ما هي أفضل 10 وظائف للعمل عن بعد؟

كتبت بواسطة
مصطفى محمود مصطفى محمود
ما هي أفضل 10 وظائف للعمل عن بعد؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

مع التطور التقني أصبح من اليسير أداء الكثير من الأعمال من أي مكان دون الحاجة إلى الانتقال إلى مكتب معين وتكبد عناء المواصلات أو القيادة، وهذا يوفر النفقات والوقت ويحسن إنتاجية العمل. ولا يشترط أن يكون العمل عن بُعد عملًا حرًا أو مستقلًا (فريلانس)، فقد تعمل بنظام الدوام الكامل أو الدوام الجزئي ولكن عن بعد، كما أن العمل عن بعد لا يعني بالضرورة أن تعمل من المنزل، بل يمكنك تأجير مكتب في بعض المقاهي أو مساحات العمل المشتركة  القريبة من منزلك بالطبع.

وتقول مؤسسة والمديرة التنفيذية لموقع الوظائف المرنة FlexJobs، سارة ساتن فل، إن العمل عن بعد مثالي للأشخاص الذين يحبون السفر ممن يُطلق عليهم "الرحالة الرقميون" أو من يضطرون إلى الانتقال كثيرًا ولا يريدون التخلي عن وظائفهم التي تدر أرباحًا عالية. ومع تحسن التكنولوجيا وانتشار الإنترنت وزيادة موثوقيته، أدركت الشركات أهمية العمل عن بعد والقدرة على الوصول إلى المواهب المطلوبة وإن كانت في بلاد أخرى؛ وفيما يلي نسرد أفضل تلك الوظائف التي يمكن العمل عليها عن بعد.

1. البرمجة

developer

يتضمن التطوير البرمجي برمجة المواقع أو التطبيقات أو البرامج أو واجهات المستخدم أو أنظمة الإدارة أو اختبار البرامج أو البنية التحتية التشغيلية وغير ذلك. وهو من أفضل مجالات العمل نظرًا لأن صناعة التقنية تخيم على مستقبل عملنا بغض النظر عن مجاله، فلا عجب أن كثير من الوظائف غير المقيدة بمكان محدد تقع ضمن تلك الفئة.

2. التسويق الإلكتروني

online marketing

التسويق مرتبط بقدم وجود الأسواق على الأرض، ومع التطور التقني أصبح التسويق إلكترونيًا أيضًا. ويشمل التسويق الإلكتروني تحسين نتائج البحث SEO وإعلانات الدفع مقابل الضغط PPC وتوليد المرور traffic generation وبرامج المشاركة التسويقية affiliated marketing والتسويق الداخلي inbound marketing.

3. التصميم

graphic design

التصميم يتجاوز الرسوميات "الجرافيكس" وإن كانت هي أشهرها، فقد يتضمن تصميم اللوحات الهندسية والمعمارية وتصميم المظهر الأمامي للمواقع front end وواجهات التطبيقات والبرامج والرسوم البيانية والإنفوجراف وأغلفة المجلات وصفحات الجرائد وغير ذلك.

4. الكتابة والتحرير

الكتابة والتحرير

هذا المجال خصب ومتشعب ويشمل كتابة المحتوى باختلاف أنواعه ومنه الطبي والعلمي والرياضي، وغيرهم بالإضافة إلى الصحافة والمراسلة والمراجعة اللغوية وكتابة أدلة الاستخدام وكتيبات الشرح والمواد التعليمية للدورات التدريبية وكتابة المقالات والتقارير وغيرها.

5. خدمة العملاء

customer service

تحتاج الشركات إلى فريق لدعم عملائها وشرح أحدث العروض وحل المشكلات والاستماع إلى مقترحاتهم، ويتم هذا بعدة وسائل سواء بالهاتف أو على وسائل التواصل الاجتماعي أو على موقع الإنترنت أو حتى بالزيارة المنزلية، أي أنه لا حاجة إلى انتقال إلى مقر الشركة للعمل.

6. التدريس

teaching

طرأ على التدريس كثير من التقنيات التي جعلت الصورة النمطية للتدريس داخل الفصل الدراسي واحدًا من عدّة أشكال للعملية التدريسية. اليوم يمكنك عرض خدماتك التعليمية على الإنترنت باستخدام تطبيقات مثل Skype أو WizIQ أو Zoom أو Google Classroom وهي تتيح لك تنظيم فصل دراسي افتراضي على الإنترنت ومزودة بأدوات لمشاركة الشاشة ورفع الملفات وتوجيه الأسئلة والرد عليها وإسكات الطلبة الذين قد يصدرون ضوضاء عن طريق تعطيل الميكروفونات في أجهزتهم.

7. المحاسبة

accounting

قد تبدو المحاسبة وظيفة مكتبية مملة، لكنها في الحقيقة من أكثر المهنة طلبًا لأن أي منظومة عمل تحتاج إلى المحاسب لحساب الفواتير والضرائب والرواتب والعوائد والمصروفات وغيرها، بل إن بعض مقدمي الخدمات المستقلين freelancers قد يحتاجون إلى من يدير حساباتهم مع العملاء.

8. الترجمة

translation

لعل أشهر أنواع الترجمة ترجمة الكتب، لكنها ليست الأكثر شيوعًا، فتعريب البرمجيات وأدلة الاستخدام تستحوذ تقريبًا على 75% من سوق الترجمة العالمية. كما أن الترجمة لا تقتصر على ترجمة النصوص فحسب، وإنما تشمل الترجمة الفورية أو التتابعية في المؤتمرات وترجمة المحادثات الهاتفية بين شخصين عبر الهاتف والترجمة بالنظر أي قراءة نص مكتوب بلغة والتلفظ به بلغة أخرى لشخص آخر لا يستطيع قراءة تلك اللغة.

9. إدخال البيانات

Data Entry

قد لا تحتاج وظيفة إدخال البيانات إلى مهارات عالية سوى سرعة الكتابة بدقة على الكمبيوتر، لكنها مهمة جدًا وتجدها في كثير من الوظائف مثل دور النشر والطباعة والصحف والجامعات، كما يمكن العمل بالقطعة مع الباحثين ممن لا يستطيعون كتابة أبحاثهم بسرعة على الكمبيوتر أو حتى لا يجدون الوقت لذلك.

10- إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

social media

من منا لا يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي سواء لأغراض شخصية أو مهنية؟ تحتاج الشركات والشخصيات العامة إلى مديرين لحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بها لرفع مواد الوسائط المتعددة وإدارة المنشورات ووضع خطة تسويقية للاستفادة من ملايين العملاء والمتابعين على تلك المواقع.

إن كنت ممّن لا يحبّون الالتزام بساعات عمل محدّدة، أو لا يملكون القدرة على الاستيقاظ باكرًا للذهاب إلى وظائفهم، فربّما حان الوقت لتجرّب العمل عن بعد في إحدى القطاعات سابقة الذكر. ماهي الوظائف الأخرى التي تشعرون أنّها قد تكون مناسبة للعمل فيها عن بعد؟ شاركونا آرائكم وتعليقاتكم ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للبدء بالعمل الحر في مجال الكتابة

اقرأ أيضًا: ما هي افضل 10 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد

اقرأ أيضًا: 10 نصائح ملهمة لصنع بورتفوليو أو ملف نماذج أعمال استثنائي | Portfolio

المصدر: wifitribe.co

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك