دليلك الشامل للدراسة الجامعية في النرويج

تاريخ النشر: Sep 2019
دليلك الشامل للدراسة الجامعية في النرويج

تقع مملكة النرويج في أقصى الشمال الغربي لأوروبا، وهي دولة شريط ساحلي تطل على بحر النرويج من الغرب والجنوب، وعلى بحر بارنتس من الشمال، أما من الشرق، فتشارك السويد في حدودها الطولية. تتربع النرويج على عرش التعليم في العالم كله، فهي مكان رائع لجودة التعليم وللمساعدة التي تقدمها الجامعات إلى الطلبة.

فرص السفر إلى الخارج ابحث عن مختلف فرص الدراسة والعمل المميزة في الخارج قدم على فرص الدراسة والعمل في الخارج

ما هي مزايا الدراسة في النرويج؟

1. عملية بولونيا

لا نتحدث هنا عن عملية مخابراتية، ولكن النرويج عضو في عملية بولونيا وهي خطة تهدف إلى توفيق أنظمة التعليم العالي الأوروبية؛ أي أن الشهادات النرويجية معترف بها في الدول الأخرى في أوروبا وعلى مستوى العالم.

2. المجانية

التعليم في النرويج مجاني، هكذا بكل بساطة!

3. اللغة

جميع سكان النرويج تقريبًا يتحدثون الإنجليزية، ويحبون التبادل اللغوي، والكثير من البرامج الدراسية متاحة بالإنجليزية، ولكنك تحتاج إلى إتقان النرويجية إذا كنت ترغب في العمل.

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

4. الطبيعة والمناخ

النرويج بلد جميل يتميز ببحيراته وجباله وخضرته وخلجانه، والريف النرويجي مكان رائع للاستجمام والاسترخاء في الإجازات للعودة بنشاط إلى الدراسة والعمل.

5. السعادة
النرويج من أكثر بقاع الأرض سعادة وقد حصلت على المركز الأول في تقرير السعادة العالمي في عام 2017.

6. آراء الطلبة

حصلت النرويج على المركز الأول في عام 2016 كأفضل جهة دراسة يحبها الطلبة الدوليون في استطلاع رأي أجري على 16000 طالب في 53 جامعة أوروبية في تقرير "جوائز رضا الطلاب الدوليين" (Global Student Satisfaction Awards) الذي تقدمه عدة منظمات تعليمية عالمية.

7. الرفاهية الاجتماعية

تقدم النرويج واحدًا من أفضل الأنظمة الاجتماعية في العالم، في التعليم والصحة ودعم البطالة ودعم رعاية الأطفال وإجازات الوضع ورعاية الأطفال وغيرها.

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

ما هي أفضل جامعات النرويج؟

1. جامعة أوسلو University of Oslo

Oslo University

أسست الجامعة في عام 1813، وتحتل المركز الأول في النرويج والمركز الـ 98 في العالم، وتقع في العاصمة أوسلو.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات عالميا حسب تصنيف QS لعام 2020

2. جامعة بيرجن University of Bergen

Bergen University

أُسست الجامعة في عام 1946، وتحتل المركز الثالث في النرويج والـ171 على مستوى العالم، وتقع في مدينة بيرجن.

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في الولايات المتحدة

3. الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا Norwegian University of Science and Technology

Norwegian University of Science and Technology

أُسست الجامعة في عام 1996 باندماج ست مؤسسات بحثية وتعليمية، وتحتل المركز الثالث في النرويج والـ270 على مستوى العالم، وتقع في مدينة تروندهايم (Trondheim).

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في بريطانيا

4. جامعة ترومسو University of Tromsø

University of Tromso

أُسست الجامعة في عام 1968، وتحتل المركز الرابع في النرويج والـ427 على مستوى العالم، وتقع في مدينة ترومسو.

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في السويد

5. الجامعة النرويجية لعلوم الحياة Norwegian University of Life Sciences

norwegian-university-of-life-sciences

أُسست الجامعة في عام 1856، وتحتل المركز الخامس في النرويج والـ562 على مستوى العالم، وتقع في بلدية آس (Ås) في مقاطعة أكيرشوس (Akershus).

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في المانيا

التكاليف

الرسوم الدراسية

التعليم في النرويج مجاني حتى للطلبة الأجانب، يصبح الطلبة أعضاءً تلقائيًا في منظمة رفاهية الطلاب سامن (Sammen) (الموقع بالنرويجية) غير الهادفة للربح، ويستفيدون من الخدمات التي تقدمها مثل تخفيضات السكن والألعاب الرياضية والكافيتريات والصحة وخدمات رعاية الطفل والعمل والاستشارات.

ويدفع الطلبة مصروفات إدارية بقيمة 66 دولار أمريكي للفصل الدراسي، يُتبرع بخمسة دولارات منها للصندوق الدولي لمساعدة الطلبة والأكاديميين النرويجيين عند رغبتك. أما الطلبة الوافدين ضمن برامج التبادل الطلابي، فمُعفَوْن من هذه المصروفات.

اقرأ أيضًا: الدراسة في كندا: افعل ولا تفعل عند الذهاب الى كندا 

المعيشة والإيجار 

تتراوح أسعار السكن والمعيشة في المدن النرويجية ما بين 900 و1300 يورو شهريًا، ومثلها للسكن، ولكنها في أوسلو وبيرجن أعلى من المدن الأخرى.

جدير بالذكر أن النرويج ليست عضوًا في منطقة اليورو، وهي ما تزال تحتفظ بعملتها الكورونا وقيمتها 10 كورونا لكل يورو، ويمكن الاستعانة بموقع XE لتحويل العملات.

المنح الدراسية

رغم مجانية التعليم، تقدم بعض المؤسسات منحًا تعليمية مثل منح المدرسة الصيفية الدولية للبكالوريوس والماجستير.

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية المتاحة لتخصصات الطب؟

التقدم للدراسة

إذا كنت تمتلك إقامة بالفعل في النرويج وتريد التقدم لمرحلة البكالوريوس، يمكنك التقدم من خلال موقع خدمة الالتحاق بالجامعات والكليات النرويجية في الرابط الرسمي، أما إذا كنت طالبًا دوليًا تنوي السفر إلى النرويج أو تنوي الالتحاق ببرامج للدراسات العليا، يمكنك التقدم من خلال هذا الموقع باختيار تخصص الدراسة.

أما إذا أردت الدراسة باللغة النرويجية أو لم يتوفر تخصصك أو مرحلتك الدراسية باللغة الإنجليزية، تتطلب الجامعات النرويجية اختبار كفاءة اللغة النرويجية. وتنقسم اللغة النرويجية إلى البوكمول (Bokmål) والنينوشك (Nynorsk)، وقد تشترط بعض الجامعات اجتياز امتحان اللغة مثل بيرجينستستن (Bergenstesten) أو نورسك ترين ( Norsk Trinn III). ويمكنك متابعة السفارة في بلدك لمعرفة برامج دراسة اللغة، أو يمكنك البحث على منصات التعليم الأونلاين مثل كورسيرا، أو حتى التواصل مع الجامعات نفسها لمعرفة برامج اللغة النرويجية التي يقدمونها.

اقرأ أيضًا: أكثر 7 أسئلة شيوعاً تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة بالخارج

التأشيرة

إذا كنت تنوي الدراسة، فستحتاج إصدار تصريح إقامة طالب، وتختلف المستندات المطلوبة بحسب الدولة، ويمكن اختيار البلد لمعرفة المطلوب تحديدًا من الموقع الرسمي، ولكن الأوراق في المجمل:

  1. غطاء مالي للمعيشة  بقيمة 14,350 يورو للعام

  2. صورتان

  3. جواز السفر

  4. إيصال دفع المصروفات

  5. خطاب القبول بالجامعة

  6. استمارة التقدم

  7. محل للسكن في النرويج

  8. دافع للعودة إلى البلد الأم

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن منح التبادل الثقافي

فرص العمل

تتيح إقامة الطالب تصريح عمل بحد أقصى 20 ساعة أسبوعيًا، ولكن تصريح العمل لا يجدد تلقائيًا مع إقامة الطالب، ويجب تجديده منفصلًا بعد إثبات الجدية في الدراسة، ويمكن مراجعة الجامعة في ذلك. وتنبه الحكومة النرويجية الطلبة الدوليين إلى ضرورة إتقان اللغة النرويجية لتسهيل الحصول على فرص العمل، ومن أهم مجالات العمل في النرويج الزراعة والصيد والكيميائيات والصناعات الغذائية. تقدم بعض الجامعات أيضًا مساعدة التوظيف لطلبتها.

اقرأ أيضًا: الدراسة في السويد

الثقافة النرويجية

النرويجيون شعب هادئ الطباع كما الطبيعة التي يعيشون فيها، ويفضلون الخصوصية ويبتعدون عن التنافس العصبي، ويتسمون بالانضباط في حياتهم الشخصية وعملهم. ويحب النرويجيون أيضًا الحفاظ على مسافة معقولة عند التحدث مع الآخرين، ورغم ذلك فهم ليسوا انطوائيين، كما يحبون مساعدة الغير والتعرف إليهم، فكل ما في الأمر أنهم يحافظون على المساحة الشخصية.

هل تحتاج إلى المساعدة للدراسة في الخارج؟ احصل على المساعدة في تعبئة طلب التقديم للمنح الدراسية في الجامعات النرويجية. احجز جلسة تعبئة طلب المنحة الدراسية مع مستشار فرصة

لعلك قد تحمست للدارسة في النرويج، فإلى جانب جمال الطبيعة والرفاهية الاجتماعية، فمجانية التعليم بها توفر عناء البحث عن المنح الدراسية والتقدم إليها. شاركونا آرائكم ولا تنسوا الاشتراك في الموقع ليصلكم كل جديد.

مصادر: bi.edu، academiccourses، bachelorstudies، usnews، studyinnorway، topuniversities، worldatlas

اقرأ أيضًا: تعرف على برنامج الماجستير في الدراسات الشرق أوسطية بجامعة لوند

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في ماليزيا

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي 2030

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك

كلمات دلالية