  • العبرية: التي يُعتقد أنّها كانت مستخدمة لما يزيد على خمسة آلاف سنة، ويعود تاريخ ظهور أول نصوص مكتوبة منها إلى سنة 1000 قبل الميلاد.
  • العربية: وهي من اللغات القديمة أيضًا التي تعود نصوصها المكتوبة إلى سنة 512 ميلادية.

هذه أمثلة بسيطة على اللغات القديمة التي لا يزال البعض منها مستخدمًا حتى يومنا هذا. لكن هناك بلا شكّ لغات أخرى أقل شيوعًا وأقدم بكثير من هذه اللغات، والتي ربما اندثرت وتلاشت دون أن نعلم عنها شيئًا.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

من أين جاءت لغات العالم؟

قد تبقى أصول اللغة البشرية مجهولة للأبد، بعكس ما هو عليه الحال مع اللغات المختلفة المستخدمة في عالمنا اليوم. حيث يبلغ عدد اللغات في يومنا هذا حوالي 7000 لغة، لكن الباحثين غالبًا ما يصنّفون هذه اللغات إلى فئات وعائلات قليلة لا يتجاوز عددها العشرين عائلة.

ترتبط اللغات مع بعضها البعض من خلال المفردات أو الأصوات المتشابهة أو الصيغ النحوية المتماثلة. وتقول النظرية أنّ اللغات التي تنتمي إلى مجموعة أو عائلة معيّنة تنحدر جميعها من اللغة الأمّ نفسها.

فيما يلي شرح لعدد من أشهر عائلات اللغات التي تنحدر منها مختلف لغات العالم.

1- اللغات الهندو أوربية Indo-European

اللغات الهندو أوروبية

ربما تكون عائلة اللغات الهندو أوروبية التي تنتمي إليها اللغة الإنجليزية الأكثر شيوعًا ودراسة، والتي أعيد بناء العديد من الكلمات الهندية الأوروبية الأوليّة منها. امتد البحث في هذه العائلة اللغوية إلى ما يقرب من قرنين من الزمان، مما أتاح إعادة بناء المصطلحات واقتراح الوطن الذي نشأت فيه، ألا وهو السهوب الروسية.

كانت هذه اللغة على الأغلب معقّدة شكليًا مع نظام قواعد صعب إلى حدّ ما كما هو الحال في اللغة اللاتينية واليونانية والسنسكريتية. بل وقد انتقل هذا التعقيد إلى اللغات الحديثة أيضًا المنحدرة من هذه العائلة.

تمتدّ اللغات التي تنتمي لهذه العائلة في معظم أنحاء أوروبا والهند وأجزاء من الشرق الأدنى.

اقرأ أيضًا: افضل خمسة مواقع تساعدك على تعلم وممارسة اللغة الانجليزية

فروع اللغات الهندو أوروبية

تضمّ اللغات الهندو أوروبية الفروع التالية:

  • الفرع الجرماني Germanic والذي تنحدر منه اللغات الإنجليزية، الألمانية، الفريزية، الهولندية، الأفريكانية، السويدية، الدنماركية والنرويجية. يتمّ تمثيل الفرع الجرماني المنقرض بمخطوطات مكتوبة بالخطّ القوطي.
  • الفرع الروماني Italic Romance المنحدر من اللغة اللاتينية والذي تنحدرُ منه اللغات الإيطالية، الاسبانية، البرتغالية، الفرنسية، الرومانية، الكاتالان وعددٌ من اللغات الأوروبية الأخرى.
  • الفرع السلتي Celtic Branch والذي كان متوزّعًا فيما مضى في جزءٍ كبير من أوروبا، لكنّه يتركّز الآن في الجزر البريطانية وإيرلندا. أمّا اللغات المنحدرة منه فتشمل الكورنية، المنكية، البريتونية، الإيرلندية، الغيلية الأيرلندية، الغيلية الاسكتلندية والويلزية.
  • الفرع البلطيقي السلافي Balto-Slavic وتنقسم بدورها إلى فرعين:
    • اللغات البلطيقية والتي تنحدر منها اللاتفية، الليتوانية والبروسية القديمة المنقرضة.
    • اللغات السلافية والتي تنحدر منها الروسية، الأوكرانية، البلغارية، الصربية، الكرواتية، التشيكية والبولندية.
  • الفرع الإغريقي Greek والذي تنحدر منه اللغة اليونانية، علمًا أنّ اللغة اليونانية الحديثة تختلف اختلافًا كبيرًا عن الإغريقية الكلاسيكية التي كانت مستخدمة في الماضي.

هنالك أيضًا عدد آخر من الفروع اللغوية التي تنحدر منها لغة واحدة فقط مثل الفرع الأرمني الذي تنحدر منه اللغة الأرمنية المستخدمة في تركيا وأرمينيا، والفرع الألباني الذي تنحدر منه اللغة الألبانية المستخدمة في ألبانيا والمناطق المحيطة.

  • الفرع الهندو-إيراني الذي تنحدر منه اللغات الإيرانية (الفارسية)، الكردية، والباشتو بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى.

يضمّ هذا الفرع فرعًا آخر، هو الهندية - الآرية والتي تنحدر منها معظم اللغات الهندية. هذه اللغات كانت فيما مضى لهجات عاميّة التي استندت عليها اللغة السنسكريتية. وتضمّ الأوردو شائعة الانتشار، البنغالية، الغوجاراتية، المراثية، والبنجابية بالإضافة إلى العديد من اللغات المحلية الأخرى.

بالإضافة إلى هذه الفروع، هنالك فرعان آخران من فروع اللغات الهندو-أوروبية واللذان انقرضا تمامًا:

  • الفرع الأناضولي الذي كان منتشرًا لدى شعب الحيثيين القديم.
  • فرع كوتشان الذي كان مستخدمًا خلال الألفية الأولى للميلاد من قبل تركستان الصينية المعروفة اليوم باسم سنجان.

2- اللغات الأورالية Uralic

اللغات الأورالية

وهي عائلة لغوية تنتشر على وجه الخصوص في الشمال الغربي من قارة أوراسيا وتنقسم إلى فرعين أساسيين:

  • الفينية الأوغرية والتي تنحدر منها اللغات الفنلندية والاستونية المستخدمة في شمال أوروبا، بالإضافة إلى الهنغارية المستخدمة في وسط أوروبا. ويشتمل هذا الفرع اللغوي أيضًا على اللغات السامية المتحدّث بها في شمال أوراسيا.
  • الساموديّة وهو فرع يشمل لغات الساموديين الذين يقطنون في سيبيريا والقطب الشمالي الروسي. يشمل هذا الفرع لغات النينتس والسيلكوب بالإضافة إلى لغات أخرى أيضًا.

اقرأ أيضًا: مهارات اللغة الانجليزية: 26 طريقة لاكتسابها وتطويرها

3- اللغات القوقازية Caucasian

تنتشر اللغات القوقازية في المناطق المحيطة بجبال القوقاز، حيث ينتمي بعضها إلى عائلة اللغات الهندو أوروبية، لكنّ حوالي 40 لغة منها يشذّ عن القاعدة، وتتخذ لنفسها واحدة من ثلاث عائلات قوقازية رئيسية:

  • القوقازية الجنوبية (الكارتفلية) والتي تنحدر منها اللغة الجورجية.
  • القوقازية الشمالية الغربية وتنحدر منها عدّة لغات مثل الأبخازية والقبردينية.
  • القوقازية الشمالية الشرقية وتنحدر منها اللغة الشيشانية بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى.

4- اللغات الألتائية Altaic

اللغات الألتائية

تنتشر عائلة اللغات الألتائية ضمن مساحة واسعة في شمال ووسط آسيا، وقد سميّت بهذا الاسم نسبة إلى جبال ألطاي في آسيا الوسطى.

فروع اللغات الألتائية

تتضمّن اللغات الألتائية الفروع التالية:

  • اللغات التركية وتنحدر منها اللغة التركية، الأذربيجانية، التركمانية، الأوزباكستانية، الكازاخية وغيرها من اللغات الشائعة في وسط آسيا.
  • اللغات المنغولية وتتضمّن اللغة المنغولية بالطبع وعددًا من اللغات الأخرى مثل البورياتية، الداغورية، ولغة دونغشيانغ في الصين.
  • اللغات التغوسية وتنحدر منها اللغات الإيفينكية، الناناي والمانتشو المنتشرة في سيبيريا وشمال الصين.

يُعتقد أنّ اللغتين اليابانية والكورية تنتمي لعائلة اللغات الألتائية، لكنّه اعتقاد مختلف فيه وليس هناك علاقة جينية قويّة بين هاتين اللغتين وباقي اللغات المنحدرة من هذه العائلة. لذا يعتبر البعض أنّهما لغتان منفصلتان أو مرتبطتان ببعضها البعض على نحو ما نظرًا للتشابه بينهما.

اقرأ أيضًا: كلمات إنجليزية من أصول غريبة!

5- اللغات الباليو سيبيرية Paleosiberian

اللغات الباليو سيبيرية

وهو مصطلح يستخدم للتعبير عن مجموعة من اللغات المتقاربة جغرافيًا (وليس المرتبطة ببعضها البعض جينيًا). حيث تنتشر هذه اللغات في الأجزاء الشمالية الشرقية من سيبريا ذات الكثافة المنخفضة. وتتضمّن أربعة فروع أساسية:

  • اللورافيتلان Luoravetlan وتنحدر منها لغات التشوكشي، الكورياك والكيريك.
  • اليانيسيان Yeniseian وتنحدر منها لغة واحدة هي الكيت.
  • اليوكاغير Yukaghir وتنحدر منها لغة واحدة أيضًا تحمل نفس الاسم.
  • الغيلياك Gilyak وتنحدر منها لغة بنفس الاسم هي الأخرى.

اقرأ أيضًا: 10 أفلام عالمية تساعدك على تعلم لغة أجنبية

6-  اللغات الدرافيدية Dravidian

تنتشر عائلة اللغات الدرافيدية على وجه الخصوص في جنوب الهند، ويندرج تحتها العديد من اللغات، أكثرها شيوعًا هي: التاميلية، التلوغوية، الكنادية والمالايالامية.

7- اللغات الصينية التبتية Sino-Tibetan

وتضمّ هذه العائلة فرعين أساسيين:

  • اللغات الصينية، وتنحدر عنها جميع اللهجات واللغات الصينية مثل الماندارين والكانتونية.
  • اللغات التبيتية البورمية الشائعة في جنوب الصين وجنوب شرق آسيا. حيث تنحدر منها اللغة التبيتية والبورمية بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى الأقلّ شيوعًا.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول الهجرة إلى الصين

8- لغات التاي Tai

وتُعرف أيضًا باسم كاداي "Kadai" حيث تندرج تحتها العديد من اللغات المنتشرة في جنوب شرق آسيا، مثل اللغة التايلندية واللغات المحلية المنتشرة في مينمار وبورما، وكذلك لاوس، أجزاء من كمبوديا، فيتنام، والصين.

9- اللغات الآسترو آسيوية Austro-Asiatic

Austro-Asiatic

وهي لغات منتشرة أيضًا في أجزاء من جنوب آسيا، حيثُ تضمّ الفروع التالية:

  • مون خيمر وينحدر من هذا الفره اللغة الخيميرية المستخدمة في كمبوديا، ولغة مون في مينمار/ بورما وتايلاند بالإضافة إلى الفيتنامية.
  • موندا وتضمّ لغات مستخدمة في أجزاء من الهند وجزر نيكوبار.

اقرأ أيضًا: 10 حقائق مثيرة للاهتمام عن دول الشرق الأقصى

10- اللغات الأفرو آسيوية Afro-Asiatic

اللغات الأفرو آسيوية

وهي اللغات المنتشرة في شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط. حيث تعدّ عائلة اللغات الأفرو آسيوية من عائلات اللغات الكبيرة ذات الفروع المتعدّدة أهمّها:

  • فرع اللغات السامية ويندرج تحتها العبرية والعربية والأمهرية (الأمحرية) المستخدمة في إثيوبيا.

ينحدر من اللغة العربية العديد من اللهجات المتباينة والمتمايزة فيما بينها، حيث كانت بعض اللهجات تشكّل فروعًا مستقلّة، كاللغة القبطية المصرية مثلاً، لكن هذه الأخيرة انقرضت الآن.

  • فرع اللغات البربرية أو الأمازيغية التي تنتشر على وجه الخصوص في شمال أفريقيا وتشمل: القبائلية، والتماشقية بالإضافة إلى العديد من لغات الطوارق الأخرى.
  • اللغات الكوشيتية وينحدر منها اللغة الصومالية، الدبارية والأورومو.
  • اللغات التشادية وتنحدر منها الخوسة.
  • لغات الأوموتيك وتنحدر منها لغة الولاياتا بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى.

اقرأ أيضًا: افضل الافلام الكورية لتطوير مهاراتك اللغوية

11- اللغات النيجيرية الكونغولية Niger-Congo

تنتشر عائلة اللغات هذه في غرب أفريقيا وفي الصحراء الكبرى، وتعدّ واحدة من أكبر عائلات اللغات التي يندرج تحتها الآلاف من اللغات الأخرى.

تضمّ اللغات النيجيرية الكونغولية عدّة فروع، نذكر منها على سبيل المثال:

  • لغات البانتو ويندرج تحتها الكيكونغو، الخوسة، الشونا، الزولو والسواحيلي.
  • لغات الكوردوفانيان.
  • لغات الجور.
  • اللغات الأطلنطية وينحدر تحتها الولوف.
  • لغات الكوا.
  • لغات الماندي.

بالإضافة إلى العديد من الفروع الأخرى.

اقرأ أيضًا: 10 أسباب تجعل اللغة اليابانية أسهل من اللغات الأوروبية

12- اللغات النيلية الصحراوية Nilo-Saharan

وتنتشر هذه عائلة اللغات هذه في مجموعتين رئيسيتين: في حوض النيل وفي حوض نهر شاري. تضمّ هذه العائلة العديد من اللغات الغريبة التي ربّما لم يسبق لك أن سمعت بها مثل: الماساي، لوو، دينكا، نوبيان، ليندو وغيرها.

13- لغات خويسان Khoisan

توزيع عائلات اللغات في قارة أفريقيا

تعدّ لغات الخويسان من أصغر عائلات اللغات، وتنتشر في جنوب أفريقيا، في صحراء كالاهاري على وجه الخصوص. لكنها وبرغم صغرها، فهي معروفة بسبب طقطقة اللسان التي تشتهر بها. سمة نادرة للغاية في لغات اليوم.

من أمثلة لغات الخويسان نجد لغات مثل: ناما، كانغ (!Kung) وجولخوانسي.

14- اللغات الأسترونيزية Austronesian

تتركّز اللغات الأسترونيزية في منطقة المحيط الهادي، في كلّ من ماليزيا، بولينيزيا، إندونيسيا وغيرها من الجزر المنتشرة في المنطقة، كما يندرج تحت هذه العائلة حوالي 1200 لغة.

من أشهر فروع هذه العائلة اللغوية وأكبرها، نجد فرع المالايو بولينيزي الذي تنحدر منه لغات مثل الجاوية، الملايو، والتاغالوغ.

15- لغات المحيط الهادي والهندي (الإندو باسيفيك) Indo-Pacific

على الرغم من أن عائلة اللغات الأسترونيزية شائعة في جزيرة غينيا الجديدة، إلاّ أنّ هذه البقعة من الأرض تعدّ مهدًا لما يقارب 650 لغة إضافية تنتمي لعائلة لغات المحيط الهادي والهندي أو لغات البابوا.

بسبب طبيعة الجزيرة الوعرة، بقي السكّان منعزلين عن بعضهم البعض على الرغم من قربهم جغرافيًا وهو ما أدّى إلى اختلاف لغاتهم وظهور أكثر من عائلة في هذه البقعة الصغيرة من الأرض.

16- اللغات الاسترالية الأصلية Australian Aboriginal

Australian Aboriginal

تشكّل اللغات الأسترالية عائلة مستقلة خاصّة، على الرغم من أنّ العديد من اللغات المنحدرة منها ليست شائعة جدًا وبعضها قد اندثر واختفى بالفعل.

من الأمثلة على اللغات الأسترالية الأصلية التي لا تزال مستخدمة حتى اليوم، نجد لغة الوالبيري والجينجلي والديربال.

اقرأ أيضًا: الهجرة الى استراليا: كل ما تحتاج معرفته عن العمل والعيش في استراليا

17- لغات الإسكيمو - أليوتية Eskimo-Aleut

هنالك اختلاف كبير حول تصنيف وأصول اللغات في الأمريكيتين. لكن يوجد بعض العائلات اللغوية المتفق عليها.

عائلة لغات الإسكيمو- أليوتية منتشرة من سيبريا وحتى غريلاند، في حين أنّ عائلة لغات Na-Dené تنتشر في الشمال الغربي من كندا وجنوب الولايات المتحدة أمريكية، وينحدر من هذه العائلة لغات مثل نافاجو وهايدا.

18- اللغات الألغونكوية Macro-Algonquian

وهي عائلة لغوية تتضمن مجموعة واسعة من اللغات الأمريكية الأصلية المنتشرة في وسط وشرقيّ كندا والولايات المتحدة الأمريكية. تتضمّن هذه العائلة لغات مثل التشايين، كري، موهيكان، أوجيبوا، وغيرها الكثير.

كانت هذه قائمة بأشهر العائلات اللغوية المنتشرة في العالم، لكنها ليست الوحيدة، إذ يوجد العديد من العائلات اللغوية الأخرى الأقل شيوعًا، والتي يندرج تحتها مثلاً لغات المايا المستخدمة في المكسيك وغواتيمالا، وكذلك ومختلف اللغات المنتشرة في أمريكا الجنوبية، كاللغات الكاريبية مثلاً.

هناك أيضًا بعض اللغات التي لا تنتمي لأيّ عائلة من عائلات اللغات، وتسمّى باللغات المنعزلة أو الـ Isolates بالإنجليزية.

من أمثلة هذه اللغات نجد لغة الباسك المنتشرة في شمال اسبانيا وجنوب فرنسا، لغة الآينو في اليابان، ولغة الجيلاك في شمال شرقي روسيا.


وهكذا تكون قد أخذت لمحة عامّة عن أصل اللغات في العالم وكيفية توزيعها. قد تعتقد أنّ هذا المقال ليس سوى درس طول في تاريخ اللغات، لكنّه مع ذلك ذو أهمية كبرى، خاصّة عندما يتعلّق الأمر بتعلّم لغة جديدة.

أصبح الآن بإمكانك معرفة السبب وراء اختلاف اللغة الإنجليزية عن اللغة الفرنسية مثلاً، والسبب في أنّ اللغات الآسيوية كالصينية مثلاً صعبة ومعقّدة ومختلفة كلّ الاختلاف عن لغتنا.

بهذه الطريقة يمكنك مثلاً أن تختار تعلّم لغات تنحدر من العائلة أو الفرع نفسه حتى تستطيع الاستفادة من التشابه بينها وتسهّل عملية التعلّم وإتقان أكثر من لغة في وقت قصير نسبيًا.

بعد أن تعرّفت على أسماء الكثير من اللغات في العالم، هل هناك لغة جديدة ترغب في تعلّمها؟ أخبرنا بها من خلال التعليقات، أو قم بقراءة مقالنا بعنوان: أغرب اللغات في العالم. ولا تنسَ التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد.

المصادر: historyworld، linguisticsnetwork، taleninstituut

اقرأ أيضًا: 5 مشكلات لا يعرفها سوى متعلمو اللغات وكيفية حلها

اقرأ أيضًا: أفضل 11 موقع لتعلم الإسبانية

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك