أفكار مشاريع صديقة للبيئة لتجعل كوكب الأرض مكانا أفضل للعيش

تاريخ النشر: Jul 2022
Ideas for Green Business

 شهد مصطلح "الأعمال الخضراء" أو الـ "Green Businesses" شهرة واسعة في السنوات الأخيرة، لا سيّما مع سعي العديد من روّاد الأعمال وأصحاب الأموال لأن يتركوا أثرًا إيجابيا على العالم من حولهم، ويسهموا في الحفاظ على سلامة الكوكب وموارده.

وعلى الرغم من الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على الموارد البيئية، والاستعاضة عن الوقود بمصادر طاقة متجددة، أو ابتكار حلول لترشيد استهلاك المياه، وتحقيق الأمن الغذائي، نجد أنّ العالم لا يزال بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد، ولا تزال المؤشرات المناخية مقلقة. حيث وصلت تركيزات ثاني أكسيد الكربون إلى أرقام غير مسبوقة وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، حتى بعد حساب التقلبات الطبيعية.

ولا زالت درجات الحرارة العالمية في ارتفاع، مما يتسبب بدوره في كوارث الفيضانات الساحلية، والوفيات المرتبطة بالحرارة، وحرائق الغابات، والجليد البحري القطبي، وتهديد التنوع البيولوجي، وغير ذلك الكثير.

فرص سفر إلى ألمانيا هل تعلم أن ألمانيا من أكثر الدول الصديقة للبيئة؟ قدم الآن على فرص الدراسة والسفر إلى ألمانيا مجانًا. تصفح جميع الفرص

ممّا لا شكّ فيه أن حماية البيئة والحفاظ على كوكب الأرض ليس عملاً فرديًا يحققه شخص واحد أو بلد واحد بمفرده، لكن إن فكّر كلّ منّا في هذا الأمر، وسعى من خلال مجال تخصصه لأن يسهم في الحفاظ على الموارد البيئية، فلا شكّ أننا سنلحظُ التغيير، وسنتمكّن من تحقيق نتائج إيجابية في هذا الصدد.

وهنا يأتي مفهوم "المشاريع الخضراء" ليكون خطوة أولى يخطوها العديد من روّاد الأعمال الجدد، فما هو المقصود بهذا النوع من الأعمال؟ وما هي أهمّ الأفكار الصديقة للبيئة التي يمكنك الانطلاق منها اليوم لبدء مشروعك الخاص؟

اقرأ أيضًا: لن تحقق النجاح قبل سماع النصائح الـ 17 التالية من بيل غيتس

ما هو المقصود بمفهوم المشاريع الصديقة للبيئة أو المشاريع الخضراء 

المشاريع الصديقة للبيئة أو "المشاريع الخضراء" هي تلك المشاريع التي تعطي اهتمامًا كبيرًا لجعل المستقبل مستدامًا بيئيًا، حيث تسعى الشركات الخضراء إلى إحداث تأثير إيجابي على البيئة سواءً على الصعيد المحلي أو العالمي. يمكن تحقيق ذلك من خلال العديد من الممارسات والاستراتيجيات، بدءًا من إعادة التدوير إلى تحديد مصادر المنتجات المحلية لتعزيز كفاءة الطاقة.

تسعى الشركات الخضراء - التي تُسمى أيضًا بالشركات المستدامة - إلى تحقيق التوازن بين الربح المادي والحفاظ على البيئة، حيث يوجد هناك مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركات في هذه الفئة بهدف خلق هذا التوازن.

وتختلف درجة تبني الممارسات المستدامة وتنفيذها بشكل كبير بين هذه الشركات اعتمادًا على العديد من الظروف، نذكر منها:

  • الوعي العام.
  • الاقتصاد ومستوى التصنيع.
  • درجة الدعم الحكومي والتنظيم.
  • عمر رواد الأعمال وصناع القرار في منطقة معينة.

ومع ذلك، فقد توسع اقتصاد الأعمال الخضراء بشكل كبير في العقد الماضي بهدف الحفاظ على البيئة، ويستمر هذا الاقتصاد في التوسع حيث تتبناه الشركات الخضراء بشكل متزايد بالإضافة إلى المستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين، لا سيما في ضوء التقييم الأخير للتهديد الوشيك للمناخ على كوكب الأرض.

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على المال من المنزل| 20 طريقة لكسب المال من المنزل

لماذا عليك أن تفكر في مشاريع صديقة للبيئة؟

لا شك أن الأفكار التجارية الخضراء والمستدامة تحقق الكثير من الأرباح حيث أنّ الأعمال الصديقة للبيئة تلبي احتياجات السوق سريعة النمو. ولكن بعيدًا عن التأثير المريح لهذه المشاريع، فإن الأهمية الأكبر تتمثل في جعل العالم مكانًا أفضل.

من المعروف أن أن الجيل الحالي قد شهد واحدة من أصعب المناخات الاقتصادية في المائة عام الماضية. وفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة Nielsen، فإن نسبة المستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 20 عامًا والذين يرغبون في دفع المزيد مقابل المنتجات والخدمات التي تأتي من الشركات الملتزمة بالتأثير الاجتماعي والبيئي الإيجابي تصل إلى حوالي 72٪.

ليس هذا وحسب، فقد كشفت الدراسة ذاتها  أن 66 ٪ من المستهلكين العالميين مستعدّون لدفع المزيد مقابل شراء المنتجات المستدامة.

وعليه، فإن لدى الشركات التي تُنشئ قيمًا أو ممارسات مستدامة أو خضراء فرصة لزيادة حصتها في السوق وبناء الولاء بين المستهلكين الآن وفي المستقبل. ممّا يحفّزك "كريادي أعمال" لأن تستثمر المزيد من الجهد والوقت والمال في مثل هذه المشاريع. فلم لا تأخذ خطوة في "ريادة الأعمال الخضراء"؟

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الـ Drop Shipping في التجارة الإلكترونية

أفكار مشاريع صديقة للبيئة

لعلّك تتساءل الآن: ما هي المشاريع التي يمكنني البدء بها الآن وتحقيق الربح منها، وتكون في الوقت ذاته مشاريع خضراء مستدامة؟

حسنًا، لقد جمعنا لك في هذا المقال مجموعة من أفكار المشاريع الصديقة للبيئة، والتي تتنوّع في احتياجاتها ومتطلّبات البدء بها لتناسب جميع الاحتياجات وكافّة القدرات.

1. الاستشارات الخضراء وتتبع الطاقة

تشمل هذه الفكرة العمل مع الشركات أو الأفراد لمساعدتهم على تنفيذ استراتيجيات للحدّ من انبعاثات الكربون الخاصة بهم. يتمثل ذلك في فحص المباني لتقييم الاستخدام الحالي للطاقة وقياس متوسط استهلاك الطاقة ثم تقديم توصيات لتحسين الكفاءة وتقليل التكلفة. ابدأ مشروعك الآن وساهم في توفير المزيد من الأموال للشركات بالإضافة إلى تقليل انبعاثات الكربون الضارة بالبيئة!

2. تخطيط الحدائق

ينطوي هذا المشروع على تصميم الحدائق ذات المناظر الطبيعية الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى حدائق مُستدامة للعائلات تحتوي على أنواع مُعينة من  الفاكهة والخضروات.

تتمثل أهمية هذه الفكرة في العناية بالحديقة واستغلالها على أكمل وجه وجعلها أكثر  إنتاجيةً مُقارنةً بالحدائق التي تُبنى دون تخطيط مسبق. لا شك أن وضع خطة جيدة لاستغلال الحديقة هو الخطوة الأولى لإنشاء حديقة نباتية مزدهرة حيث يشمل التخطيط :

  • اختيار موقع الحديقة.
  • تحديد حجمها.
  • تحديد أنواع وأصناف الخضروات للزراعة، بالإضافة إلى الكمية التي يُمكن زراعتها.

3. الاستشارات القانونية في مجال حماية البيئة

ويتضمّن ذلك تقديم خدمات قانونية لحماية البيئة أو محاسبة الكيانات على انتهاك قوانين البيئة. من الممكن أن تتسبب العديد من الشركات في مجال الصناعة في أضرار جسيمة للبيئة بغير قصد نتيجة لعدم درايتها بقوانين البيئة أو آليات الحفاظ عليها، أو قد تتسبب بعض الشركات أيضًا في تلويث البيئة عن عمد بغرض توفير النفقات. من خلال تقديم الاستشارات القانونية البيئية لهذه الشركات، يمكنك تقليل حجم المخالفات البيئية التي تمارسها مما يساهم في النهاية في الحفاظ على البيئة بالإضافة إلى حماية هذه الشركات من أي عقوبات قد تقع عليها.

اقرأ أيضًا: هل يمكننا أن نحظى بعملة نقدية عالمية واحدة؟

4. التسميد العضوي

من خلال هذا المشروع الصديق للبيئة ستقوم بتقديم خدمة إنتاج السماد وجمعه وتحديد الأماكن التي تحتاجه. تقوم شركات التسميد بجمع القمامة القابلة لإعادة التدوير من الأحياء المختلفة. على غرار خدمات التخلص من النفايات. بعد ذلك يتم إنتاج السماد ثم يتم نقله  إلى المنشآت والمزارع أو الحدائق التي تحتاجه حيث يتم وضعه في التربة.

5. التنظيف الأخضر

التنظيف الأخضر هو عملية اختيار المنتجات الصديقة للبيئة الخالية من أي مواد كيميائية لتنظيف المنازل والمنشآت. يعد التحول إلى منتجات التنظيف الخضراء أمرًا جيدًا لصحة ورفاهية الناس، كما أنه يمنع المواد الكيميائية غير الضرورية من الانتشار في البيئة. ابدأ باتباع وتنفيذ هذه الفكرة، وكن جزءًا مهمًا للوصول إلى حلول وطرق تنظيف تحافظ على صحة بيئتنا لنصل في النهاية إلى بيئة خالية  من السموم.

6. تنظيف مجاري الهواء

يمكن أن يتراكم الغبار والأوساخ بسهولة في مجاري الهواء، مما يمنع نظام تكييف الهواء من العمل بشكل صحيح وبالتالي زيادة استهلاك الطاقة. ابدأ مشروعًا صغيرًا صديقًا للبيئة يعمل على تنظيف مجاري الهواء بانتظام لتقليل استهلاك الطاقة.

7. جمع التبرعات والمنح

تسعى العديد من المنظمات البيئية للحصول على المساعدة  المالية من خلال جمع التمويل اللازم لاستكمال مشاريعها التي تخدم البيئة. يمكنك إنشاء مؤسسة لجمع هذا التمويل وتقديمه للمنظمات البيئية التي تحتاجه لإكمال مشاريع البيئة.

اقرأ أيضًا: خطوات عملية لخلق عدة مصادر للدخل!

8. خدمة توصيل المواد الغذائية الصديقة للبيئة

يشمل ذلك توصيل الطعام من مصادر إنتاجه إلى الأشخاص أو الشركات التي تحتاجه. تُعتبر المطاعم التي تقدم الطعام الطازج مباشرةً من المزرعة إلى المائدة أحد الأنشطة التجارية التي يمكنك المساعدة في توفيرها، فلم لا تُنشئ متجرك الخاص بإنتاج الأغذية العضوية الصديقة للبيئة الآن!

9. المطاعم الصديقة للبيئة

مطعم صديق للبيئة

يمكنك فتح مطعم يستخدم الأطعمة المحلية والمنتجات المستدامة فقط بأقل هدر ممكن من الطعام. لا تهدف المطاعم الصديقة للبيئة إلى تقديم الطعام وكسب المال فحسب، ولكنها تتحمل أيضًا مسؤولية تقليل الهدر من الطعام وتعزيز الاستهلاك الأكثر استدامة مما يعني توفير النفقات والحفاظ على موارد البيئة.

10. التغذية العضوية

تتمثل أهمية هذه الفكرة في مساعدة الناس على الأكل النظيف مما يُعتبر أفضل لصحتهم وللأرض كذلك. يُزرع الغذاء العضوي دون استخدام المواد الكيميائية الاصطناعية، مثل المبيدات والأسمدة الصناعية  ولا يحتوي على أي مكونات مُعدلة وراثيًا (GMOs)، مما يساهم في تحسين صحة الإنسان وعدم إنهاك الأرض بأي مواد ضارة. تشمل الأطعمة العضوية المنتجات الطازجة واللحوم ومنتجات الألبان .

اقرأ أيضًا: كيف تصبح رياديا في 10 خطوات؟

11. تنمية طاقة الرياح

يتمثل ذلك في بناء مزارع الرياح التي تنتج طاقة مستدامة، والتي يمكن من خلالها الحصول على الطاقة الكهربائية عن طريق استغلال الطاقة الميكانيكية في الرياح وتحويلها إلى طاقة كهربائية بواسطة المولدات. وبذلك نكون قد حصلنا على طاقة كهربائة نظيفة دون استخدام الوقود الأحفوري الذي يُعتبر مُسببًا رئيسيًا في زيادة نسبة أول وثاني أكسيد الكربون في الجو.

12. استغلال الطاقة الحرارية الجوفية

يشمل ذلك بناء محطات الطاقة التي تستخدم البخار الناتج من خزانات الماء الساخن الموجودة على عمق ميلين أو أكثر تحت سطح الأرض. يمكن استخدام الطاقة الحرارية  الهائلة الموجودة في باطن الأرض كبديل نظيف عن الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق الوقود الأحفوري، مما يؤدي في النهاية إلى الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة.

13. تصنيع الألواح الشمسية

ينطوي هذا المشروع على الألواح الشمسية التي تولد الكهرباء من طاقة الشمس وبالتالي توفر الطاقة للمنازل والشركات وتقلل من البدائل المُلوثة للبيئة. ونظرًا لأن الطاقة الشمسية طاقة متجددة ونظيفة ولا تسبب أي تلوث للبيئة، فإن استخدام الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء يعني بيئة أقل تلوثًا وطاقة كهربائية أكثر استدامة.

اقرأ أيضًا: 8 خطوات مهمة لأي موظف للبدء بمشروعه الخاص!

14. خدمة توصيل النباتات

ابدأ مشروعًا تجاريًا صغيرًا صديقًا للبيئة متمثلًا في زراعة النباتات ثم تسليمها للأشخاص أو الشركات حتى يتسنى لهم الحصول على هواء نقي. لا جدال أن ثقافة زراعة النباتات ليست منتشرة بشكل كبير بين أصحاب الشركات أو حتى المنازل، فلم لا تبدأ مشروعك الخاص وتقوم بتوزيع هذه النباتات؟ وبذلك تكون قد بدأت مشروعًا تجاريًا وساهمت في الحفاظ على البيئة.

15. مكتبة للكتب المستعملة

إنّ تصنيع المنتجات الورقية هو من أهم الصناعات التي يتمّ من أجلها قطع الأشجار وتقليل الرقعة الخضراء على الكوكب، مما يتسبب بدوره في أضرار بيئية جسيمة. قم بإعادة تدوير الكتب القديمة بجزء بسيط من السعر، وبذلك تكون قد ساهمت بشكل غير مباشر في الحفاظ على الغطاء الأخضر على سطح الأرض.

تستطيع أن تفتتح متجرًا فعليًا، أو أن تقوم بالبيع من خلال مكتبة افتراضية على شبكة الإنترنت. 

16. متجر هدايا صديقة للبيئة

هدايا صديقة للبيئة

كما ذكرنا سابقًا، تُعتبر المنتجات الخضراء نقطة بيع، ممّا يجعل من متجر هدايا صديقة للبئية فكرة مشروع رائعة!

يمكنك تقديم الهدايا الخضراء التي تُسعد المٌستلم وفي نفس الوقت تحافظ على البيئة. أمامك هنا العديد من الخيارات والأفكار... أطلق العنان لخيالك، وابتكر تشكيلات ومجموعات من الهدايا القابلة لإعادة التدوير، الهدايا التي تمّ إعادة تدويرها من منتجات أخرى، الأطعمة العضوية، وغيرها.

ليس هذا وحسب، احرص على أن تكون عملية تغليف الهدايا صديقة للبيئة أيضًا من خلال استخدام القماش في التغليف، أو الورق البُنّي المعاد تدويره مثلاً.

17. متجر لبيع الدراجات الهوائية ومستلزماتها

تتمثل إحدى طرق تقليل انبعاثات الكربون في تقليل عدد الأشخاص الذين يقودون السيارات، حيث يمكن القيام بذلك من خلال تشجيع المزيد من الأشخاص على ركوب الدراجات. قد تبدو فكرة تقليدية، ولكنها بالتأكيد عظيمة الأثر فيما يتعلق بالحفاظ على البيئة خالية من التلوث.

اقرأ أيضًا: 20 كتاب في إدارة الأعمال عليك قرائتها قبل بلوغ سن الـ 30

18. تنظيم الجولات بالدراجات

جولات الدراجة الهوائية

تُعتبر هذه فكرة عمل مستدامة عظيمة لعشاق الدراجات، حيث تُعتبر جولات الدراجات في مدينتك أكثر صداقة للبيئة من جولات الحافلات الكبيرة، كما تُعتبر كذلك فكرة توعوية بأهمية الدراجات في المحافظة على البيئة.

19. فتح متجر لتوزيع المنتجات المُعاد تدويرها

كم عدد الملابس التي تتخلص منها كل عام؟ تُعد إعادة تدوير الملابس القديمة طريقة رائعة لتقليل البصمة الكربونية لكل قطعة ملابس حتى لا تذهب هباءً. وهي فكرة مشروع رائعة أيضًا. ابدأ بجمع الألبسة القديمة والمنتجات الأخرى القابلة لإعادة التدوير، واستفد منها من خلال إصلاحها أو إعادة استخدامها في صنع منتجات جديدة، ثم بيعها مرّة أخرى.

اقرأ أيضًا: 10 صفات تميز رواد الأعمال الناجحين

20. تصنيع أو تصميم أزياء صديقة للبيئة

يصنع العديد من المصممين الملابس من مواد مستدامة. يمكنك بدء شركتك الخاصة من خلال تصميم هذه الملابس أو إنتاجها وبيعها.

21. إنشاء مدونة بيئية

مشروع آخر من المشاريع الصديقة للبيئة، ألا وهو إنشاء مدونة بيئية.

تعدّ هذه الفكرة مميزة على وجه الخصوص نظرًا لا تحتاج إلى رأس مال كبير، وهي مناسبة للعديد من الأشخاص ممّن لا يملكون مبالغ كبيرة لبدء مشاريعهم. إنّ نشر المعلومات والأخبار عن تغير المناخ والتوعية بشان الموضوعات التي تخص البيئة أحد أهم الأفكار التي يمكنك القيام بها لتحفيز الاستدامة.

يمكنك الحصول على الأرباح عبر الإعلانات التي يراها الزوار. أو من خلال التسويق بالعمولة للمنتجات الصديقة للبيئة. المقالات التالية ستساعدك على بدء طريقك في هذا المجال:

22. إنشاء وكالة إعلانات متخصصة في الأعمال الخضراء

مع انطلاق جميع الأعمال والمبادرات الخضراء الجديدة، ستحتاج هذه المنظمات المُستدامة إلى وكالات إعلان للتعريف بأعمال هذه المنظمات ولجلب التبرعات وجذب المتطوعين. ستكون هذه الوكالة الإعلانية بمثابة مؤسسة صديقة للبيئة هي الأخرى.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات للعثور على مشروع يروي شغفك ويحقق لك الربح

23. تنظيم السفر البيئي

تشمل هذه الفكرة التخطيط لرحلات وأنشطة صديقة للبيئة للسياح. يتمثل ذلك في مساعدة المسافرين على تنظيم عطلاتهم الصديقة للبيئة والعثور على الفنادق الخضراء والمطاعم التي تقدم الطعام العضوي الصحي بالإضافة إلى المشاركة  في الأنشطة السياحية في المناطق الطبيعية.

ابدأ مشروعك بالبحث عن المساكن والمطاعم الصديقة للبيئة في بلدك لمساعدة السياح على جعل رحلتهم أقل ضررًا للبيئة.

24. التخطيط للفعاليات المُستدامة

يشمل ذلك تقديم خدمات التخطيط والتنظيم لفعاليات الحفاظ على البيئة التي تضمن تقليل انبعاثات الكربون. بدءًا من الحملات عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى المؤتمرات البيئية الدولية، يمكنك تكريس جهودك لتنظيم هذه الفعاليات التي تستهدف بدورها زيادة الوعي البيئي للوصول إلى كوكب أكثر استدامة.

25. فتح منتجع صحي يعتمد على المواد الطبيعية

كما أن المواد الكيميائية القاسية ضارة للبشرة، فهي كذلك مضرة بالبيئة. يمكنك إنشاء منتجع صحي طبيعي من خلال استبدال هذه المنتجات الكيميائية الضارة بأخرى طبيعية. بادر بهذه الفكرة واجمع بين الربح التجاري والحفاظ على البيئة.

قد تبدو فكرة إنشاء منتجع صحي كامل صعبة ومكلفة بعض الشيء، لكن يمكنك البدء على مستوى أصغر، كافتتاح مركز تجميل صديق للبئية، أو إنشاء صفحة متخصصة على منصات التواصل الاجتماعي تقدّم الاستشارات الصحيّة للجسم والبشرة، وتركّز على استبدال المواد التجميلية الضارة بأخرى صديقة للبيئة.

اقرأ أيضًا: 10 إشارات أنك بحاجة للعمل لحسابك الخاص

26. بيع الأثاث والسلع المنزلية المعاد تدويرها

استخدم المواد المُعاد تدويرها لبناء الأثاث والسلع المنزلية التي يستخدمها الناس في حياتهم اليومية، أو افتح متجرًا قديمًا لإعادة بيع الأثاث القديم أو تجديده وإعادة بيعه.

27. ألعاب الاطفال الصديقة للبيئة

تستخدم ألعاب الأطفال السائدة اليوم الكثير من المواد غير المستدامة. لماذا لا تبدأ مشروعك في إنتاج الألعاب المصنوعة من مواد مُستدامة تمنح الآباء خيارًا للمشاركة في المحافظة على البيئة؟

28. الملابس المصنوعة يدويا

إن كنت تملك موهبة في الخياطة، يمكنك بيع ملابسك المصنوعة يدويًا عبر الإنترنت، وخصوصًا إذا كانت من مواد مُعاد تدويرها. تساهم مصانع الملابس حول العالم  في زيادة الأزمة البيئية عبر استهلاك الطاقة والموارد وما ينتج عن ذلك من تلوث البيئة ونفاد مواردها. فلمَ لا تستغل موهبتك للحدّ من تأثير الإنتاج الآلي للملابس على البيئة؟

اقرأ أيضًا: أكبر 5 تحديات تواجه العلامات التجارية العالمية

29. إعادة التصميم الأخضر

تتمثل إعادة التصميم الأخضر في إعادة إحياء الأشياء المُستهلكة باستخدام أساليب خضراء. على سبيل المثال، خذ منزلًا متهالكًا واجعله منزلًا جديدًا باستخدام مواد مستدامة وأجهزة حديثة تقلل من انبعاثات الكربون.

30. العمارة الخضراء وإنشاء المساكن المشتركة

تعدّ هذه الفكرة مشروعًا مميزًا ومناسبًا للغاية للمهندسين المعماريين. حيث ينطوي على تصميم المساكن والمنشآت بحيث تكون صديقة للبيئة. 

يشمل ذلك على سبيل المثال إنشاء المساكن المشتركة، أو بناء المنشآت التي تستخدم مصادر الطاقة البديلة من رياح وطاقة شمسية على سبيل المثال في توليد الطاقة. 

العمارة الخضراء، فرع متكامل من الهندسة المعمارية، وهو يزداد أهمية يومًا بعد يوم... كن من السباقين في هذا المجال، وابدأ بتصميم المنشآت الصديقة للبيئة، ثم قم ببيع تصاميمك هذه للشركات المقاولة الكبرى.

اقرأ أيضًا: كيف تفتح مشروع تجارة إلكترونية ناجح؟

31. الاستثمار في المشاريع الخضراء 

يمكنك الاستثمار في مساعدة الآخرين على طرح أفكارهم التجارية الخضراء وتنفيذها على أرض الواقع. مثل الاستثمار في البورصة وشراء الأسهم من الشركات الكبرى الصديقة للبيئة، يمكنك مدّ يد العون عبر ضخ الأموال في المشاريع الخضراء وبذلك تكون قد استثمرت أموالك وتركت بصمتك في مجال الحفاظ على البيئة.

32. البرمجيات

يُعتبر بناء برامج مصمّمة خصيصًا لمساعدة الشركات أو الأفراد في الأنشطة والمبادرات البيئية أمرًا هامًّا للغاية لتحقيق الاستدامة. إذا كنت مُبرمجًا متميزًا، فلم لا تستغلّ مهاراتك لبناء مثل هذه البرامج، ولا شك أنك لن تجد الكثير من المنافسة في هذا القطاع الجديد.

دورات اونلاين في مجال البيئة اعرف المزيد حول المشاريع الصديقة للبيئة من خلال الالتحاق بالدورات اونلاين في مجال حماية البيئة والاستدامة سجل الآن

ختامًا، نأمل أن تكون هذه الأفكار "الخضراء" قد أثارت اهتمامك ليس فقط من أجل الربح، ولكن من أجل الاستمتاع بإدارة الأعمال التي تساهم في المحافظة على البيئة وتساعد الناس على عيش حياة أكثر استدامة. ولا تنسَ أن الشركات القائمة على أفكار بناءَة وقيم مفيدة للمجتمع جذابة للمستهلكين - فلماذا لا تبدأ بنفسك وتنشئ شركتك الخاصة؟

شاركنا من خلال التعليقات، وأخبرنا أيّ الأفكار شدّت انتباهك أكثر من غيرها؟ هل لديك أفكار مشاريع صديقة للبيئة غير التي ذُكرت أعلاه؟ اكتبها لنا في التعليقات ولا تتردّد في التسجيل على الموقع ليصلك كلّ جديد.

المصدر: nerdwallet.com

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك