منح الحكومة الفرنسية للماجستير والدكتوراه ممولة بالكامل في فرنسا 2021

CampusFrance
آخر موعد للتقديم:
2021/01/08
منح الحكومة الفرنسية للماجستير والدكتوراه ممولة بالكامل في فرنسا 2021

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

تقدم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية في فرنسا برنامج إيفل للتميز للمنح الدراسية حتى تتمكن مؤسسات التعليم العالي الفرنسية من جذب الطلاب الأجانب المتفوقين للتسجيل في برامج الماجستير والدكتوراه. يتيح هذا البرنامج الفرصة للطلاب الأجانب الذين لديهم مستقبل في صناعة القرار في القطاعين العام والخاص في مجالات الدراسة ذات الأولوية، ويشجع الطلاب حتى سن 30 عامًا من البلدان النامية للتقديم لمستوى الماجستير، والطلاب حتى سن 35 عامًا من البلدان النامية والصناعية للتقديم لمستوى الدكتوراه.

تخصصات المنحة الدراسية المتاحة:

  1. الاقتصاد والإدارة
  2. الهندسة لمستوى الماجستير والعلوم بمجالاته المختلفة لمستوى الدكتوراه
  3. القانون
  4. العلوم السياسية

معايير التقديم على المنحة الدراسية:

  1. برنامج إيفل للمنح الدراسية مخصص للطلاب الذين لا يحملون الجنسية الفرنسية. بالإضافة إلى أنّ المرشحين الذين يحملون جنسيتين، أحدهما فرنسية، غير مؤهلين  للتقديم.
  2. يجب ألا يكون عمر المرشح لبرنامج الماجستير أكثر من 30 عامًا في وقت التقديم لعام 2021؛ أي أنه ولد بعد شهر مارس 1990. كما ألا يكون عمر المرشح لبرنامج الدكتوراه أكثر من 35 عامًا في وقت التقديم لعام 2021؛ أي أنّه ولد بعد مارس 1985.
  3. سيتم قبول الطلبات من المؤسسات التعليمية الفرنسية فقط، حيث تلتزم هذه المؤسسات بقبول الحاصلين على منح في البرنامج الأكاديمي المحدد في الطلب، ولن يتم النظر في الطلبات المقدمة من أي مصدر آخر. كما أنّ أي مرشح ترشحه أكثر من مؤسسة واحدة غير مؤهل للحصول على منحة.
  4. هذه المنح مخصصة للطلاب الذين يودون دراسة الماجستير (بما في ذلك الهندسة) في فرنسا، ولطلاب الدكتوراه الراغبين في إجراء البحوث في فرنسا كجزء من برنامج الدكتوراه المشترك. لا يمكن استخدام برنامج إيفل لبرامج ماجستير يعطى باللغة الفرنسية في الخارج أو فيما يتعلق بعقود التعلم أو عقود التدريب المهني.
  5. لن يتم قبول الطلبات المقدمة من الطلاب الذين حصلوا بالفعل على منحة دراسية حكومية فرنسية أخرى حتى وقت تقديم الطلب، حتى لو غطت المنحة الأخرى التأمين الصحي فقط.
  6. لن يتم قبول أي طالب رفض في منح سابقة، حتى لو تم تقديم الطلب من قبل مؤسسة مختلفة أو في مجال آخر من مجالات الدراسة. كما أنّ الطلاب الذين تلقوا سابقًا منحة إيفل للماجستير غير مؤهلين للحصول على منحة أخرى لمستوى الماجستير.
  7. يمكن للمؤسسات أن ترشح طالبًا للدكتوراه سبق أن حصل على منحة دراسية للماجستير. أمّا المرشحين الذين حصلوا على منحة دراسية لدرجة الدكتوراه، فهم ليسوا مؤهلين للحصول على منحة أخرى. ولن يتم قبول أي طلبات ترشيح لمرشح تم رفضه في برنامج سابق، حتى لو تم تقديم الطلب من قبل مؤسسة مختلفة أو في مجال آخر من مجالات الدراسة.
  8. يجب أن تضمن المؤسسات أن المهارات اللغوية للمرشحين تفي بمتطلبات البرنامج الأكاديمي عند اختيار المرشحين غير الناطقين باللغة الفرنسية.
  9. تعطى الأولوية للطلاب الموجودين خارج فرنسا على الطلاب الموجودين بالفعل فيها.
  10. يجب أن يحتوي ملف الطلب تفاصيل واضحة حول مدة البرنامج الأكاديمي، بما في ذلك التدريب الإلزامي في فرنسا أو في الخارج. يجوز لكل مؤسسة ترشيح 40 طالب كحد أقصى في كل مجال دراسي للحصول على منحة الماجستير.

فوائد المنحة الدراسية:

  1. تشمل منحة الماجستير بدل مصروف شهري بقيمة 1،181 يورو. بالإضافة إلى، السفر الجوي الدولي، تذاكر القطار داخل فرنسا، تكاليف النقل المحلي، التأمين الصحي وآخر إضافي، الأنشطة الثقافية والمساعدة في السكن.
  2. تشمل منحة الدكتوراه بدل مصروف شهري بقيمة 1400 يورو. بالإضافة إلى نفس الفوائد الأخرى المقدمة في منحة الماجستير.
  3. سيتم تغطية الطلبة الحاصلين على المنح بتأمين صحي من Campus France ريثما يتم تسجيلهم في نظام الضمان الاجتماعي الفرنسي، والذي يجب التسجيل به على الفور. يجب على الحاصلين على المنح الدخول إلى هذا الموقع للتسجيل.
  4. لا يغطي برنامج ايفل الرسوم الدراسية، ولكن كجزء من منح الحكومة الفرنسية، يتم إعفاء متلقي المنح الملتحقين بالجامعات الفرنسية وغيرها من المؤسسات العامة من الرسوم الدراسية.

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى المانيا المتاحة على فرصة

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة 

اقرأ أيضًا: 5 قواعد ذهبية لضبط بوصلة اهدافك

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الفئات العمرية
أقل من 35
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
العلوم, البحث, القانون, الهندسة, الاقتصاد, العلاقات الدولية

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
طلاب الدراسات العليا
التمويل
تمويل كامل
تغطي الفرصة
الرسوم الدراسية, تكاليف السفر, بدل معيشة, أخرى
مكان الفرصة
فرنسا
الوثائق المطلوبة
أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
الأعمال, القانون وحقوق الإنسان, العلوم السياسية والعلاقات الدولية, العلوم, الهندسة
المستوى التعليمي
‏بكالوريوس ‏
اللغات المطلوبة
الفرنسية
تعرف على طريقة التقديم